"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

1‏/7‏/2010

الجدول الزمني لوقائع الحرب الإعلامية على العراق - 2

هذا الموضوع والأجزاء اللاحقة يشمل التسلسل التاريخي لأحداث الحرب الإعلامية التي سبقت ورافقت وأعقبت حرب غزو واحتلال العراق في 2003 وهي تكملة لموضوع (فريق الرد الإعلامي السريع).

ترجمة : عشتار العراقية

الجدول الزمني للحرب الاعلامية على العراق

قبل واثناء غزو العراق. بثت الحكومة الامريكية برامج حرب نفسية الى العراق من طائرة كوماندر سولو اي سي 130 اي ، وهي نوع معدل من طائرة الشحن سي 130 (اسيا تايمز 16 آب 2003)

16 كانون الثاني 2003

مكاتب وزارة الدفاع للعمليات الخاصة والصراع منخفض الحدة وللشرق الادنى وجنوب آسيا (الخطط الخاصة) اصدرت ورقة عمل تدعو لانشاء
"فريق الرد الاعلامي السريع" لانشاء "اعلام حر عراقي" بعد الاطاحة بالحكومة في بغداد.

شباط 2003 - سي ريان هنري ، نائب الرئيس للتقييم والتطوير الستراتيجي في شركة سايك SAIC ومقرها سان دياغو ، يغادر ليصبح نائب دوغلاس فيث رئيس مكتب السياسة في وزارة الدفاع الامريكية .(ريان هنري - سيرته الذاتية هنا)

5 مارس 2003

البنتاغون يرسي عقدا بدون منافسة بقيمة 33 مليون دولار على شركة سايك من اجل اقامة (مجلس اعادة اعمار وتطوير العراق) مختصره IRDC وهو واجهة لتجميع جماعة المنفى العراقيين والذين جمعهم بول وولفوفتز ( سان دياغو يونيون تربيون في 7 مارس 2004 وكذلك
هنا 18 مارس 2004)

11 مارس 2003

وزارة الدفاع تمنح سايك عقدا بمبلغ 15 مليون دولار لاقامة مشروع "اعلام حر عراقي" ورغم ان الشركة عملت بقوة مع القوات الخاصة الامريكية ولكن ليس لديها خبرة اعلامية . والعقد تحت اشراف دوغلاس فيث. الادميرال المتقاعد وليام اوينز نائب رئيس الشركة كان عضوا في هيئة السياسة الدفاعية التي تقدم المشورة لدونالد رامسفيلد. من ضمن اعضاء هيئة ادارة الشركة الجنرال المتقاعد وين داوننغ الذي عمل في تطوير الشركة محليا ودوليا وكان عضوا في (لجنة تحرير العراق) . وفور توظيف سايك له وحسب سان دياغو يونيون تربيون "اصبح داوننغ الداعية الصوتي للاطاحة بصدام حسين واصبح من جماعات الضغط ومخططا عسكريا لاحمدالجلبي ومؤتمره الوطني العراقي) ("في 1997 كتب داوننغ مسودة خطة مفصلة لغزو العراق يتقدمها متمردو العراق بمساعدة 5000 الى 6000 من القوات الخاصة . الجنرال زيني وكان القائد العسكري للشرق الاوسط سخر منها وسماها "خليج المعيز) مستوحيا خطة (خليج الخنازير) لغزو كوبا في 1961) (وحتى منتصف 2002 عمل داوننغ مع ادارة جورج بوش كخبير مكافحة ارهاب في مجلس الامن القومي) ( واشنطن بوست واسيا تايمز وفيليج فويس وسان دياغو يونيون تربيون)

حوالي 11 مارس 2003

روبرت رايلي المدير السابق لصوت امريكا يصبح مدير المشروع لشبكة الاعلام العراقية . عمل رايلي مع ادارة ريغان كمنسق مع الكاثوليك وكداعية اعلامي لكونترا نيكاراغوا . وكان عضوا في مركز السياسة الامنية الذي شعاره "السلام من خلال القوة الامريكية " ومن بين الاعضاء الاخرين : دونالد رامسفيلد وريتشارد بيرل ودوغ فيث واليون ا برامز وميدج ديكتور وفرانك غافني . واحد منشورات رايلي تتحدث عن عد عجز الدين الاسلامي عن التواصل مع القيم الغربية
يوظف مايك فورلونغ الذي قام بعمل اعلامي عسكري بعد حرب كوسوفو ليكون نائب رايلي ومدير برنامج شبكة الاعلام العراقية (المصدر موقع صحفيون بدون حدود وموقع السياسة الامنية )

20 مارس 2003 الولايات المتحدة تغزو العراق

21 مارس 2003

رسالة الكترونية من اختصاصي التعاقدات في وزارة الدفاع تشير الى ان احدهم من مكتب اعادة الاعمار والمساعدات الانسانية
ORHA ، وهي الهيئة التي انشأها البنتاغون خصيصا لحكم العراق ، يريد من سايك ان توظف اربعة اشخاص ، بضمنهم شاها علي رضا ، بصفتهم خبراء مضامين للمشورة في شؤون تطوير الشركات والسياسة والنساء والاصلاح الحكومي (المصدر )

27 مارس 2003

سايك تمنح عقدا آخر بمبلغ 834744 دولار لهيئة اسمها (مجموعة الاستشارات حول الديمقراطية والحكم) بضمنهم شاهة علي رضا (في نيسان 2007 يكشف ان بول وولفوفتز في رد فعل على فضيحة تتعلق بقواعد التوضيع حين اصبح مديرا للبنك الدولي ، رتب لشاهة رضا ، صديقته ، ان تنقل الى وزارة الخارجية وان تمنح علاوات عديدة كبيرة مما زاد راتبها الى اكثر من 193000 دولار. (المصدر السابق)

29 مارس 2003

الدبابات البريطانية تطلق النار على اربعة من مراسلي الجزيرة وهم يصورون فيلما عن توزيع الطعام في البصرة (مراسلون بلا حدود)

30مارس 2003

تقصف القوات الامريكية وزارة الاعلام العراقية بصواريخ كروز وتدمر المبنى وتحطم اطبقا الاقمار الصناعية (بيان من القيادة المركزية في 20 مارس 2003 و الاندبيندات في نفس التاريخ) 6 نيسان 2003 القوات الامريكية تقتل كاميران عبد الرزاق وهو مترجم في البي بي سي حين قصفوا قافلة كردية في شمال العراق (موقع محكمة بروكسل) (ملاحظة مني: كان في هذه القافلة المذيع البريطاني المعروف جون سمبسون وقد اصيب بصمم دائم في إحدى أذنيه بسبب النيران الصديقة)

7 نيسان 2003

القوات الامريكية تطلق النار على مركبة الجزيرة والتي تحمل كلمة (صحافة) على طريق قرب بغداد (مراسلون بلا حدود في 4 آب 2003)

8 نيسان 2003

دبابة امريكية تقصف فندق فلسطين في بغداد وتقتل مصور رويترز تاراس بوتسيوك و مصور التلفزيون الاسباني خوزيه كوسو (اسوشيتد برس 19 نيسان 2004)

8 نيسان 2003

صاروخ امريكي يضرب مكتب الجزيرة في بغداد ويقتل المراسل طارق ايوب .. وكان البنتاغون قد ابلغ كثيرا بموقع المكتب والذي كتب على جدرانه TV (التقرير الخاص الاسبوعي لصحيفة ميد في 20 نيسان 2004 )

10 نيسان 2003

احمد الركابي الذي تستأجره سايك ليكون اول مدير تلفزيون لشبكة الاعلام العراقية يبث اعلانا يقول فيه "مرحبا بالعراق الجديد" من خيمة نصبها الجنود الامريكان . بعد خمسة ايام ، ينطلق "صوت العراق الجديد" رسميا على راديو أي ام (اسوشيتد برس 8 حزيران 2003 كريستيان ساين مونيتور 21 نيسان 2003)( ملاحظة مني: احمد الركابي صار مدير راديو دجلة فيما بعد)

والى الغد في تكملة بقية وقائع الحرب الاعلامية على العراق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق