"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

6‏/10‏/2010

اختطاف نبوخذنصر !

قال اشتي هورامي (وفي قراءة اخرى حُرامي والله اعلم) وهو في مؤتمرعن الطاقة في اسطنبول ان الغاز الطبيعي في شمال العراق والذي يقدر بمائة الى مائتي ترليون قدم مكعب كاف لملء انبوب نبوخذنصر وقال "هذا اكثر من كاف للاستخدام الداخلي (يقصد في كردستانه) والاستخدام الداخلي في تركيا وايضا لاحتياجات الانبوب"

والانبوب يهدف الى تقليل اعتماد اوربا على الغاز الروسي وسوف ينقل نابوكو 1.1 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي كل عام من بحر قزوين ومن الشرق الاوسط الى اوربا. ويعتقد الكونسرتيوم ان الانبوب سوف يغذى من غاز اذربيجان والعراق حتى يمكن بدء الخط في 2015.

ونابوكو الذي تدعمه 6 دول لديه مشكلة تأمين الغاز المطلوب. في حين ان للعراق امكانية ان يكون مصدر كبير للغاز، ولكن الاحوال الامنية المضطربة والاختلافات بين الحكومة الكردية وبغداد قد احبطت من التقدم. وقالت بغداد انها لن تعترف بأي صفقات طاقة تعقدها حكومة الشمال. وقد دعي الشهرستاني وزير النفط العراقي الى المؤتمر ولكنه لم يحضر.

وقال المسؤولون الامريكان انهم يأملون ان يمهد العراق الطريق بأسرع وقت لتصدير الطاقة الى اوربا. وقال ريتشارد مورننجستار المبعوث الامريكي للطاقة الاوراسية لصحيفة زمن التركية "نعتقد انه من المهم وتعتقد تركيا كذلك انهم من المهم ان يكون في امكان الغاز (الكردي) في النهاية من الرحيل الى الشمال". وقالت شركة نابوكو الشهر الماضي انها دخلت في محادثات مع البنك الدولي والبنك الاوربي للتعمير والتنمية و بنك الاستثمار الاوربي للحصول على مبلغ 6 بلايين دولار بشكل قروض هي في حاجة اليها في حين تدفع روسيا بشدة لتنفيذ انبوبها المنافس (التيار الجنوبي) south stream
تهدف روسيا الى نقل 2.2 ترليون قدم مكعب كل عام من روسيا تحت البحر الاسود الى بلغاريا ثم الى اوربا الغربية وقد حصلت شركة ساوث ستريم فعلا على غاز وسط آسيا ويمكنها ايضا استخدام الغاز الروسي.
تريد روسيا الى الالتفاف على اوكرانيا التي تنقل 80% من الغاز الطبيعي الروسي الذاهب الى اوربا ولكنها في الماضي اوقفت التموين مؤقتا الى اوربا بسبب خلافات حول السعر مع موسكو,.

وكان المراقبون قد حذروا من ان هناك عرض وطلب لانبوب واحد من هذين الانبوبين.
++
فصلنا سابقا في غار عشتار عن خط نبوخذنصر (نابوكو) وكيف انه قد يؤدي الى انفصال شمال العراق. وانظروا كيف يشير المعنيون الى الغاز باعتبارها (الغاز الكردي) وليس (العراقي) ، وكيف أن الوزير الحرامي يتحدث عن تصدير الغاز بعد الاكتفاء منه في كردستانه وبعد توفير حصة تركيا الداخلية (وهذه رشوة لعدم اعتراض تركيا على الانفصال الكردي عن العراق) ثم تصديره عبر الانبوب ، وكذلك عرفنا سابقا أن (اسرائيل) داخلة على الخط بقوة.
لكن أهم مافي الموضوع أعلاه هو السطر الأخير الذي يتحدث عن ان العرض والطلب لن يكفي سوى انبوبا واحدا. ياترى الحرب القادمة سوف تكرس أي انبوب؟!
المقالات السابقة هنا وهنا وهنا .

هناك تعليق واحد:

  1. هذه ليست بيد الكورد او الحكومة العراقية بل تفرض قسرا من قبل القوى العظمى ومن يعارض يروح في شربة مايه

    ردحذف