"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

28‏/6‏/2010

بعد الغبار الطائر: القطار الطائر في النجف

(الصورة) قطار دبي

تكشف سرهم : عشتار العراقية
بعد ماخلصنا من الصدمة والترويع من العجاجة اللي خلفها الغبار المقدس، الآن ، سيكون لدينا القطار الطائر monorail (اسمه التقني كما يسميه حجة الله لبيب : الفيل الطائر) الذي سيربط بين 3 اضرحة في النجف والكوفة والسهلة، حتى ينقل الزوار بسرعة فائقة قبل ان يتلف ويتخمر الغبار (قدس سره) الذي تعججوا به في الزيارة المباركة. سينتهي المشروع في 3 سنوات سيكون ارتفاعه عن الارض 6 امتار و امتداد شبكته 37 كم. تقوم بالمشروع كونسورتيوم شركات كندية اسمه Transglobim International Inc وسيتكلف 248 مليون دولار (ليس الرقم الحقيقي انظروا في المتابعة أدناه)، وستبقى الشركة هي التي تشغل المشروع لمدة 30 سنة .
القطار الطائر لا يوجد في منطقتنا الا في دبي حيث يربط بين دبي وجزيرة النخلة جميرة حتى يستطيع ساكنوها الأغنياء التنقل بسهولة وفخامة وقد انتهى العمل به في 2009، وكما ترون في الصورة هو قطار خاص عليه رسم الجزيرة ، ولكن قابل دبي أحسن من النجف؟ وقابل سكان الأضرحة أقل من سكان نخلة الجميرة؟
بس اريد أسأل سؤال واحد: القطار هذا يحتاج الكهرباء؟ أم انه سيطير بقوة الغبار ؟


متابعة
تبين الآن الخيط الأبيض من الخيط الأسود:
1- للشركة موقع على الانترنيت انشيء فقط عام 2010 (في أدناه تحليل للموقع) وليست هناك اية اخبار عنها سوى هذا الخبر حول قطار النجف الذي انتشر في عدة صحف ومواقع.
2- صاحبها نايجيري يعيش في كندا اسمه جود أغويميزي
3- الشركة ليس لها سابقة بناء قطارات (وبخلافه كان استشهد بها في الخبر). وانما الرجل يملك شركة استشارات (للقطارات الخ) . وهناك فرق بين الاستشارات والبناء الحقيقي . ويبدو انه شكل (كونسرتيوم) من شركات لا نعرفها ليثبت (خبرته).
4- يبدو ان العراق هو اول خبرته . ويتذمر للصحفيين ان بلاده الاصلية نايجيريا ماطلت لمدة 18 شهر في مفاوضات لبناء قطارات لديها ولكن محافظ النجف وافق بعد شهرين. ماذا يعني هذا ؟ إن العراقيين قبلوا برشوة اقل من نايجيريا؟
5- قيمة المقاولة المنشورة في الخبر غير صحيحة لأن القيمة كانت مختلفة في عدة اخبار فهي 500 مليون دولار هنا وهي 600 مليون دولار هنا وهي 840 مليون دولار هنا .
6- تم توقيع العقد في 31 آب 2009 أي قبل سنة تقريبا . ولكن الخبر ينشر الآن فقط. ماذا حدث في هذه السنة ؟ هل بدأ العمل؟ هل سيبدأ الآن؟
7- يقول أغويميزي انه يتفاوض مع العراقيين على مزيد من المشاريع الضخمة ولكنه لن يفصح عنها الا بعد ان تنضج على نار هادئة. للعلم، كلمة (تفاوض) في العراق تعني : رشوة.
موقع الشركة :
يذكر الموقع في حاشيته انه انشيء عام 2010 أي بعد عدة أشهر من توقيع العقد مع محافظة النجف. الموقع لا يذكر اية سابقة عمل او تنفيذ لأي مشروع، وانما يذكر امكانية الشركة ومايمكن ان تقدمه للزبون.
فريق الشركة
ستجد الحكاية كلها عند قراءة فريق هذا (الكونسرتيوم) فهو مخلط يالوز، ويبدو ان كل الفريق ليس لديه اية سابقة احتراف سوى كتابة البحوث ، اي شغلهم ورق في ورق. دعونا نستعرض الفريق وسنجد ان هناك قاسما مشتركا:

ديف كيلي - مهندس- كان رئيس شيء اسمه (رابطة مهندسي السكك الحديد وصيانة الطرق الامريكان)
د. سعيد مرزا (باكستاني الاصل) - يبدو انه استاذ الهندسة المدنية و التقنيات التطبيقية في جامعة ماكجيل /مونتريال التي تخرج منها صاحبنا النايجيري. وكل خبرته كتابة بحوث والاشراف على بحوث الطلبة.
بول تاكر - مهندس ومدير الشركة ونائب الرئيس
صادق نجار علي - محاسب
محمد امليح - مهندس
د. انطوني ماكفوي اكاتشوكوا - طبيب وكل خبرته طبية.
توان نجوين (اسيوي) - تقني - خبرة في الكومبيوتر والتصميمات الهندسية على الكومبيوتر

الشيء المشترك بين هؤلاء جميعا هو التالي: أنهم (ماعدا الطبيب والتقني) يشتركون بأن لهم ارتباطا في مايسمى (رابطة مهندسي السكك الحديد وصيانة الطرق الامريكان) بشكل عضوية او حضور مؤتمر سنوي لها في عام 1997 (قبل 13 سنة)

إ حضور المؤتمر السنوي لهذه الرابطة هو (الانجاز) المشترك لإعضاء هذا الكونسرتيوم ، وبما أن في رئاسة هذا الكونسرتيوم رئيس الرابطة السابق (ديف كيلي)، ألا يعني ان هذا التجمع المبارك تعرف على بعضه البعض من المؤتمر وظلوا على تواصل حتى خطرت لهم فكرة التربح من العراق؟
الانجاز الثاني الذي يذكره موقعهم ويشتركون جميعا فيه هو عضويتهم (فريق لإعادة تنظيم وهيكلة ادارة شركة السكك الحديد في نايجريا) في عام 2009 . اي انه عمل اداري لتنظيم شركة واعادة هيكلتها وليس عملا في انشاء سكك حديد طائرة او زاحفة، ونتذكر من أعلاه انهم فاوضوا نايجيريا 18 شهرا لانشاء قطارات فيها بدون جدوى.

سؤال: ماهو لزوم ايراد اسم الطبيب في شركة هندسية ؟ وما هي فكرة ايراد اسم التقني الذي يرعى موقعهم ويصمم لهم الرسومات ؟ أليس هذا تحصيل حاصل؟ أليس لكل شركة هندسية او اية شركة فنيو كومبيوتر؟ وهل يزيد من رصيد الشركة او خبرتها اضافة اسمه؟
أخشى ما أخشاه يا أهلنا في النجف أن القضية تطلع في النهاية مثل رسائل فوزي بالجوائز واللوتريات وإرث أقربائي المجهولين المقطوعين من الشجرة والذين يموتون بالطائرات، ومعظم هذه (الاخبار الفاشوشية المفرحة ) تأتي من نايجيريا!!


صورة توقيع العقد بين جود النايجيري ومحافظ النجف

هناك 21 تعليقًا:

  1. عشتارتنا....بعد نايجيريا هي موطن الافيال و جماعتنا خير من يشد عليها محركات...بس ماما عشتار...هذا نفر قطار يهتاج هوايه كهرباء...بكد لحيه سيستاني...و ينرادله كونترول رهيب مثل كنترول سداره عدنان الدليمي...و ينراد هوايه نفر كابلات الياف ضوئيه علمود واحد اتصالات لهذا نفر قطار...يعني ينراد هوايه نفر بنيه تحتيه رهيبه مثل كرش ماما جلال ...زين اذا عراق مافي كهرباء يشغل سخان كهربائي ..شلون راح يشغل واحد نفر قطار..يهتاج كهرباء هوايه...و الكهرباء تهتاج واحد فلوس...و الفلوس بجيب عروس...و أقبض من دبش

    آسف عشتارتنا بس من قريت هذا الخبر لساني كلب عالهندي...ما أدري ليش

    ردحذف
  2. نهي بابا لبيب . هازا كتار يتير بالنفخة مال عجاج . مو كهرباء. هو راح يربت 3 ضريح مال إمامات.. يعني يتير بالكرامات.

    ردحذف
  3. هسه آني افتهمت ماما عشتار...قطار يتير بالكرامات و بعدين يطبك يم بيت مال واحد سيستاني يفول نفر تانكي كرامات و يتير مره ثانيه...و آني أكول شنو نوع محرك مال واحد افيال عراق الطائره...أكيد مقتدى الثور هو صاحب براءه الاختراع...صارله هوايه يدرس...يستاهل

    ردحذف
  4. والله ماادري ايش اقول بعد المساجلات اللطيفة بين عشتارتنا العراقية ولبيبنا العراقي، يعني انا كنت اريد اعلق ان هذا القطار يطير بقوة دفع بركات الائمة، تتذكرون ملا خضير الخزاعي عندما قال ان تفوق الطلبة في محافظات الفرات الاوسط انما كان ببركة الائمة، كنت اريد اقول هذا بس انتو سبقتوني، هذا جزاء اللي يتأخر بالنوم وما يتابع غار عشتار من الصباح الباكر.

    ردحذف
  5. شنو مقتدى مقتدى .. ماكو غير مقتدى ؟ بابا لبيب هازا واحد نفر نايجيري لابس كندي.وجايب معاه نفر محاسب باكستاني اسمه علي حتى جماعتنا ما يبخلون على حفيد آل البيت .. وجايب واحد نفر ياباني ماسك الكومبيوتر. منتهى الخبرة اليابانية مو التايوانية. وجايب معاه واحد نفر طبيب حتى كلما يوكع الفيل الطاير وينجرح خرطومه يكوم الطبيب يجبرها وويعدلها. لعد شلون يطير الفيل وخرطومه مكسور؟

    ردحذف
  6. عشتارتنا...قبل ما هذوله الفطاحله يقررون انشاء مشروع مثل هذا يجب عليهم دراسه اسس البنيه التحتيه التي تحتاجها مثل هذه القطارات والفائده المرجوه منها...يعني باختصار يجب ان تتوافر اسس بنيه تحتيه عاليه التقنيه فبل انشاء مثل هذه القطارات ذات الكلفه العاليه و التي تحتاج الى دراسه جدوى لضمان تحقيق واردات و عائدات تغطي كلفه المشروع و بما اننا جميعا نعرف ما هو حال البنيه التحتيه في العراق فأذا ثبتت رؤيه الفيل الطائر الشرعيه و نعلن ان يوم غد هو الثلاثاء الذي يأتي بعد يوم الاثنين

    سؤال...أذا المناسبات الدينيه كلها تتطلب "المشي " الى النجف و كربلاء...منو راح يركب القطار خاصه انه عندنا 370 مناسبه دينيه في السنه " لحد يسألني شلون حسبتهه" الا اللهم الشركه راح تبيع بطاقات عوده بدون ذهاب " ما صايره بالعالم كله غير بمملكه السيستاني "

    ردحذف
  7. أسف ماما عشتار...هازا واحد تقنيه فوك مستوى المخ مال آني.

    ردحذف
  8. مصطفى .. بعد لا تتأخر بالنوم . شفت؟ الفيل فاتك وطار . هسة شلون راح تلحك تروح للشغل؟

    لبيب .. هاي فاتتني مسألة المشي على الأقدام الى الاضرحة. يعني الفيل الطائر راح يسرق من أجر الناس عند الله ، لأن أجر الطيران مو مثل اجر المشي والزحف. ولكن الطقوس الدينية لازم تتقدم الى الامام وكما في الحج هناك (الحج الفاخر) الذي لا يقدر عليه الا الأغنياء البطرانين ، حتى السعي بين الصفا والمروة صار كما اسمع ركوبا وربما بعد فترة سوف يصير طيرانا، فالزيارة الى المقدسات في العراق لابد ان تكون (فاخرة) ايضا في عصر الرفاهية الجديدة في العراق الجديد.

    ردحذف
  9. و بهذه الحاله يجب على جماعه المشروع الاخذ بنظر الأعتبار ان خمس عوائد البطاقات يجب ان تذهب الى واحد من الساده الاشراف بالنجف للتكفير عن اجر المشقه المسروق من حجاج العتبات المقدسه عند أغرائهم باستبدال المشي بالقطار مع الاخذ بنظر الاعتباراضافه اجور توفير النعلان التي كانت ستتقطع جراء المشي

    شدكولين...انفع اصير المحاسب مال جماعه المشروع

    ردحذف
  10. كلش تنفع وعلى العين وعلى الراس بس لازم وحتما يكون شكلك مثل محاسبهم صادق علي وهو الثالث من الصور هنا:

    http://www.globim.com/team.html

    يعني مؤهلاته في اسمه وفي لحيته المضبوطة مثل ضبطة المالكي قبل ان يحلقها في النيولوك.

    ردحذف
  11. في نظرية النعلان ..يبوووووووووه ليش همة عم راح يلبسون نعلان في هذه الركوبة الفاخرة؟ معود كول غيرها!

    ردحذف
  12. آني عندي حل لمشكلة توفير الطاقة للغطار....

    بما أن الأجر على قدر المشقة، والجماعة لازم يهرولون بعاشور وبمولد الإمام ووفاته الخ... الخ...، فالقطار يمكنه الاعتماد على الزوار الذيم يبتغون الأجر، حيث يقوم الزوار بدفع القطار من النجف إلى كربلاء وبالعكس. وبهذه الطريقة نستغني عن الحاجة إلى توفير الطاقة، ونحصل على "تكنولوجيا" ويكسب جماعة الدفع الأجر. ويمكن أيضاً بيع الغبار المقدس في عربات الغطار أثناء الرحلة.

    شنو رأيكم أغاتي؟

    ردحذف
  13. حتى أنت يا نيجيريااااا ..؟؟

    مو كنت أشجعتج باللعبة تضامنا مع حقوقج وثرواتج المسلوبة وبشرتج السودة ..! 

    ردحذف
  14. التميمي .. هاي نتيجة لعب الطوبة .. وتشجيعها.. جابوا كول في خزينة العراق المخرومة.

    ابو هاشم .. احسن فكرة والله . وهم بالمرة الجماعة يتدربون على المشي على السراط المستقيم لأن القطار ابو سجة واحدة .

    هسة مادام اكو في غار عشتار كل هذه الافكار الثورية في مسألة السكة الحديدية ليش ما نسوي كونسرتيوم مثل ما سواية صاحبنا النايجيري ونروح على محافظة النجف ونقدم عطاءات أقل . يكفي 3 مليون لغار عشتار وخمسة مليون رشوة .. يعني كل العملية تكمل بثمانية مليون . يابلاش. كول عشرة .. لأن المليونين الزيادة نسوي هريسة احتفالا بيوم الافتتاح.

    شنو رأيكم أغاتي؟

    طبعا آني شايفة من الناظور مالتي ان لبيب راح ركض حتى يطول لحيته شوية مثل المالكي قبل النيولوك الوطني.

    زين هسة لبيب المحاسب

    وابو هاشم المهندس صاحب براءة اختراع تحريك القطار بقوة الدفع

    والتميمي علاقات عامة وتسويق طالما انه متعود يشجع لواعيب الطوبة

    ومصطفى كامل لما يصحى من النوم نشوف شيريد يشتغل بهذا الكونسرتيوم

    وآني عاملة الكومبيوتر التايوانية

    نحتاج الى طبيب (والله ما ادري لويش الطبيب ) والى رئيس للكونسرتيوم حتى نتقدم لمحافظة النجف

    ردحذف
  15. هاااا.. عرفت ليش الطبيب ..

    هذا الطبيب لتربيط أجزاء آية الله السيستاني لأن راح عظامه تتفكك و تتقلقل من الضجة، والطربك طربك .. كلما مر القطار فوق بيته رايج جاي.

    ردحذف
  16. يمعودين توبه بعد ما انام، اظل الليل كله اتابع الجديد في الغار، وبعدين اني ممتأخر، القضية فرق توقيت ياجماعة الخير.
    اؤيد فكرة الاخ ابو هاشم، في قوة الدفع، بعدين هناك ركضة طويريج وهاي من طويريج الى كربلاء، يعني الجماعة يقدرون يركضون براحتهم ماراح يفوتهم الاجر اطمئنوا.
    بعدين احب تضحكون شويه، قبل شوية واحد بعث لي على الفيس بوك رسالة يهاجم بها تعليق كنت كتبته للاشادة بالرئيس الشهيد صدام حسين، فجأة دخلوا علينا- في تعليقه طبعا- محمد وال محمد وكسر ضلع الزهراء، ماادري شنو رباط الكلام عن ال البيت.

    ردحذف
  17. مصطفى .. اكتب لهم في الفيسبوك رابط القطار الطائر وخلي نشوف شنو رأيهم، وفي نفس الوقت راح يلتهون خوش لهو جديد.

    ردحذف
  18. عيني عشتار

    حساباتكم ناقصة لأنكم لم تحسبوا الخمس. وبما أني "سيد"
    فإني أطالب بـ "حق جدي" وأن يدفع الخمس لي، على الأقل آني عربي...
    وآني مستعد أتساهل ما آخذ الخمس بس نصه.

    شنو رأيكم؟

    ردحذف
  19. ابو هاشم .. ياخمس؟ مو الخمس سوينة بيه الهريسة . اكلوا حتى تشبعون.

    ردحذف
  20. الهريسة لا علاقة لها بالخمس. الهريسة للبطن حك اللطم والقامات والزناجيل والخمس "حق الله"... هذا شي وهذا شي!

    ردحذف
  21. مالازم هريسة يابة .. اعتبر حق الله وصل لله. قابل هاي هم بيها فواتير وسين وجيم ؟

    ردحذف