"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

31‏/3‏/2011

لماذا يحب الأمريكان علي عبد الله صالح؟ - 3

الجزء الثاني هنا

بقلم جيرمي سكاهل
ترجمة عشتار العراقية
ضاعفت الولايات المتحدة المعونة العسكرية لليمن في 2010 الى اكثر من 150 مليون دولار بضمنها 45 مليون دولار لتدريب وتسليح قوات على الحرب الجوية ضد القاعدة. وفي المقابل كان صالح يغطي على جرائم القصف الأمريكي بتبنيه امام الرأي العام اليمني. ولكن اكثر اليمنيين كانوا يعرفون الحقيقة.

في 25 أيار 2010 طال القصف في مأرب جابر الشبواني نائب محافظ مأرب وكان الوسيط بين الحكومة واعضاء القاعدة لاقناع هؤلاء بنزع السلاح. وقتل في الغارة بعض اقاربه . وردا على الجريمة هاجمت قبيلة الشبواني انبوبا رئيسيا للنفط من مأرب الى راس عيسى وفجرته. بعدها في صيف 2010 بعد اشهر من القصف الجوي والمداهمات ردت (القاعدة) بهجوم جريء على مقر الشرطة السرية اليمنية في عدن وهي جهاز الامن السياسي. وقتل 10 ضباط و3 نساء عاملات. وكان هدف الغارة تحرير معتقلين وقد نجحوا في ذلك . واستمرت مثل هذه الهجمات حتى انه بحلول ايلول كان 60 مسؤولا قد قتلوا على ايدي عناصر تركب الدراجات النارية حتى أن الحكومة حظرت سير الدراجات في منطقة أبين.

ثم في 29 تشرين اول، اذيعت قضية القنابل في الطرود التي ارسلت من اليمن وعبر طيران الامارات الى الولايات المتحدة ومع ان القنابل لم تنفجر ولكن العيون كانت الآن كلها على اليمن.

وعلى الفور ارسل اوباما الطيارات بدون طيار وعناصر العمليات الخاصة .

جاءت الانتفاضة الشعبية ضد النظام اليمني منذ الاشهر الماضية انذارا للادارة الامريكية التي بدأت تشعر بالقلق عما ستؤول اليه جهودها في مكافحة الارهاب في اليمن اذا تغير النظام. إن سقوط صالح سيكون له اثر سيء على عمليات امريكا في اليمن . وقد تحصل القاعدة على اسلحة واموال في بعض اجزاء البلاد . وفي اليمن مشاكل ضاغطة اخرى اذا تركت دون معالجة فسوف تزداد القاعدة قوة في السنوات القادمة .

كانت ادارة بوش هي التي اعلنت ان العالم كله ميدان قتال وان اي بلاد عرضة للقتل المستهدف. ولكن الرئيس اوباما هو الذي حول اليمن الى مختبر وسوف يستمر هذا الى ما بعد انتهاء فترته الرئاسية. يقول الكولونيل لانج "لقد اكتسبت الحرب الكونية على الارهاب حياتها الخاصة . وحقيقة ان صناعة مكافحة الارهاب تدور حول هذا الشيء ، ويستفيد منها كل هؤلاء الناس، المؤسسات والصحفيون والكتاب والجنرالات والقناصة ..كل هذا يستدعي ادامتها واستمرار الامور على ماهي عليه. سيتطلب الأمر قرارا شجاعا من جانب صانعي السياسة المدنيين ، شخصا ما مثل الرئيس مثلا ان يقول "حسنا ايها الشباب انتهى الاستعراض" ولكن اوباما لن يكون هذا الشخص ويبدو ان الحرب سوف تستمر لوقت طويل."


انتهى

كاسترو: حرب الناتو الفاشية

لا أشارك وجهات النظر السياسية او الدينية مع قائد ليبيا. أنا ماركسي- لينيني ومن أتباع مارتي، وأنظر الى ليبيا باعتبارها عضوا في حركة عدم الانحياز ودولة مستقلة من دول الامم المتحدة التي تضم 200 دولة عضو.

لم يحدث في أي بلد كبير او صغير ، وفي هذه الحالة لا يزيد عدد سكانها عن 5 ملايين، أن كانت ضحية مثل هذا الهجوم الوحشي من قبل قوة جوية لمؤسسة عسكرية لديها ألاف المقاتلات واكثر من 100 غواصة وحاملات طائرات نووية وترسانة اسلحة تكفي لتدمير الكرة الأرضية عدة مرات. لم يجابه البشر هذه الحالة في خلال 75 سنة مضت منذ هاجمت مقاتلات النازيين اهدافا في اسبانيا.

فيدل كاسترو

رؤية جديرة بالإعتبار: العسكري أم الإقتصادي؟

ترجمة وتعليق عشتار العراقية

طالما كتبت أن الدافع خلف أفعال الإمبراطوريات وغزواتها وفتوحتها وتدخلاتها ، اقتصادي وأن العمليات العسكرية هي من أجل الهيمنة الإقتصادية بالدرجة الأولى.

الآن يأتي جيمس بتراس هنا ليقول العكس، وهي رؤية جديرة بالنظر .

في مقالة طويلة يستعرض فيها الاسباب المعلنة للتدخلات العسكرية الأمريكية الأوربية. كما في مثال افغانستان والعراق وليبيا أخيرا. ليستنتج التالي:

لنأخذ مثال ليبيا : إذا قلنا أن سبب التدخل هو الحصول على النفط، فالحرب الأهلية والقلاقل تؤخر ولا تعجل في الاستحواذ على النفط، وليس هناك شركات عاقلة تستطيع ان تستثمر في منطقة غير مستقرة. انظروا مثال العراق بعد ثمان سنوات لا تستطيع الشركات الأمريكية الاستثمار الجدي في العراق.

تطبيق الديمقراطية ؟ لا حاجة للتوضيح او الاستطراد في هذا .

منع مذابح الحكام الدكتاتوريين؟ ولكن التدخل العسكري والقصف الجوي (في كل الحالات ، انظروا العراق انظروا افغانستان انظروا ليبيا ...) هو الذي يأتي بالدمار والخراب والمذابح.

ماهو إذن سبب التدخل الامبريالي الأوربي الامريكي في ليبيا ؟

أول الدلائل التي نسترشد بها هي الانتقائية في التعامل مع (الثورات العربية ) : في البحرين - السعودية - اليمن - الاردن - قطر - عمان وتحكمها جميعا حكومات اوتوقراطية موالية للغرب تعمل على اعتقال وتعذيب وقتل المحتجين العزل بحصانة مطلقة.

في مصر وتونس تدعم الولايات المتحدة حكما عسكريا تديره صفوة العسكريين لمنع اي تحول ديمقراطي وطني حقيقي كما يطالب به المحتجون. هدف العسكر الموالي للغرب هو تطبيق (اصلاحات) اقتصادية تتبع سياسة الليبرالية الجديدة من خلال مسؤولين "منتخبين" بعناية ممن يرضى عنهم الغرب.

وفي حين ان النقاد اللبراليين يتهمون الغرب بالنفاق والمعاير المزدوجة في قصف القذافي وغض النظر عن السفاحين في الخليج، ولكن في الواقع، يطبق الإمبرياليون دائما نفس المعايير في كل منطقة. انهم يدافعون عن الانظمة العميلة الاوتوقراطية و التي سمحت للدول الامبريالية بناء قواعد جوية وبرية وبحرية فيها وادارة عمليات استخبارية في المنطقة واقامة منصات لوجستية لحروبهم في العراق وافغانستان والصراع القادم مع ايران. ولكنهم يهاجمون ليبيا القذافي تحديدا لأن القذافي يرفض المساهمة الفعالة في العمليات العسكرية الغربية في افريقيا والشرق الأوسط.

المسألة الأساسية (وأرجو الانتباه) هي هذه : في حين ان ليبيا تسمح بالشركات الكبرى الامريكية والأوربية بنهب ثرواتها النفطية ولكنها لم تصبح قاعدة عسكرية جيوبوليتيكية للامبراطورية. وكما كتبنا في مقالات سابقة : إن الدافع المحفز لبناء الامبراطورية الامريكية هو عسكري وليس اقتصادي. وهذا يفسر لماذا تمت التضحية ببلايين الدولارات من المصالح الاقتصادية الغربية والعقود في فرض العقوبات على العراق وايران - مع نتائج مكلفة وهي ان غزو واحتلال العراق قد اغلق استثمار النفط لاكثر من عقد من السنين. إن الغرب يدعم قمع الحركات الباحثة عن الديمقراطية الحقيقية في انحاء الخليج وتتدخل في تونس ومصر لضمان وصول نظام موال للغرب. وهي تدعم انظمة قمعية في الجزائر واسرائيل طبقا لهذه السياسة ، ان الغرب يدعم انتفاضة القذافيين السابقين واولئك المطالبين بالملكية من الجناح اليمين وهو على ثقة من أن ليبيا "المحررة" سوف تعود مرة اخرى للسماح ببناء القواعد العسكرية لبناة الامبراطورية من الأمريكان والاوربيين.

على النقيض لاحظوا أن القوى الدولية والإقليمية الصاعدة في مجال اقتصاد السوق ترفض دعم هذا الصراع الذي يعرض للخطر حصولهم على النفط ويهدد تعاقداتهم واسعة النطاق في مجالات استثمار النفط التي سبق أن وقعوها مع القذافي. الاقتصاديات الصاعدة في ألمانيا والصين وروسيا وتركيا والهند والبرازيل تعتمد على استغلال اسواق جديدة وموارد طبيعية في انحاء افريقيا والشرق الأوسط. في حين ان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تنفق بلايين الدولارات في شن حروب تزعزع استقرار هذه الأسواق وتهدم البنى التحتية وتهيء لحروب مقاومة طويلة المدى (العراق مثالا) .

قوى السوق الصاعدة تعرف ان "الثوار" الليبيين لن يحرزوا نصرا سريعا او يضمنوا بيئة مستقرة لتجارة واستثمار طويلي الأمد. حالما يتولى "الثوار" السلطة فسيكونون عملاء سياسيين لأساتذتهم الامبرياليين العسكريين. من الواضح ان التدخل العسكري الامبريالي نيابة عن انفصاليين اقليميين يهدد اقتصاد الاسواق الصاعدة.

الولايات المتحدة تدعم متمردين عرقيين دينيين في التبت في الصين اضافة الى الانفصاليين الأويغر. كما ان واشنطن ولندن دعمتا منذ فترة طويلة الانفصاليين الشيشان في القوقاز الروسي. الهند غاضبة من الدعم العسكري الامريكي لباكستان التي تطالب بكشمير. تركيا تواجه الانفصاليين الاكراد الذين يتمتعون بتمويل وتسليح وملاذ آمن من اكراد العراق الانفصاليين المدعومين امريكيا.

تأسيس الفاونديشن !!

منتظر الزيدي أقام مؤسسة اسماها الزيدي فاونديشن ، في سويسرا هو رئيسها واخوه نائب الرئيس والبقية (اربعة اشخاص) أجانب من السويد وسويسرا وفرنسا. أول اهداف المؤسسة جلب الدعم المادي لضحايا الاحتلال الأمريكي للعراق : الايتام الأرامل الخ.

لا أدري لماذا لا أشعر بالراحة. أول سؤال ينغص عليّ هو : لقد اشتهر الزيدي وهو صحفي، فلماذا لم ينشيء مؤسسة إعلامية تقدم تدريبا او عونا او اي شيء للصحفيين العراقيين، أو على الأقل تفضح إعلاميا جرائم الاحتلال؟

ثانيا : لا أحب كلمة فاونديشن، لا أدري لها رائحة ما. كل مصائب العراق جاءت من كلمة فاونديشن.

ثالثا : أحد الأعضاء اسمه عماد عون الله . وجنسيته فرنسية . اللي اعرفه أن آل عون الله من مأرب في اليمن. فهل عماد هذا يمني الأصل؟ أم انه ينتسب (للعماد عون) أم (عون الخشلوك) ؟ هذه كل (العون التي سمعت بها) !!

فكرة من هذه ؟

لماذا يحب الأمريكان علي عبد الله صالح؟ -2

الجزء الأول هنا
بقلم: جيرمي سكاهل
ترجمة عشتار العراقية

خلال حملة الانتخابات الرئاسية في 2008 حاول جون ماكين وجمهوريون آخرون تصوير براك اوباما بصورة من علق بلطائف الحريات المدنية والقانون الدولي فلا يستطيع التعامل مع خطر الارهاب الدولي.
لكن في الواقع، انه من اول ايام ادارته، كان الرئيس شديد التركيز على تصعيد الحرب السرية ضد القاعدة وتوسيعها الى ماوراء مستويات عهد بوش ، خاصة في اليمن.

في نيسان 2009 ، صادق الجنرال ديفد بترايوس وكان في وقتها رئيس القيادة المركزية (سينتكوم) على خطة طورت مع السفارة الامريكية في صنعاء، والسي آي أي ووكالات استخبارات اخرى لتوسيع العمليات العسكرية الامريكية في اليمن. لم تتضمن الخطة فقط التدريب على العمليات الخاصة للقوات اليمنية ولكن ضربات امريكية احادية ضد القاعدة في جزيرة العرب. وقد كان بترايوس واضحا في قوله ان الولايات المتحدة حرة في ان تضرب اينما تشاء. في الواقع اصدر امرا سريا من سبع صفحات يفوض فيه فرق صغيرة من قوات العمليات الخاصة الامريكية للقيام بعمليات سرية خارج ميادين القتال في العراق وافغانستان وقد صنف الأمر (LIMDIS) وهو مختصر (توزيع محدود) والأمر المسمى (امر تنفيذي لقوة مهام حرب غير تقليدية مشتركة JUWTF) يقدم ترخيصا واسعا لفرق العمليات الخاصة وكما قال مارك مازيتي من نيويورك تايمز الذي اتيح له ان يقرأ الأمر "على غير عادة العمليات السرية التي تقوم بها السي آي أي مثل هذا النشاط السري لا يتطلب مصادقة الرئيس او تقديم تقارير عنها للكونغرس"

(ملاحظة من عشتار: لهذا هناك حاليا صراع بين السي آي أي والجيش الأمريكي لأن القوات الخاصة التابعة للجيش اصبحت تقوم بعمليات كانت تقوم بها السي آي أي، وعمليات الجيش لا تحتاج الى تقديم تقارير عنها ولا مصادقة من الرئيس. مما يسمح بكل انواع التجاوزات والفظاعات. اعتماد الجيش الأمريكي على القوات الخاصة اصبح شيئا معروفا وعلى نطاق واسع والتنافس بين السي آي أي والجيش ليس بسبب الرغبة في القيام بهذه العمليات لوجه الله وانما لأنها تتضمن صرف اموال طائلة باسم العمليات وهي تذهب الى جيوب الفساد عادة خاصة ان الكونغرس لا يسائل الجيش على عملياته الخاصة كما يفعل مع السي آي أي)

أمر بترايوس يقدم غطاءا كبيرا للجيش للقيام بهذه العمليات في اي مكان خارج ميادين القتال ، وكان الجيش في السابق يستخدم غطاء (ان هذه القوات تحضر لأرض المعركة ) اي حين تكون هناك حرب وشيكة مثل افغانستان او العراق ولكن في حالة اليمن حيث لا حرب قادمة وهي بلاد موالية لأمريكا، وليس هناك ميدان حرب يتم التحضير له، فإن أمر بترايوس يبيح القيام بالعمليات (خارج ميادين القتال) .وهو شيء لم يكن مسموحا بهذه الطريقة الواضحة حتى في ايام بوش.

خلال 6 ايلول 2009 حين قابل صالح كبير مستشاري اوباما لشؤون مكافحة الارهاب جون برينان ، فتح الاول الباب واسعا للولايات المتحدة، متعهدا " عدم اعاقة العمليات الخاصة الامريكية لمكافحة الارهاب على الاراضي الوطنية اليمنية" حسب برقية دبلوماسية امريكية سربتها وكيليكس "اصر صالح على ان الارض الوطنية اليمنية متاحة لعمليات مكافحة ارهاب احادية تقوم بها الولايات المتحدة"

تبع ذلك اكبر هجوم عسكري امريكي على اليمن في التاريخ وهو جزء من برنامج سري اسمه انديجو سبيد Indigo Spade . في 17 كانون الاول 2009 شنت القيادة المشتركة طائرة مراقبة لمسح الاهداف المقصودة. انطلقت العملية في الفجر، حين اطلق صاروخ توماهوك من غواصة تقف في المياه خارج ساحل اليمن. وكان الصاروخ يحمل ذخيرة عنقودية ارتطمت بمجموعة من البيوت والمباني الاخرى في المعجلة وهي قرية في محافظة ابين الجنوبية . في هذه الأثناء شنت ضربة اخرى في ارحب وهي ضاحية في صنعاء تبعتها غارات على منازل مشبته فيها انها للقاعدة قامت بها قوات العمليات الخاصة اليمنية التي دربتها القوات الخاصة الامريكية التابعة للقيادة المشتركة كجزء من وحدة مكافحة ارهاب خاصة . وقد اسرع مكتب صالح لاصدار المصادقة على الضربات بسبب "معلومات" أن انتحاريي القاعدة يتحضرون لهجمات في صنعاء. كان الهدف في ارحب حسب التقارير الاستخباراتية منزلا للقاعدة فيه شخصية قاعدية مهمة هي الرعيمي.

حين اذيعت اخبار الضربات رفض البنتاغون في اول الأمر ان يعلق، موجها كل التساؤلات الى اليمن. اصدرت حكومة صالح تصريحا تتبنى فيه تنفيذ (مداهمات لقتل واعتقال مقاتلين) واتصل الرئيس اوباما بصالح ليهنئه ويشكره على تعاونه ويتعهد له باستمرار الدعم الامريكي"

ولكن بعد ذلك ظهرت صور عملية ابين. وبدأ المحللون العسكريون يشككون في امتلاك اليمن لنوع الاسلحة المستخدمة. ومن بين الاسلحة التي وجدت على الموقع كانت قنابل عنقودية من نوع BLU 97 A/B التي تنفجر في 200 شظية فولاذية حادة ويمكن ان تتناثر على اكثر من 400 قدم. وفي جوهرها يمكن وصفها انها الغام ارضية طائرة قادرة على تمزيق البشر الى اشلاء صغيرة. وهذه القنابل الصغيرة كان تحمل مادة مشتعلة هي الزركونيوم الحارق من اجل اشعال الحرائق في المواد القابلة للاشتعال في المنطقة المستهدفة. والصاروخ المستخدم في الهجوم وهو توماهوك نوع BGM-109d يحمل اكثر من 160 قنبلة عنقودية . ولا تملك اليمن ايا من هذه الذخائر.

انتشر الغضب في انحاء اليمن يشعله الافتراض ان القصف كان امريكيا، وارسلت الحكومة اليمنية وفدا للتحقيق. حين وصل الوفد الى القرية "وجدوا المنازل قد احترقت مع محتوياتها وكل ما بقي هو آثار أثاث، مع بقع دم للضحايا وعدد من الحفر في الارض اضافة الى عدد من القنابل غير المنفجرة" حسب التقرير الذي قدموه. وحدد التحقيق ان عدد الضحايا هو 41 من عائلتين بضمنهم 17 امرأة و 21 طفلا وليس بينهم الرعيمي وقال الناجون انهم لاينتمون للقاعدة. اصرت حكومة صالح ان 14 من عناصر القاعدة قتلوا ولكن التحقيقات اليمنية قالت ان الحكومة لم تستطع تقديم سوى اسم واحد لهؤلاء الأربعة عشر المزعومين. بعد اربعة ايام ، قتل ثلاثة مدنيين اخرين حين تعثروا بقنابل عنقودية غير منفجرة. بعد الضربة قال مسؤول يمني كبير لصحيفة نيوروك تايمز "تدخل الولايات المتحدة يخلق تعاطفا مع القاعدة . التعاون ضروري ولكن لا شك انه ينعكس على الشخص العادي فيتعاطف مع القاعدة"

وحسب الوثائق التي كشفت عنها وكيليكس ، ارسل السفير الامريكي في اليمن ستيفن سيشي Seche برقية الى واشنطن في 21 كانون الأول تشير الى الضربات . تقول تقول ان الحكومة اليمنية "تبدو غير مهتمة علنيا حول التسريبات غير الصادرة عنها حول دور امريكا والاهتمام الاعلامي السلبي بالضحايا المدنيين" تقول البرقية ان نائب رئيس الوزراء رشاد العليمي أبلغ سيشي بان "أي دليل على المشاركة الامريكية مثل شظايا الذخائر الامريكية المكتشفة في المواقع يمكن تفسيرها بانها اسلحة اشترتها اليمن من امريكا"

بعد اسبوع من ضربة ابين والهجمات الارضية قرب صنعاء، وقع الرئيس اوباما تصديقا على ضربة اخرى معتمدا في جزئها على معلومات قدمها سجين اعتقل في هجمة ارحب. هذه المرة كان المستهدف مواطن امريكي هو انور العولقي. في 24 كانون الاول قامت القوات الامريكية بضربة جوية في محافظة شبوة. وهي المحافظة التي ينتمي اليها أنور العولقي. اشارت الاستخبارات الامريكية واليمنية ان العولقي كان يجتمع مع رفاقه هناك بضمنهم الوحيشي، السكرتير السابق لبن لادن وقائد القاعدة في جزيرة العرب سعيد الشهري. واتهمهم المسؤولون اليمنيون بالتخطيط لهجمات على اهداف نفطية يمنية واجنبية.

قتلت الهجمات 30 شخصا وبدأت وسائل الاعلام تقول ان العولقي واثنين من القاعدة كانوا من بين القتلى. ولكن تلفزيون سي بي إس حاور مصدرا في اليمن قال ان العولقي حي والغارات كانت بعيدة عن منزله ولا علاقة له بالقتلى. وفي الاشهر التايلة ظهر العولقي والوحيشي والشهري في رسائل سمعية ومرئية.

وزاد اهتمام الادارة الامريكية على القاعدة في جزيرة العرب بعد اكتشاف ان عمر فاروق عبد المطلب (مفجر اللباس) الذي قيل انه حاول تفجير طائرة في كرسماس 2009 كان قد تلقى تدريبا في اليمن .

في بداية 2010 ، الغت ادارة اوباما امر اطلاق سراح اكثر من 30 يمنيا في غوانتنامو بسبب "الحالة غير المستقرة" في اليمن . وفي نفس الوقت استمرت الادارة في تقليل شأن الدور الامريكي في اليمن.

وكان المسؤولون الأمريكيون يلتزمون بخطاب علني واحد وهو "ان الولايات المتحدة تقدم فقط الدعم لعمليات مكافحة الارهاب اليمنية" وانهم لا ينوون ارسال قوات على الارض لأن اليمن بلد ذات سيادة.

ولكن رغم الانكار الرسمي، فإن المفتش العام لوزارة الخارجية الامريكية في تقريره حول السفارة الامريكية في صنعاء وجد ان "عناصر عسكرية يتزايد وجودها في السفارة " باعتبارها جزءا من "طابع عسكري امريكي يتوسع في اليمن" . في اواخر كانون الثاني 2010 ، تدخلت القيادة المشتركة في اكثر من 24 هجمات ارضية في اليمن بدأت مع ضربات 17 كانون الاول. ومات عشرات من الناس في الحملة في
حين اعتقل آخرون. في نفس الوقت بدأت القيادة المشتركة ترسل طائرات بدون طيار الى اليمن مع توسع الحرب السرية . ومابدأ وكأنه يوم من الضربات المنسقة تحول الى حملة مستمرة من الاغتيال المستهدف يجري تنسيقه من قبل القيادة المشتركة . ويقول نخلة وهو ضابط كبير سابق في سي آي أي "بعد حادثة عبد المطلب، اصبح صالح اكثر مساعدة لافعالنا. كان يقوم بدوره في اللعبة. يشيح بوجهه ونحن ننفذ عملياتنا العسكرية ضد بعض الجماعات الراديكالية هناك. وحين يتعرض للضغط يقول ان تلك كانت عملياته. لقد لعب اللعبة جيدا"

تعليق: الفرق بين باكستان واليمن في ردود الأفعال لضربات الطائرات بدون طيار : في باكستان تعترض الحكومة العميلة وتستنكر، في اليمن يغطي صالح ويقول انه هو الذي يقوم بالعمليات وليس امريكا لاسمح الله. وكأن قتل المواطنين يكون حلالا حين تقوم به الحكومة المحلية وحراما حين يقوم به الأجنبي.

الجزء الثالث هنا

30‏/3‏/2011

لماذا يحب الأمريكان علي عبد الله صالح؟- 1

في موضوع (قاعدة هنا قاعدة هناك) جاء مايلي:"ظهرت كلنتون مع وزير الدفاع غيتس في عدة برامج حوارية وقد اصر الوزيران خلالها ان الولايات المتحدة سوف تستمر في دعم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح رغم هجماته القاتلة على المتظاهرين ، وكان السبب الذي قدمه الوزيران هو وجود القاعدة في اليمن."
لماذا هذه المحاباة الأمريكية للرئيس اليمني ؟ ماذا في اليمن ؟
++
بقلم : جيرمي سكاهل
ترجمة عشتار العراقية

قبل يوم من انهمار الصواريخ الامريكية على ليبيا، على بعد مئات الاميال - عبر البحر الاحمر - قتلت قوات الامن التابعة لرئيس اليمن المدعوم امريكيا علي عبد الله صالح اكثر من 50 مدنيا كانوا يشاركون في تظاهرة سلمية في العاصمة صنعاء. بعضهم قتلتهم رصاص قناصة. على مدى شهور كان الاف اليمنيين يتظاهرون في الشوارع مطالبين صالح بالرحيل، وقد كان رد النظام في غالبه بالقوة الشرسة. وقد انفض عنه وانشق مسؤولون في حكومته وجيشه وسفاراته في الخارج كما انحازت قبائل مهمة في بلاده الى المعارضة.

اصبح صالح رئيس اليمن الموحد في 1990 بعد توحيد الشمال الذي كان يحكمه منذ السبعينيات مع الجنوب الذي كانت تحكمه حكومة ماركسية عاصمتها عدن. ويتصف صالح بأنه يجيد انقاذ نفسه فقد عبر كل العواصف من الحرب الباردة والانقسامات القبلية والحرب على الارهاب وتحت ادارة اوباما حصل على المزيد من التمويل العسكري . ورغم ان المعروف عنه انه ذو وجهين ولكنه يعتبر رجل واشنطن في شبه جزيرة العرب.

خلال حكمه اعتبر صالح ان اكبر تهديد لرئاسته هو تمرد الحوثيين في الشمال والحركة الانفصالية في الجنوب. بالنسبة للولايات المتحدة كان القلق هو القاعدة ، في النهاية كان الخطر الاكبر هو جماهير المحتجين الشباب. إن احتمال رحيل صالح مصدر قلق كبير للبيت الابيض ولكن الولايات المتحدة لعبت دورا مهما بدون قصد في اضعاف نظامه. على مدى عقد من السنين اهملت السياسة الامريكية المجتمع المدني اليمني وتنميته مركزة على الستراتيجية العسكرية الهادفة الى مطاردة الارهابيين. وهذه العمليات لم تقتل الكثير من المدنيين فقط مع اشعال فتيل الغضب الشعبي ضد صالح لسماحه للامريكان بالقيام بها، وانما ايضا غذوا فساده وتجاهلوا مكانة اليمن كأفقر دولة عربية ، والفقر هو احد الدوافع المهمة للثورة .

ومع أن المسؤولين الأمريكان ادانوا استخدام العنف مع المتظاهرين السلميين ولكنهم لم يزيدوا على ذلك بل دعوا الى الحل السياسي، بل أن وزير الدفاع الامريكي غيتس قال عند سؤاله عن احداث اليمن الدامية "لا اعتقد ان من شأني ان اتحدث عن الشؤون الداخلية في اليمن" واوضح ان كل ما يهمه من موضوع اليمن هو مسألة القاعدة في جزيرة العرب وان زعزعة استقرار اليمن هو تشتيت للتركيز على هذه القضية.

ونتذكر ان القاعدة في جزيرة العرب هي الجماعة التي زعمت امريكا انها ارسلت (مفجر اللباس) في كانون الاول 2009 وبقية الحوادث الفاشلة مثل هذا والتي اتهم ان وراءها المواطن الامريكي من اصل يمني انور العولقي الذي يقال انه يقيم في اليمن.

خدم صالح الأمريكان في السماح لهم بالقيام بعمليات قتل في الاراضي اليمنية مع تحمل مسؤوليتها علنيا كما بينت البرقيات الدبلوماسية التي كشفها موقع وكيليكس.

عقيد الجيش الأمريكي المتقاعد باتريك لانج وهو ضابط قديم في القوات الخاصة يعرف صالح منذ 1979 حيث خدم لعدة سنوات بمنصب الملحق العسكري في اليمن. وهو يتكلم العربية بطلاقة، وكان المسؤولون الامريكان يستعينون به غالبا كمترجم لهم . وكان مع نظيره ضابط المخابرات البريطاني يذهبان عادة في رحلات صيد مع صالح "كنا مضي في بعض المركبات ونصطاد الغزلان والضباع واحيانا البابون" ويقول ان صالح كان صيادا لابأس به وانه "شيطان ساحر" واصفا حكمه الطويل باعتباره "شيئا مميزا في بلد ينهش فيه الناس بعضهم بعضا." وطبقا للعقيد لانج فإن صالح هو سيد من يلعب على القبائل بتوجيه بعضها على البعض الأخر "هناك دائما توازن حرج بين سلطة الحكومة وسلطة هذه القبائل . والقبائل هي التي ستحدد مستقبل اليمن وليس القاعدة "

خلال الحرب الافغانية ضد السوفيت في الثمانينات، انضم الاف اليمنيين الى الجهاد، وبعضهم كانت حكومة صالح تنسق بينهم وتمولهم مباشرة . وحين عاد الجهاديون الى الوطن قدم لهم صالح الملاذ الآمن وقد ذكر لصحيفة نيويورك تايمز في 2008 (لأن لدينا تعددية سياسية في اليمن فقد قررنا الا تحدث مواجهات مع هذه الحركات" وكان صالح يرى في القاعدة حليفا يستطيع ان يستخدمه احيانا في حمايته من الاخطار الحقيقية لسلطته، بضمنها الحركة الانفصالية في الجنوب والتمرد الحوثي في الشمال. وقد استخدمهم اعتبارا من الحرب الاهلية في 1994 للقضاء على اعداء نظامه. وهو يتيح لهم حرية الحركة والسفر . كان صالح أكثر قواعدهم أمانا. والامريكان الضالعون في مكافحة الارهاب في اليمن يعرفون ذلك .

النتيجة كانت ان القاعدة توسعت خلال التسعينيات حيث وفر اليمن ارضا خصبة للتدريب والتجنيد. ولكن تغير الأمر في 12 تشرين اول 2000 حين فجرت البارجة الامريكية كول في ميناء عدن وقتل 17 بحارا امريكيا وجرح حوالي 30 آخرين.

بعد 11 ايلول وضع الرئيس بوش اليمن على قائمة الاهداف المحتملة في (الحرب على الارهاب) ولكن صالح لم يكن يرغب في مصير طالبان ولهذا قام ببعض التحركات لضمان عدم حدوث ذلك .

اول شيء ركب طائرة الى الولايات المتحدة في تشرين ثاني 2001 ، وخلال لقاءاته في واشنطن، حصل على مساعدة شاملة بقيمة 400 مليون دولار اضافة الى تمويل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي . كما شملت المساعدة تدريبا عسكريا موسعا من القوات الخاصة . وهذا ماكان المقابل الذي حصل عليه الأمريكان فإن التدريب يتيح لهم تمركزا لقواتهم الخاصة سرا في اليمن مع حفظ ماء وجه الرئيس صالح امام شعبه. وكجزء من الصفقة مع ادارة بوش انشأت الولايات المتحدة (معسكر مكافحة ارهاب) في اليمن يديره السي آي أي والمارينز والقوات الخاصة بدعم من معسكر ليمونيه وهي القاعدة المتقدمة الامريكية في جيبوتي المجاورة التي تضم الطائرات بدون طيار. وهي تبعد عن اليمن ساعة واحدة بالزوارق وستكون القاعدة السرية في اليمن مركز قيادة للعمليات الامريكية السرية في القرن الافريقي وشبه الجزيرة العربية.

حين بدأ العمل في بناء معسكر ليمونيه، دعمت الولايات المتحدة وجود (المدربين) في اليمن. من بين القوات التي دستها مع المدربين كان اعضاء المخابرات العسكرية داخل قيادة العمليات المشتركة المسماة (النشاط Activity) وفي حين انهم يعرفون داخل اليمن بانهم مدربون انطلقوا بسرعة لتعزيز القدرة العملياتية لتتبع المشتبه بانتمائهم للقاعدة في البلاد، على أمل ايجاد وتحديد مواقعهم حتى تستطيع القوات الامريكية انهاءهم. بعد سنة من لقاء صالح مع بوش في البيت الابيض، انجز المدربون الامريكان اول عملية (دامية). ولم تكن الاخيرة.

في 2002 اكتشفت عناصر المخابرات الامريكية ان الرجل الذي اشير اليه على انه احد مخططي الهجوم على كول، ابو علي الحارثي كان في البلاد. وكان المسؤولون الامريكان قد اطلقوا عليه وصف "عراب لارهاب في اليمن". في 3 تشرين ثاني ابلغت قيادة العمليات المشتركة أن فريق الاستخبارات في اليمن حدد موقع الحارثي في مجمع سكني في محافظة مأرب بعد ان استخدم رقم هاتف محمول كانت الاستخبارات الامريكية قد تعقبته قبل اشهر. يروي الجنرال مايكل ديلونج وكان في وقتها نائب قائد القيادة المركزية (سينتكوم) "كانت عناصرنا الخاصة تراقب المجمع ويستعدون للانقضاض حين خرج المطلوب مع خمسة من رفاقه. ركبوا سيارة رباعية الدفع وغادروا"

كجزء من العملية اطلقت السي آي أي طيارة بدون طيار نوع MQ-1 من محطتها في جيبوتي الى المجال الجوي اليمني. لم تكن هذه مجرد طائرة تجسس وانما كانت مسلحة بصواريخ نوع هيلفاير المضادة للدبابات. بعد أن اعطى جورج تينيت مدير السي آي أي الضوء الاخضر للعملية، ارتطم صاروخ هيلفاير طوله خمسة اقدام في المركبة وفجرها.

من بين الذين قتلوا في الضربة كان احمد حجازي ويسمى ايضا كمال درويش وهو مواطن امريكي ولد في بفالو في نيويورك. بعد الهجوم ربط المسؤولون الامريكان علنيا حجازي بجماعة في بفالو تدعى (لاكوانا سكس Lackwanna six. ووصف حجازي باعتباره متآمر مشارك في مؤامرة من 6 يمنيين امريكان يقدمون الدعم للقاعدة.

وقد قال مسؤولون امريكان مجهولي الهوية في وسائل الاعلام ان الضربة كانت عملية امريكية ، ولكن لم يناقشوا الدور الامريكي. ويقول ديلونج "لم نكن نريد اعلان ذلك وإذا ثارت اسئلة فإن الرواية الرسمية اليمنية هي ان السيارة كانت تحمل مدنيين وقد اصطدمت بالصدفة بلغم ارضي في الصحراء وانفجرت. لا ذكر لإرهابيين او صواريخ " ولكن في 5 تشرين ثاني اكد نائب وزير الدفاع بول وولفوفتز انها كانت ضربة امريكية وهو يتباهى "كانت عملية تكتيكية ناجحة جدا" كما اعلنها على شاشة السي إن إن . ويقال ان صالح كان غاضبا جدا من هذا واشتكى للجنرال تومي فرانكس قائد القيادة المركزية قائلا "ان هذا سوف يسبب لي مشاكل سياسية كبيرة " "

كانت تلك العملية اول قتل مستهدف قامت في الولايات المتحدة خارج ميادين القتال منذ ان حرم جيرالد فورد الاغتيالات في 1976. وردا على انتقادات جماعات حقوق الانسان دافعت ادارة بوش بقوة مؤكدة حقها بموجب القانون الامريكي في قتل الارهابيين في اي ارض حتى لو كانوا مواطنين امريكان. وقالت كوندوليزا رايس على شاشة فوكس للاخبار بعد اسبوع من الهجوم "يمكنني ان اؤكد لكم انه ليس هناك قضية دستورية مثارة هنا. لقد اعطى الرئيس سلطة واسعة للمسؤولين الامريكان في ظروف متعددة لفعل ما يحتاجون لحماية البلاد. اننا في نوع جديد من الحروب وقد اوضحنا انه من المهم ان نخوض هذا النوع الجديد من الحروب في ميادين مختلفة . "

من 2003 الى 2006 نجا صالح من رادار مكافحة الارهاب في الادارة الامريكية. في 2006 حين كانت الادارة معنية بشأن العراق، حدث هروب كبير من احد السجون في صنعاء ومن بين الهاربين كانت عدة شخصيات مهمة سيشكلون فيما بعد قيادة القاعدة في جزيرة العرب، بضمنهم ناصر الوحيشي السكرتير الخاص السابق لبن لادن. وقاسم الرعيمي وهو هارب اخر اصبح القائد العسكري للقاعدة في جزيرة العرب. في 2007 اطلق صالح سراح فهد القصع ، وهو مشتبه به في حادث السفينة كول . وقد ظهر قوصو في مايس 2010 في فيديو خاص بالقاعدة في جزيرة العرب وهو يهدد بمهاجمة الولايات المتحدة وسفاراتها وسفنها.
اعادت القاعدة تجميع قواها في اليمن وقامت بعدة عمليات صغيرة خاصة في محافظة مأرب منها قتل سواح اسبان وبلجيكيين واغتيال رئيس التحقيقات الجنائية في مأرب .
وحتى نهاية حكم بوش كان هناك اكثير من 60 هجوم في اليمن . وعلى مر السنوات ازدادت المساعدات العسكرية والتمويل الامريكي لليمن . ويقول مسؤول مكافحة الارهاب السابق "حين تبدأ القاعدة في خلق مشاكل في اليمن ، تتدفق الاموال الامريكية " "بالنسبة لصالح ، القاعدة هي الهبة التي لا تتوقف عن العطاء. انها جامع التبرعات رقم واحد من الاموال السعودية والامريكية "


الجزء الثاني هنا

لماذا لم تستخدم روسيا حق الفيتو؟


أليس من التناقض أن روسيا لم تستخدم حق الفيتو ضد قرار مجلس الأمن للتدخل العسكري في ليبيا وبالتأكيد هي تعلم ابعاده ومايعنيه، ثم بعد ذلك ينهال الرئيس الروسي ورئيس وزرائه باللوم والتقريع والإدانة للضربات الجوية (باعتبارها ليس ما تضمنه قرار مجلس الأمن) حتى أن بوتن شبه تكالب الدول الاوربية وامريكا على ليبيا بالحملة الصليبية في القرون الوسطى؟

يقول
موقع ستراتفور المعني بالتحليل الستراتيجي أن امتناع روسيا عن استعمال حق الفيتو كان (محسوبا) من أجل تسهيل التدخل العسكري. لأن النتيجة الأولى للتدخل سوف تكون زعزعة الاستقرار الذي يؤدي الى توقف صادرات النفط والغاز الليبي الى الأسواق مما يمنح موسكو حصة اكبر في السوق وسيطرة أكبر في اوربا.

قاعدة هنا ، قاعدة هناك !!

ترجمة عشتار العراقية

فضح مؤتمر كلنتون الصحفي بعد مؤتمر تقرير الدول الاستعمارية لمصير ليبيا في لندن - والذي لم يحضره أي ليبي- كذب واشنطن بخصوص خطر "القاعدة" و"الحرب على الارهاب" !

كانت كلنتون قد قالت في المؤتمر الصحفي ان واشنطن لا تستبعد تسليح "الثوار" وأكدت ان مثل هذا الاجراء مسموح به بموجب قرار مجلس الأمن 1973 الذي فوض بالتدخل العسكري في ليبيا.

سألها مراسل رويترز حول امكانية ان يذهب السلاح الأمريكي من المعارضة الليبية الى القاعدة وحزب الله بسبب علاقات هؤلاء مع المجلس الوطني الانتقالي ، خاصة بعد أن صرح الادميرال الامريكي جيمس ستافريدس بذلك امام لجنة مجلس الشيوخ وتحدث عن وجود معلومات عن مثل هذه العلاقة. وسألها الصحفي "هل علينا أن نقلق؟ وهل هذا جزء من الجدل الأمريكي حول تسليح المجلس الإنتقالي؟ "

قللت كلنتون من شأن خطر وصول الاسلحة الامريكية الى القاعدة عبر المعارضة الليبية ، قائلة "ليس لدينا اية معلومات محددة حول افراد محددين من اي منظمة تكون جزءا من هذا ولكن طبعا مازلنا في اول الطريق لمعرفة قادة المجلس الوطني الانتقالي"

السؤال التالي بهذا الشأن كان من مراسل تايمز اوف لندن، الذي قال "إنه شيء مثير للانتباه ان اسماء اعضاء المجلس الانتقالي غير معروفة ماعدا ثلاثة او اربعة منهم . هل تعتقدين ان عليهم ان يكونوا اكثر شفافية حول هوياتهم ومن اين يأتون وما نوع المنظمات او الجماعات التي ينتمون اليها ، وكيف يستخدمون اموالنا ؟"

أجابت كلنتون "اننا نجمع المعلومات . العمل جار"

قبلها بيومين فقط ظهرت كلنتون مع وزير الدفاع غيتس في عدة برامج حوارية وقد اصر الوزيران خلالها ان الولايات المتحدة سوف تستمر في دعم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح رغم هجماته القاتلة على المتظاهرين ، وكان السبب الذي قدمه الوزيران هو وجود القاعدة في اليمن.

إن تجاهل ادارة اوباما - وكذلك وسائل الاعلام - امكانية وجود روابط بين المعارضة الليبية والقاعدة هو مؤشر على أن العلاقة بين الولايات المتحدة والقاعدة معقدة ووثيقة. وبالتأكيد فإن قادة القاعدة مثل اسامة بن لادن ابتدأوا بدعم من السي آي أي والولايات المتحدة في الحرب ضد الاحتلال السوفيتي لافغانستان في الثمانينيات.

تعليق: دليل كاف على أن أمريكا هي التي اخترعت فزاعة القاعدة وهي التي تستهين بها او تهول من قدراتها. وهي التي تحرك هذا البعبع، في أي مكان تريد ارسال قواتها البرية اليه: افغانستان - العراق . حتى الآن !! ولو استلزم الأمر ان ترسل قوات برية الى ليبيا، تأكدوا أن (القاعدة) سوف تظهر هناك!!

29‏/3‏/2011

يطلع العقيد معمر، يخش العقيد حفتر !


العقيد خليفة حفتر صنع في أمريكا


رقم (1) العقيد حفتر أيام الحرب في تشاد

بقلم: باتريك مارتن
ترجمة عشتار العراقية
اختار المجلس الوطني الليبي الذي يمثل المتمردين في بنغازي ، متعاونا مع السي آي أي لمدة طويلة ليرأس العمليات العسكرية . خليفة حفتر ، وهو عقيد سابق في الجيش الليبي وقد نشرت خبره صحف مكلاتشي وقد ظهر القائد العسكري الجديد في حوارات تلفزيونية . وكانت الجزيرة اول من نشر خبر وصوله الى بنغازي في 14 مارس تبعها نشر كلمات مديح بحقه في الجريدة الصفراء البريطانية ديلي ميل المؤيدة للحرب في 19 مارس. ولكن في كل ما نشر عنه لم يشر أحد الى علاقته بالسي آي أي.
في صحف مكلاتشي كان العنوان (القائد الجديد للثوار قضى 20 سنة الماضية في ضواحي فرجينيا) وذكرت المقالة انه كان في يوم ما من كبار القادة العسكريين في نظام القذافي حتى (المغامرة العسكرية الكارثية في تشاد في اواخر الثمانينيات)، وعندها انضم الى صف المعارضة للقذافي وهاجر الى الولايات المتحدة حيث عاش هناك اكثر من عقدين حتى عودته الى ليبيا قبل اسبوعين.
وقد ختمت مكلاتشي مقالتها بالقول "منذ مجيئه الى الولايات المتدة في بداية التسعينيات ، عاش حفتر في ضواحي فرجينيا خارج العاصمة واشنطن" ونقلت عن صديق له قوله انه لا يعلم بالضبط ماذا كان حفتر يعمل لإعالة نفسه وعائلته الكبيرة.
++
وللذين يقرأون بين السطور فإن قصة حياته توحي بانه كان عنصرا يعمل في السي آي أي. وبغير ذلك كيف كان يمكن لقائد عسكري ليبي كبير ان يدخل الولايات المتحدة في بداية التسعينيات ، بعد سنوات قليلة من تفجيرات لوكربي ، ثم يستقر في العاصمة الامريكية إلا اذا كان ذلك بإذن ومعاونة من وكالات المخابرات الامريكية ؟ وقد كان حفتر يعيش على بعد 5 اميال من مقر السي آي أي في لانجلي، لمدة سنوات طويلة؟
إضافة الى أن صحيفة واشنطن بوست نشرت في 26 مارس 1996 تقريرا عنه واصفة تمردا مسلحا ضد القذافي في ليبيا واستندت الصحيفة الى شهود عايشوا التمرد قائلة "القائد هو العقيد خليفة حفتر الذي يقود مجموعة على طراز كونترا تقيم في الولايات المتحدة باسم الجيش الوطني الليبي"

ومن الواضح ان المقارنة بقوات (الكونترا) تجلب الى الأذهان الجماعات الإرهابية التي كانت الحكومة الامريكية تمولها وتسلحها في الثمانينيات ضد حكومة ساندنستا في نيكاراغوا. وكذلك فضيحة ايران كونترا والتي تضمنت بيع اسلحة امريكية لايران مع استخدام حصيلتها لتمويل عصابات الكونترا في امريكا اللاتينية تفاديا لحظر الكونغرس .

وفي كتاب صدر عن صحيفة لو موند دبلوماتيك بعنوان (استغلال الأفريقيين ) في عام 2001 ، تتبع المؤلف العلاقة مع السي آي أي الى زمن أبعد ، الى 1987 ، ذاكرا ان حفتر وكان عقيدا في جيش القذافي ، اعتقل وهو يقاتل في تشاد ضمن تمرد مدعوم من ليبيا ضد حكومة حسين حبري المدعومة امريكيا. ثم هرب الى معسكر الجبهة الانقاذ الوطني الليبية وهي جماعة المعارضة الرئيسية للقذافي، والمدعومة من السي آي أي، وقد قام حفتر بتنظيم ميليشيا خاصة به عملت في تشاد حتى اطيح بحبري من قبل منافسه المدعوم فرنسيا ادريس ديبي في 1990.
وحسب الكتاب ، فإن "قوة حفتر التي خلقتها السي آي أي ومولتها في تشاد، اختفت فجأة بمساعدة السي آي أي بعد قليل من الاطاحة بالحكومة بواسطة ادريس ديبي" ويشير الكتاب الى تقرير بحثي صادر عن الكونغرس في 19 كانون اول 1996 وفيه ان الحكومة الامريكية كانت تمول وتدرب جبهة الانقاذ الوطني الليبية وان عددا من اعضائها اعيد تسكينهم في الولايات المتحدة.
(بعد الانقلاب عاد عدد من الأسرى الليبيين إلى الوطن، فيما نقلت طائرات أميركية عناصر «الجيش الوطني الليبي» الى زائير ومن ثم الى الولايات المتحدة حيث استقر حفتر) .
حقيقة تشبيه المليشيا التي قادها حفتر بالكونترا الممولة من قبل السي آي أي، يدل دلالة واضحة على نوعية (الثورة ) في ليبيا التي ربما بدأت عفوية ولكن الامبريالية الامريكية اختطفتها، وأن الحكومة التي سوف تنصبها لن تختلف في القمع عن حكومة القذافي ، كل الفرق أن امريكا سوف تنهب النفط الليبي وتستغل موقع ليبيا الستراتيجي لاقامة قاعدة تشرف منها على تغلغلها في القارة الأفريقية.
++
تعليق: شوف الزمن شلون دوار. القذافي بعث حفتر الى تشاد حتى يتدرب زين ويرجع بعد عشرين سنة يطيح بيه. العبرة من هاي القصة ؟ صحيح المثل العربي :
من "حفتر" حفرة لأخيه "انقذف" فيها .


++
متابعة
بعد 3 سنوات من هذا الموضوع وفي يوم الحب 14 شباط 2014 دخل (اللواء) حفتر .. انظر هنا

الصوت في الصندوق: عورة !


في السعودية، حظرت الحكومة مشاركة الكائنات المسماة (نساء) في الترشح او التصويت في انتخابات المجالس المحلية. ليش ؟ لأن صوت المرأة عورة.

زين ياجماعة المرأة لن ترفع عورتها، وإنما سوف تضعها صامتة في الصندوق. حرام حرام حرام ! وللملحف بالسؤال لمعرفة الجواب رغم انه شيء بديهي، أقول لكم لماذا:

هسة عوفونا من الترشح، ليش التصويت ممنوع؟

لقد بينا ان كلمة (تصويت) من (صوت) وهو عورة. شلون تقبلون على رجولتكم أن تضع نساءكم عوراتهن في صندوق الديمقراطية ؟ ولكن السبب الآخر أيضا والمهم يتعلق بأخلاق المرأة .

يا أخواني .. التصويت او الانتخاب يعني (الاختيار) ولما ليس هناك نساء مرشحات ، فهذا يعني أنه على المرأة لو سمح لها- لاسمح الله- بالانتخاب، أن تختار أحد الرجال.. أي أن تتمعن فيه : شكله، جسمه، قيافته، ملابسه، شواربه ، لحيته، دشداشته، وأن تستمع شغوفة لخطبه ومناظراته، وأن تتبع أفعاله وأعماله ، حتى تستطيع اختيار الأصلح ، وهذا طبعا يعني ان تقوم بكل هذه المراقبات والملاحظات والنظر - اعوذ بالله - الى اكثر من واحد، ويمكن - حشا السامعين- تنظر كل المرشحين ، وتعرفون أن النظر الى الغريب حرام حرام ..حرمة تقشير الخيار التعروزي من قبل المؤمنات الصالحات.

للعلم نسبة النساء في السعودية 53%، أي أن أكثر من نصف المجتمع السعودي : عورات ، أعوذ بالله من غضب الله !

أوباما رجل الحرب: تدخل أمريكا في ليبيا لحماية مصالحها!

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كلمة متلفزة مساء الاثنين إنه يعتقد ان ليبيا ستظل "غير مأمونة الجانب" الى ان يتنحى العقيد الليبى معمر القذافى عن السلطة، لكنه أكد على ان توسيع نطاق العمليات العسكرية الدولية لتشمل الاطاحة بالنظام الليبيى سيكون خطأ مشيرا الى ان الولايات المتحدة لايمكنها تحمل عواقب تكرار ما حدث فى العراق.

وقال أوباما فى اول خطاب له منذ بدء العملية العسكرية الدولية فى ليبيا انه يجب ان يشعر الشعب الامريكى بالفخر لمنعه وقوع مذبحة على يد القوات التابعة للقذافى فى بنغازى.

وأوضح الرئيس الأمريكي قائلا من جامعة الدفاع القومي في واشنطن "اذا حاولنا الإطاحة بالقذافي بالقوة فان ائتلافنا سيتطاير".

وأضاف "يتوجب علينا عندها على الارجح ارسال قوات اميركية على الارض".

وقال أيضا ان "المخاطر التي سيواجهها جنودنا وجندياتنا ستكون كبيرة جدا. وكذلك التكاليف ومسؤوليتنا لما سيحصل بعد ذلك" في ليبيا.

وقال اوباما ايضا "لقد سلكنا هذا الطريق في العراق، ولكن تغيير النظام استوجب ثماني سنوات وكلف الاف الارواح من الاميركيين والعراقيين وحوالى الف مليار دولار. لا يمكننا ان نسمح لنفسنا بان يتكرر هذا الامر في ليبيا."

المهمة الصعبة

واعتبر الرئيس اوباما أن عملية انتقالية ديموقراطية في ليبيا ستكون "مهمة صعبة".

وقال ان "العملية الانتقالية التي تؤدي الى حكومة شرعية تتجاوب مع تطلعات الشعب الليبي ستكون مهمة صعبة".

وأضاف قائلا: "حتى وان تحملت الولايات المتحدة مسؤوليتها في تقديم مساعدتها فإنها مهمة ستعود إلى الأسرة الدولية وخصوصا إلى الشعب الليبي نفسه".

وقال أوباما موضحا: "حتى بعد رحيل القذافي, فان اربعين عاما من الطغيان ستترك ليبيا محطمة وبدون مؤسسات مدنية قوية".

وأعلن الرئيس الأمريكي أن الحلف الأطلسي سيتولى يوم الأربعاء قيادة مجمل العمليات العسكرية للائتلاف الدولي في ليبيا.

وعلل اوباما التدخل العسكري في ليبيا بضرورة أن تتحرك الولايات المتحدة عندما تكون "مصالحها وقيمها مهددة" كما أعرب عن "إدراكه" لـ"مخاطر وكلفة" مثل هذه العملية.

وقال إن الاجراءات العسكرية التي اتخذتها قوات التحالف منعت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي من التقدم.

واضاف اوباما قائلا: "لقد ضربنا دفاعاته الجوية وهو ما مهد الطريق لفرض منطقة حظر الطيران. استهدفنا دبابات وأصولا عسكرية كانت تحكم الخناق حول بلدات ومدن وقطعنا معظم مصادر امداداتها... والليلة يمكنني ان أعلن اننا أوقفنا التقدم الفتاك (لقوات) القذافي.

وقال أيضا في كلمته "مع إدراكنا لمخاطر وكلفة عمل عسكري ما، نحن حذرين طبيعيا في استعمال القوة لحل المشاكل العالمية. ولكن عندما تكون مصالحنا وقيمنا مهددة، نتحمل مسؤولية التحرك".

واضاف قائلا من البيت الابيض "هذا ما حصل في ليبيا" مشيرا الى انه "منذ اجيال والولايات المتحدة تلعب دورا في ارساء الامن العالمي والمدافع عن الحرية".

وجاء خطاب اوباما قبيل مؤتمر دولى يعقد اليوم فى لندن لبحث الاوضاع فى ليبيا وبمشاركة عشرات الدول والمنظمات بالاضافة إلى شخصيات من المعارضة الليبية.

العراقيون العرب: ارهابيون في العراق، ثوار في ليبيا

ترجمة وتعليق عشتار العراقية
(العراقيون العرب) هو مصطلح صغته على غرار (الأفغان العرب) ويشير الى الأفراد الذين جاءوا الى العراق من مناطق مختلفة من العالم العربي (ولكن اكثرهم من ليبيا والسعودية ، للقتال ضد الأمريكان (أو لأغراض القيام بعمليات بيارق مزيفة لصالح الأمريكان !) وبعد أن تدربوا وتمرنوا على القتال رجعوا الآن بمباركة أمريكية وبأموال سعودية للقتال ضد الأنظمة التي ترغب أمريكا في الاطاحة بها. في العراق كان اسمهم(ارهابيين اجانب) وفي ليبيا اسمهم (ثوار) .

هل يبدو هذا أشبه بخيال خصب؟

دعونا نقرأ مقتطفات من مقالة مهمة وجديرة بالاعتبار، مع اني لست مع بعض طروحاتها. مثلا الكاتب يؤمن بوجود القاعدة وانا اعتبرها خيالا اخترعه الأمريكان .

ترجمة عشتار العراقية

بالنسبة لأولئك الذين يحاولون تتبع مخارج ومداخل ادارة السي آي أي لمنظماتها العديدة البلهاء داخل عالم الارهاب الاسلامي المفترض، ربما يكون من المفيد تتبع تحول (الجماعة الاسلامية المقاتلة في ليبيا - القاعدة في بلاد المغرب LIFG-AQIM ) من عدو فتاك الى حليف حميم. وهذه الظاهرة ترتبط بشدة بالتغير العام للواجهات الايديولوجوية للامبريالية الامريكية التي تؤشر على الانقسام بين ادارات بوش-تشيني- المحافظين الجدد و نظام اوباما- برجنسكي - مجموعة ادارة الازمات الحالي.
كانت مقاربة بوش هي استخدام وجود القاعدة المفترضة كسبب لهجمات عسكرية مباشرة . اما طريقة اوباما فهي استخدام (القاعدة) للاطاحة بالحكومات المستقلة. ومن ثم اما بلقنة او تقسيم الدول المعنية او استخدامها كدمى كاميكازي (انتحارية) في مواجهة اعداء اقوى مثل روسيا او الصين او ايران.
تتضمن هذه المقاربة تآخيا مفتوحا تقريبا مع الجماعات الارهابية، والتي تضمنها بشكل عام خطاب اوباما الشهير في القاهرة عام 2009. وارتباطات حملة اوباما بالمنظمات الارهابية التي استخدمتها السي آي أي ضد روسيا كانت مسألة معروفة ومكشوفة امام الرأي العام منذ ثلاث سنوات.
ولكن مثل هذا التغيير في الميدان لايمكن ان يأتي بين ليلة وضحاها. وانما استغرق عدة سنوات في التحضير.
في 10 تموز 2009 ، نشرت صحيفة ديلي تليغراف اللندنية ان الجماعة الاسلامية المقاتلة بليبيا LIFG قد انفصلت عن القاعدة. كان هذا حين قررت الولايات المتحدة تقليل أهمية الحرب العراقية وايضا للتحضير لاستخدام الاخوان المسلمين السنية و القاعدة السنية لاحداث قلاقل في الدول العربية الرئيسية استعدادا لوضعهم في مواجهة مع ايران الشيعية.(انتهت ترجمة المقتطفات)
++
تعليق: يتفق هذا الطرح مع رأيي أن أمريكا تريد الآن أن يحكم الدول العربية (الجمهوريات التي كانت حتى الآن علمانية) طبقة رجال الدين (السنة) المتطرفين، لتسهيل انفصال الدول حسب دياناتها (مثال السودان) (مثال العراق الذي لم يكتمل بعد انفصال الشيعة والسنة والمسيحيين) ومن ثم إقامة جبهة (سنية) تقودها (تركيا) في مواجهة جبهة شيعية تقودها (ايران)!

لاحظوا في ذكر الكاتب لجبهة (اوباما-برجنسكي-مجموعة الأزمات الدولية) .. تذكروا ان (محمد البرادعي) الذي يروج له الآن وكان قد ارسل ليشعل فتيل الثورة في مصر، هو عضو في مجموعة الازمات الدولية ، وكان قد أشاع مسألة تحالفه مع الأخوان المسلمين، وهذا يتسق مع الترويج للأخوان في مصر . سبحان مغير الأحوال.

ستتحول كل الدول العلمانية في المنطقة الى دول دينية. سوف اكتب بشكل موسع عن هذا الموضوع لاحقا ، بدئا من (الثورة العربية الكبرى) التي قادتها بريطانيا ضد الدولة العثمانية ، هبوطا الى (الثورة العربية الكبرى) التي تقودها أمريكا . بريطانيا قسمت العرب على اساس (قومي) ، والآن امريكا تقسمنا على اساس (ديني) !! ارجو ألا يذكر أحد أمامي كلمة (حرية وديمقراطية) !!

28‏/3‏/2011

فاصل سريع جدا: سالوفة هندية

هذه النكتة وصلتني على البريد

اوقف سائح ياباني سيارة اجرة في وسط مدينة دلهي وطلب من السائق توصيله الى المطار الدولي. في الطريق ، تجاوزتهم سيارة مسرعة ، فهتف الراكب "اوه تويوتا ، صنعت في اليابان، سريعة جدا".

وقبل أن يمر وقت طويل، زامت سيارة اخرى الى جانبهم :"أوه نيسان ، صنعت في اليابان ! سريعة جدا"

وبعد قليل "اوه متسوبيشي ، صنعت في اليابان ! سريعة جدا"

بلغ السيل الزبى لدى السائق الذي كان 100% هندي اصلي ، خاصة بعد أن طارت الى جانبهم سيارة اخرى "أوه هوندا، صنعت في اليابان. سريعة جدا"!

فأوقف السائق السيارة واشار الى العداد قائلا "500 روبية"

صاح الراكب " 500 روبية ؟ كانت المسافة قصيرة جدا، لماذا هذا المبلغ الكبير؟"

أجاب السائق: " عداد تاكسي صنع في الهند، سريع جدا "


الجزيرة متلبسة بخطأ فني !

الإسم الرسمي للسرقة والتزوير في حالة افتضاحهما هو "خطأ فني" ! هذا ماقالته قناة الجزيرة حين اكتشف أن الفيلم الذي عرضته باعتباره يصور رجال الأمن في حكومة اليمن يعذبون معتقلين من المحتجين والمتظاهرين في 2011 ، إنما هو في الواقع فيلم عرض في 2007 باعتباره يصور رجال أمن في حكومة الرئيس صدام حسين يعذبون معتقلين.

المصيبة أن الجزيرة ظلت تكرر إعادة بث الفيلم في حملة مناصرتها للثورات العربية !!

الأنكى من ذلك أن ملكية الفيلم تعود لقناة العربية الخصم والمنافس الرئيسي للجزيرة ، وكانت العربية قد عرضته عام 2007 على أنه (انفراد) !

لم تعتذر الجزيرة عن (الخطأ الفني) الا حين كشف التزوير مسؤولون يمنيون ، وحين كشفت السرقة قناة العربية.

زين شلون حدث هذا الخطأ الفني؟

أعرف أن أبسط ألف باء أي مكان إعلامي محترم مثل محطة فضائية لابد أن يكون له أرشيف حسب الزمن وحسب الموضوع، وحسب الجغرافية الخ . أريد أعرف شلون شريط من ارشيف ماقبل 2003 ، او حتى لنقل 2007 (تاريخ عرض الفيلم اول مرة في العربية) قفز الى ارشيف عام 2011.

وشلون فيلم قفز جغرافيا من رف العراق الى رف اليمن ، صحيح كلها في آسيا ولكن هناك مساحة شاسعة من العراق الى اليمن. حتى ان البلدين غير متجاورين (أبجديا) . حتى لو كان التصنيف انجليزيا : وين I من Y ؟

أريد أشوف بس وين الخطأ الفني! زين يمكن عدهم رف لتصنيف (تعذيب) ؟ هيجي عامي شامي؟ يمكن في هذه الحالة يحدث خطأ فني ، لأن المخرج او المعد سوف يصرخ في اهل الأرشيف "ياولد جيب فيلم التعذيب" .. يگوم الولد يخطف أي فيلم على رف (التعذيب) ويعرضه.

ويمكن والله أعلم هناك رف (زيتوني) لأنه يمكن لون ملابس جهاز الأمن في اليمن يشبه لون الزيتوني؟

أو يمكن والله أعلم (وهذا الأرجح) أن لديهم رفا عليه بطاقة (بعث) ، وفي هذه الحالة سوف نرى الفيلم يقفز مرة اخرى في (الثورة ) القادمة في سوريا ولو أن كلينتون صرحت أن ثورة سوريا مو وكتها هسة.


المهم الله يكون في عون الجزيرة .. مخبوصة .. وعليها ضغط كبير ، وبعدين شنو الفرق بالنسبة للمشاهد العربي؟ ألا يقول المثل : كله عند العرب (موزة) ؟

ماذا ؟ المثل الأصلي : كله عند العرب (صابون) ؟ معذرة خطأ فني .. وبعدين : شنو الفرق .. موزة ، صابون .. كله يزحلگ !!

27‏/3‏/2011

عمرو موسى يحدد ثمنه !!

ذكرت صحيفة «النهار الجديد» الجزائرية أن عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ردَّ على اتهامات القذافي، المتعلقة بحصوله على رشوة ومجاملته أبناء رموز النظام البائد بتعيينهم في الجامعة العربية، واتهم موسى القذافي بالتخطيط لاغتياله، تعقيبًا على تصريح للأخير، يؤكد فيه أن موسي لن يصل لحكم مصر.

وكذب موسى ادعاءات العقيد القذافي بإهدائه سيارة ثمنها 42 ألف يورو وأنه أعطاه بعض الأموال، موضحًا أن السيارة مهداة للجامعة، مبينا الرخصة، التي تؤكد أن السيارة مرخصة باسم الجامعة وليست باسمه.

وبخصوص اتهام نظام القذافي لموسى بأنه كان يرسل له طائرته الخاصة ويدفع له عشرة آلاف دولار مقابل تدخله لحل الأزمة اللبنانية بين سعد الحريري وحزب الله، قال موسى: «ده راجل حمار صحيح.. كان يقول إني أخذت مليون جنيه عشان تبقى محبوكة، نعم أنا ركبت طائرة الحريري الخاصة مرة واحدة، ولكن كثيرا من القادة والملوك العرب يرسلون لي طائراتهم الخاصة كأمين للجامعة لقضاء بعض المهام والعودة في نفس اليوم، وأؤكد أنني ركبت طائرات خاصة سعودية ولبنانية ومصرية ولو كنت ركبت طائرة الحريري مرة فقد ركبت طائرة القذافي عشر مرات، أما فيما يختص بالعشرة آلاف دولار فأنا زعلان لأن ده ثمن رخيص جدا لأن ثمني أغلى من كده ولأني مش رخيص للدرجة دي.. هذا بافتراض صحة ادعاءاته.. وإذا حسبناها فإن اليوم بتاعي أغلى من الذهب والماس»


تعليق: يعني الثمن مليون واحد بس؟

دولة ترللي ترلم لم !!


قاضي ورئيس محكمة الإحتلال التي حكمت على الرئيس الشهيد صدام حسين بالإعدام ، عمره 46 سنة ، قال له العرافون انه سوف يعيش حتى يصل عمره 84 ، ياترى أين يقضي السنوات الأربعين التي بقيت له من عمره؟ لابد من ارض آمنة غير العراق، تلفت حوله فلم يجد بلاد أمن وأمان سوى الكويت وأيران، لأنهما البلدان الوحيدان اللذان يعتبران عمله بطولة. راح دش الكويت، حتى يحقق نبوءة العراف ويعيش حتى يصل 84 سنة.

هوايته الأخرى غير الذهاب الى العرافين هي : تحضير الأرواح. لم يحضر روح صدام حسين حتى الآن ، ولكن شبحه لا يتركه ينام. ومن هالمال حمل جمال وأفيال.

هذا أكبر رمز للقانون في دولة القانون ! ترلم.. لم لم .. ترلم .. ترلالا.. ترلالا.. لا لا .. ترللي ترللي !

إضغط على الشبح حتى تشاهد فيديو القاضي الترللي

نيرة الليبية؟ أم اغتصاب حقيقي؟

إضغطوا على الصورة لمشاهدة الفيلم
اقتحمت امرأة ليبية في الثلاثينيات من عمرها قاعة الطعام أثناء تناول المراسلين الأجانب إفطارهم في فندق ركسوس النصر بطرابلس عاصمة ليبيا. قالت أن اسمها ايمان العبيدي وانها من بنغازي وقد جاءت الى طرابلس قبل يومين واستوقفتها (كتائب القذافي) في نقطة تفتيش وقيدوها واغتصبها على مدى يومين 15 منهم. المرأة سرعان ما احتواها واخرجها من الفندق المخبرون الموجودون في الفندق، وقد عقد بعد ذلك مؤتمر صحفي حيث قال المسؤولون أنها امرأة فاقدة العقل وشاربة ويسكي، وانهم سوف يحققون في القضية. 
يمكن تكون صادقة ويمكن تكون نيرة !! لأن سؤالا واحدا ينغص عليّ: إذا كانت قد اغتصبت فعلا وليست نيرة، هل كانت ستأتي الى فندق يقطنه الصحفيون الأجانب لرواية حكايتها؟ أم انها ستذهب مثلا الى أقاربها او المكان الذي كانت تقصد اليه من سفرها من بنغازي الى طرابلس؟ أو تذهب الى المستشفى مثلا ؟ وبعدين إذا هي قادمة من بنغازي فكيف كانت ستعرف أي فندق ينزل فيه الصحفيون الأجانب؟ وهل من السهل على إمرأة ليبية ان تجعل من فضيحة اغتصاب خبرا عاجلا عالميا بحيث يظهر وجهها المكشوف على كل الفضائيات؟ وسؤال آخر: اذا كان 15 اغتصبوها فهل كانوا سيطلقون سراحها لتذهب وتعلن الجريمة ؟
حسنا ، لنقل انها اغتصبت وأرادت الانتقام بأي شكل، ماهو أول ما يخطر على بال إمرأة في محنتها؟ هل تذهب الى فندق الصحفيين الأجانب؟ وهي تعلم أنه لابد أن يكون مدججا بالحرس والمخبرين؟ وأنها لابد محبوسة أو مقتولة ، لنقل انها لم يعد يهمها شيء وتريد الانتحار، لماذا مثلا لم تذهب الى بيت القذافي وتحرق نفسها أمامه أو تصرخ بقضيتها ؟
ماذا تقولون ؟ أنا شخصيا لم أعد أصدق أي شيء يقال من أي جانب في هذه الحرب، لأن البروباغندا والأكاذيب تسمم كل الأجواء.
**
مواضيع ذات صلة : 
هنا  و هنا

العودة الى المستقبل: كيف يمكن ان تفسر الثمانينيات العالم الذي نعيش فيه



ترجمة عشتار العراقية

مقتطفات من كتاب ديفد سيروتا : العودة الى مستقبلنا الصادر عن دار بالانتاين في 2011

في 1975 كان الحزب الديمقراطي الذي عززت حملته الحقوق المدنية والمزاج المناهض للحرب في فيتنام ووالنجاحات الانتخابية لما بعد فضيحة ووترجيت ، على وشك ان ينتزع الرئاسة واغلبية في الكونغرس. في تلك السنة عرض فيلمان حازا نجاحا هائلا في شباك التذاكر، الأول "استعراض Rocky Horror Picture Show والثاني (طار فوق عش المجانين) . الأول كان يستغل الثورة الجنسية في الستينيات للسخرية من التحفظ والتطهر الشائع في الخمسينيات، والثاني كان مقتبسا من رواية كاتب حركة البيت Beat كين كيسي

وكان ثلاثة من اهم سبعة برامج تلفزيونية هي برامج لبرالية انتجها التقدمي الشهير نورمان لير بضمنها "كل شيء في العائلة" وهو برنامج يدور حول شخصية هيبية هو مايك ستيفيك الذي يسخر من جهل حميه المتمسك بالتقاليد آرتشي بانكر.

بعد عدة سنوات، كان رونالد ريغان الجمهوري قد انتخب لتوه في احدى أكبر الانهيارات الانتخابية في التاريخ الامريكي (حكم من 1981-1989) وقد فاز حزبه ايضا بالسيطرة على مجلس الشيوخ. وكان اثنان من اشهر الافلام في هذه الفترة هي (العودة الى المستقبل) الذي يحن الى الخمسينيات و(رامبو:الدم الاول الجزء الثاني) الذي كان يلقي اللوم في الهزيمة في حرب فيتنام على الجماعات المناهضة للحرب. ولكن المؤشر الاكبر كان استبدال برنامج (كل شيء في العائلة ) ببرنامج معاكس بعنوان (روابط العائلة) وهو حول شاب متأثر بمباديء الخمسينيات يسخر من والديه اللذين يحملان روح الستينيات.

إن الميول السياسية والثقافية التي عسكتها هذه التغييرات لم تكن مصادفة او غير ذات صلة ، وخلفياتها المتشابكة توضح سبب تشوهنا المستمر العائد لهذه التحولات.

واكبت أواخر السبعينيات واوائل الثمانينات ولادة صناعة محورها الحنين الى خمسينيات القرن و ماقبل 1965. كانت تتجلى في كل شيء من مطاعم الصغيرة الى الاعلانات التجارية الى عرض صور الزمان الجميل الى روايات مايكل شابون الى تمجيد شجاعة المحاربين القدماء في الحرب العالمية الثانية

لماذا الخمسينيات وليس الثلاثينيات او الابعينيات؟ باعتبارها الوجه الناصع الذي سبق الستينيات؟ لأن الخمسينيات خلت من أزمات العقود السابقة مثل الكساد الكبير او الحرب العالمية ، وقد كانت تسود فيها ثقافة الترفيه ومزاج (لايهم) وهو نفس ماكان يسود في الثمانينات.

مع انهيار رئاسة كارتر في 1978 وانطلاق ريغان في خطبه النارية ، بدأت حملة العودة الى (الايام السعيدة) تظهر في الافلام والبرامج والأزياء وحتى في الكتب مثل نشر اكثر من كتاب عن ذكريات ايزنهاور. بدأت في الأفلام موجة (مثالية) مثل فيلم (الشاهد) الذي يعكس الحياة النقية والبسيطة لجماعات الايمش ((جماعات دينية تعيش حياة ريفية ماقبل التكنولوجيا) كمعادل يناقض فوضى الجريمة في المدن . وكان هناك افلام سوبرمان وسوبرمان 2 الذي يحاول انقاذ المدينة المعاصرة من شرور مابعد الخمسينيات.

بشكل عام كانت الثقافة الشعبية تستحضر عالم الخمسينيات لجماهير الثمانينيات، وهي ذاكرة اصطناعية للخمسينيات حتى بمؤثرات صوتية معلبة.

كان اختيار رونالد ريغان مناسبا تماما لهذا التيار ، فقد كانت نجومية ريغان في السينما والتلفزيون تمتد من 1937 الى 1965 أي الى ماقبل (الفوضى) في النصف الثاني من الستينيات. ولهذا كان في خطبه يدعو الى العودة الى (الايام الحالمة) التي كانت قبل (الايام الصعبة) في مابعد منتصف الستينيات. وفي حفل تنصيبه وجهت الدعوة الى نجوم الخمسينيات مثل فرانك سيناترا وشارلستون هستون لإعادة الأضواء اليها. وحين اختارته مجلة تايم (رجل عام 1980) قالت عنه "فكريا وعاطفيا يعيش ريغان في الماضي" واشارت المقالة الى ان الرئيس الجديد يؤمن أن الماضي - الخمسينيات - هو مستقبله . وكان هذا في نظر المجلة ونظر امريكا: قمة المديح.

كانت النظرة في الثمانينيات الى فترة الستينيات هي محو محاسنها وتضخيم مساوئها وفوضاها.
وبدلا من تذكر أن الستينيات كانت زمن هبوط الانسان على سطح القمر ، عملت السياسة والاعلام على تذكر المدن المحروقة في ذلك العهد. وبدلا من تذكر تألق جون كنيدي ، ارتبطت الستينيات بزمجرات ليندون جونسون ، وبدلا من منافع الرعاية الصحية العامة ، يتذكر الناس الحرب على الإنفاق العام.

عملت السياسة والاعلام الامريكي على محاربة روح الستينيات بطريقين : المراجعة والكاريكاتير

بالنسبة للطريقة الأولى : كان بالتأكيد على الوطنية ، حب الوطن، الاخلاص لامريكا، الوحدة الوطنية، ، وكانت هذه هي الافكار التي استخدمها ريغان للنيل من الستينيات منذ ان قفز من هوليوود الى السياسة. فحين اصبح رئيسا كان يهاجم من يطالب بتجميد صناعة الاسلحة النووية باعتبارهم (خونة ) يريدون "وضع، الولايات المتحدة في مكانة اقل عسكريا واخلاقيا" وعمل الاعلام على وصف الستينيات وحركاتها الاجتماعية على انها (غير وطنية) و (غير امريكية) .

ولكن لم يكن هذا كل شيء ، كان لابد من استهداف الشباب الأمريكي بوسائل أكثر تأثيرا، وهكذا جرت المنافسة بين الخمسينيات والستينيات امام شباب ومراهقي الثمانينيات من خلال التنافس في الروعة بين البيتنك beatnik والمزيت /الشحام Greaser . وحسب المؤرخ دانيال ماركوس ، اصبح البيتنك يعرفون بانهم "طبقة متوسطة ، يسارية، مثقفة ومتركزة في نيويورك وسان فرانسيسكو" اي انها عرفت بشكل صورة الشخص المثقف الرقيق والراقي ولبرالي المقاهي وارتبطت باسماء مثل هارت ودوكاكيس وحاليا ترادف اسم كيري وسترايسند وسوروس. بينما كلمة (مزيت) اصبحت ترادف الكاوبوي المتمدن - شخص خشن "يحب السيارات والبنات والروك اند رول ومن الطبقة العاملة وعادة هو غير يهودي ومن العرق الأبيض، وبالتأكيد ليس مثقفا" وهذا البطل الذي ما زلنا نعبده بشكل جو السباك، وفي السياسة الخارجية من أصحاب التحدي المتهور"bring it on"

وقد عبر عن تيار البيتنك بعض النجوم الشباب في الثمانينيات مثل فونز وبروس سبرنجستين وباترك سويز، وافلام مثل روكي وفرق موسيقية مثل بون جوفي وبويزن poison، ودون أن ننسى الملابس الكاجوال مثل الجينز والتي شرتات الضيقة البيضاء.

في الثمانينيات، كان جيل الستينيات الهيبيز قد اصبح في سن الآباء التقليديين، وهكذا قد تخلص من فوضويته وتطرفه ودخل معترك الاعمال، وبدلا من المسيرات على الاقدام في الستينيات ، اصبحوا يستخدمون في تنقلهم سيارات ليموزين فاخرة. وكأنهم قد تخلصوا من (شرورهم) السابقة.

وبهذا تم الترويج لصنف جديد من البشر عرفوا باسم يوبيز yuppies وهي كلمة تختصر جملة (المحترفين الشباب المتمدنين) وبدأ غزو اليوبيز بأذواقهم الرفيعة وموضاتهم والتواءاتهم اللغوية ، رسميا حين اعلنت مجلة نيوزويك سنة 1984 عام اليوبيز ، بعد نشر دليل اليوبي والحملة الانتخابية للمرشح جاري هارت وقبل ان تنتهي الثمانينيات كان 60% من الامريكيين يعرفون معنى يوبي اكثر مما يعرفون اسم وزير خارجية البلاد. واليوبي هو الشاب الأنيق الذي يسعى الى الثروة والمكانة الاجتماعية ويرتدي الملابس الأنيقة ويحمل عادة حقيبة اوراق مهمة (وفي الوقت الحاضر، اللابتوب).

++

إضافات من عشتار العراقية:

لتعريف الأنواع الثلاثة من البشر في الخمسينيات - الستينيات - الثمانينيات وحتى الآن


بيتنك Beatnik

شباب يساري صاغ اسمه باستلهام القمر الصناعي السوفيتي سبوتنك، ولكنهم كانوا عازفين عن الدخول في المضامير السياسية، وكانت الحركة أدبية ثقافية على الأكثر تنحو نحو نبذ المادية والبحث في أعماق الروح. بدأت من نهاية الاربعينيات واستمرت حتى بداية الستينيات. كانت موضة ملابسه كما في الصورة : البيريه، والبلوفر ذو الرقبة، وكثرة التدخين . كانت ملابسهم تميل الى الاسود والابيض والمخطط.


الهبيز Hippies:

وهم الموجة التي اجتاحت الستينيات منذ منتصفها ، وهم امتداد (متطرف) لجيل البيت Beat، ولكنهم اكثر انشغالا بالسياسة وحركات مناهضة الحروب. يشربون المخدرات ويمارسون الجنس بكل انواعه بحرية (سميت الفترة : الثورة الجنسية) ويتمردون على كل التقاليد في اللبس والتصرفات الى درجة استفزاز المجتمع. كانت شعورهم طويلة ، وكانت ملابسهم ملونة وخليط من أزياء الهنود الحمر والاسيويين وغير ذلك ، واعتنق الكثير منهم الديانات الشرقية. كانوا مع الروحانية ضد المادية. تلتقيهم في الأزقة والحارات الخلفية.


اليوبيز Yuppies

هذه الموجة التي تم الترويج لها في الثمانينيات ، وهي الطبقة الرأسمالية المتطلعة للرفاهية والمكانة الإجتماعية والنجاح في الأعمال والحياة والسياسة ، ترتدي الملابس الرسمية وتحمل الحقائب. ولعل قدوتها اشخاص مثل دونالد ترامب. ماديون، ولايهمهم سوى توسيع تجاراتهم والبزنس وانتهاز اية فرص من أجل ذلك ، عادة لا يلتزمون بمباديء أخلاقية تحد من طموحاتهم.



الصورة الى اليمين (اليوبي التقليدي)

الصورة الى الأسفل (اليوبي المعاصر)

معركة الطرف الأغر: ثورة فقراء بريطانيا



في ما يلي تقريران عما حدث:

ثورة الفقراء في لندن

مسيرة من 500 الف في لندن أمس ضد الخفض في الإنفاق العام لمعالجة العجز في الخزينة تحولت الى عنف ضد علامات الثراء والرفاهية في لندن مثل الفنادق والبنوك والمحلات الكبيرة.

يبدأ التقرير بهذا الوصف "أحدث
متطرفون فوضى عنيفة في وسط لندن أمس بعد اختطاف مسيرة احتجاج قامت بها اتحادات العمال والنقابات المهنية ضد الخفض في الخدمات والوظائف ." (لاحظوا كيف يستخدم الإعلام في كل مكان نفس التعبيرات- عشتار)

وكان التجمع في طريقه الى هايد بارك حين انفصلت عنه مجموعة قامت بأعمال عنف. وقالت الشرطة ان عددا كبيرا من الحشد كانوا يطلقون (صواريخا) وحاولوا تدمير الساعة الاولمبية في ميدان الطرف الاغر. وقد هاجم هؤلاء الشركات المعروفة بتفادي الضرائب وكذلك كل ما يؤشر على الثروة والرفاهية مثل فندق رتز الذي حاصروه وهاجموه بالطلاء وقنابل الدخان، وبالكتابات المستفزة على جدرانه. ودمر زجاج معرض سيارات بورش، وكذلك اسواق ومطاعم فورتنوم وماسون (التي تتسوق منها الملكة) وقد احتلها حوالي 1000 من الناشطين.

وفي الشوارع كان الفوضويون (اناركيون حسب تعبير التقرير) يقاتلون الشرطة. رموا على بعض الضباط سلاحا جديدا خطيرا ولكن سهل الصنع باتباع التعليمات من الانترنيت وهو عبارة عن مصابيح كهربائية مملوءة بالأمونيا. كما ضربوهم بالطلاء والزجاجات الطائرة.

في نهاية اليوم اعتقل 75 محتج واصيب 28 شخص. كما اصيب 5 من رجال الشرطة احدهم اصابته خطيرة.


لندن (رويترز) - اشتبك شبان ملثمون في ملابس سوداء مع الشرطة وحطموا نوافذ وأشعلوا النيران بوسط لندن يوم السبت عندما شارك اكثر من ربع مليون بريطاني في مسيرة احتجاجا على خطة الحكومة لخفض الانفاق.

وانفصلت مجموعات عن المسيرة الرئيسية وقامت بالقاء كرات اللهب وقنابل الدخان واقتحمت أحد فروع بنك (اتش اس بي سي) في وسط العاصمة البريطانية.

وتسلق ملثمون الى سطح مطعم فورتنام وميسون الفاخر في حين اشعل محتجون اخرون النيران بوسط شارع اكسفورد وهو الشارع الرئيسي للتسوق بالعاصمة.

وامتدت الاشتباكات -رغم انها كانت متفرقة- في انحاء وسط المدينة وخيمت بظلالها على مسيرة دعت اليها النقابات للاحتجاج على البطالة وخفض الانفاق العام وزيادة الضرائب وعلى خطة اصلاح قانون التقاعد التي طرحها الائتلاف الحاكم بقيادة حزب المحافظين.

وقال زعماء النقابات ومصادر الشرطة ان اكثر من 250 الف شخص شاركوا في أكبر مسيرة في العاصمة منذ الاحتجاجات ضد الحرب في العراق عام 2003.

ويمضي الائتلاف الذي يتولى السلطة منذ مايو ايار الماضي قدما في برنامج صارم لخفض الدين لانهاء العجز في الميزانية المتوقع ان يصل الى نحو 10 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول عام 2015.

وتقول حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون انها تعمل على ازالة الفوضى التي خلفتها حكومة حزب العمال السابقة وان عدم اتخاذ اجراء سيعرض بريطانيا لاضطرابات في السوق.

ونددت وزيرة المالية البريطانية جوستين جريننج بالعنف.

وقالت لمحطة سكاي نيوز "انه عار حقيقي وغير مقبول تماما ان ترتكب هذه الاقلية من الاشخاص اعمالا اجرامية."

وتعرضت الشرطة للرشق بالطلاء وبما قالت انها مصابيح معبأة بغاز الامونيا من قبل المحتجين في الاشتباكات التي حاكت اعمال عنف اواخر العام الماضي بسبب ارتفاع المصروفات الدراسية. وقالت الشرطة انها اعتقلت تسعة اشخاص.

وقال قائد شرطة لندن بوب برودهيرست "للاسف كانت هناك مجموعة من 500 شخص تقريبا قامت ببعض الشغب وشمل ذلك القاء طلاء على متجر توب شوب في شارع اوكسفورد وعلى الشرطة وتسبب ذلك في فزع المواطنين الذين كانوا يحاولون التسوق."

وأضاف "اثار ذلك بواعث القلق لكننا سيطرنا على الموقف."

وشهدت العديد من الدول الاوروبية احتجاجات حاشدة في الشهور الماضية بعد ان قامت الحكومات بخفض الانفاق العام في محاولة لمساعدة اقتصادات تلك الدول على التعافي من الازمة المالية العالمية.

وتقول النقابات وحزب العمال المعارض ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة ستجلب الشقاء لملايين البريطانيين حيث ارتفعت نسبة البطالة الى أعلى مستوى لها منذ عام 1994.

وقال زعيم حزب العمال اد ميليباند للمشاركين في المسيرة في حديقة هايد بارك ان الحكومة تعيد بريطانيا للوراء الى ما وصفها بالسياسات الانقسامية في الثمانينات عندما كانت مارجريت ثاتشر المنتمية لحزب المحافظين رئيسة للوزراء.

وقال ميليباند "هناك حاجة لخيارات مختلفة وبعض الخفض (في الانفاق).

"ولكن هذه الحكومة تتخذ اجراءات تجاوز الحد وتسارع الخطى بشكل اكثر من اللازم وتدمر نسيج مجتمعاتنا."

من يعرف أين التقطت هذه الصورة ؟


الصورة التقطت امس لتظاهرة عنيفة في ميدان إحدى العواصم وتدفق شرطة مكافحة الشغب
ما اسم الميدان ومااسم العاصمة

الإجابة هنا

25‏/3‏/2011

ليبيا: ثورة بطعم اليورانيوم المنضب

موقع اوقفوا الحرب
ترجمة عشتار العراقية

في أول 24 ساعة من الهجوم على ليبيا ، اسقطت طائرات بي -2 45 قنبلة من زنة 2000 رطل. وهذه القنابل الهائلة مع صواريخ كروز التي اطلقت من الطائرات والسفن البريطانية والفرنسية كانت كلها تحوي رؤوسا من اليورانيوم المنضب.

(نعرف نحن العراقيين اليورانيوم المنضب. ولكن لمن لايعرفه أرجو الاستمرار بالقراءة، وإذا كنت في تونس او مصر او المغرب او السودان فلابد أن يصيبك الذعر )

فهو نفايات تخصيب اليورانيوم . ويستخدم في الاسلحة والمفاعلات النووية لأنه مادة ثقيلة جدا. انه 1.7 مرة اكثر كثافة من الرصاص والجيش يحبه جدا لقدرته على اختراق المركبات المدرعة والمباني. حين يضرب سلاح له رأس يورانيوم منضب جسما صلبا مثل جانب الدبابة ، يخترقها ثم ينفجر في سحابة متبخرة مشتعلة. ثم يهبط البخار مثل غبار سام ومشع.

عند اطلاق صاروخ يورانيوم منضب يحترق بدرجة 10 الاف مئوية وحين يضرب هدفا تتحول 30% منه الى شظايا، وبقية 70% تتبخر بشكل ثلاثة اوكسيدات شديدة السمية ، بضمنها اوكسيد اليورانيوم.

يبقى هذا الغبار الاسود معلقا في الهواء وحسب الرياح والطقس يمكن ان ينتقل على مسافات واسعة. إذا كنتم تظنون أن العراق وليبيا بعيدتان عنا (الكاتب بريطاني) ، تذكروا ان اشعاع شيرنوبل وصل الى ويلز.

الذرات التي يبلغ قطرها اقل من 5 ميكرون يمكن استنشاقها بسهولة وتبقى في الرئتين او اعضاء الانسان الاخرى لمدة سنوات ، ويمكنها ان تتسبب في اضرار للكبد ، وسرطانات في الرئة والعظام واضطرابات الجلد، واضطرابات عصبية ، وتدمير الكروسومات واعراض نقص المناعة وامراض نادرة في الكبد والامعاء. وتلد النساء الحوامل المعرضات للاشعاع والاستنشاق اطفالا بتشوهات جينية. وحالما يتبخر الغبار لا تتوقع ان تزول المشكلة سريعا. لأن اليورانيوم المنضب يعيش على الأقل 4,5 بليون سنة .

في حملة "الصدمة والرعب" على العراق، القيت اكثر من 1500 قنبلة وصاروخا على بغداد وحدها. وقد قال سيمور هيرش الكاتب الصحفي المعروف أن الجناح الجوي الثالث للمارينز وحده القى أكثر من "500 الف طن من المقذوفات" كلها برؤوس يورانيوم منضب.

واذاعت قناة الجزيرة ان القوات الامريكية الغازية اطلقت 200 طن من المواد المشعة في المباني والمنازل والشوارع والحدائق في بغداد. وقام مراسل لصحيفة كريستيان ساينس مونيتور باستخدام عداد جايجر الى اجزاء من المدينة التي قصفت بكثافة فوجد ان مستويات الاشعاع اكثر بحوالي 1000- 1900 مرة عن الاشعاع العادي في المناطق السكنية. وإذا حسبنا ان نفوس العراق كانت 26 مليون فإن الولايات المتحدة القت قنبلة زنة طن على كل 52 مواطن عراقي او 40 رطل من المتفجرات على كل مواطن.

قال وليام هاج وزير الخارجية البريطاني، اننا في ليبيا "لحماية المدنيين والمناطق التي يقطنها مدنيون" . وليس من الضروري ان نذهب بعيدا لنرى من وماذا يحمون.

في اول 24 ساعة ، صرف الحلفاء 100 مليون دولار على المقذوفات ذات رؤوس اليورانيوم المنضب. يقول تقرير السيطرة على الاسلحة الصادر عن الاتحاد الاوربي يقول ان الدول الاعضاء اصدرت ترخيصات في 2009 لبيع اسلحة بقيمة 293.2 مليون باوند استرليني الى ليبيا. وباعت بريطانيا وحدها اسلحة بقيمة 21.7 مليون باوند للبيا وكذلك ارسلت قوات خاصة لتدريب لوائه الثاني والثلاثين على حساب ليبيا.

(يبيعون لشعوبنا الاسلحة ثم يضربونها حتى نشتري غيرها - عشتار العراقية)

أراهن على أنه خلال الاربع بلايين سنة ونصف القادمة ، لن يذهب وليام هاج للتصييف في شمال افريقيا.

مطلوب شيخ عشيرة للإيجار وليس للبيع!

أريد أن أطلب معونة القراء وخاصة من محافظة المثنى إذا وجدوا، في معرفة اسم الشيخ الذي يلعلع اسمه في هذه البرقية السرية التي سربتها وكيليكس في أواخر عام 2010 من برقيات السفارة الأمريكية في بغداد، لم أجد ترجمتها كاملة وقد نشرت اغلب المواقع جزءا منها وهو الخاص بعلاقة ايران بالشيوخ والمغريات التي تقدمها لهم. وربما الترجمة الوحيدة والمبتسرة كانت هنا، وقد أغفل المترجم ايضا معلومات اعتبرها مهمة.

واليكم الترجمة الكاملة للبرقية علما ان الموقع عليها هو السفير الأمريكي في بغداد كريستوفر هل. ومن البرقية سوف نستشف المعلومات المساعدة لمعرفة الشيخ القابل للتأجير الذي محي اسمه من قبل وكيليكس قبل النشر. يمكن ولعل نستطيع أن نؤجره - إذا كان سعره في حدود المعقول - للقيام بأعمال تأمين الغار من فلول البلطجية. تره البارحة مانمنا طول الليل بعد رسالة التهديد التي وصلت الغار، والمقصود بها للقتل الدكتور ماكس وعقيلته المصون ريمة.

مكتب المسؤول التنفيذي 12958
تاريخ البرقية : 22/1/2010
التسمية : الحكومات الإقليمية ،
الموضوع : محافظة المثنى : شيوخ للايجار واجازات ايرانية ضائعة
التصنيف :أ- 08 بغداد 3492
ب- 08 بغداد 3654

صنفت سرية ، من قبل XXXXX لأسباب 1.4 (ب) و (د)

1- (U) هذا تقرير برقي من قبل XXXXX (لا أدري اذا كان المقصود هو السفير الأمريكي الذي وقع على البرقية في نهايتها)

2- (S) موجز : التقى XXXXX مع شيخ عشيرة محلي هو XXXXX. خلال محادثاتنا المطولة طرح الشيخ رأيه في أن الحكومة الامريكية لا تستخدم نفوذها في العراق جيدا تاركة ايران تحقق اجندتها على حساب الحكومة الامريكية . ووصف محاولات الحكومة الايرانية لشرائه خلال رحلة قام بها مؤخرا الى ايران . نهاية الموجز.

فهم جديد لمقولة "مايحدث في فيجاس يظل في فيجاس"
-----------------------------------------------

3- (S) الشيخ XXXXX في 13 كانون الثاني، لمناقشة رحلته الاخيرة الى ايران . اخبر ( xxxxxx) أن المسؤولين الايرانيين تملقوه في محاولة لكسب دعمه وتأثيره بين وجهاء العراقيين في منطقة الفرات الأوسط. وأشار الى أن (السائس ) (ترجمتي لكلمة handler في انتظار مرادف أفضل) لرؤساء العشائر في هذه المنطقة هو XXXXX بسبب ارتباطاته العائلية المحلية الممتدة.

4- (S) كان السبب المعلن لزيارة XXXXX الى طهران هو الفحص الطبي. ولكنه اخبر XXXXX سرا ان رحلته كانت من اجل المتعة اكثر منها للعلاج، وقد تضمنت زواجا او اكثر من زواجات المتعة (اي المموسات المرخصات من الدولة - تفسير السفير) وأشكال اخرى من الترفيه. وقدم XXXXX مؤخرا معلومات عن ان رؤساء عشائر آخرين (لم يسمهم) تمتعوا بنفس الامتيازات لدى زيارتهم لطهران.

توقعات متسرعة
------------------
5- (S) قال الشيخ ان بعض الشخصيات العراقية اكثر عرضة للتأثير الايراني بسبب خيباتهم مع الولايات المتحدة . خلال اللقاء مع XXXXX ظل يكرر السؤال : لماذا خذلتنا الولايات المتحدة ؟ بعد زيارته مع شيوخ آخرين البيت الأبيض ولقائه مع الرئيس آنذاك بوش في 2008 ، توقع أن يستفيد ماليا من الأمريكان . ولكن بدلا من ذلك قال ان الأمريكان لم يقدموا شيئا له حتى بعد أن أبلغهم عن الانشطة الايرانية في المثنى (التصنيف أ) ولم تؤمن الولايات المتحدة اصدقاءه الشيوخ ماليا وتركتهم عرضة للإغراءات الايرانية.

6- (S) واشتكى XXXXX ايضا من انه بينما الشيوخ في المناطق المستقرة نوعا ما استخدموا نفوذهم لتقليل انشطة المتمردين على مدى السنوات العديدة الماضية ، دون أن يستلموا اي شيء مقابل جهودهم.في حين أن الشيوخ المتعاونين في المناطق الساخنة مثل الانبار ، على نقيض من ذلك ، استفادوا من الأمريكان . وجاء XXXXX بمثال (ابو ريشة)، مشيرا الى انه استلم اموالا ومشاريع ومزايا اخرى مقابل تعاونه. وانهى كلامه بالملاحظة ان العديد من رؤساء العشائر الذين تم دعوتهم الى البيت الأبيض يتذمرون سرا. وقال انه تحدث حول هذه اللامساواة مع عضو البرلمان XXXXX من الديوانية (ربما المقصود حسين الشعلان؟- عشتار العراقية)

7- (S) إضافة الى كل ذلك ، كان XXXXX يشعر بالاحباط من النظام الحالي في بغداد. قال ان الدعم الأمريكي لحكومة المالكي ساهم في زيادة النفوذ الإيراني بتمكين العناصر الايرانية من التأثير على القرارات السياسية واضعاف السيادة الوطنية . والحكومة العراقية لم تحرز تقدما في مكافحة الفقر وفشلت في تقديم الخدمات الاساسية وهي مليئة بالفساد. تساءل اذا كانت امريكا تدعم ايران . لماذا؟ لأن جنودكم على الارض ولكنكم تحققون المصالح الايرانية بدون تحميلهم اي كلفة.

التعليق
-----
8- (S) تعليق فريق اعادة الاعمار الاقليمي:

شيوخ العشائر في جنوب العراق معروفون بأن ولاءاتهم ترتبط بالمال. وافضل مثال على هذا هو مجلس الاسناد العشائري الذي يدعم المالكي.والشيوخ المعرضون لذلك يقايضون نفوذهم بسهولة مقابل الدعم المالي خاصة اذا لم يكن الشيخ على جانب من الثراء (وXXXXX لا يتمتع بثروة ) في المقابل يمكن للشيخ ان يحرك المؤيدين حين تدعو الحاجة الى ذلك (تصنيف ب مثلا ) ولكن هذا النفوذ هو للايجار وليس للبيع. إذا توقفت المساهمات المالية فجأة ، يختفي كثير من تأييدهم. ويعتبر XXXXX ان هذا ينطبق ايضا على التأثير الايراني في المنطقة . اذا استمرت ايران في دفع المال مقابل التأييد فإن تأثير الجمهورية الاسلامية سوف يزداد ولكن حين تجف الأموال، يجف كذلك التعاون بين هؤلاء الشيوخ المستأجرين.

انتهى

++

حسنا لدينا مؤشرات على ذلك الشيخ المأجور الذي تنقل بالولاء بين إيران وأمريكا:

1- انه سافر ضمن وفد شيوخ العشائر (برئاسة احمد ابو ريشة) الى واشنطن في حزيران 2008.

2- انه سافر الى ايران (للعلاج) قبل 13 كانون الثاني 2010 بقليل حيث تشير البرقية الى (زيارته الاخيرة)

3- انه ليس ثريا ثراءا يجعله بمأمن عن إيجار ضميره.

4- انه صديق حسين الشعلان (من القائمة العراقية) وربما يكون هو ايضا في القائمة العراقية؟

من هو ؟


العراق: الموت ومابعده - 3


غلاف كتاب جيس غوديل ظلله بالأسود: الموت ومابعده في العراق

الجزء الثاني

بقلم كرس هيدجز
ترجمة عشتار العراقية

"كنا قد هيأنا أكياس جثث نظيفة حتى نستطيع فرز الأشلاء التي غرفت غرفا في الأكياس. احيانا تأتي قطع اللحم ببطاقات الاسم. او احيانا يكون الواحد منهم من اصول اسبانية ويمكنك بسهولة تمييز هذا عن الأبيض. حاولنا فصل اللحم عن بعضه. وكان شيئا غريبا.

كنا نفتح كيس الجثة فلا نجد سوى لحما متبخرا. لم نجد اربع ايادي او ساقا كاملة في الحقيبة. حاولنا ان نوزع عصيدة الاشلاء على الأكياس بشكل متساو. كنا نحاول ان نبذل اشد الجهد في الفرز. ثم جئنا للكيس الاخير . فتحناه وكان مليئا بالرؤوس.

نظرت الى اربع منها قبل أن اشيح بوجهي. كان علينا ان ننظر اليها ثم نلتقطها ونحاول ان نرى لمن تتبع هذه الرأس او تلك. كانت العيون في تلك الرؤوس تحدق فينا. كنا نرى في الوجوه تعبيرات الخوف والرعب. وكان ذلك يجعلنا نتساءل عن سبب وجودنا في العراق"


تتذكر جيس انها عالجت رأس احد المارينز وكان متجهما بغضب في لحظة الموت. وقد بدأ ذلك الوجه يسكنها.

"شعرت ان شيئا رهيبا قد حدث. كانت تلك الملامح قد تجمدت على الغضب. وعادة تعبر وجوه القتلى عن خوف او ألم. كانت الوجوه تبدو وكأنها قابلت الموت في حين ان هذا الوجه يبدو وكأنه قد منح موتا.

في أحد الأيام أحضرت جثة كانت طرية. كان يرتدي زيه القتالي وكان جسده كاملا، ممددا ويداه متصالبتين على بطنه. وقد لاحظت هي ومن معها انه مازال يتنفس بسرعة. كان صدره يصعد ويهبط. وقد اسرعوا مذعورين يستدعون رؤساءهم لطلب الرأي فيما يفعلونه فقيل لهم ان ينتظروا.

صرخت "ننتظر؟ ننتظر ماذا؟"

قال لها الطبيب "لاشيء يمكن ان نفعله ، سوى الانتظار"

سألته محتجة:" الناس لا تنتظر لهذا النوع من الأمور، ماذا ننتظر؟ ماذا لو كان هذا اخاك ، هل كنا سننتظر؟"

ووقفوا ينتظرون موت الرجل في حين اندفعت غوديل خارج المخبأ غاضبة..

تصف جيس كيف انها كانت تسمع اصوات الموتى وكأنهم عادوا حتى تشعر بأيديهم على كتفها. وحين عادت الى الولايات المتحدة انغمست بالإدمان والكآبة والعزلة وشخصوا حالتها على انها كآبة مابعد الصدمة ومازالت تحت العلاج.

تقول "الحرب أمر مقزز ورهيب وهي لا تغادر الناس الذين خاضوها. الضرر اعظم بكثير من قوائم الضحايا او التكلفة بالدولار. انها تتغلغل في طرق الحياة وتؤثر على الثقافات والناس ووجهات النظر. الحرب لا تنتهي بالنسبة لنا. يتوقف القتال ويعود الجنود ولكن الحرب تستمر مع الذين دمرتهم الحرب"


انتهى