Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

4‏/5‏/2016

العلاقة : داعش- النفط - الانفصال الكردي

غارعشتار
هذه مقالة نشرت قبل أيام تربط بين داعش وقرار اتخذته منظمة (المجلس الأطلسي) الأمريكية في تشرين ثاني 2013 (قبل إعلان الخلافة في الموصل) والنفط والضغوط من أجل انفصال الأكراد. الكاتب يستند الى (مصدر مقرب من سعد الحريري) حضر قمة الطاقة والاقتصاد الذي عقتدته منظمة المجلس الأطلسي في اسطنبول 2013. إلى أي مدى المعلومات صحيحة؟ لا أعرف، ولكنها تفتح مجالات للتأمل، كما أنها تؤكد ما تؤمن به عشتار العراقية من أن كل مايجري على المسرح العالمي هو من أجل الهيمنة والموارد. 
بقلم: كريستوف ليهمان*
ترجمة : عشتار العراقية

حول اقتحام البرلمان من قبل انصار مقتدى الصدر بسبب تلكؤ البرلمان في المصادقة على كابينة وزارية جديدة طالب بها متظاهرون مسبقا.
  انسحب المحتجون من المنطقة الخضراء ولكن العراق على حافة الانهيار كدولة وهو انهيار تسببت فيه قوى محلية واجنبية على الاقل منذ 2013.
لايمكن فهم الوضع في العراق بدون الإطلاع على معلومة حول أتخاذ قرار في خريف 2013 يتضمن غزو العراق عبر تركيا بواسطة داعش. وهو القرار الذي اتخذ على هامش قمة الطاقة والاقتصاد للمجلس الاطلسي** في  تركيا عام 2013. وهناك ضغوط متزايدة على العبادي حيث يعتبر من قبل الكثير من صناع السياسة في العراق والخارج، عنصر زعزعة اكثر منه عنصر توحيد في السياسات العراقية والاقليمية.
كان العبادي قد وعد بإجراء اصلاحات منها دمج وزارات والقضاء على الفساد ولكن انشغال القوات الامنية بمحاربة داعش اضافة الى العلاقات المتوترة مع حكومة كردستان عطل جهوده.
اسعد المتعبي Assad Al-Mutabi (لا أدري إذا كانت ترجمة اسمه صحيحة- المترجمة) وهو حليف وصديق قريب من المالكي علق على الوضع قائلا "انها فوضى كبيرة . وهذا وقت حساس جدا. نحن في حرب معلنة مع داعش والحالة المالية ليست على مايرام" وقد فقدت الحكومة المركزية الى حد كبير السيطرة على عوائد النفط من منطقة كردستان. كما ان ادارة برزاني اتهمت مرارا بغسيل النفط السوري المسروق عبر شمال العراق ، والحصة الكبرى من هذا النفط تصدر عبر تركيا.
في حزيران 2014 حصلت وكالة nsnbc الدولية على تسجيل صوتي سري وادلة اخرى تثبت ان القرار النهائي لغزو العراق من قبل داعش عبر تركيا جرى على هامش قمة المجلس الأطلسي للطاقة المنعقد في اسطنبول في 22-23 تشرين ثاني 2013
سُرب الدليل خلال مقابلة بين الكاتب وشخصية من الدائرة الداخلية حول رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري،. وكان قد حضر القمة من بين آخرين: رئيس تركيا في حينها الرئيس عبد الله غول وايضا رئيس الوزراء في حينها والان الرئيس رجب طيب اردوغان ووزيرالطاقة الامريكية ارنست مونتز ورئيس المجلس الاطلسي الرئيس فردريك كيمب ووزيرة الخارجية السابقة مادلين اولبرايت ومستشار الامن القومي الامريكي السابق برنت سكوكروفت، (وايضا مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ستيفن هادلي- المترجمة)
من المهم ذكر ان سكوكروفت لديه علاقات طويلة الأمد مع هنري كسنجر ومع رئيس الموارد الطبيعية في حكومة كردستان (اشتي هورامي).
وقد قال المصدر القريب من سعد الحريري "لو كانت بغداد اكثر تعاونا حول حقول النفط السورية في دير الزور في بداية 2013 وحول الحكم الذاتي لكردستان لربما ماكانوا ليقفوا ضد  المالكي، او كان سيُعطى وقتا أطول "
في مارس 2013 طالب وزير الخارجية جون كيري بان يتوقف العراق عن ارسال  الاسلحة الى سوريا، في حين كانت الاسلحة الامريكية الى داعش تتدفق عبر السعودية الى العراق والاردن.
في يوم الاثنين 22 نيسان 2013 وافق 27 من 28 وزير خارجية في الاتحاد الاوربي لرفع  الحظر على استيراد النفط السوري من المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة لإتاحة الفرصة للمعارضة لتميل جزء من عملياتها.
"من المفروض أن داعش كانت هي المسيطرة على المنطقة حول دير الزور، وكانت مهمة  وزير الطاقة التركي تانر يلدز ووزير الطاقة الكردي اشتي هورامي هي ضمان تدفق النفط عبر انبوب كركوك - جيهان. وقد وضعت انقرة المالكي تحت الكثير من الضغط حول الحكم الذاتي للاكراد والنفط، في الواقع الكثر من الضغط وفي وقت مبكر جدا، لو أردت رأيي" قال المصدر واضاف ان الضغط ارتد بقوة.
من أقوال المصدر أعلاه ندرك ان بغداد بدأت في قطع الطرق على الاسلحة والمقاتلين على طول الحدود السعودية العراقية لقطع كل خطوط التموين المهمة لداعش حول دير الزور، وان المالكي بدأ يشتكي من المحاولة المدعومة سعوديا وقطريا لزعزعة الدولة العراقية منذ اواخر 2012، وحول ملاحظتي هذه قال :
"هذا صحيح ولكن الزيادة الكبيرة في الهجمات كانت في آيار - حزيران 2013 بعد أن امر المالكي الجيش ان يقتحم الانبار"

وفي مقالة سابقة في   nsnbc تم توضيح كيف ان هذا الحصار الذي فرضته حكومة بغداد تسبب في مشاكل في الاردن لأن الكثير من نقل الاسلحة والمقاتلين والذخائر كان يمر عبر الاردن.

اضاف المصدر المقرب من الحريري ان حقول النفط كان من المؤمل أن تكون خلال آب 2013 تحت سيطرة داعش ولكن هذه الخطة فشلت لسببين. سحب بريطانيا دعمها لقصف سوريا. وهذا بدوره مكن الجيش السوري من طرد داعش وجبهة النصرة من ديرالزور في آب.
"كان الوضع كارثيا لانه في حزيران كان الحريري ويلدز وهورامي وسكوكروفت والأخرون مستعدين للحديث عن كيفية توزيع حصص النفط بين امريكا وتركيا والاتحاد الاوربي. كان من المؤمل على القمة في تشرين ثاني ان تتعامل مع امر واقع" كما اكد المصدر المقرب من الحريري مضيفا أن واشنطن وضعت مسدسا على رأس المالكي حين دعي الى البيت الابيض.
دعي مسعود برزاني رئيس المنطقة الكردية و رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى واشنطن في اوائل تشرين ثاني 2013. يقول المصدر "وضعت دوائر معينة في واشنطن الكثير من الضغط على اوباما ليضع المسدس في رأس المالكي. لم يعد هناك وقت واوباما كان مترددا" وحين سئل ما المقصود بتعبير (لم يعد هناك وقت) ومن هم الذين ضغطوا على اوباما ، قال :
"كان برزاني يفقد قبضته في شمال العراق ، الانتخابات في ايلول كانت تراجعا. وكل الخطط  لتوزيع النفط العراقي عبر تركيا ولتهميش بغداد كانت مرسومة بين كركوك وانقرة منذ بداية تشرين ثاني.
"من كان يضغط على اوباما؟ لا اعرف من اوصل الرسالة الى اوباما. اظن ان كيري أبلغه شيئا ، الاكثر اهمية هو من اين اتت الرسالة : كسنجر وسكوكروفت ونولاند وعصابة كيجان و ستارفريديس وبترايوس وريكارديون وجمهور المحافظين الجدد في المجلس  الاطلسي ، وحسب علمي (شخص ما) ابلغ اوباما ان عليه ان يضغط على المالكي لاستكمال الحكم الذاتي للمنطقة الكردية بحلول تشرين الثاني او يرى مالايسره. وأن هؤلاء الضاغطين سوف يمضون بخططهم سواء معه او بدونه."
سئل المصدر حول تفاصيل من اعطى الضوء الاخضر لحملة داعش قال :
" خلف أبواب مغلقة في حضور سكوكروفت و الحريري وبعض الاشخاص" ولم يشأ ان يفصل أكثر قائلا "اريد ان أبقى على قيد الحياة . ريكارديون (السفير الامريكي في تركيا في ذلك الوقت) (وهو في نفس الوقت نائب رئيس ومدير في مركز رفيق الحريري في المجلس الاطلسي- المترجمة) كان يتولى عملية ذلك اليوم"

مصدر المقالة

* الدكتور كريستوف ليهمان مؤسس ورئيس تحرير nsnbc وهو طبيب نفسي ومستشار سياسي مستقل سايق في شؤون الصراعات ومجالات واسعة من القضايا السياسية الاخرى. في مارس 2013 اسس موقع nsnbc  كصحيفة يومية مستقلة دولية على الشبكة العنكبوتية.
** المجلس الأطلسي Atlantic Council منظمة مقرها امريكا تأسست في 1961 من قبل وزراء خارجية امريكان سابقين، لتعزيز  العلاقات مع حلف الأطلسي في بحث القضايا السياسية والأمنية والإقتصادية والمناخية التي تهم الدول المتعاهدة في حلف الناتو. والمنظمة تضم كل  الأسماء التي لعبت دورا في السياسات الأمريكية من كسنجر الى خليل زاد . يمكنك  الاطلاع على كل الأسماء هنا

هناك 6 تعليقات:

  1. الغاية تبرر الوسيلة والوسائل كثيرة ومتعددة الوجوه بايدي صناع القرارات الدولية من صهاينة وقوى دولية عالمية وعملاء يحركونهم بايديهم كيف يشاؤون
    ولا ضير في ان تكون الادوات طائفية او عشائرية او اقطاعية او برجوازية فالكل في خدمة السيد الابيض ومن يختفي وراءه من صهاينة

    ردحذف
  2. سؤالي موجه إلك سيدتي عشتار: هل لا زلت تتبنين نفس الموقف السابق حيال ما يجري في سوريا رغم وضوح علاقة الود التي تجمع نظام الأسد، أمريكا إيران دون إغفال روسيا؟

    ردحذف
    الردود
    1. وأنت ياسيدي هل مازلت عند رأيك ان مايجري في سوريا هو ثورة يقوم بها معارضون شرفاء يحبون وطنهم؟

      حذف
    2. وهل حب الوطن هو الخضوع لنظام بشار؟

      حذف
  3. الجزء الاول
    اتفقت امريكا وحلفائها من جهة والشريك الفعلي الايراني من جهة اخرى على احتلال العراق مناصفة تكون كل الثروات في العراق من حصة امريكا وحلفائها فيم تكون المراقد والبشر من حصة ايران ..
    واحتل العراق ونهبت امركا كل شيء وسلم العراقيون لايران تفعل فيهم ما تشاء والمراقد ..فكانت حصتها اكبر مما حصلت عليه امريكا وحلفائها .
    1- فقد حصلت على المراقد والتي تعد نفط دائم لا ينضب ولا يتوقف ولا يحتاج لجهد وتكرير وتصفية وتصدير .. لهذا ادخلت على التشيع من البدعيات التي لم يسمع عنها الايرانيون انفسهم ..
    2- استعباد الشيعة وتجيشهم باسم المهدي لخدمة اغراضها التوسعية وخدمة لمخططاتها في استعادة امبراطوريتها المجوسية التوسعية.
    3- الثائر من والعرب واذلالهم واستعبادهم واركاعهم ثم قتلهم وتقطيع جثثهم وحرقها ..
    4- الثار من الاسلام وتشويهه وتمزيقه والتنكيل بالمسلمين الجهاديين واذلالهم ومن ثم قتلهم بابشع صورة
    5- استخدامهم كسوق تجارية انقذت اقتصاد ايران وجعلته في مجال التصنيع والتطوير لدرجة صناعة السيارات وبيعها للعراق وكل هذا بالعملة الصعبة ..
    6- اشباع وارضاء العامل النفسي الثاري الدفين والعقدي المجوسي الفارسي بعد انهيار امبراطوريتهم والذي كان ينعكس سلبا فيما مضى على مجتمعهم وسلوكهم وشخصيتهم وتاريخهم .. ومن يلاحظ النشوة التي يشعر بها الفرس بعد اكثر من 1400 عام من الذل يعلم قيمة هذا المكسب بالنسبة لهم والانجاز العظيم لدرجة انهم نقلوا النساء العراقيات السنيات المعتقلات الى ايران وتوزيعهن على الملالي في طهران .. وهذه المعلومة وهي شريط فديوا يملكه امير دبي وعرضه لعالم دين عراقي مقيم هناك ..
    7- تشكيل قوات شعبية وجيوش جرارة من الدول التي احتلها .العراق وسوريا ولبنان واليمن بالاضافة لمتطوعين شيعه من الدول العربية والاسيوية لغزو السعودية والخليج قريبا ..

    ردحذف
  4. الجزء الثاني
    بعد هذا وجدت ايران وامريكا قوة جهادية سنية كبيرة في العراق لهذا كانت لعبة 2013 حيث لضرب اهل السنة فيما بينهم حتى القضاء عليهم نهائيا ..
    كانت الخطة بضرب تجمعات المجاهدين في منطقة وادي حوران حيث كانت مقرات التنظيمات الجهادية .. بالطائرات لاخراجهم من هناك وفعلا قامت بانزال جوي امريكي عراقي ومرتزقة الشركات الامنية .. لغرض الاستيلاء على الجرحى ومخلفاتهم من حواسيب ووثائق واسلحة ... وهذا مصور على الانترنيت ..
    اتجه المجاهدون الى المناطق المفتوحة والخالية من القوات الحكومية . وكانت هذه المناطق قد اخليت من القوات الحكومية وفق المخطط الامريكي الايراني والذي يقوده مباشرة قاسم سليماني وشكلت لجنة مشتركة لذلك . وهو المنطقة الممتدة بين وادي حوران والموصل . وصل المجاهدون الى مناطق حول الموصل للحصول على مساعدات وطعام وتجهيزات والدعم وغيرها . استطاع المجاهدون بالتجمع والادامة والتجهز لعمليات جهادية جديدة ..
    اصبحت الموصل تجمع اكبر قوة جهادية اسلامية فالقاعدة والنقشبندية والجيس الاسلامي والفصائل الاخرى غالبيتها اصبحت تستولي على المناطق المحصورة بين الموصل والانبار ..
    كانت القوات الجوية الامريكية ومهمتها رصد تحركاتهم وأماكن تجمعهم وتحديد جاهزيتهم .. وبالفعل رصد اعادة نشاط المجاهدين وخروجهم بقوة واعداد اربعة عشر سيارة لغزوة على اطراف الموصل وكانت مسبقا قد ابلغت اللجنة المشتركة والقوات الارضية لسليماني في الموصل فامر السيطرات الموجودة في طريقهم بالانسحاب الفوري وترك كل شيء ورائهم ..
    كان المخطط الامريكي الايراني الانسحاب الكامل من الموصل والسماح للمجاهدين بالدخول الى المدينة ..
    و ستكون النتيجة دخول كل القوى والفصائل الجهادية الى الموصل ومحاولة كل منهم الحصول على اكثر كمية من الاسلحة واكبررقعة جغرافية من الموصل .. عندها سيحصل ما لم يكن في الحسبان وسيحصل نزاع مدمر وابادة جماعية بين الفصائل ومؤيديها حتى انهاكها حينها تتدخل امريكا وايران بدعم الاطراف المنتصرة المنهكة الضعيفة وكان رهان امريكا على اطراف بعثية تباحثت معها في الامارات والسودان وتركيا ..
    وكانت الطامة الكبرى فلم يحدث التصادم ولا يشب نزاع ولا تناحر حتى بعد شهور .. وقد تم الاتصال بالبعثين الذين كان تنظيمهم الجهادي وفصائلهم قد اندمجت مع النقشبندية الصوفية في تنظيم واحد واراد التحرك لكن نباهة الجاهدين الذين اعلنوا عن تشكيل دولة العراق الاسلامية ثم الدولة الاسلامية في العراق والشام بعد الاتصال بالفصائل السورية الجهادية ..
    بعد خيبة الامل التي اصابة اللجنة التي يقودها سليماني الذي اصدر امرا بالانسحاب من صلاح الدين لتعجيز الدولة الاسلامية وتشتيت قواتها البالغة خمسة الاف مقاتل ثم اعقبها امر الانسحاب من الانبار لذا انتبهت الدولة الاسلامية واتفقت من بعض الفصائل الجهادية والعشائرية لتمديد نفوذها على كل المحافظات الخالية من القوات الحكومية ...
    وفي الختام اقول لكل اعداء الاسلام ..ان الفديوهات التي تنشرها الحكومة الايرانية في العراق والامريكا عن الضربات الجوية المصورة لضرب تنظيم الدولة الاسلامية وارتا لها ..على شبكات الانترنيت ..تؤكد صحة منهج العقيدة في فكر وعمل الدولة الاسلامية . اما قول انها صناعة وانها كذا فهذا ينم عن تفاهة وحمق وارتباط باعداء الاسلام لانه من غير الممكن ان اقاتل دفاعا عن بلدي وعقيدتي حد الاستشهاد والتضحية بالنفس وياتي حمار يتهمني بالعمال لطرف ما ..
    اما ان يقول البعض انها مخترقة ..اقول اليست روسيا اخترقت امريكا وجهاز استخباراتها السي أي ايه وجندت رئيس قسمها في لبنان والشرق الاوسط .. اليست امريكا التي جندت عملاء الكي جي بي لحل وتقسيم الاتحاد السوفيتي ..
    الم تخترق امريكا بلداننا جميعا وتنصب حمير على انهم حكام عرب.
    فلا ننكر قد يكون هناك اختراق في أي دولة في العالم ومنها الدولة الاسلامية ...
    فلا عميل الا من يربط نفسه باعداء الاسلام

    ردحذف