Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

28‏/9‏/2011

مؤسس قناة الجزيرة "اسرائيلي" !

 إقرأ أيضا (ملف الجزيرة في غار عشتار هنا
بعد أن رسخت قناة الجزيرة على مدى 15 سنة نفسها على انها قناة اخبارية مهنية ، فجأة نراها تقوم بحملة ضارية للاطاحة بالأنظمة العربية بأي ثمن. وهنا يكشف الصحفي الفرنسي ثييري ميسان، ان هذا التحول ليس ظرفيا او وليد صدفة وانما هي خطة مقررة منذ فترة طويلة استطاع راسموها ان يخفوا بدهاء مصالحهم الشخصية عن الجمهور.  مؤسس الجزيرة الحقيقي اسرائيلي الجنسية، و ماعلاقة محمود جبريل رئيس الوزراء في الحكومة الليبية الجديدة؟ وماعلاقته ببرنار ليفي؟ وماعلاقة كل هؤلاء بأمير قطر؟
بقلم : ثييري ميسان (شبكة فولتير)
ترجمة عشتار العراقية (خاصة لمدونة غار عشتار)
اعلنت الجزيرة القطرية استقالة مديرها العام وضاح خنفر وتعيين عضو من العائلة المالكية هو الشيخ أحمد بن جاسم الثاني في 20 ايلول 2011. شيخ أحمد هو مدير شركة قطر للغاز وقد قضى سنة في مقر شركة توتال الرئيسي في باريس وهو رئيس سابق لهيئة ادارة الجزيرة. صورت وسائل الاعلام الغربية هذا التطور بثلاث طرق: اما انها استقالة اجبارية لرغبة الدولة في الاستيلاء على القناة، أو  انتقاما من السلطة الفلسطينية بعد نشر (الاوراق الفلسطينية) ، واخيرا نتيجة لتسريبات وكيليكس (التي ترجمناها كاملة في غار عشتار هنا). والتي تتحدث عن خضوع وانصياع خنفر لأوامر امريكية .

قد يكون في اي من هذه التفسيرات شيء من الصحة ،  ولكن كل هذا لا يتطرق الى العامل الأهم وهو دور قطر في الحرب ضد ليبيا . وفي هذه النقطة علينا ان نرجع الى الوراء لنلقي الضوء على حقائق خافية:

اصل الجزيرة : الرغبة الصهيونية في الحوار
كان وراء تأسيس الجزيرة اخوان فرنسيان يحملان الجنسية الاسرائيلية هما ديفد وجان فرايدمان David & Jean Frydman، بعد اغتيال صديقهما اسحاق رابين ، وطبقا لديفد فرايدمان ، فإن الهدف كان خلق مجال يستطيع ان يتحاور عبره الاسرائيليون والعرب بحرية ويتبادلون النقاشات ويتعرفون على بعضهم الآخر، باعتبار ان حالة العداء والحرب تمنع مثل هذا وبالتالي تقضي على الأمل بالسلام.  
وفي تأسيس القناة استفاد الاخوان فرايدمان من ظروف مواتية: توصلت شركة الاوربت السعودية الى اتفاق مع بي بي سي لاقامة اذاعة اخبارية باللغة العربية. ولكن المطالب السياسية للعائلة المالكية لم تتفق مع شرط الاستقلال المهني للصحفيين البريطانيين. وهكذا فسخت الاتفاقية ووجد اغلبية الصحفيين في البي بي سي العربية انفسهم في الشارع. وقد تم توظيف هؤلاء لاقامة الجزيرة.
كان الاخوان فرايدمان متحمسين لإظهار قناتهما على انها قناة عربية. وقد استطاعا الاستعانة بأمير قطر الجديد الذي كان قد اطاح بمساعدة لندن وواشنطن بوالده المتهم بموالاة الايرانيين ،. وسرعان ما ادرك الشيخ حمد الفوائد الكامنة في ان يكون مركز الحوارات العربية الاسرائيلية والتي استمرت اكثر من نصف قرن ومتوقع لها ان تستمر الى وقت طويل. وفي نفس الوقت صادق على ان تفتح وزارة التجارة الاسرائيلية مكتبا لها في الدوحة، في ظل عدم التمكن من فتح سفارة. وفوق كل شيء وجد ان من مصلحة قطر المنافسة مع وسائل الاعلام السعودية وان تكون له قناة يستطيع عبرها ان ينتقد الجميع الا نفسه.
كانت حزمة التمويل الاولية تتضمن دفعة مقدمة من الاخوين فرايدمان وقرض من الامير قدره 150 مليون دولار على 5 سنوات. ولكن حين قاطع المعلنون بتحريض من السعودية  قناة الجزيرة ، ومع شحة اموال الاعلانات ، جرى تعديل في الخطة وفي النهاية اصبح الامير هو ممول القناة وراعيها.

اعلاميون مثاليون
لعدة سنوات ، سحرت الجزيرة الجمهور العربي بحرية الرأي،  وكانت القناة تفخر بانها تطلق العنان لوجهات النظر المتعارضة . والفكرة الا تملي عليك الحقيقة ولكن تتركك تتوصل لها من النقاش. وكان اهم برنامج في هذا المنحى، هو برنامج الحوار الذي يقدمه فيصل القاسم بعنوان (الاتجاه المعاكس) . وقد تغلب هذا الفوران على صخرة المنافسين الاخرين وغير المشهد المرئي السمعي العربي.. 
وقد ساهم في اعلاء شأن الجزيرة في قلوب المشاهدين العرب، الدور البطولي لمراسليها في افغانستان والعراق وعملهم الاستثنائي مقارنة بالقنوات التي تذيع بروباغندا امريكية. وقد دفع مراسلوها ثمنا غاليا لشجاعتهم ، كان جورج بوش على وشك قصف ستوديوهات الدوحة ، ولكنه قتل طارق ايوب في العراق واعتقل تيسير علوني و سجن سامي الحاج في غوانتنامو.

اعادة تنظيم الجزيرة في 2005
على اية حال، كل الاشياء الجيدة لها نهاية. في 2004-2005 وبعد موت ديفد فرايدمان ، قرر الامير تعديل الجزيرة بشكل كامل وخلق قنوات جديدة بضمنها الجزيرة الانجليزية  في وقت كانت  السوق العالمية تتغير وكل الدول الرئيسية تسلح نفسها بقنوات فضائية اخبارية. حانت اللحظة لمغادرة اثارة الفترة الاولى من اجل استغلال جمهور اصبح يناهز 50 مليون مشاهد ، لتكون قطر (من خلال الجزيرة) لاعبا في عالم العولمة.

استعان الشيخ حمد بن خليفة بشركة دولية كانت تقدم له تدريبا خاصا في مهارات الاتصال. شركة جي تراك JTrack كانت تستهدف القادة العرب وقادة جنوب شرق آسيا لتدريبهم على لغة دافوس: كيف يقدمون الصورة التي يرغب الغرب في رؤيتها. من المغرب الى سنغافورة ، دربت الشركة معظم القادة السياسيين الذين تدعمهم امريكا واسرائيل. وفي اكثر الاحيان كانوا مجرد دمى وارثة ساهمت الشركة في تحويلهم الى شخصيات اعلامية محترمة. الشيء المهم ليس هو ان يكون لديهم شيء مهم يقولونه وانما قدرتهم على نقل خطاب العولمة.
ولكن على اية حال، بعد ان انتدب رئيس مجلس ادارة شركة جي تراك الى مناصب حكومية عليا في وطنه ليبيا، انسحب من انهاء تعديل الجزيرة. وقد سلم بقية العمليات الى صحفي كان يعمل سابقا في صوت امريكا وقد عمل في القناة القطرية لعدة سنوات وكان ينتمي الى نفس الجماعة الاسلامية التي ينتمي اليها، وهو وضاح خنفر. الذي حاول ان يضفي على الجزيرة نبرة ايديولوجية فأتاح المجال لمحمد حسنين هيكل، المتحدث السابق باسم جمال عبد الناصر وعين الشيخ يوسف القرضاوي (الذي جرده عبد الناصر من جنسيته المصرية )  مستشارا روحيا للقناة.

نقلة 2011
مع الثورات في شمال افريقيا وشبه الجزيرة العربية ، قام وضاح خنفر بتغيير مؤثر في سياسة الجزيرة. بدأت القناة تلعب دورا في اضفاء مصداقية على اسطورة (الربيع العربي) التي بموجبها يقال ان الشعوب العربية التواقة الى العيش على الطراز الغربي - نهضت للاطاحة بانظمتها الدكتاتورية من اجل اقامة ديمقراطيات برلمانية . لم يحدث تمييز في تغطية الأحداث في تونس ومصر وليبيا وسوريا ولكن لم يركز اعلام الجزيرة على الحركات الشعبية في اليمن والبحرين .
في الواقع، لقد حاول الانجلو ساكسون  الاستفادة من الثورات الشعبية لاعادة نفس سيناريو (الربيع العربي) الذي لعبوه في العشرينيات من القرن الماضي للاستيلاء على ولايات الامبراطورية العثمانية السابقة ولتنصيب ديمقراطيات برلمانية عميلة يمسك بخيوطها الغرب. كانت تغطية الجزيرة للثورات في تونس ومصر مخططة لإطفاء لهيب الثورات ولاضفاء شرعية على الحكومات الموالية للولايات المتحدة واسرائيل. في مصر وجهت الثورة باتجاه مصالح عنصر وحيد من المعارضة وهو: الاخوان المسلمون، برعاية من نجم الجزيرة الداعية القرضاوي.
وقد ادت هذه السياسة الجديدة للجزيرة والتي جعلتها تلجأ في احيان كثيرة الى الاكاذيب والفبركة، الى اغضاب عدد من العاملين فيها مثل غسان بن جدو، واختيارهم الاستقالة.

من الذي يمسك خيوط المعلومات؟
ولكن على اية حال، لم تسقط الاقنعة الا في الحالة الليبية. في الواقع إن رئيس شركة جي تراك واستاذ وضاح خنفر، هو محمود جبريل (حرف جي في اسم الشركة كناية عن جبريل) . وكان هذا المدير الودود والذكي ولكن الضحل قد اوصي به لدى القذافي من قبل اصدقائه الامريكان الجدد بعد 2003 لقيادة  الانفتاح الاقتصادي في ليبيا بعد تطبيع علاقاتها الدبلوماسية. وتحت سيطرة سيف الاسلام القذافي عين وزيرا للتخطيط وفي نفس الوقت مديرا لهيئة التنمية، وهكذا اصبح الرجل رقم 2 في الحكومة وله سلطة على الوزراء الاخرين. وبسرعة فائقة مضى قدما في تحرير الاقتصاد الليبي الاشتراكي وخصخصة المشاريع العامة.
من خلال انشطة التدريب في شركته جي تراك رسخ جبريل علاقات شخصية مع كل القادة العرب وقادة جنوب شرق آسيا. لديه مكاتب في البحرين وسنغافورة. اضافة الى انه اسس شركات تجارة بضمنها واحدة تتعامل مع الخشب المالاييزي والاسترالي بالشراكة مع صديقه الفرنسي برنار هنري ليفي.
محمود جبريل مع صديقه وشريكه برنار ليفي
محمود جبريل بدأ دراساته الجامعية في القاهرة حيث التقى وتزوج ابنة احد وزراء جمال عبد الناصر ، ثم استمر في دراساته في الولايات المتحدة . ثم في ليبيا انضم الى الاخوان المسلمين وبهذه الصفة وضع عضوين من الاخوان وضاح خنفر ويوسف القرضاوي في الجزيرة .
خلال النصف الاول من 2011، اصبحت القناة القطرية الاداة المفضلة للبروباغندا الغربية ، وبذلت جهودا لإخفاء الجوانب المناهضة للامبريالية والصهيونية في الثورات العربية.  وفي كل دولة ، كانت تختار اللاعبين الذين تنوي دعمهم واولئك الذين تقرر الانتقاص منهم.  ولا يثير الدهشة انها دعمت ملك البحرين الذي قتل متظاهرين، وهو أحد الذين دربهم  محمود جبريل (من خلال شركته)، وفي حين كان مستشار الجزيرة الروحي القرضاوي يدعو للجهاد ضد القذافي والأسد بحجة انهما يقتلان شعبيهما.
وحين عين محمود جبريل رئيسا لوزراء حكومة ثوار (الناتو) في ليبيا، بلغ الرياء ذروته حين بنت الجزيرة في ستوديوهاتها في الدوحة ديكورا يماثل الساحة الخضراء وباب العزيزية والتقطت افلاما كاذبة تصور "ثوار الناتو" وهم يدخلون طرابلس. وحين اذاعتها اشاعت الارتباك بين اهالي طرابلس، حيث ان "الثوار" لم يدخلوا طرابلس الا بعد ثلاثة ايام من تلك الصور. 
هذا مثل قضية الخبر الذي اذاعته الجزيرة عن اعتقال سيف الاسلام القذافي وجاء على لسان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو، حتى ظهر سيف الاسلام بنفسه في فندق ركسوس حيث اخذ الصحفيين الاجانب معه لزيارة باب العزيزية الحقيقي. 
وحين سئل مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي من قبل قناة فرنسا 24 عن هذه الاكاذيب قال انها ستراتيجية حربية وانه سعيد لأنها سارعت في اسقاط الجماهيرية.

ماهو مستقبل الجزيرة ؟
ان تحويل الجزيرة الى اداة بروباغندا من اجل اعادة استعمار ليبيا لم يحدث بدون معرفة امير قطر بل أن العملية برمتها تجري تحت قيادته.  كان مجلس التعاون الخليجي هو اول من دعا الى تدخل عسكري في ليبيا، وكانت قطر البلد العربي الاول الذي ينضم الى تحالف الناتو. وقد سرب اسلحة الى (الثوار) الليبيين قبل ارسال قواته الارضية خاصة خلال معركة طرابلس. وفي المقابل حصل على امتياز السيطرة على كل تجارة النفط نيابة عن المجلس الانتقالي.
من المبكر القول ما اذا كانت استقالة وضاح خنفر مؤشرا على نهاية مهمته في قطر او انها تؤذن لرغبة القناة في استعادة مصداقيتها التي بنتها في 15 سنة وفقدتها في 6 شهور.

 * الترجمة خاصة بغار عشتار. يرجى مراعاة قوانين النشر.

 

هناك 31 تعليقًا:

  1. جياد التميمي28 سبتمبر، 2011 11:26 م

    كل ما ورد في هذا التقرير للصحفي الفرنسي قابل للنقاش و التصديق .. إلا ما ورد في هذه الفقرة : " حين بنت الجزيرة في ستوديوهاتها في الدوحة ديكورا يماثل الساحة الخضراء وباب العزيزية والتقطت افلاما كاذبة تصور "ثوار الناتو" وهم يدخلون طرابلس. وحين اذاعتها اشاعت الارتباك بين اهالي طرابلس، حيث ان "الثوار" لم يدخلوا طرابلس الا بعد ثلاثة ايام من تلك الصور. ..."

    رأيت صورا نشرها البعض من شاشة الجزيرة تأكيدا لما ورد أعلاه لإحدى بوابات العزيزية و قد قام الناشر بطمس بعض النقوش عليها ..َ !
    فهل قناة بمستوى الجزيرة وما خلفها من امكانيات و قوى عاجزة عن اتقان التصميم ... ؟؟
    هذا لو أردنا الجدل حول الفكرة .

    ردحذف
  2. مبروووووووووووووووك لربيع العرب

    ردحذف
  3. ابو ذر العربي28 سبتمبر، 2011 11:38 م

    لكل بداية نهاية وقناة اسرائيل الاولى في المنطقة قداقتربت نهايها والمثل بيقول :ابن الحرام لا تدفشو بيوقع لوحدو

    والشكر لعشتار المحققة الذهبية وكاشفة الزيف والباطل

    ودعوة لمنح عشتار جائزة عربية ذهبية مستحقة وبجدارة

    ردحذف
  4. يا لهول مكر اليهود
    يعلبون بعقول العالم بهذه الحيل والاباطيل؟
    الجزيرة ايضا تضم فى قطر اكبر قواعد امريكية منها العديد والسليلية وتدعى الراى والراى الاخر
    وتسمى المجاهون فى العراق وافغانستان (ارهابيين ومسلحيين) وفى فلسطين تسميهم مقاومون ومناضلون!!
    استمرى اخت عشتار فى كشف حقيقة الجزيرة الصهيونية ...

    ردحذف
  5. أنا مع فكرة الجائزة الذهبية ومستعد للمساهمة فيها...
    عشتار تستاهل الكثير الكثير لأنها قدمت الكثير الكثير

    ردحذف
  6. لا أحب الجوائز ولا أحب الذهب. شكرا، كلماتكم الطيبة احسن جائزة، سعيكم لنشر المواضيع مشاركة مهمة في فضح الأكاذيب ، ولولاكم لكنت اكلم نفسي واكتب لنفسي. وعلى هذا انتم الذين تستحقون جائزة.

    ردحذف
  7. الشاعر العربي يقول:

    إن الزرازير لما طار طائرها
    توهمت أنها صارت شواهينا

    وكذا حال قطر، الدويلة التي لا تظهر حتى على خارطة العالم، والتي صارت تعتقد أنها قوة عظمى فراحت تتدخل في شؤون الغير. وربما ينتهي الأمر بها كما انتهى بالضفدعة التي أعجبها الفيل بضخامته وقوته، وفتنها ما يثيره حوله من هيبة وإجلال، فأرادت أن تصير مثله. فراحت تنتفخ وتنتفخ، حتى انفجرت...

    وما طار طير وارتفع، إلا كما طار وقع!

    ردحذف
  8. اعدت قراءة المقال ثلاث مرات لترسيخ الحقائق مندهش بصراحة من التخطيط المتقن للشياطين ولا أقول سوى حسبنا الله هو نعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله.
    شكرا للأخت عشتار والله يحفظكم ويديم المقالات الرائعة لكشف الشياطين.

    على فكرة اول ما قرأت استقالة خنفر في المواقع تبادر لذهني وثيقة ويكيليكس وترجمة عشتار.

    شكرا شكرا..

    ردحذف
  9. ابو ذر العربي30 سبتمبر، 2011 9:18 ص

    زميلتنا عشتار تحياتي
    يكفينا الذهب المعنوي الذي وجدناه في متابعاتك وتحقيقاتك الذي كشف الحفيقة في كثير من المواقف والاحداث
    وجائزة الذهب لك هو تقديرنا لجهودك ومدحها وشكرك على ذلك
    وختاما الشكر لله ولجميع من اخلص عمله لله

    ردحذف
  10. كنا دائما نشك بمصداقية هالقناة و لكن ابدا ما تخيلنا الحقيقة بهآلحجم
    الله يظهر الحق

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    هذا هو شأننا التفسير التأمري لكل الاحداث قديمها وحديثها وهذا مايعكس العقليه التبريريه العاجزه عن مجاراة الواقع والتي تريد ان تبعد عن نفسها التقصير في العمل والتخطيط والقصور في الفكروالبصيره,فكل الحركات اسلاميه كانت ام الليبراليه ليست سوى نتاج للمؤامره الراسماليه الغربيه الصليبيه (من وجهة نظر البعض)الذين تستهويهم نظرية المؤامره والذين يركضون وراء كل مايشبع غريزة الفشل لديهم من تحليلات لصحفيين عرضوا وجهة نظر في موضوع محدد وهو قناة الجزيره ونجاحها في استقطاب الرأي العام العربي وتحشيده وهو ما ازعج البعض بحجة انهم اكثر مبدئيه ولكنني اقول لكل الاخوة الصحفيين والاعلاميين لايوجد مكان للمبادئ في مجال عملكم وانتم اعرف ولكن لاتريدون الاعتراف. فكلكم جزيره

    ردحذف
  12. نعم اخي غير معرف.. تصور ؟ نحن هنا نؤمن بنظرية المؤامرة. وكلما تداعت الأحداث حولنا تأكدت لنا النظرية. اما قولك اننا كلنا جزيرة ، فأعتقد انك جانبت الصواب، لأني في هذه المدونة أعمل لحسابي ولا أحد يمولني ، ولا أحد يملي عليّ أهدافه. كذلك القراء الذين ينورونا هنا بآرائهم لايقبضون ثمن مشاركاتهم من أحد. فنحن بهذا الصفة اكثر مبدئية. أما الجزيرة فيكفيها هوانا انها تبث من بلاد تحتضن القيادة المركزية الأمريكية التي شنت الحرب على العراق وقادتها ونسقتها.

    ردحذف
  13. يبدو أن غير المعروف لا يفهم رسالة الصحافة الشريفة ويتصور أن الصحفي هو من يبيع للذي يدفع أكثر، ربما لأن البعض ممن يسمون أنفسهم صحافيين يفعلون ذلك... الصحافة رسالة، غايتها نقل الحوادث وتحليلها دون أي اهتمام لهذا الحاكم أو ذاك.

    الجزيرة استقطبت الرأي العام العربي لأنها كانت الوحيدة التي عالجت قضايا مهمة وأساسية في وقت لم يكن هناك غيرها. وقد وقفت في الماضي فعلاً مواقف جيدة، قبل أن تتحول إلى بوق لأعداء الأمة.
    لكن الجزيرة التي يملكها حكام قطر لا يمكنها أن تكون موضوعية وهي تأتمر بأمر السفير الأمريكي كما في وثائق ويكيليكس التي كانت الجزيرة أول من هلل وصفق لها وأفردت تغطية خاصة لها عندما بدأ نشرها. فلماذا تسكت الجزيرة الآن؟
    ثم هل من يستقبل المجرم بيريس يستحق أي احترام من الرأي العام العربي؟
    لقد تغير الأمر وصار العرب يبتعدون عن الجزيرة بعد أن هجرها خيرة عامليها وبعد أن أصبحت الجزيرة جزءاً من عملية تغيير الأنظمة لصالح الصهيونية. ليس من واجب الصحفي التحريض على القتل...
    ألقضية إذن هي ليست مؤامرة، بل هو واقع اعترف به ثوار الناتو في ليبيا الذين قالوا أنه لولا قطر لما نجحوا (كذا!)..

    ليس فينا من يركض وراء ما يشبع غريزة الفشل لدينا لسبب بسيط هو أن أياً منا ليس فاشلاً، بل نحن باحثون عن الحقيقة، ولا تهمنا أموال زوج موزة ولا الأمي في نجد ولا صاحب الغلمان في الكويت!
    ونحن (وأعتقد أن الجميع يتفق معي) نؤمن بقوله تعالى "وأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض". ولن يصح إلا الصحيح.

    ردحذف
  14. و بماذا يفسر الاخ غير معرًف العبقري استقاله خنفر...ضاج و حب يغير جو ؟

    ردحذف
  15. هذا التعليق يتعلق (بمصادفة) تاسيس الجزيرة على يد اسرائيلي, وليس على (مصادفة) تمزيقها للشارع العربي -موخرا- بخطابها الاعلامي.

    منذ قديم الزمان, كل ما كان يفعله العبريون -قبل نشوء اسرائيل-, كان (صدفة), لكن خالق المعجزات, الرب يهوا, كان يصب كل ما كانوا يفعلونه لصالحهم حتى بعد عمر طويل!
    في عام ١٧٧٦ صدّر اتحاد الولايات (الولايات الامريكية حاليا) بُعيد عيد الاستقلال, ورقة نقدية فئة الدولار, وعليها شعار هرم, مفصول عنه جزئه العلوي وتتوسطه عين مشعة, كُتب فوقها عبارة لاتينية ما معناه (منحة التعهد). وتحت الهرم كُتبت عبارة (النظام الجديد للاجيال). وفسروا الشعار وقتها بان الهرم يوعز للقوة والتمدد(التوسع), والعين المشعة توعز للقدرة الالهية, والكتابات تعني التعهد للاجيال الامريكية القادمة. ولكن هذا التفسير الجميل للشعار تبدد في عام ١٨٦١ عندما قتلت ولايات الاتحاد اجيالها الامريكية في الولايات الجنوبية.
    فما معنى الشعار اذن؟ هل كانت مصادفة وضع عين في شعارهم آنذاك, واليوم نجد اعينهم على كل العالم؟

    كتب جورج واشنطن بعد توليه رئاسة اتحاد الولايات الى المجتمع العبري رسالة غير مؤرخة (غالبا في ١٧٩٠) يقول لهم فيها;
    May the same wonder-working Deity, who long since delivered the Hebrews from their Egyptian oppressors, planted them in a promised land, whose providential agency has lately been conspicuous in establishing these United States as an independent nation, still continue to water them with the dews of heaven and make the inhabitants of every denomination participate in the temporal and spiritual blessings of that people whose God is Jehovah.

    http://teachingamericanhistory.org/library/index.asp?document=397
    ومختصرها; انه يدعو صانع المعجزات الذي خلصهم من طغيان الفرعون, واتى بهم وزرعهم في ارض الميعاد (كانت آنذاك اميركا ارض ميعادهم ايضا صدفة), ان يسقيهم من بركات السماء, وليجعل الطوائف الاخرى ان تشترك معهم بالبركة الروحية والزمنية.

    وها هو صانع المعجزات يهوا يحقق كل ما جاء في تاريخهم من مصادفات, وكأنه كان يتآمر علينا!

    عراق

    ردحذف
  16. كتبت تعليقاً البارحة ويبدو أنه تاه .
    خلاصته التقدير والاحترام للأخت عشتار وجهودها ونباهتها .( ونباهتها ) هذه هي ما استفزت غير المعرف من جماعة القفز على مسألة المؤامرة ويبدو أنه مجرور بالانبهار بقطيع منظّري تهوين العمالة والخيانة ولأنه يرى فيهم نموذجه : لا يمكن أن يرى بغير عين التعميم الاسترزاقي .
    وعليه فهو أقل من أن يستوعب أخلاقياً وجود حافزك الوطني الذاتي أيتها النبيلة .
    أنت مدعومة بوعيك وسعة أفقك وجهدك وبحثك الأدق وتقديرنا الأعلى يا عشتار . تحياتي ولا يهمك فهناك الكثير ممن يستشعرون شيئاً من الـ.... تجاه من يبزّهم ذكاء ووقوفاً على الحق والمباديء كماكِ.

    ردحذف
  17. أخي naaaadre شكرا لكلماتك الطيبة. ياريت كان حافزا وطنيا فقط، ولكن المصيبة (مصيبة الأعداء) هي أن هذه هوايتي. يعني ماعندي لا شغل ولاعمل غير التنقيب وراءهم. هواية استمتع بها. وحين يكون عملك هوايتك، شوف انت شيصير. آني أحب اشتغل شيرلوك هولمز على كل الكذابين. ثم أني عندي كل الوقت، يومي اكثر من 24 ساعة. يعني متفرغة لهم. ثم من أكبر مصائبهم أني زاهدة في الدنيا، لا احب التملك ولا الشراء ولا التسوق ولا اقتناء شيء، ولا الحصول على مناصب ولا شهرة ولا جوائز ولا شيء من يعني عايشة حياة بسيطة في غار حقيقي. ومستمتعة بعيشتي. بمعنى اني لا أباع ولا اشترى ولا يمكن اغرائي بأي ماديات، كما لا يمكن تهديدي بأي شيء، لأني لا أخاف الموت لأنه لا يوجد موت حقيقي في هذا العالم. عندي نظرية اؤمن بها في هذا الاتجاه. منسجمة مع نفسي وليس لي اطماع في اي شيء سوى كشف الحقائق. يكفيني اني اول شخص في العراق وفي العالم العربي بدأ يشكك في كل مايجري حوله، وقد انتهج الكثيرون من بعدي هذه التحقيقات التي كانت تنقص اعلامنا العربي فعلا. الكل الآن يبحث ويستقصي حسب امكانياته، ولو كان هذا هو الشيء الوحيد الذي حققته في هذا العالم فهو يكفيني. زمان كان تعبير (تحقيق صحفي) يعني ان يذهب الصحفي الى شخصية مشهورة ويطرح عليها اسئلة، او يذهب الى مصنع ويسجل مارآه. ولكن التحقيقات الصحفية التي نهجتها هي البحث عن الحقائق والكشف عماوراء السطور والكلمات والأحداث.

    ردحذف
  18. ست عشتار
    هل تتذكرين عندما قلت في تعليق ذات يوم ليس ببعيد: ان عشتار مبتكرة فن التحقيق الصحفي، حينها اعترضت على هذا الوصف، تواضعاً، بكل تأكيد.
    ها انت اليوم تؤكدين هذه الحقيقة.
    وعليه، أنا أطالب بشكل رسمي، بإثبات نسب هذه الفكرة لصاحبها.
    ودمت ايتها المبدعة

    ردحذف
  19. أخي مصطفى

    هناك شيئان في هذا الموضوع:

    1- انا لست مبتكرة فن التحقيق الصحفي، وانما هو موجود في الاعلام الغربي، ولكن في عالمنا العربي يكاد يكون مفقودا. اي ان مسألة الابتكار غير واردة.

    2- بشكل عام لا أحب ان اتلقى مديحا من الآخرين حتى الأصدقاء. ولكن حين اقول ذلك عن نفسي فهو ليس مديحا وانما تقرير حالة، او ثقة بالنفس، حيث اعرف ما استطيعه ومالا استطيعه، بنفس حجمه بدون مبالغة.

    تحياتي

    ردحذف
  20. السلام عليكم
    أعتقد أن يسري فودة كان الابرز في التحقيق الاعلامي على مستوى الاعلام المرئي في برنامجه سري للغاية ..
    بالنسبة لموضوع المديح .. أؤيدك به .. المبدع الحقيقي يخجل منه لا يحب أن يغره أحد بنفسه .. و لكن مني كمتابعة لمدونتك و تحقيقاتك الصحفية .. لا أجد غير كلمة شكرا صادقة على الجهد و الوقت في جمع المواضيع و إيجاد الروابط لكل موضوع و التوصل الى نتيجة تسلط الضوء على حقيقة .. غالبا تعري الجاني و المجني عليه للأسف دون وضع حلول .. ليس ذلك مطلوبا منك بالذات بل من المتخصصين العراقيين الذين حمل غالبيتهم الشهادات العليا بفضل العراق و خيراته خذ مثلا مشكلة الفقر و الفساد و تزوير التاريخ .. شكرا .. لأن من لا يشكر الناس لا يشكر الله .. و لكن ماذا عن النقد ؟!! هل حضرتك كصحفية تتقبليه و مدى إيمانك بالرأي الاخر تتقبله ؟!! مجرد إستفسار و الاستفسارمن باب المعرفة بالشئ و مشاركة الاخرين به كرغبة ذاتية مو معلومات خاصة !!
    بنت البلد

    ردحذف
  21. عزيزتي بنت البلد

    يسري فودة كان وراءه جهاز اعلامي ضخم وامكانيات مادية هائلة ومعدين للبرنامج، اي انه لم يكن وحده الذي يحقق، كما ان الجزيرة كما تعرفين قامت على اسس غربية وبخبرات غربية. ودليلا على قولي ان يسري فودة حين انتقل الى قناة مصرية اكتفى بأن يكون مقدم برنامج حواري. ولم يعد الى تحقيقاته.

    أما بالنسبة لوضع الحلول ، فقد اكدت اكثر من مرة ان دوري ليس وضع الحلول فلا انا سياسية ولا انا اقتصادية ولا امسك اي منصب في اي بلد ولا اعمل في تقديم الاستشارات. انا احلل واربط بين الاشياء واتركها. يعني افتح مواضيع، واوجه الانتباه الى الاوجه المتعددة للحقيقة، اؤشر على الكذب والتناقض. احيانا نصل الى معلومات كاملة حول الموضوع، واحيانا ينتهي التحقيق الى خيوط مفتوحة فقط. لا تنسي اني لا املك سوى الانترنيت وسيلة ولا اتحرك من مكاني وليس لدي عيون في مختلف الاماكن. القراء يساهمون كثيرا جدا في استكمال النقاط لوضعها على الحروف. ولهم كل الشكر.

    اما اذا اتقبل النقد؟ اعتقد ان من يواكب الغار يعرف اذا كنت اتقبل النقد او لا. اذا صحح لي احد القراء اخطائي ووجدت انه محق فإني اعتذر حالا واصحح ما فاتني. وهذا ينطبق على المعلومات او التحليل او الغلطات النحوية . اعتقد اني مرنة جدا من هذه الناحية لأني في حالة تعلم مستمرة، اتعلم من جميع الكائنات، بضمنها الاشجار، وحركة الانهار والاطفال واتعلم حتى من ماكس و ريمة.

    وأعتقد انك تلمحين الى سؤالك مرة عن نظرة حزب البعث للدين ومرة عن معنى رسالة خالدة في شعاره. وهذه معلومات متوفرة على الانترنيت، وكأنك تريدين ان ابحث لك مبحثا جديا في شأن لايهم المدونة، وكنت تستطيعين انت الوصول اليه باستخدام آلات البحث. مثل هذه المعلومات متوفرة، ولكن لو سألتني مثلا عن معلومات تتعلق بموضوع ابحثه مثلا الجاسوس فلان والحرامي او اي بحث اجريته ولم تفهمي منه نقطة مثلا ، فسوف اوضحها لك او ازودك بمعلومات عن ذلك الموضوع لأني اعتبر نفسي - طالما بحثته وكتبت عنه - مسؤولة عن متابعته الى النهاية. اما ان يريد شخص ما ان يعرف معلومات عن حزب الدعوة او الحزب الاسلامي او الحزب الشيوعي ، فلماذا لا يبحث عنه بنفسه؟ هذا كان قصدي. وهو مثل مايحدث احيانا حين يبعث لي بعض الاصدقاء مقالة طالبا ترجمتها. فأعتذر لأني لست ماكنة ترجمة وهناك طرق كثيرة يستطيع التصرف فيها لترجمة المقالة. انا اترجم المقالات التي تهم مواضيع مدونتي وتهم قرائي .

    شكرا على تفهمك مسألة المديح: بالضبط ، حين يأتي المديح من آخرين يغر الانسان الذي ينبغي ان يعرف حدود قدراته. وشكرا على متابعتك المدونة.

    ردحذف
  22. سيدتي
    بالنسبة لي لم يكن ماقلت مديحاً، مع انك تستحقين المديح، بمعنى الشكر والثناء على الجهود التي قمت وتقومين بها، كان قصدي، وانا صحفي كتبت اول موضوع يوم كان عمري 16 سنة، قبل 28 عاماً ، قصدي انك باشرت نوعا من التحقيق الصحفي غير مطروق في صحافتنا العربية.
    هذا النوع الاستقصائي الذي يتطلب جهدا في ربط الموضوعات المتناثرة ولم شتات المعلومات التي قد تبدو شحيحة احيانا كثيرة، هو ما قصدت بقولي: الابتكار.
    ثم انك طرقت موضوعات ليس من اليسير طرقها، واغلبها جديد بالنسبة للقراء العرب، وهذه اضافة تنويرية مهمة، تحسب لك.
    اما قصة مطالبتي بإثبات نسب الفكرة، فهذا من باب المزاح لا أكثر..
    وأنت تستحقين منا كل تقدير...

    ردحذف
  23. عزيزتي الفاضلة عشتار
    شكرا على الرد .. و بصراحة نعم كنت ألمح للموقف الذي حصل .. ردك فاجئني و كأنني أسأل بشئ محرم السؤال عنه .. سأخذ من وقتك لأوضح الامر ببساطة .. كمتابعة لمدونتك التي تكشف الحقائق المزرية للبلد بعد الاحتلال و التي يندى لها الجبين و مدونات عراقية عدة و كقارئة عراقية رغم أنني لم أعش في بلدي و لكن برغم كل شئ عراقية و بنت االبلد .. عندما أتابع هذه الحقائق و التي آل إليه المجتمع أتسأل هل هؤلاء الناس الساقطة بكل معاني السقوط الاخلاقي كانوا موجودين بالمجتمع بهذا الكم و أي مثل و قيم و عقيدة كانوا يتبعون..!! طبعا سألت عن الدين بفترة حكم حزب البعث التي دامت ثلاث عقود كونه الحزب الحاكم الذي يدير كل مرافق الدولة و القانون و التعليم و غيرها.. توجهت لك بطلب .. كنت أتمنى أن أجد جواب لتسائل خطر ببالي من خلال مطالعتي لمدونتك .. أردت أن أجد الجواب منك أو الاستاذ مصطفى أو أحد الاساتذة المتابعين للمدونة .. ناس عايشوا ىالواقع و لهم دراية بمجتمعنا و أهله .. ثلاثة عقود يعني جيل كامل ربى جيل أخر .. كنت أتسأل عن السنوات التي زخرت بالحملات الايمانية و تحفيظ القرآن .. الرئيس صدام رحمه الله عندما كان يظهر بالمحكمة بيده مصحفه الشريف .. يعني مو كتاب بالحزب و عقيدته .. ردت أن أعرف و غيري يعرف إننا مجتمع مسلمين و مسيحين و صابئة كان لنا حق ممارسة ديانتنا و الاتزام و نتقي الله .. أحد يبين لي و لغيري من المجتمعات التي تجهل المجتمع العراقي الاصيل ..و لا تعرف سوى المجتمع المسخ الذي قدمه الاحتلال .. لا يوجد فيه عموما أي أثر لخشية الله و مواضيعك تشهد .. قتل غش سرقة إجرام و موبقات بكل أنواعها .. هذا كان قصدي و الله على ما أقول شهيد ..
    شكرا مرة أخرى
    بنت البلد

    ردحذف
  24. على فكرة يا عشتار .. أعرف أعمل غوغلنغ .. و لكن كل ما وجدته .. أوصاف تقع بمستوى .. علماني ملحد تكفيري عدو للدين ..!! طبعا أسطوانة المعممين .. أعرف إننا حكمنا من حزب ليس ديني و لكن مجتمعنا لم يكن مجتمع ملحد و كافر ..

    ردحذف
  25. عزيزتي بنت البلد،
    المجتمع العراقي لم يكن مجتمعا غارقا في التدين ، وكان الجميع يمارسون اديانهم ومعتقداتهم بحرية والعراقيون يتمتعون بالتسامح بشكل عام. كانت جارتنا الشيعية تأتي لزيارتنا واذا اذنت الصلاة ولم تكن قد جاءت بتربتها تطلب مني ان اكسر لها سعفة من النخلة لتضع جبهتها عليها. ولم اكن افهم معنى ذلك ولكني اتقبله كشيء مختلف. وكنا نذهب لنضع النذور في الكنائس او في الاضرحة الشيعية اكثر مما نضعها في الاضرحة السنية. لم نكن نفكر بهوياتنا الدينية وبالتأكيد لم نكن نسأل صديقاتنا اذا كن سنيات او شيعيات او مسيحيات.
    خلال حكم البعث حرمت الطقوس المتخلفة الدموية من التطبير وضرب الزناجيل في الشوارع العامة، ولكن اصحابها كانوا احرارا في ممارستها في داخل حسينياتهم. كان تأسيس الاحزاب الدينية (شيعية او سنية او مسيحية او غيرها) محرما. هذا كان قبل ان تنقض الجبهة الوطنية مع الاحزاب السياسية الاخرى. كان للصابئة معابدهم واتذكر انه تم تعريب كتابهم المقدس في التسعينيات. كانت هناك سياحة دينية كثيفة (من الشيعة الايرانيين او الباكستانيين او غيرهم ) الى المدن المقدسة بالعراق في التسعينيات (بعد انتهاء الحرب مع ايران). بل ان العراق اثناء الحصار كان احد موارده في ظل الحصار الاقتصادي :السياحة الدينية هذه . كل ما تسمعينه من استهداف الشيعة لانهم شيعة كذب ، وانما بالتأكيد كانت الاحزاب الدينية (الحاكمة الان) تستهدف لأنها تقوم بتفجيرات وخيانات لصالح ايران التي كنا في حرب معها. عليك ان تشاهدي الحلقات التي يحاور فيها حميد عبد الله، وزير المالية حاليا صولاغ (قناة الاتجاه) ومافعله في العراق من اعمال ارهابية (بطولية) في تلك الفترة.

    أما ماحدث للعراقيين، منذ ماقبل الاحتلال بدئا من اواخر التسعينيات من انحدار اخلاقي مهد للاحتلال فهو بسبب الحصار الشامل. حاولي ان تخنقي شعبا لمدة عشر سنوات وانظري النتيجة.

    ردحذف
  26. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : اختي الكريمة عشتار ما تقضلت بذكره هام جدا و لكن لا يمكن اعتباره حقائق قصوى لا تقبل النقد او التمحيص و التثبت قطعا ان بعضها يتضمن حقائق بناءا على حجج و اثباتات و البعض الآخر يمكن اعتبارها أيضا حقائق اعتمادا على القرائن و الوقائع حتى و ان افتقرت للحجج و الإثباتات . اختي الكريمة بالنسبة لي أشاهد جميع القنوات و أسعى دوما للتمييز بين كل القراءات و أحول مشاهدة حقيقة الأحداث من زوايا مختلفة طبعا فالقنوات لا تتعاطى مع الأحداث بشكل حيادي و متزن يجعلها تقف على نفس المسافة من جميع الأطراف . على كل فقط أودّ أن سبب اختيارك هذا افسم لمدونتك "" غار عشتار "" ؟؟؟؟؟ لقد أثار فضولي فهل لك أن تجيبنني رجاءا ؟؟ .

    ردحذف
    الردود
    1. سبب اختيار الاسم هو اني كنت اكتب في موقع (كتابات) مقالات باسم عشتار العراقية تثير غضب الشرق والغرب وفي مرحلة وجدت صاحب الموقع يحذف ارشيف مقالاتي، فعقدت العزم على أن انشيء مدونة اتحكم فيها وحدي. واخترت الاسم لأن ثقافة قطيع الببغاوات في تلك الفترة (2008) كانت تتمحور حول (حفرة صدام حسين) وهو حديث سيء النية يعتمد على الجهل ولوي الحقائق والتمييز وتشويه السمعة والترجمة الخاطئة للكلمات العسكرية المعروفة. وسوف تقرأ بنفسك ماكتبته عن اختيار الاسم في موضوعين:
      أقضي يومي في حفرتي

      حفرة الامام المهدي وحفرة صدام حسين

      حذف
  27. في تقديري و وفق ما درسته عن حقيقة اسم عشتار فله عدة دلالات و مقاصد أخرى غير اسم عشتار باعتبارها عملية عسكرية !!!! وفق ما أعلمه و العلم لله ان الحفرة تمت تسميتها بحفرة العنكبوت . على كل أختي الكريمة لهذا الإسم تاريخ و عدة دلالات و تأويلات لا أعلم صراحة أي دلالة تعنين ؟؟؟ طبعا لك الحق في استخدام ما يناسب أفكارك و ميولك و توجهك و لكن في تقديري الخاص أن اسم عشتار هذا اقترن أيضا بملكة يهودية اعتبرها بني اسرائيل مخلّصة شعبهم من ابادة كانت وشيكة في ايران و أن من منع هاته الإبادة هي عشتار "" Ester """ كما اقترن اسمها أختي الكريمة باحدى بنات ذرية ابليس هذا ما ورد في بعض المراجع . على كل لا أخفي عليك أن هذا الإسم أثار فضولي . شكرا على العموم على الرد و الإهتمام و سعة البال سلام

    ردحذف
    الردود
    1. اخي على الاكثر انك لست عراقيا لأن اي عراقي يعرف ان عشتار اسم آلهة عراقية سومرية وبابلية ولها اسم أخر مرادف هو (ايناننا) ولهذا فإن الاسم الذي اتخذته لهذه المدونة هو (عشتار انانا) وكثير من العراقيات حتى يوما هذا تسمين باسم عشتار. وربما كانت مراجعك التي تقرأها هي اسلامية فقط، ولهذا جاء اسم ابليس . أما مراجعي فهي الدراسات الاثارية والاسطورية، واليك معلومات عامة عن الالهة عشتار : آلهة الحب و الحرب.
      عشتار هي إلهة الحب والجمال والتضحية في الحرب عند البابليين، ويقابلها لدى السومريين إنانا، وعشاروت عند الفينيقيين، وأفروديت عند اليونان، وفينوس عند الرومان. وهي نجمة الصباح والمساء (كوكب الزهرة) رمزها نجمة ذات ثماني أشعة منتصبة على ظهر أسد، على جبهتها الزهرة، وبيدها باقة زهرة .وقد تعددت تصويراتها ورموزها وظهرت في معظم الأساطير القديمة وتغنى بحبها الشعراء وتفنن بتصويرها الفنانون بالرسم والنحت.
      ترمز بشكل عام إلى الإلهة الأم الأولى منجبة الحياة، وكان أحد رموزها الأسد. ومعبدها الرئيسي كان في نينوى قرب مدينة الموصل . وكان السومريون يطلقون عليها عناة والعرب يسمونها عثتر والإغريق يسمونها أفروديت. ظهرت أول مرة في بلاد سومر في العراق وسوريا وجنوب بلاد الرافدين، قبل أكثر من ستة آلاف عام، إما بشخصها المرسوم على الأختام الأسطوانية وبعض المنحوتات، وإما بالرمز الذي يدلّ عليها في الخطّ المسماريّ وهو النجمة الخماسية التي تشير إلى كوكب الزهرة، ألمع الكواكب.
      عشتار عند السومريين
      هي في أساطيرهم ابنة الإله سين إله القمر. وأمها الإلهة ننكال، وأخوها الإله (أوتو) إله الشمس، وأختها الإلهة (ارشكيجال) إلهة العالم السفلي، عالم الأموات. وهي أعظم الإلهات وأسماهن منزلة. وكان مركز عبادتها الأصليّ مدينة أوروك (الوركاء) عاصمة بلاد سومر، التي كانت تُعدّ من أهمّ المراكز الدينيّة والحضاريّة لعصور طويلة، وقد لعبت دورا هاما في ملحمة جلجامش .
      اما استر اليهودية التي تشير اليها فربما كانت مقتبسة من عشتار التي كما قلت سابقا كانت اولا في بلاد الرافدين ثم اقتبست في الحضارات الاخرى. وربما منها يستمد كلمة star وتعني النجمة. فالدلالة التي اردتها في هذه المدوة هي : آلهة الحرب والحب والحياة. وهذا ما افعله اشن حربا على الفاسدين والخائنين وانشر السلام والتفاؤل وحب الحياة بين الناس الطيبين.

      حذف
    2. كنت اظنك في اول الامر تسأل عن كلمة (الغار) ولهذا كان جوابي الاول خاصا بذلك ثم اوضحت انك تسأل عن اسم (عشتار) وقد شرحت لك رأيي، أما بالنسبة لحفرة العنكبوت فأنت على حق وكنت قد كتبت عنها فيما يتعلق بحفرة صدام حسين واليك الموضوع
      افتح هذا الرابط

      حذف