"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

6‏/6‏/2010

في اليمن: تعلم اللغة العربية تهمة إرهابية !


اعتقلت السلطات اليمنية مواطناً فرنسياً يدعى جيرمي جوني وايت (الصورة) وتشتبه بعلاقته بتنظيم القاعدة.

ونقلت صحيفة الرياض الأحد عن مصدر أمني قوله "إن وايت المولود عام 1986 في مدينة اورسي الفرنسية دخل اليمن في نهاية 2009 بغرض دراسة اللغة العربية وجرى اعتقاله قبل عشرة أيام من معهد صنعاء لتعليم اللغة العربية وهو المعهد الذي درس به المواطن النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة أمريكية في ديترويت أثناء إجازة يوم الميلاد".

وتأتي عملية الاعتقال ضمن سلسلة من الاعتقالات نفذتها المخابرات اليمنية ضد مواطنين أجانب يشتبه في علاقتهم بتنظيم القاعدة.

وذكرت المصادر ان السلطات اليمنية نفذت خلال الفترة الماضية اعتقالات طالت العشرات من ضمنهم المواطن الفرنسي وثلاثة أمريكيين جرى اعتقالهم في مدينة تعز ومواطنة استرالية جرى اعتقالها في صنعاء.

من جهتها، أكدت مصادر في معهد صنعاء لتعليم اللغات، اعتقال الفرنسي وايت، وقالت إن هناك تشابها في سلوكيات الفرنسي مع سلوكيات النيجيري عبد المطلب من حيث حب الانطواء والتشدد الديني واقتصار تحركاته بين السكن والمسجد وكان يتحدث اللغة العربية بطلاقة.

وأشارت الصحيفة إلى إن إدارة معهد صنعاء للغات قامت بترحيل الفرنسي وايت بعد ان تأكد لها عدم حضوره محاضرات اللغة العربية لكن السلطات الأمنية قامت بإعادته من المطار ووضعته تحت المراقبة حتى جرى اعتقاله قبل عشرة أيام.

تعليق: من الواضح أن جهة خارجية اصدرت هذه التعليمات الى اليمن التي تنفذها بحماسة رغم انها لا تتفق مع المصالح اليمنية أو العربية او الاسلامية. هل اصبح تعلم اللغة العربية والانطواء والالتزام الديني واقتصار التحركات من البيت الى المسجد هي تهما تستوجب الاعتقال؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق