Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

28‏/2‏/2011

وماذا عن ثورة اليمن؟

بقلم: عشتار العراقية

في خضم الثورات المندلعة هنا وهناك، ابتعدت أنظاري عن اليمن، لم يكن المرء يستطيع أن يتابع كل مايحدث في اكثر من عاصمة عربية.
كنت قد تناولت اليمن كثيرا ، في مواضيع أهمها هو تجارة الرقيق ، وموضوع القاعدة في اليمن، وعين أمريكا على جزيرة سوقطرى. وهذه المواضيع تجدونها :

هنا - هنا - هنا - هنا - هنا
واليوم نستعرض أيام الغضب في اليمن:

أفقر دولة في منطقتنا العربية
عدد سكانها 23 نسمة
45% من اليمنيين يعيشون على اقل من 2 دولار باليوم
ثلثا السكان تحت سن 24
50% اميون
35% عاطلون

اتهمه معارضون بتوريث ابنه احمد الذي يرأس الحرس الجمهوري
الرئيس علي عبد الله صالح حليف للغرب اصبح رئيس اليمن الشمالي في 1978 وبعد اتحاد الشمال والجنوب في 1990 حكم اليمن الموحدة واعيد انتخابه في 2006، حكم 32 سنة ويتهمه معارضوه باقتراح تعديل الدستور ليتمكن من الحكم مدى الحياة ولتوريث ابنه أحمد الذي يرأس الحرس الجمهوري.
فيها احتياطي نفط  لابأس به واستثمارات نادرة في الداخل
مشكلة مياه حادة
حكومة مركزية ضعيفة
حركة انفصالية في الجنوب
وانتفاضات حوثيين في الشمال
تزعم امريكا ان فيها "قاعدة" قوية يرأسها العولقي امريكي الجنسية وآخرون. وقد سمح الرئيس صالح لأمريكان باستهداف القبائل اليمنية بالطائرات المقاتلة بحجة البحث عن القاعدة، وقد تواطأ معهم صالح بإلقاء تبعية القتل على عاتقه وعاتق جيشه تغطية على التحركات الأمريكية ، كما ظهر مؤخرا من البرقيات الدبلوماسية التي كشف عنها موقع ويكيليكس، ونشرنا حول نفس الموضوع قبل تسريب وكيليكس بستة أشهر هنا .

بدأت الاحتجاجات في صفوف الجامعات للمطالبة بالاصلاح ورحيل عبد الله صالح ثم اعتقلت الناشطة توكل وكان اعتقالها شرارة لمزيد من الاحتجاجات في صنعاء . قالت للصحافة بعد اطلاق سراحها ان هناك ثورة قادمة في اليمن مستلهمة ثورة الياسمين في تونس.

استخدم في بداية الاحتجاجات وطوال الأيام التالية ، حشد مناصرين له. وأصبحت المعركة بين الطرفين: المؤيدين والمعارضين، واستخدم العنف والسجن ضد المتظاهرين. واستخدم عذر الاستقرار (نفس التكتيكات التي استخدمتها حكومة حسني مبارك ولكن بشكل أكبر)

بدأت المظاهرات في كانون الثاني مترافقة مع الثورة المصرية . وكانت الاحتجاجات اساسا ضد البطالة والظروف الاقتصادية والفساد. كما كانت ضد اقتراحات الحكومة لتعديل الدستور(لضمان حكم مدى الحياة). ثم مع استعمال العنف ومقتل حوالي 35 متظاهر ، بدأوا يطالبون برحيل صالح.

بدأت المظاهرات في 27 كانون الثاني في صنعاء وكان عدد المتظاهرين 15 الف، وهنا خرج صالح ليعلن انه لن يترشح لانتخابات 2013 وانه لن يورث ابنه.

في 3 شباط خرج 20 الف متظاهرفي صنعاء وخرج آخرون في عدن في حين خرجت مظاهرات مؤيدة في صنعاء.

في 11 شباط خرج اليمنيون للاحتفال باسقاط مبارك في مصر، فخرج عليهم مئات البلطجية الى جانب الشرطة مسلحين بالسكاكين والعصي والبنادق.

في 13 شباط

حوالي 2000 متظاهر ساروا في صنعاء ينادون باسقاط النظام وتوجه نصفهم الى القصر الجمهوري ولكن الشرطة منعتهم واشتبكت معهم. صالح كان يعد لجلسة حوار مع جماعة معارضة لم تسمى، كما قام بتأجيل رحلة له الى الولايات المتحدة .

14 شباط

احتجاجات الطلبة في الجامعة في صنعاء ومدن اخرى ، تقمع من قبل المؤيدين والشرطة

17 شباط

مظاهرات ايضا من مؤيدين ومعارضين يتضاربون بالحجارة وقطع الكونكريت .حتى جاءت الشرطة وفرقت الجمعين. رجال دين ينادون بتأليف حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها المعارضة .

18 شباط

احتجاجات واعتصامات في جنوب اليمن

20-21 شباط

المزيد من الاعتصامات والمظاهرات في صنعاء . صالح يقول انه لن يرحل الا بالانتخابات

22 شباط

تزايد المظاهرات معظمها للطلبة. في صنعاء وفي عدن وتعز. اساليب الثورة المصرية من اقامة الخيام في الميادين الخ .

23 شباط

8 من الحزب الحاكم يستقيلون . صالح يأمر قوات الأمن بحماية المتظاهرين

24 شباط

صالح يأمر بالحجز بين المؤيدين والمناهضين ومنع المواجهات بينهما

25 شباط

زاد عدد المتظاهرين الى 180 الف في عموم اليمن و30 الف في صنعاء امام الجامعة

26 شباط

قبائل رئيسية في اليمن تنضم الى احتجاجات ضد الحكومة .

27 شباط

مئات الالوف في اليمن يخرجون الى شوارع صنعاء للمطالبة برحيل صالح. صالح يستنجد بالجيش للدفاع عن البلاد.أحزاب المعارضة اليمنية التقليدية تقول انها ستنضم الى شباب المتظاهرين من اجل الاطاحة بصالح.

28 شباط

الطلاب والناشطون يختلفون مع الاحزاب السياسية حول تكتيكات التغيير السياسي في اليمن. بعض الأحزاب تدعو الى الاصلاح تحت حكم صالح، هناك حركة شعبية تحتاج الى تنظيم وهناك حركة سياسية وهذه لا تساعد الأولى .

ردود افعال داخلية

وعد صالح بالاصلاح قائلا (لا مد ولا توريث ولا اعادة عقارب الساعة) ووعد بوقف التعديلات على الدستور وانه لن يترشح في 2013 ودعا لحكومة وحدة وطنية كما وعد بانتخابات مباشرة للمحافظين واعادة فتح تسجيل للناخبين حيث كانت هناك شكاوى من حرمان 1.5 مليون ناخب من التسجيل.

قال وزير الداخلية اليمني "اليمن ليست تونس"

المعارضة لا تثق بوعود صالح فقد سبق ان اعلن عدم ترشحه في 2006 ثم نقض ذلك.

خارجيا

وزير الخارجية البريطاني ابدى قلقه للعنف غير المقبول . واعلنت الحكومة البريطانية انه بسبب الظروف فسوف توقف ترخيص تصدير الاسلحة لليمن.

امريكا

أوباما ابدى قلقه العميق. و خلال زيارة لليمن قالت كلنتون ان أمريكا لن تعمل فقط في اطار التعاون العسكري وانما ايضا ستراتيجية شاملة تهدف الى انهاء مشاكل اليمن. وقالت ان اليمن حليف جيد في مكافحة القاعدة ونحن نواجه عدو مشترك . وقالت ان لديهم رؤية مشتركة ليمن موحدة مستقرة ديمقراطية ومرفهة حيث يعمل المجمتع المدني وحيث لامكان للقاعدة .

نرى من هذا التحرك الأمريكي أنه يختلف عن التحرك على الدول الأخرى التي قامت فيها ثورات بضمنها دول كان حكامها حلفاء جيدون لأمريكا مثل مصر، حيث ارسل اليه مندوب لا يعمل في الحكومة وليس شخصا رسميا. في حين ترسل كلينتون الى صالح.

وكانت هيلاري كلنتون وزيرة الخارجية الأمريكية قد وصلت إلى العاصمة اليمنية صنعاء الثلاثاء 8/2/2011 في زيارة مفاجئة، تستغرق نصف يوم، حيث التقت مع الرئيس اليمني، علي عبدالله صالح،
وجاء في بيان صادر عن السفارة اليمنية في واشنطن، أن كلينتون تحمل رسالة
"صداقة طويلة الأمد"، وأنها تهدف إلى تطوير العلاقات المتبادلة بين البلدين.

وهذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها أي وزير خارجية أمريكي إلى اليمن منذ عشرين سنة ، وكانت آخر زيارة لوزير الخارجية الأسبق، جيمس بيكر في العام 1990.

وزيارة كلنتون تاريخية لأسباب أخرى، فقد حدث أن سقطت وهي تدخل الطائرة اثناء مغادرتها اليمن، مما يدل على شدة انشغال بالها الى حد التوهان. شاهدوا سقطتها في هذا الفيديو.

كانت الزيارة للدعم كما هو واضح. دعم الإستقرار .. أي الفقر والقمع للشعب، والفساد والتربح للطبقة الحاكمة والتسهيلات لأمريكا.

دعونا نسأل : لماذا اليمن فقيرة ؟

لقد حباها الله بموقع ستراتيجي وبحار من جانبين ، وجو خلاب، وتاريخ قديم . أي انها يمكن ان تعيش من دخل باب المندب، و اسماك البحر الأحمر وخليج عدن، و السياحة سواء التاريخية والأثرية او سياحة الغوص وغيرها في جزيرة سوقطرى التي تعتبر من أجمل مناطق العالم، وربما هناك معادن تحت الأرض.

ياعالم .. لقد بدأت الحضارة العربية في اليمن. فماذا جرى وأين استغلال كل هذه النعم ؟ ولماذا الفقر؟ إنها نفس مشكلة مصر: مصر غنية بالأثار والسياحة والبحار ونهر عظيم والمعادن والغاز والجو المعتدل والموقع الستراتيجي وقناة السويس ومع هذا تجدها فقيرة تعيش على مساعدات اللئام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق