"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

23‏/12‏/2008

حفرة الإمام المهدي وحفرة صدام حسين


على اليمين حفرة الإمام المهدي وعلى اليسار حفرة صدام حسين (يشتركان ياللغرابة في وجود ساحبة هواء) في الوسط البيت الذي وجد فيه صدام حسين حسب المواقع العسكرية الأمريكية الرسمية. كان السرداب (الحفرة) جزءا من بيت فيه غرفة نوم ومطبخ ومرافق اخرى كما في التخطيط.

بقلم: عشتار العراقية
طبعا لا أقارن ولكن هو العنوان جاء بهذه الطريقة، لأن هناك فرقا شاسعا بين الشخصيتين كما لابد ان يعرف اي عاقل، فإحداهما اسطورة والأخرى حقيقة، بمعنى أن الاسطورة سمعنا بها ولم يرها أحد منا، في حين أن الحقيقة رأيناها بأم أعيننا، ولكن الاثنين الآن مغيبان ، وقد تنقلب الاسطورة حقيقة يوما ما وتنقلب الحقيقة اسطورة ، فمن يدري ما يأتي به الغيب؟
بعد أن كتبت أمس عن حفرتي وبينت لكم ان الحفرة وهي الكلمة الأثيرة في ثقافتنا العراقية الراهنة، هي في اصل اللغة العربية وكما ذكر في القرآن تعني الغار او السرداب تحت الأرض. وقارنتها بثقافة المقاومة تحت الأرض، كما قارنتها بما تعنيه باللغة العسكرية bunker وهو مركز قيادة او اختباء في طبقات تحت الأرض وجئت بمثال على مخبأ ديك تشيني أيام 11/9.
في الواقع كنت قد كتبت كلمتي امس على عجالة لأطمئن أصدقائي الذين سألوا عن غيبتي الصغرى، فشرحت لهم اني قضيتها في حفرتي، أي في غاري ، أي مغارتي، أي في سردابي تحت الأرض .
ولكن عاجلني احد القراء الأفاضل منذ الصباح الباكر هذا اليوم بإضافات كانت قد فاتتني. ذكرني بسراديب النجف وسرداب دير مار متي بالموصل، ومغارة ميلاد السيد المسيح عليه السلام التي يحتفل بها المسيحيون كل عام ويقيمون لها مع شجرة الكريسماس وتشبيه (ماكيت) يصور المغارة من الداخل وشخوص العذراء وابنها الوليد والقش والصخور حولهما، ولكن أقرب من كل هذه النماذج لثقافة الحفر، هي حفرة او غار او سرداب (كلها معنى واحد اي مكان تحت الارض للاختباء او للتأمل) الإمام المهدي. وطبعا ذكرني ايضا بحفرة أو غار أو سرداب صدام حسين.
وفي الوقت الذي اعتذر فيه للقراء بشدة عن قصور مقالتي السابقة عن تضمين كل هذه المعلومات. أحاول اليوم أن أوفر أكبر قدر من المعلومات الممكنة عن حفر التاريخ.
أريد أن أصل من كل هذه المقارنات والتشابيه ، الى أنه من النفاق العراقي الصميم الذي يمارسه أشباه الرجال الذين وصفهم بدقة الإمام علي كرم الله وجهه بعد أن ملأوا قلبه قيحا، ان تكون حفرة الحبيب سردابا مقدسا ومزارا للصفوة وحفرة العدو جحرا. وسوف أقارن لكم بالصور في نهاية المقالة كيف ان الحفرتين كانتا متشابهتين في شيء يثير الدهشة وكأن المهندس كان واحدا، مع فرق كبير هو ان حفرة صدام حسين كانت اوسع وأرحب ، فقد كان فيها مطبخ وغرفة نوم وأرفف ودواليب وأدوات كهربائية، أي أقرب الى bunker أخينا ديك تشيني الذي اطلق عليه اسم مركز عمليات طواريء الرئاسة . كما ترون اللغة تصنع الفرق. اللعب على الألفاظ ، هكذا يُكتب التاريخ. فالبنكر في أمريكا يتحول الى حفرة في العراق، والسرداب في النجف او سامراء يتحول الى جحر في مدينة الدور. اللغة اللغة .. الرائعة الثرية المراوغة .
من أشهر السراديب أو الحفر أو المغارات في تاريخنا القديم:
مغارة بيت لحم التي ولد فيها السيد المسيح
ويعتبر المسيحيون ان هذا ليس مصادفة، بل رمز للتنازل الالهي، فقد أصبح السيد المسيح شبيهاً بنا في كل شيء ما عدا الخطيئة، والكلمة صارت بشراً حل بيننا. لم يولد في قصرأو بيت دافيء وإنما مغارة فقيرة باردة صامتة.
وحين فرت امه مريم العذراء به من بطش هيرودس الملك الى مصر عاشت في مغارات ، مرة في سمالوط بالمنيا حيث ظلت في تلك المغارة لمدة ثلاثة ايام حتى ان صخرة كانت ستقع على السيد المسيح ولكنه رفع كفه الصغيرة واسند الصخرة ومنذ ذلك الحين سميت الكنيسة التي بنيت على هذا المكان بكنيسة الكف. ثم في الجبل الغربي بأسيوط وهو اقصى بقعة وصلت اليها العائلة المقدسة من أرض مصر، عاشت في مغارة منحوتة داخل الجبل منذ العهد الفرعوني ثم بنيت كنيسة في المكان تحولت فيما بعد الى دير تحت رعاية أب من ألاباء كان يعيش فى هذه المنطقة اسمه القديس يوحنا الأسيوطى الذى كان قد عاش عشر سنوات فى برية القديسين "برية شهيت" ثم غادرها إلى جبل أسيوط الغربى وعاش هناك فى مغارة حفرها لنفسه ولا تزال هذه المغارة متاخمة لدير العذراء على بعد مائة متر من الناحية البحرية .
وقديس آخر هو مقاريوس الكبير الذي حفر سردابا ووضع فيه مخبأ ذا طول مناسب يمتد الى نصف ميل ، وعند نهايته حفر مغارة صغيرة ، وعندما كانت تأتي اليه جموع كثيرة من الناس فتعكر وحدته ، كان يترك الدير الذي هو فيه سرا ويمر عابرا في السرداب ويختبيء في المغارة حيث لا يقدر احد أن يجده. أي انه كان يبحث عن الخلوة في سردابه او حفرته كما تشاءون.
سرداب دير مار متي في الموصل:
(منقول) اجتمع 25 راهبا غادروا المنطقة خوفا من بطش يوليانس الجاحد حيث تعرضوا لهجمة شرسة، فأستقر مار متي وزملاؤه على جبل مقلوب، وكان مار متي طبيبا ماهرا يقصده المبتلون بمختلف الأمراض وينالون على يده الشفاء وقد ساعد في شفاء الملك سنحاريب وابنته من أمراض مستعصية، فقرر الملك ان يكرمه بما يريد فما طلب منه مار متي الا ان يبني له ديرا في صدر "جبل مقلوب" ، وتم بناء الدير في أواخر القرن الرابع الميلادي . وقد تعرض هذا الدير وعلى مر العصور للعديد من الهجمات البربرية التي راح ضحيتها الآلاف من الرهبان وحماة الدير وفي عصور مختلفة فكان في كل مرة يتعرض للهجمات والغزو يفقد جميع موجداته وخاصة كتبه التي كانت توثق بعض التاريخ بالإضافة الى تعرضه للهدم والخراب من خلال هذه الهجمات المتعاقبة والتي بلغت أكثر من ست هجمات كان أغلبها في القرون الوسطى ، ولعل السرداب الذي يذكر كان يختبيء فيه الرهبان أثناء الهجمات.
سراديب النجف
(منقول وعلى ذمة المصادر النجفية) شيدت السراديب والانفاق بغرض الدفاع عن النفس والاحتماء بها من هجمات الوهابيين في القرن التاسع عشر ، وابرزها سرداب شيده المرجع الديني الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156-1228 هجرية).
وامر الشيخ جعفر بحفر هذا السرداب من اجل حماية النجف وممتلكات الروضة العلوية (مرقد الامام علي (ع)) من النهب والتدمير .
ويقول الشيخ احمد مدير مؤسسة كاشف الغطاء واحد احفاد الشيخ جعفر "لما علم الاخير باقتراب الغزاة اتخذ قرارين لحماية المدينة اولهما بناء السور الذي بقي جزء منه حتى الان، وحفر سرداب عميق بشكل هندسي مميز لا يستطيع من يدخله الخروج منه الا اذا عرف ممراته الست الموزعة التي تنتهي عند مرقد الامام علي" 
ويضيف ان "للممرات ابوابا اخرى تنتهي خارج سور النجف من اجل تسهيل عملية الفرار في حال احتلال المدينة".
ويؤكد ان الشيخ جعفر "قام بعد الانتهاء من الحفر بانزال خزينة الروضة العلوية مع عدد كبير من المخطوطات والكتب البالغة الاهية والنفائس الاخرى من اجل حمايتها من السلب والنهب في حالة استباحة المدينة من قبل الغزاة."
ويتابع ان "بداية السرداب مكونة من اربعين درجة تنتهي بسرداب آخر يتضمن بئرا غير معروف عمقها لاننا لم ننزلها كما بنيت غرف سرية في جدران السرداب لم تستكشف حتى الآن".
استمرت هذه السراديب تحمي النجفيين و سببت ارقا للحكومات العراقية المتعاقبة فكما يروى عنها ان النجفيين "كانوا ينتقلون فيها بحرية بعيداً عن أنظار الحكومة وأعوانها حتى بات الاعتقاد عند الكثير من الناس انك تستطيع مثلاً ان تدخل اذا كنت قادماً من جهة الكوفة عند باب سور النجف الكبير قرب ساحة الميدان؛ فتخرج من أية جهة تشاء من جهة القبلة أو من جهة باب الطوسي أو من جهة المشراق أو من جهة العمارة او من جهة البحر.. وسراديب النجف انواع و هي كالأتي :
1ـ السراديب الارضية الموجودة في اغلب الدور معدل عمقها ستة امتار تقريباً.
2ـ سراديب السن (الهصهاص) ومعدل عمقها عشرة امتار.
3ـ سراديب سن القرض ومعدل عمقها خمسة عشر مترا.
4ـ سراديب رأس الطار ومعدل عمقها خمسة وعشرين متراً وهذا النوع قليل جداً و بارد جداً .
ياترى اختفاء أهل النجف تحت الأرض دليل على أي شيء؟ الجبن أم الحيطة والحذر؟ وياترى لماذا يختبيء الانبياء والأئمة وهم خلفاء الله في أرضه، وتحرسهم ملائكته، ولهم معجزاتهم، في حفر وسراديب؟
مغارات الجزائر أفغانستان
ومن الحفر الطبيعية في الجبال والتي تسمى (مغارات) مايوجد في الجزائر من أعاجيب الطبيعة والتي استخدمتها المقاومة الجزائرية للاختباء وتهريب السلاح وغير ذلك، من أشهرها غار الباز في ولاية جيجل ومغارة محي الدين بوهران ومغارة بني عاد في تلمسان ، ومثلها أنفاق وكهوف تورا بورا في أفغانستان.
**
الذي يجمع بين كل هذه الحفر والسراديب والمغارات، من صنع الله كانت أم من صنع الإنسان ، هو انها أماكن للإختلاء في حالات معينة ولكنها على الأعم أماكن للإختباء من عدو، ولإدارة العمليات من مكان حصين. وحين تكون البلاد جبلية مثل شمال العراق فإن الحفر تكون في الأماكن العالية مثل الجبال وتسمى مغارات أو كهوف ، وعادة تكون قد تكونت بشكل طبيعي. وهناك كان يختبيء فيها "البيشمركة " بعد أن يشنوا هجماتهم على جيش بلادهم، (مع أن إسمهم يا أخي يزعم انهم يقاتلون حتى الموت وليس للاختباء حفاظا على حياتهم. كيف نفسر هذا على ضوء ثقافة الحفر العراقية؟) ومثل مغارة السيد المسيح ، ومغارات وكهوف جبال الموصل التي كان المسيحيون الأوائل يختفون فيها عند اشتداد الهجمات عليهم.
وحين تكون الأرض منبسطة أوهضبية مثل أكثر أراضي العراق أو الجزيرة العربية ، فالحفرة تكون تحت الآرض بشكل غار او سرداب. وقد تكون حفرا في جبال صغيرة مثل غار ثور وغار حراء ومثل الكهف الذي ذكر في القرآن ان فتية مؤمنين وكلبهم اختبأوا فيه لمدة 300 عام، وسراديب النجف وسرداب الإمام المهدي وسرداب صدام حسين.
من السهل الحصول على صور داخل حفرة الامام المهدي وصور داخل حفرة صدام حسين من الانترنيت. ولكن هناك صورتين للمكانين تشتملان على شيء مشترك هو التالي : في بداية مدخل السرداب في الحالتين : حائط يبدو عليه القدم ومركب فيه ساحب هواء. فسبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين !
ولكن بما أن التاريخ يلفقه ذوو المصالح، فلا أحد منا يستطيع التأكد تماما (من غير مصادر كتبة التاريخ الشيعي ) من ان الإمام المهدي غاب في تلك الحفرة ولا أحد منا يستطيع التأكد تماما (من غير مصادر كتبة الجيش الأمريكي) أن صدام حسين وجد في هذه الحفرة. فالحكايات والخرافات جاهزة للتدليل على صحة هذه المقولة او تلك، فلن نعرف الحقيقة تماما حتى يقيض لنا الله فضح السر قصدا او سهوا على لسان أحد المشاركين في تلفيق تاريخنا العراقي.
في الصورتين : السرداب أبو درج هو حفرة الإمام المهدي وهي صورة معروفة على النيت وتنشرها مواقع المهدويين، والسرداب من غير درج ظاهر هو حفرة صدام حسين وقد نشرتها المواقع العسكرية الأمريكية. ولاحظوا أيها الأصدقاء وأيها الأعداء أن تركيب ساحب هواء عند صاحب الزمان جرى حديثا ليستفاد منه من يهبط من الصفوة للدعاء او التعبد في هذه الحفرة، أي انها لم تكن صالحة للعيش أيام ذلك الزمان لمدة طويلة، أما تركيب ساحبة هواء في حفرة صدام حسين فهذا يعني بالضرورة إدخال تركيبات كهربائية في المكان، وقد رأينا في بقية الصور التي التقطها العسكريون وجود ثلاجة ايضا. مما ينفي عن المكان صفة (الحفرة) بالمعنى الذي يحب أشباه الرجال الذين تبرأ منهم الإمام علي أن يؤكدوا عليه، ويدخله مدخل السرداب أو المخبأ العسكري.

هناك 9 تعليقات:

  1. السراديب في النجف اصلها الحصول على جلو بارد يقي من حر الصحراء التي تحيط بالنجف والسراديب موجودة ايضا في مدن اخرى كعانة،حديثة،البغدادي والزبير وكلها من المدن التي تحيط بها الصحراء كماتوجد مدينة في استراليا يعمل اهلها في التنقيب عن حجر الاوبال يسكنون دورا محفورة تحت الارض الصحراوية وهي سراديب وتتصل بسطح الارض بما يشبه المداخن لتدير الهواء . شكرا

    ردحذف
  2. يجب أن تذكري سرداب الجادرية الذي كان معتقلاً سرياً لوزير الداخلية صولاغ ومكتبا خاصا له , قبو الجادرية jadriya bunker

    ردحذف
  3. معلوماتك قليلة فعندما تريد التكلم عن موضوع ابحث جيدا حتى لا تخطأ وتعتذر

    ردحذف
    الردود
    1. وشنو انت عبد الزهره...من البين....وهل قالت عشتار شي غلط اما ناقله او تقترح او تستنبط شي منها او من كتب التاريخ التي ان لم نقول كلها محرف وجذب وغير عقلي ومنطقي وكتبهاما الاعداء او المنتصريين ...للاسف لذلك لا نثق الا بكتاب الله القران الكريم ومثله كما اسماه الرسول صلئ الله عليه وسلم...اوتيت الكتاب ومثله .. اي السنه المطهره الشريفه ثم اخذ منها بعضها التشيع العلوي الصحيح مو خزعبلاتكم وفيالتكم الطائره يا عبد .....وليش تزعلون عندما نصف مهديكم بالفار....اليس هو من العدول ومعه الملائكه حسب زعمكم ويهرب لا والله حشئ اهل البيت الكرام يهربون...بكن دجالتكم من جعلوه هارب ....اما تعقيب علئ عشتار يابه لئ كولتج سو سراديب بهيج امكانيات هندسيه يراد لها عقول هندسيه متفتحه مو عقول مسردبه مال اهل النجف؟؟ ثم عشرات الكليومترات طولها وباب مدري وين يطلع ويربط وياه باب كرندازير....ومعقوله العراق من الخمسينات ما يدري ويه هل السراديب هاي اشون دوله ما بيها شرطه امن مخابرات تعرف راسها من اساسها ما ترهم ابدا ....سراديب النجف في البيوت حالها حال سراديب اهل بيوت بغداد عندنا تستعمل صيفا من الحر وشتاء مخزن ....الشيعه طريقه دفنهم تختلف عن بقيه المسلمين يدفنونهم في غرف او سرداب هذا شائنهم...اما قصه سرداب صدام سوها قصه عنتر عبله...اذا مسوي سرداب للازمات وهو حقه مطارد من كل دول العالم وحتئ العراقين شنو المشكله اذا ختل بيها....اكا اذا لزموه وهو بيه شنو المشكله والعيب...الحرب خدعه وما سوئ الرجل رغم خلافي ومعارضتي واهلي له لكن ننصف....سوئ شي جبان حفره او سرداب او غار سموه ما تريدون لغرض حمايه نفسه وين الغلط.....هاي اسوالف ناس تريد تحجي علئ كولت المثل....وسوال لزموه بالسرداب زين جان نايم او كاعد لو نايم علئ جانبه الايمن ومن هل الاسئله السخيفه التي لا تقدم ولا تاخر من الحدث شي ربما من الاساس هيه جذب...لغرض التنكيل منه والعراقيين امكيفيين ولكم من طلعوه بهل الصوره اهاتوننا بيها هو لا يهمني لكن يهمني انه مهما كان رئيس عراقي عربي مسلم....ولكم افتهموا واشويه غيره علئ الاسلام جانت رساله النا من امريكا هذا صاحبكم اللي يحجي بالدين وبيده القران هيجي ذليناه ....قصص اضحك عليها عن السرداب وكال السرداب ونظريات وتحليلات ولكم شوفا الغرب وين ماشي ويضحكون عليكم اصحواااااااااا دخيل الله ومعلومه لكي عشتار عبد الوهاب السلفي الوهابي لم يكن يحرق الاخضر واليابس اذا وقع بيده شي ..........شنو هل التلفيق والله مجرد انصف الرجل يعني اكو قرائيين قديمه ومخطوطات هل نعغوله مثلا ان يحرقها ...اذا دعوته باطله وما كان اتبعه اهل الجزيره العربيه وهم مئات الالوف شنو كلهم غنم...وسوك عليهم بابا التاريخ كله كذب؟؟؟؟اي دعوه او فكراو حزب اسلامي لاحظوا راسا يشوه ويلصق به اشنع التهم وللاسف نحن من نطبل له الغرب يخطط الملاعيين هم والفرس ونحن نطبل لهم اشويه تفكير يضهر الحق ما يراد روحه للقاضي او السيد قدس سره لكي يفتي لي شغلوا العقول التي هي نعمه الله الينا ...

      حذف
    2. أخي (غير معرف) أنا حذفت تعليقين مع تعليقك هذا ولا ادري إذا كانا لك او لغيرك لأنهما باسم (غير معرف) ايضا ولكن يبدو انهما على نفس نهج كتاباتك. حذفتهما لأن فيهما نبرة استهانة في مخاطبة الآخر. عدا ذلك فبعض آرائك أؤيدها ولكن طريقة تعبيراتنا تختلف. وقد تركت تعليقك هذا وإن كنت غير موافقة على مخاطبتك عبد الزهرة (وانت شنو من البين) . بصراحة انا لا اوافق على مخاطبة قرائي (الاصدقاء منهم والاعداء) بهذه الطريقة. كل شخص حر في رأيه ويحترم عليه والرأي عادة يعكس طريقة تفكير وحياة ومعرفة وتجارب وهي لهذا تختلف باختلاف كل هذه الامور من شخص الى آخر. وربما عبد الزهرة احسن منا بشيء واحد ظاهر وهو انه يستخدم اسمه الصريح في أني اتخفى وراء اسم مستعار وكذلك تفعل انت حين لا تنشر اسمك بدلا من (غير معرف). ويكفي انه دخل الغار (وكل من يدخل الغار فهو آمن) وقرأ وجشم نفسه عناء التعليق. خليك متسامح .. الدنيا ماتسوة.

      حذف
    3. شكرا لحذفك تعلقين حسب قولك لاني اهين الطرف الاخر المقصود الشيعه...هنا اريد اوضح عبد الزهره او الزهور بكيفيج وهو اذا هيجي بطل حاطم اسمه وما يخاف اي مو الس اي ايه تطلبه والشخص الثاني المطلوب عالميا...لم اكتب اسم يشهد الله لا اعراف احاول ادخال الاسم ياخذني الئ صفحه اخرئ ورقم حساب وماعندي خلك اكتب واسجل اسمي وبالمناسبه اسمي تفضلي لوي ...لا اخاف الا الله اما عبد.....فشيعي وانت تعرفين معنئ التقيه لا اصدق بيهم ولو كان نبي بعد اللي شفته منهم بالعراق والضاهر ما ادري حجم الدمار والتامر والقتل يخفئ علئ احد ....للاسف انني او ل شخص يحترم حتئ الكافر البوذي بس بني جلدتنا لاياغشني مره ثانيه بهم ثم انتي دائما ما تشريين وتلمزيين علئ الدين والمتدينين ...اليس كذلك؟؟؟ علئ فراغك اقري اشويه كتب عن ما يسمئئ المذهب 12 امام فقط او الاثنئ عشري كتب الكليني او الحر العاملي او كتب المقبور الخميني تحرير الوسيله كتب تنقط سم وحقد ولوم علئ السنه وامهات المسلمين واصحابه اذا علئ خيره البشر يسبوهم تبقيين انت او اني يمعوده اصحي لا تاخذك تقيتهم والمضلوميه منذ سقيفه بني ساعده الئ اليوم..............ووووووووووو التاريخ الخزي لهم واشكرك مره اخرئ لحذف تعليقاتي ودعي عبد الزهره قدس سره المجيد وعقله التليد لخدمه وسب الغار واهله الكرام من السنه وانت براحتك اختي العزيزه ؟؟؟؟؟تحياتي واحترامي خادكم المطيع

      حذف
    4. اخي الفاضل.. عبد الزهرة كتب تعليقه من 3 سنوات ولم يرجع مرة اخرى الى الغار. هسة انت شجلبت بيه؟
      من ناحية اخرى ، اختلف معك في اني لا انظر الى الناس بصفتهم المذهبية او الدينية ، ولا افسر التاريخ تفسيرات دينية. ولا افهم ما تقوله من جملة (الغار واهله الكرام من السنة) .. من قال أن اهل الغار من السنة او الشيعة او المسيحيين او اليزيديين او الصابئة او اليهود الخ ؟ لو كان أهل الغار يعتبرون ان المذهب او الدين هو هويتهم فهم لا ينتمون الى هذا الغار.
      تحياتي

      حذف
  4. اخي عبد الزهرة
    وهل ادعيت انا كل العلم؟ انا اتكامل في معلومات الغار مع قرائي الكرام، وهذا أجمل ما يتصف به غار عشتار. وأنا لا اخجل من التصريح بنقص المعلومات فذلك افضل من أن ازعم العلم بكل شيء. كما أني لا اخجل من الاعتذار بين يدي قرائي والاعتذار عن الجهل أفضل صفاتي.
    حياك الله.

    ردحذف
  5. قصة أسر "الرئيس"، أسرار يرويها شاهد عيان أميركي تتفق مع كلامك

    http://wijhatnadhar.net/article.php?id=2510

    ردحذف