"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

3‏/1‏/2010

توني بلير يحقق أرباحا من نفط العراق

لندن,وكالة الأنباء البريطانية, 3 كانون ثان 2010: كشفت معلومات بريطانية اليوم أن رئيس الوزراء البريطاني السابق الذي قرر غزو العراق توني بلير يتلقى راتبا ضخما من شركة إماراتية ستستحوذ على حقل نفطي عراقي ضخم في جنوب البلاد.

وأكدت صحيفة الصاندي تايمز تلك المعلومات قائلة إن شركة الاستثمار الاماراتية التي تدفع مليون جنيه استرليني سنويا لتوني بلير تسعى الى الفوز بصفقة نفطية ضخمة في العراق.

وتقول الصحيفة ان صندوق "مبادلة" الاستثماري الاماراتي، الذي يوظف رئيس الوزراء البريطاني السابق مستشارا له براتب ضخم، يسعى حاليا الى الفوز بصفقة تطوير احد اهم حقول النفط العراقية.

وتوضح المعلومات أن الصندوق دخل في ائتلاف نفطي مع شركات نفط غربية لتطوير حقل الزبير النفطي في اقصى جنوبي البلاد، وهو مشروع يتطلب استثمارات تقدر باكثر من عشرة مليارات دولار.

وتعلق الصحيفة البريطانية بأن بلير الذي ظل يصر دائما على ان الصراع في العراق لم يكن له علاقة اطلاقا بالثروة النفطية العراقية الضخمة من النفط، سيربح كثيرا بشكل شخصي من نفط العراق من خلال صندوق "مبادلة" الاماراتي.

ويعد حقل الزبير في جنوب العراق من أحد اكبر حقول العراق النفطية، اذ تقدر احتياطاته بنحو اربعة مليارات برميل.

الشركة المعنية هي (مبادلة) وهي شركة استثمار اماراتي تتفاوض للمشاركة في كونسرتيوم شركات غربية لتطوير حقل الزبير في جنوب العراق ويحتاج المشروع الى اكثر من 6 بلايين استرليني. ويرأس الكونسرتيوم شركة ايني الايطالية للطاقة . وكانت شركة مبادلة تجري محادثات مع شركة امريكية هي اوكسدنتال بتروليوم التي يرأسها راي ايراني (اسمه هذا وربما اصله ايضا) .

وقد علقت روث تانر وهي مديرة منظمة خيرية اسمها (الحرب على الفاقة) قائلة " شركات النفط الاجنبية كانت تطالب منذ الغزو بخصخصة نفط العراق. ومن الاخبار الصادمة ان توني بلير بدلا من مساءلته عن افعاله في العراق يبدو انه يتربح على حساب الشعب العراقي". ويعتبر بلير اكثر رؤساء الوزراء البريطانيين تربحا بعد تقاعده: فهو يشارك عدة شركات في افريقيا ويعمل منسق للسملا في الشرق الاوسط والان يريد ان ينهب نفط العراق، اضافة الى دوره كمستشار في شركة مبادلة فهو ايضا مستشار لشركة جي بي موغان ..حين اتهم بلير بانه يدعم مصالح شركات النفط الغربية في مشاركته غزو العرا ققال ان تلك نظريات المؤامرة .

والمفاجأة التي تحققت منها عشتاركم هي في شركة (مبادلة) حيث ان رئيس مجلس ادارتها هو ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد آل نهيان

وانها اصبحت جزءا من شركة كارلايل في 2007 حيث اشترت اكثر من 7% من اسهم كارلايل مقابل 1.35 مليار دولار. كنت قد ذكرت كارلايل هنا .. وهنا ... وهنا ... وهنا .

كل الأسواق متشابجة .. مو ؟؟؟ أي شركة عربية هذه التي يرأسها ولي عهد عربي يستشير مجرم حرب ويملأ جيوبه من دم العراقيين!!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق