"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

27‏/4‏/2010

قصة قناة الجزيرة مع البليونير الصهيوني - 4

الجزء الثالث هنا

بقلم عشتار العراقية


انتهينا في الجزءالثالث من هذا المبحث الى قول الكاتب جمال النجار ((هناك معلومه خطيرة ترددت كثيرا حيث قراتها فى اكثر من مكان وابلغنى بها اكثر من انسان اثق فيهم وهى: ان اسرائيل تساهم فى راس مال قناه الجزيرة بمقدار النصف اى ان اسرائيل تمتلك نصف قناه الجزيرة ، وهى معلومه لو صدقت تحسم النقاش بأكلمه وتكشف ان قناه الجزيرة قناه اسرائيليه اتمنى اذا كان هناك من يستطيع ان يوثق لنا هذه المعلومه بطريقه حاسمه اثباتا او نفيا ان ينشر ذلك) من هنا انطلقت.

في الواقع أن هذه لم تكن شائعة ولكن في نفس الوقت لم تكن معلومة دقيقة. فقد كان هناك فعلا رجل إسرائيلي - امريكي من أصل مصري أراد أن يشتري 50 بالمائة من أسهم الجزيرة في عام 2004 وظل يعيد العرض مع زيادة المبلغ المعروض حتى خريف 2009. الرجل هو
حاييم صبان . فما هي القصة؟


حاييم صبان

وهل اشترى الجزيرة ؟ والسؤال الأهم : هل كان في حاجة لشراء الجزيرة ؟


حاييم صبان
ولد في 1944 في الاسكندرية بمصر وهاجر منها في 1956 مع العائلة الى اسرائيل ثم انتقل الى فرنسا ومنها سافر حيث استقر في الولايات المتحدة حيث عمل في مجال الترفيه والميديا واصبح الان يملك ماقيمته حوالي 3 بلايين دولار. وفي قائمة فوربس يعتبر هو رقم 102 من اغنى اغنياء امريكا. بدأ حياته العملية في 1966 كعازف ومدير فرقة روك اندرول باسم الاسود وفي الولايات المتحدة اصبح منتجا تلفزيونيا واسس (صبان للترفيه) Saban entertainment في 1988 وبعدها انتج افلاما وبرامج واقام شركة باسم Saban Capital Group واشترى اكبر شركة اعلام ناطقة بالاسبانية في الولايات المتحدة وهي اتصالات Univision كان صديقا لبيل كلنتون وزوجته وقد بات عدة مرات في البيت الابيض.وقد دعم حملة هيلاري كلنتون للرئاسة التي تعتبره صديقا وناصحا. وكان هو بشكل عام من اكبر المتبرعين للحزب الديمقراطي

مركز صبان لسياسات الشرق الأوسط
.

في 2002 قدم صبان مبلغ 13 مليون دولار مع تعهد بتمويل اضافي لانشاء (مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط) يتبع معهد بروكنغز Brookings Institution وهو من أقدم المؤسسات الفكرية المحافظة وجعل مارتن آندايك مديرا للمركز.

لمن لايعرف مارتن اندايك، كان سفير امريكا الى اسرائيل ومساعد وزير الخارجي لشؤون الشرق الادنى خلال ادارة كلنتون وهو يهودي من اشد المتحمسين للحرب على العراق ومن اكبر المؤيدين لإسرائيل وفي هذه المقابلة يدافع عن حق اسرائيل في اجتياح غزة .

مارتن اندايك الى اليمين مع ايهود اولمرت

هذا مدير مركزه فما هو موقف اليهودي صبان من الكيان الصهيوني؟

في مقابلة مع نيويورك تايمز في 2004 عزا صبان اهتمامه بالسياسة الى اهتمامه باسرائيل وقال جملة اصبحت مشهورة عنه (انا رجل لدي قضية واحدة وقضيتي هي اسرائيل)

ثم في مقابلة عام 2006 لصحيفة هاآرتز الاسرائيلية سأله المحاور ان يوضح هذه الجملة .

-لماذا اسرائيل ؟

فأجاب "لا يمكن تفسير الحب"
المحاور : هل هو الحب حقا ؟
- اكثر من الحب انه وله . حب يرقى الى الوله.
- من فضلك وضح .
- حين اقترب من اسرائيل دائما اطلب من الطيارين في طائرتي ان اجلس على الكرسي بينهما .. ليس لأننا سننشد النشيد الوطني الاسرائيلي ولكني حين ارى سواحل اسرائيل تقترب قلبي يضرب بوم بوم بوم .

وفي مناسبة أخرى قال "هوايتي الوحيدة هي العمل وخدمة إسرائيل‏,‏ فأنا لا ألعب الجولف‏,‏ ولا أجمع الطوابع‏"

ألا يشرح هذا الحوار ان اهتمامه بالسياسة الذي دفعه لانشاء مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط وماتبعه بعد ذلك من انشاء (المنتدى الامريكي الاسلامي ) هو بسبب حبه لإسرائيل والعمل في خدمتها؟ لم آت بالكلام من عندي ولكن هذا ما يعنيه هذا الرجل الذي ليس لديه من حب او هواية او عمل غير خدمة أهداف اسرائيل.

هذا الصبان صديق شخصي لأمير قطر وصديقا حميما لوزير خارجيته ورئيس الوزراء الآن ورئيس شبكة الجزيرة حمد جاسم آل ثاني.

في 9/12/2002 أقام مركز الصبان لسياسات الشرق الأوسط في واشنطن مؤتمرا عن العلاقات بين المسلمين وامريكا وكان مكان المؤتمر في واشنطن . وكما قال في افتتاحية المؤتمر رئيسها اندايك ان من ضمن اهدافه البحث (فيما ينبغي فعله مع صدام حسين ) . وتذكرون انه في هذا الوقت كانت طبول الحرب تدق. كان ضيف الندوة وزير الخارجية آنذاك حمد بن جاسم الذي تحدث ثم ابدى استعداده للاجابة على اسئلة الصحفيين ومعظمها بطبيعة الحال انصبت على العراق. وكان من بين الاسئلة :

- تقول ان الولايات المتحدة لم تسألكم الإذن لاستخدام التسهيلات في قطر ضد العراق . هل سيكون كافيا ان تحصلوا على طلب الولايات المتحدة ام هل تحتاجون الى جانبه قرار من الامم المتحدة وموافقة من الجامعة العربية ؟ ماذا يتطلب لتكون قطر جزءا من الائتلاف ضد صدام؟

شيخ حمد - انت تريد ان تجرني الى هذا وأنا وعدت نفسي قبل أن آتي الى هنا الا يجرني أحد ولهذا سوف احافظ على وعدي. ولكن دعني اقول لك هذا حتى اكون صريحا . لا احد طلب منا . لم نعط الاذن لأنه لا احد طلب منا. ولكن عليك ان تدرك ان لنا علاقة خاصة جدا بالولايات المتحدة وهذه العلاقة ستكون دائما محط اعتبارنا في أي قرار سوف تتخذه دولة قطر. هذا هو جوابي.

(يعني لا الامم المتحدة ولا الجامعة العربية . أمريكا هي الأساس)

سؤال آخر كان عن ان قناة الجزيرة تدعم الارهابيين (تذيع اشرطة بن لادن الخ )

شيخ حمد - قل لي كيف ندعم المتطرفين ولدينا مكتب للحكومة الاسرائيلية في الدوحة . كيف ندعم المتطرفين ونحن نصرح بصوت عال بعلاقتنا بالولايات المتحدة التي استخدمت قطر في حربها في افغانستان ولأهدافها الاخرى في كل مكان. ان هذا لايتفق مع ذاك.

وحتى ندعم كلامه اليكم معلومات عن :

القاعدة الأمريكية في قطر

في قطر اكبر قاعدة جوية أمريكية وأكبر مخازن السلاح الأمريكي في المنطقة . فوفقا لتقرير نشرته جريدة وول ستريت جورنال في خريف 2002 فان مدرج هذا المطار يعتبر الاطول في جميع مطارات الشرق الاوسط اذا يبلغ طوله 4500 مترا وحظائر الطائرات فيه ترتفع عالية كالجبال وقد بلغت تكلفة بناء هذا المطار اكثر من مليار دولار رغم ان قطر لا تمتلك اكثر من 12 طائرة حربية . لكن القاعدة تعج بثلاثة آلاف عسكري أميركي، قاموا خلال الثمانية أشهر الأخيرة (قبل 2002) بإرسال المقاتلات الجوية، والدبابات المحمولة جوا، وطائرات التجسس، من هذا المكان إلى أفغانستان.

وهم، في هذه القاعدة، قادرون على مشاهدة افلام مثل فيلم «حرب النجوم» بنسخته الجديدة، داخل مسرح في الهواء الطلق، منصوب بشكل مؤقت، أو يقومون بالغطس في المسبحين وفرتهما لهم المؤسسة العسكرية. ونقلت الصحيفة عن المسؤولين القطريين، قولهم إن ما يجري هو بالضبط ما يجب ان يكون إذ أنهم قاموا ببناء نصف القاعدة، لجذب الأميركيين. وضمن المهام التي لها أسبقية، الكيفية التي يستطيع المسؤولون القطريون إبقاء القوات الأميركية فيها، أو حتى، إن أمكن، زيادة عددها، عند انتهاء الحرب في أفغانستان.


وفي هذا السياق يقول الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وزير الخارجية القطري: «نحن لا نستطيع الدفاع عن قطر، إذا قامت قوة كبيرة بمهاجمتنا. فنحن بحاجة إلى وجود القوات الأميركية والولايات المتحدة في حاجة إلينا». وإضافة إلى مدرج الإقلاع الطويل في القاعدة، شيدت قطر، مجمعا يضم 27 مستودعا يعيش فيها الجنود الأميركيون والدبابات والمدرعات التي قد تستخدم في أي حرب ضد العراق.

وقالت «وول ستريت جورنال» ان لكل بلد من بلدان الخليج أسبابه للترحيب بالوجود الأميركي.
وبدأت قطر قبل ثلاثة أعوام بتهيئة أرضها لاستقبال القوات الأميركية بحجم كبير. وابلغ الامير الشيخ حمد بن خليفة ضيوفاً اميركيين زاروه بقصره، عن رغبته في استقبال 10 آلاف عسكري أميركي ليقيموا بشكل دائم في قاعدة «العٌديد» الجوية التي كانت لا تزال في حينه في طور البناء. وجدد هذا العرض حينما زاره وليام كوهين وزير الدفاع الاميركي السابق والجنرال زيني. وللبرهنة على أن بإمكان الأميركيين الاعتماد عليهم في أوقات الشدة، فتح القطريون مدرجات الإقلاع الجوية أمام الطائرات الأميركية لأداء مهام عسكرية ضد العراق في فترة التسعينات بعد رفض المملكة العربية السعودية السماح لهم من اراضيها.

ثم جاءت هجمات 11 سبتمبر (ايلول) على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن، لتفتح الطريق لثلاثة آلاف عسكري أميركي كي يقيموا في قاعدة «العٌديد» الجوية حيث قاموا ببناء مدينة عملاقة تغطيها خيمة ضخمة وتسندها أعمدة خشبية عملاقة، وبهذا تم انشاء الموقع القيادي العسكري لإدارة العمليات العسكرية. ويقول المسؤولون الأميركيون والقطريون إنهم قريبون من اليوم الذي سيصبح فيه الوجود العسكري الأميركي دائما في قطر. اذ تفكر الولايات المتحدة في الابقاء في قطر وبشكل دائم، على 50 طائرة حربية وعدة آلاف من جنودها، وعرضت قطر انفاق 400 مليون دولار لتطوير القاعدة الجوية، عبر بناء بيوت ثابتة ومستودعات لخزن وقود الطائرات بمعدل مليون غالون مع بناء مواقع الإدارة والقيادة. من جانبها تريد قطر ضمانات أميركية مكتوبة بأن الوجود العسكري الأميركي سيكون دائما.

ولكن أهم من كل ذلك أن قطر هي مقر القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة .

بعد احتلال العراق ، تقدم حاييم صبان في 2004 بعرض لشراء حصة كبيرة في قناة الجزيرة وقيل في وقتها ان الحكومة القطرية هي التي تمول القناة التي لا تعتمد على الاعلانات التجارية كما تفعل قنوات اخرى في العالم،
وربما كانت هناك صعوبات مالية لدى الحكومة القطرية او في القناة مما دفع هذا البليونير الصديق لقطر لاستغلال الفرصة وعرض الشراء. ولكن الحكومة القطرية رفضت العرض في حينه. وكانت الجزيرة في ذلك العام في أوج تألقها في تغطية الاحتلال.

في بداية نفس العام ومن 10-12 كانون الثاني 2004 عقد مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط (برعاية وزارة الخارجية القطرية : حمد بن جاسم ) اول مؤتمرات مايسمى (منتدى الولايات المتحدة والعالم الاسلامي) في الدوحة ، وهو مؤتمر يبحث في كيفية (القضاء على الارهاب الاسلامي) ودعكم من الاهداف البراقة الاخرى مثل الحوار مع الاخر وغير ذلك .

(التقدم لشراء الجزيرة وعقد المؤتمر الاسلامي : صدفة في سنة واحدة ؟)

وكان المسؤولون عن المؤتمر هم : ستيفن كوهين ومارتن اندايك ود,. بيتر سنجر و شبلي تلحمي وكما ترون فأول مسؤولين رئيسيين هما من اليهود المتصهينين شديدي الدعم للكيان الصهيوني.وبيتر سنجر معروف بكتاباته العسكرية وكأن المؤتمر ورشة حرب اسرائيلية في قلب المنطقة العربية .

وقد كان تمويل المؤتمر مشتركا بين وزارة الخارجية القطرية (حمد جاسم ) ومركز صبان ومعهد بروكنغز. ياسبحان الله .. من يقرب المسلمين من الأمريكان هم الأسرائيليون. هل ترون في هذا شيئا غريبا ؟!!


كان المؤتمر قد افتتحه الصهيوني مارتن اندايك واختتمه الصهيوني حاييم صبان برئاسته محورا أخيرا بعنوان (من اين نذهب من هنا؟) (الى تل أبيب بالتأكيد) .. هذه مني !

وتوالى عقد المؤتمر كل عام . ويشترك فيه ساسة ووزراء وسفراء وقادة عسكريون (امريكان وعرب) ورؤساء حكومات سابقون وحاليون . وطبعا رجال دين واعلام وجواسيس. ومن الذين اشتركوا فيه الجنرال ديفد بترايوس. فماذا يفعل قائد الاحتلال الذي دمر العراق في تنمية العلاقات مع المسلمين ؟ أعجب لمؤتمر يريد أن يقيم علاقة سوية مع الدولة التي دمرت بلدين اسلاميين وكانت تأتي الى المؤتمر ويديها مازالت ملطخة بالدماء. في عام 2008 دعي زلماي خليل زادة الذي صرح لافض فوه "أن وجود القوات الامريكية في العراق يعد عاملا ايجابيا في العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي". أما الداعية عمرو خالد فقد كان هناك مع القتلة في نفس العام وقال "جئت للمؤتمر لأقول كلمة حق، ولكي أؤكد أهمية التعاون في المجالات المشتركة التي تهم العالم الإسلامي وأمريكا"! أين هي المجالات المشتركة بين القاتل والضحية ؟

في عام 2007 أصبح حمد بن جاسم رئيس وزراء إضافة الى كونه وزير الخارجية .

وفي نفس العام 2007 ، انشيء "مركز الدوحة بروكنغز Brookings Doha Centre وهو مشروع من مشاريع مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط وهو يعنى "بالبحث حول القضايا الاجتماعية الاقتصادية والجيوبولتكية التي تواجه دول ومجتمعات الاغلبية الاسلامية ويشجع على زيادة الحوار بين صناع القرار من الولايات المتحدة والعالم الاسلامي"
والمركز تموله دولة قطر (وزارة خارجيتها) ومعهد بروكنغز.

مبنى مركز الدوحة الصهيوني للدراسات الاسلامية !!

اعلن انشاء المعهد في تشرين اول 2007 وافتتح في 17 شباط 2008 بخطاب من حمد بن جاسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية . مدير المركز هادي عمرو ومجلسه الاستشاري يتكون من:

الرئيس : حمد بن جاسم آل ثاني
ستروب تالبوت - رئيس مشارك
مادلين اولبرايت
صامويل برجر
زبغنيو برزنسكي
ادوارد جيرجيان
فارتان جريجوريان
وجاهات حبيب الله
موسى حيتام (حاتم؟)
برويز هودبوي
ريما خلف هنيدي
نميركردار
رامي خوري

عطا الرحمن

اسماعيل سراج الدين
فريد زكريا


فيما يلي الاسماء بالانجليزية وابحثوا عنها على راحتكم. فقط للتنبيه انه علاوة على صاحب المركز حاييم صبان الاسرائيلي فإن من الاسماء الاربعة التي تعقب اسم حمد بن جاسم 3 يهود معروفون وواحد هو تالبوت الذي يؤمن بأن (تقوية اسرائيل يصب في مصلحة الاستقرار في المنطقة وهي مصلحة امريكية)


Hamad bin Jassim bin Jaber Al Thani, Chair
* Strobe Talbott, Co-Chair
* Madeline Albright
* Samuel Berger
* Zbigniew Brzezinski
* Edward P. Djerejian

* Vartan Gregorian

* Wajahat Habibullah

* Musa Hitam

* Pervez Hoodbhoy

* Rima Khalaf Hunaidi

* Nemir Kirdar

* Rami G. Khouri

* Atta ur-Rahman

* Ismail Serageldin

* Fareed Zakaria

تلاحظون من هذا الجزء من البحث أن صلة الوصل في كل هذا الشغل : حمد بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية + حاييم صبان.

معلومة سريعة عن حمد بن جاسم حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني (1959 -) رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر. عين في 3 أبريل 2007 من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيساً للوزراء (مع احتفاظه بحقيبة الخارجية) بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله بن خليفة آل ثاني. هو رجل أعمال مهم ويوصف بأنه 'وجه ليبرالي منفتح'. أستلم عدة مهمات أخرى من بينها رئاسة مجالس إدارات شركات ومؤسسات ضخمة مثل الخطوط الجوية القطرية وهيئة الاستثمار الخارجي وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري و(مشروع اللؤلؤة)، ويعتبر أول اغنى رجل في قطر. عضو بمجلس إدارة قطر للبترول.

وقد قيل كثيرا أنه مالك قناة الجزيرة، ولكن في ويكيبيديا وغيرها يقال ان مالكها هو ابن عم بعيد لحاكم قطر هو الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، ولكن اسم حمد بن جاسم هو الاسم الذي ارتبط بالقناة التي بدأت في عام 1996 بمبلغ 150 مليون دولار منحة من أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. بدأ بث القناة في أواخر عام 1996.

تزامن إنشاء الجزيرة تقريبًا مع إغلاق القسم العربي لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (المنشأة بالاشتراك مع السعودية) في نيسان 1996، بعد سنتين من قيامها بسبب الرقابة التي طالبت بها المملكة العربية السعودية، فانضم للجزيرة العديد من العاملين في المحطة البريطانية.


في الجزء القادم سوف نبحث في هذه الصلة .. مثلا المشاريع والشركات المذكورة اعلاه والتي يرأسها حمد بن جاسم هي التي تضع اعلاناتها على قناة الجزيرة . الصلة بين حاييم صبان وحمد بن جاسم واضحة. فهو حتى قبل احتلال العراق كما رأينا دعي للحديث عن ذلك في مركز صبان في بروكنغز. وبعدها ما أن اصبح رئيسا للوزراء في 2007 حتى تم انشاء (مركز الدوحة ) وهو فرع مركز الصبان في قطر، ويعتبر أول فرع لمعهد بروكنغز في العالم الاسلامي. ولكن الصلة لم تنته ..

قناة الجزيرة تبث في (اسرائيل) من خلال شركة YES على القمر الاسرائيلي عاموس. من يملك شركة YES ؟

ليس غير : حاييم صبان .

صدفة ؟

++

انتظروني ، مازلنا على ترددات قناة الجزيرة .

وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة، السؤال المحير هو هذا : كيف انتشرت قصة رغبة صبان في شراء حصة بالجزيرة ؟ المفروض ان يظل هذا الأمر طي الكتمان. فمن سرب الخبر؟ هل هو بالونة اختبار؟ هل من سرب الخبر جهة منافسة للجزيرة؟ أم شخص غاضب؟ أم جهة أرادت أن تفسد الصفقة بفضحها؟

الجزء الخامس هنا

هناك تعليقان (2):

  1. السيدة الفاضلة عشتار
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع مهم وحساس يوضح مخاطر الغزو الاعلامي المبرمج الذي نتعرض له منذ عقود . بخصوص قناة الجزيرة اعتقد ان هناك الكثير من الاشارات المهمة التي وردت في مقالات السيد يسري فودة مقدم برنامج سري للغاية المستقيل من قناة الجزيرة والتي نشرها مؤخرا في صحفية اليوم السابع المصرية . وكعادة السيد يسري فودة الذي يحمل صفات تجعله اقرب الى رجل المخابرات منه الى الاعلامي فقد حام في مقالاته حول الخطوط الحمراء دون ان يجرء على المساس بها
    والسلام عليكم
    ناصر احمد

    ردحذف
  2. أخي ناصر

    لم أقرا كل ما كتب عن الجزيرة وذلك حتى اتتبع حدس لأرى أين يصل بي. ولكني سوف اذهب للبحث عن مقالة يسري فودة.

    شكرا على الإضافة

    ردحذف