"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

3‏/12‏/2010

نايجيريا تسعى لاعتقال ديك تشيني !

بقلم: اليشا بالا غبوغبو
Elish Bala Gbogbo

ترجمة عشتار العراقية
تنوي نايجيريا رفع دعوى قضائية ضد نائب الرئيس الامريكي السابق ديك تشيني ومسؤولين من خمس شركات اجنبية بضمنها شركة هاليبرتون بسبب فضيحة رشوة بمبلغ 180 مليون دولار .

سوف ترفع الشكوى في محكمة نايجيرية "في الايام الثلاثة القادمة" كما قال غودوين اوبلا وهومستشار قضائي في (مفوضية الجرائم الاقتصادية والمالية) في نايجيريا ، في مقابلة اليوم في مكتبه في العاصمة ابوجا . وسوف تصدر مذكرة قبض بحق تشيني وترسل عن طريق الانتربول. قال اوبلا ان التهم سوف توجه ضد مسؤولين تنفيذيين سابقين وحاليين في هاليبرتون بضمنهم تشيني الذي كان رئيس مجلس ادارتها من 1995 الى 2000 وفرعها السابق كي بي آر KBR ومقرها هوستون في تكساس ، وشركة تيكنيب Technip SA وهي ثاني اكبر مقدم خدمات نفطية في اوربا وشركة ايني Eni SpA وهي اكبر شركة نفط في ايطاليا، وشركة سيبيم كونستركشن Saipem construction وهي فرغ من ايني. ولم يذكر ابلا اسماء المسؤولين السابقين النايجيريين ومناصبهم حين دفعت هذه الرشاوي.

في الاسبوع الماضي اعتقلت نايجيريا 23 مسؤول من شركات بضمنها هاليبرتون وسيبيم وتيكنب وفرغ سابق من بانالبينا ويلترانسبورت هولدنك Panalpina Welttransport Holding AG فيما يتعلق بدفعات غير قانونية لمسؤولين نايجيرييين. ثم اطلق سراح كل المعتقلين بكفالات في 29 تشرين ثاني.

الغاز الطبيعي المسال

والتحقيق يجري في تهمة قيام شركات هاليبرتون وسيبيم وتيكنيب بتقدم رشوة بمبلغ 180 مليون دولار للحصول على عقد غاز طبيعي مسال بمبلغ 6 بلايين دولار . وشركة بانالبينا يتم التحقيق في تقديمها دفعات مالية غير قانونية لمسؤولين في الكمارك النايجرية نيابة عن شركة شيل الهولندية.

وقال المتحدث باسم شركة ايني الايطالية جياني دي جيوفاني " تؤكد ايني استعدادها للتعاون مع السلطات المحلية في التحقيقات الجارية كما فعلت في الماضي مع السلطات الايطالية والامريكية " أما الشركات الاخرى فلم ترد ولم تعلق.

نايجيريا هي اكبر منتج للنفط الخام في افريقيا وخامس اكبر مورد للنفط الى امريكا.

++

تعليق: معظم هذه الشركات (إن لم يكن كلها) تعمل في العراق الآن او تم التعاقد معها من قبل حكومة المالكي. نريد أن نرى هيئة ترفع قضايا وتحقق في (العمولات) و(الرشاوي) التي دفعت اذا كان عقد واحد يستوجب دفع 180 مليون دولار .. اذن عقود الجولة الاولى والثانية والحبل على الجرار كم دفع فيها ؟ علما ان نفس الشركات لها قضايا اخرى في دول اخرى بضمنها امريكا نفسها. يعني متعودة .. على دفع الرشاوي. أقطع ذراعي إن لم تكن الرشاوي التي دفعت لجماعتنا أقل بكثير مما دفع في نايجيريا. وتذكروا قضية القطار الطائر في النجف . هل اذكركم ؟ النصاب النايجيري بقي شهورا عديدة يحاول ان يحصل على عقود في بلده نايجيريا في حين انه مع محافظ النجف لم يستغرق امر التفاوض شهرين .. جماعتنا متساهلين جدا في الرشاوي. ادفع أي شيء وشيل !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق