"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

27‏/11‏/2010

المقاومة الشيعية والمقاومة السنية

من القنوات التي اشاهدها قناة (الاتجاه) . أتفرج على بعض برامجها الحوارية التي تبدو وكأنها محايدة ولا تلتزم رأيا محددا، بل تقدم كل الآراء . كما استحسن مهارة المحاورين وشخصياتهم الواثقة . ولكن قبل قليل فوجئت في برنامج اسمه (النسخة الدولية) تقدمه واحدة محجبة ويبدو عليها التمكن من الحوار. وكانت تستضيف د. هاشم حسن (استاذ في جامعة بغداد) للتعليق على الاخبار الراهنة ، ناقشته في بعض القضايا .. وكيليكس ، تغلغل الصهاينة في العراق، وغير ذلك حتى وصلت الى قضية زيادة الانتحار بين قوات الاحتلال، وسألت الضيف: "لماذا برأيك هذه الظاهرة ؟ هل هي بسبب الفظائع التي ارتكبوها أم بسبب ضربات المقاومة الشيعية ؟ وأكدت على كلمة (الشيعية) واضافت: مثل عصائب الحق ؟ حتى الامريكان انفسهم يقولون ذلك ."

لا .. طبعا .. الأمريكان لا يقولون ذلك وانما هم يقرنون عصائب الحق بعصابات القتل والخطف والتدريب في ايران . وهي منذ الاحتلال تشير الى المقاومين باعتبارهم ينتمون الى مذهب معين، ومنذ اول ايام الاحتلال كان من المعروف اي المناطق هي التي تركزت فيها المقاومة . ولم نكن نسمع بعصائب الحق الا منذ قبل سنتين ربما.

أنا لست من أنصار ان المقاومة العراقية مقصورة على مذهب او دين او عنصر او حزب أو جماعة من الناس دون غيرها، ولكن المحتل هو الذي اطلق على المقاومة (سنية) من اجل شق الصفوف ، فالمقاومة شعبية تشمل الجميع . لماذا لم تقل هذه المرأة "المقاومة العراقية " ؟ لماذا أصرت على انها "شيعية" ؟ أليس هذا الوجه الآخر لمنطق الاحتلال؟

هذه هي مصيبتنا .. ليست المحاصصة في المناصب فقط ، وانما حتى في دماء المقاومين .

هناك 11 تعليقًا:

  1. أنت صوچچ ..
    رحت على قناة الاتجاه, غير تروحين على قناة الفيحاء وتتفرجين على مقدم البرنامج الانيق اللي قدم لنا برنامج عن "ليلة الحنًة" مال "ذو الفقار" ؟!

    كانت ليلة ولا كل العمر! فالعريس من هذا الصوب , والمعازيم اللي حضروا للمشاركة والتبريكات من كل اصقاع الارض ! فيهم من هو من ذاك الصوب وفيهم"وانتبهي للتشكيلة" من لبنان, ومن كردستان "طلب من المُقدم ان يتحدث باللغة الكردية" , وعم العريس جاء من فرنسا , وآخر جاء من استراليا, وواحد من نيوزيلاند, و طبعا لم ينسى ذو الفقار دعوة صديقه المسيحي لتكتمل البهجة!!
    أستمتعت بالبرنامج لدرجة حسدت فيها "ذو الفقار" لظرافته في جمع كل العناصر التي ساهمت في تسريع تشكيل "الحكومة العراقية" في ليلة حنًته, ولكني تساءلت (في سري): لمن تتبع الفيحاء؟ لأعرف أي الخيوط احل وايهم أربط , في جريمة كنيسة سيدة النجاة؟!!



    عراق

    ردحذف
  2. قال لي احد الأصدقاء ان القناة تتبع التيار الصدري، واذا كان الأمر كذلك فأنا فعلا اهنئهم فهي قناة كان يمكن -للأسف- ان تكون رائدة وتناطح الجزيرة والعربية في احترافية مقدميها، ولكن وآه من لكن .. لولا هذه المقاومة (الشيعية) !! ضربت كل الاحترافية في مقتل.

    ردحذف
  3. أخواني أخواتي.. قناة الإتجاه قناة مستقلة و محايدة، نعم تنتمي للمذهي الشيعي لكنها وطنية في خياراتها.. أما بالنسبة لكلمة "شيعية" فأنا و صدقوني ليس من منطلق طائفي أدافع عنها.. لكن الأمر الواقع أنه منذ بداية الإحتلال القنوات أمثال الشرقية و العربية و خصوصاً الجزيرة تعمدت التكتم على المقاومات في الجنوب و الوسط.. و نشر العمليات الجهادية للفصائل في الفلوجة و الأنبار و غيرها (الفصائل المقاومة التي نقدرها جميعاً).. لهذا كان لهذه القناة أن تقاوم ظاهرة التمييز الطائفي لحركات المقاومة و إظهار إنجازات المقاومة الشيعية إلى جانب المقاومة السنية.. لهذا تجدون هذه القناة تتعاطف بشكل كبير مع المقاومة الإسلامية - كتائب حزب الله العراق و غيرها من الفصائل.. و السبب أننا لم نسمع بهذه الفصائل في الماضي هو عملهم بالسر و تحت رايات مختلفة (مثلاً كتائب حزب الله تأسست قبل الإحتلال و بدأت تحت إسم كتائب أبي الفضل العباس سنة 2005 ثم أعلنت عن نفسها عام 2007، و عصائب أهل الحق انشقت عن جيش المهدي عام 2004 و أعلنت عن نفسها خلال عدوان إسرائيل على لبنان 2006).. و سبب آخر هو ظهور جيش المهدي بشكل كبير على الإعلام كفصيل المقاومة الوحيد الذي يمثل الشيعة منذ أحداث النجف 2004..

    تحياتي جميعاً و أرجو أن تتوحد رؤيتنا حول المقاومة الشريفة التي تستهدف المحتل حصراً.. و آسف على الإطالة و أسألكم الدعاء

    ردحذف
  4. أخي محمد

    لا اعتبر أي (مقاومة) تسمي نفسها سنية او شيعية انها مقاومة وطنية. واذا كنت قد اشرت في تعليقك الى ان المقاومة (الشيعية) هي في الوسط والجنوب، فمردود عليك ان تلك المناطق لا تقتصر على الشيعة وانما هناك سنة وصابئة ومسيحيين في اي من هذه المناطق. ليس هناك مدن او محافظات عراقية مقصورة على دين او مذهب او عرق معين. ثم وصفك للمقاومة بالشريفة، خطأ لغوي وقد كتبت عن ذلك كثيرا، لأنه ليس هناك (مقاومة) غير شريفة. اذا كانت غير شريفة فلا يصح ان نسميها مقاومة. أليس كذلك؟
    المقاومة الوطنية التي تستهدف المحتل، ينبغي لها ايضا ان تستهدف الحكومة التي نصبها المحتل والعملاء الذين جاءوا تحت رايته وعلى دباباته.
    جيش المهدي لا يمثل المقاومة، لأن قادته واتباعه يعترفون بالحكومة التي نصبها الاحتلال ويعملون ضمنها ولهم وزراء فيها، فكيف تكون مقاوما وانت تعترف بالعملية الاحتلالية؟ ارجو الا تقول لي ان هذه مقاومة سلمية . المقاومة السلمية لها تفسير آخر، مثل العصيان المدني والامتناع عن الزحف الى الانتخابات او المشاركة فيها، ناهيك عن المشاركة في الحكومة. هذا اسمه لعب على الحبال.

    ردحذف
  5. قناة الاتجاه قناة طائفية وفارسية الهوى بامتياز، لأنها ببساطة ممولة من مكتب خامنئي شخصيا.
    اما بالنسبة للمقاومة (الشيعية) فرغم اننا لا نريد الخوض في تسميات طائفية، والشيعة طائفة والسنة هم الامة، الا انه من المؤسف انه لاتوجد مقاومة شيعية حقيقية، والعمليات الموجودة بهذه التسميات هي اما مسروقة من عمليات جهات اخرى، واما انها تنفذ لاهداف ايرانية.
    المقاومة الوطنية العراقية بفصائلها المعروفة هي التي تجمع كل ابناء الشعب وإن كانت اغلبية القيادات واغلبية المقاتلين هم من ابناء السنة لاعتبارات كثيرة، لا مجال للخوض فيها الان.
    كلنا يعرف ان مرجعيات الحوزة تمنع اتباعها من مقاومة المحتل، لأنها ترى في هذا الظرف فرصة سانحة لن تتكرر لاقامة الدولة (الشيعية) المزعومة، انها مع الاسف الدولة القائمة بأمر الشيطان الأكبر، ولكن لا بأس فالمهم هو انتصار المذهب، وبالاحرى انتصار المشروع الفارسي في العراق والوطن العربي.
    تحياتي للجميع..

    ردحذف
  6. نعم اخي مصطفى
    مع الاسف الجماعة العميلة التي تحكم بمباركة الاحتلال ولاؤها للمذهب وليس للوطن وهذا ما اوقعها في ازدواجية ومطبات حتى أمام مكونات ذلك المذهب. سوف اكتب عن ذلك قريبا.

    ردحذف
  7. عزيزتي عشتار آسف للتأخر في الرد..

    في ما قلتهِ أن الجنوب و الوسط لا يقتصر على الشيعة هذا صحيح و لكن الأغلبية هناك تنتمي إلى هذا المذهب و من الطبيعي أن تكون الفصائل المقاومة البارزة تنتمي إلى ذلك المذهب و هذا لا ينفي وجود مقاومة ذات طوائف أخرى في هذه المناطق..
    و كون المقاومة تأخذ عقيدة سنية كانت أم شيعية لا يتناقض مع وطنيتها.. و إن كانت هذه الحركات تعتز بمذهبها الشيعي كما تعتز حماس العراق (على سبيل المثال) و غيرها بمذهبها السني.. فكلا المقاومتان كان لهما مواقف إدانة للتفجيرات التكفيرية و تهجير المسيحيين من بيوتهم.. و في الآونة الأخيرة كان هناك لقاءات بين بعض قادة مختلف الفصائل لتوحيد مواقف المقاومة و وأد الفتنة..

    أما الأهم كون الحكومة حكومة إحتلال و عدم شرعية العملية السياسية.. في هذا الموضوع لا بد أن يكون لدينا نظرة بعيدة و استراتيجية.. أولاً لا يمكن لأي لبد أن يكون بدون حكومة فانظري إلى لبنان الذي يعاني من افتقاد الأمن و الفساد و غلاء الأسعار على الرغم من وجود مقاومة أخرجت المحتل لكن هذه المقاومة نفسها تعترف بأنها لا تحل مكان الدولة و الجيش..
    ثانياً لا بد من ترجمة إنتصارات المقاومة العسكرية إلى إنجازات سياسية و تغييرات استراتيجية و هنا يتطلب تنسيقاً بين المقاومة و الحكومة..
    و ثالثاً لا يمكن لحركة مقاومة أن تقاوم "حكومة" فما معنى استهداف حكومة؟ هو استهداف جيش هذه الحكومة، و الجيش هم أبناء الشعب و أبناء المناطق التي تنبثق منها المقاومة.. و المقاومة أصلاً تنبثق من الشعب فكيف تقاتل من يعيشون بينها؟ سبب نجاح أي حركة مقاومة هو احتضان شعبها لها فإن انتفى الدعم الشعبي انتهت المقاومة.. و من هنا أرد على سؤالك عن تسمية المقاومة بالـ "شريفة" هو أي مقاومة تستهدف المحتل حصراً و لا تستهدف أبناء شعبها..

    أما بالنسبة للأخ مصطفى كامل هداك الله يا أخي لن أقول أكثر من هذا..

    ردحذف
  8. أخي محمد
    رأيك الذي أبديته اخيرا هو ما يسمى باطل يراد به حق. أية حكومة التي يأتي بها الاحتلال؟ اذا اعترفنا ان الاحتلال شر فهل يأتي الاحتلال بالخير؟ وفي كل تاريخ العالم شرقه وغربه لم يستقم أمر الشعوب الا بالثورة على حكومات الاحتلال. ينبغي ان تنبع الحكومات من الشعوب وان يكون اختيارها والشعب ينعم بالحرية والاستقلال. هل تظن ان العراق ينعم بالحرية والاستقلال الان؟ هل تعتقد ان الحكومة فعلا منتخبة من شعب حر ومستقل؟ ألم تجر الانتخابات تحت ظلال الاحتلال؟ وهل زال الاحتلال الآن بخروج معظم جنوده؟ أم مازال العراق محتلا بشركات الاحتلال وبمرتزقته وبسفاراته وقنصلياته وبمحطة جواسيسه وبرجالاته الذين يحكمون؟ اما كلامك العذب عن الجيش كونه من ابناء الشعب. هذا صحيح، ولكنه جيش مرتزقة، ولو كان جيشا وطنيا فعليه ان يحرر بلاده من الاحتلال ومن حكومة الاحتلال. ولكنه لن يفعل لأنه جيش نشأ بعقيدة الاحتلال وتدرب على ايدي الغزاة بل حتى انه يرتدي زيا رسمه له الاحتلال ليكون شبيها بأزياء الغزاة. وغدا سوف تراه ذيلا في جيش الامبراطورية الامريكية المتداعية يحارب في جبهات قتال بعيدة عن العراق مثل اي جيش مرتزق، كما كان جيش كوريا الجنوبية التي مازالت محتلة من قبل الامريكان حين جاء ليخدم اهداف الاحتلال في العراق، وكذلك جيش اليابان وبقية الجيوش المتحالفة التي تدور في فلك امريكا

    ردحذف
  9. أختي الكريمة صحيح الإحتلال لا يأتي بحكومة تريد الخير للعراق و لكن أنا لا أوافقك الرأي أن الحكومة أتت بها أميركا.. عند سقوط النظام السابق من الطبيعي أن تنشأ حكومة و نظام جديد، و أميركا تعلم أنها لا تستطيع إنشاء نظام تابع لها لأن الشعب سيرفضه لذلك تركت تشكيل حكومة للأحزاب و قد ساعدها ذلك كثرة الأحزاب خصوصاً تلك المعادية للنظام البعثي.. و هنا كان دور الولايات المتحدة أن تتدخل في تشكيل الحكومة و تضغط على جميع الأطراف لتنفذ سياساتها.. و نذكر كيف وصل إبراهيم الجعفري إلى الحكم في ظل الإحتلال ثم ترك الحكومة احتجاجاً على عدم تحديد موعد لإنهاء الإحتلال ما يعني أن ليس كل الأشخاص هم تابعون للإحتلال..
    و في ما يخص الجيش العراقي أختي عفواً على التعبير و لكن لماذا الظلم؟ جميع أفراده هم عراقيين 100% و عقيدتهم عراقية و ليسوا مرتزقة و معظمهم يرفض الإحتلال.. و لكن للأسف جيش حديث النشأة و تدريبه و عتاده أميركي لا يملك القدرة على خوض حرب كلاسيكية مع جيش كجيش الولايات المتحدة.. و لكنه يستطيع دعم المقاومة (و لو سراً) و حركات المقاومة تستطيع الإستفادة من عناصر الجيش الموجودة في مناطق نفوذها و هذا ما يتطلب من حركات المقاومة أن يكون لديها علاقات طيبة مع الجيش و أفراد الجيش..

    أختي عشتار أنا لا أحاول أن أفرض عليك رأيي و أحترم رأيك.. و أنا أعرف ماذا يعني الإحتلال فأنا من شعب عانى من الإحتلال الصهيوني و عملاءه اللحديين طيلة عقود و ما زلنا نعاني من حكومات موالية لأميركا و الغرب.. و لكن سبب نجاح مقاومتنا بعد توفيق الله هو كونها مقاومة خرجت من أبناء الشعب و السبب الثاني هو تركيز المقاومة على الإحتلال حصراً و تعاونها مع جيشها حتى أصبح شريكاً لها بدل أن تحاربه فيصبح عبئاً عليها.. و هذا ليس كلاماً عذباً بل هذا واقع فالهدف ليس قتال الجيش و الدولة بل تحريرهم من هيمنة الإحتلال..

    ردحذف
  10. اخي محمد

    الآن فهمت انك لست عراقيا ولهذا ربما انت لا تفهم كل مايتعلق بكيفية تشكيل الحكومة.واذا كنت تعتبر ان لبنان دولة يمكننا جعلها قدوة، أنا لا اعتبر لبنان دولة وانما هي كانتونات وهذا ما اصبح العراق عليه قسرا. نحن نعيش في عالم اللادولة.
    الحكومة التي نصبها الاحتلال هي كما اقول لك حكومة نصبها الاحتلال، والشخصيات ال 25 التي شكلت اول الامر مجلس الحكم بأمر الاحتلال هي نفس الشخصيات الحاكمة حتى الان تراوح في مكانها، وكان عليك ان تقرأ كيف كانوا هم انفسهم الذين نسقوا مع الاحتلال منذ الثمانينيات والتسعينيات في الاجتماعات التي عقدوها في الغرب وكيف ساهموا في فرض الحصار على العراق وكيف قاموا بالتفجيرات داخل العراق تمهيدا لزعزعة الدولة لتمكين الاحتلال وكيف كانت اجورهم تخرج من البنتاغون ومن السي آي أي وبأي طريقة كانوا يتسلمونها وماهي ادوار كل منهم. وكف تعاونت ايران التي كانت تتبنى الاحزاب الاسلامية الشيعية مع امريكا والصهاينة في التنسيق لكل هذا. كل الاحزاب الحاكمة حاليا جاءت من الخارج وليس لها وجود في الداخل. ومعظم الشخصيات الحاكمة الان لها جنسيات مزدوجة لبلاد اخرى. وهم يحكمون العراق وعائلاتهم في البلدان الاخرى مما يعني انهم يعملون وكأنهم مرتزقة بعقود ما أن تنتهي حتى يرجعون الى البلاد التي جاءوا منها. ولك ان تتأكد من وجود كل من استوزر وانتهى عقده عاد الى البلاد التي خرج منها سواء كانت بريطانيا او امريكا او هولندة او سكندنافيا أو ايران الخ واغلبهم كان غائبا عن العراق لمدة 30 سنة على الاقل وبعضهم ولد خارج العراق.
    اما حكاية الجيش فإن تمويله من امريكا وتسليحه وتدريبه وعقيدته تغيرت فهي لم تعد (القسم على المحافظة على الوطن واستقلال الارض الخ ) وانما اصبح (المحافظة على الديمقراطية ضد الارهاب) وهذا ليس كلاما مرسلا وانما حقيقة ولك ان تطلع على مقالات ومراجع ذكرناها في هذه المدونة. ومن شروط تسليح الجيوش بالاسلحة الامريكية ان لا توجه الى حلفائها (اسرائيل) مثلا. مما يعني ان (العدو) في العقيدة العسكرية العراقية لم يعد (اسرائيل وامريكا والغزاة القادمون من الخارج) وانما ابناء الوطن في الداخل الذين يعادون (الديمقراطية) . فإذا كان حزب الله عندكم يوجه اسلحته كما يقول الى اسرائيل، فهذه لم تعد الحال عندنا.
    الحكومة عندنا لم يخترها الشعب بكامل حريته فقد جرى تزييف وعيه بالفتنة الطائفية وقبلها تم تجهيله لمدة 13 سنة حصار، وفي ظل الاضطرابات الامنية وانعدام القانون في البلاد، انتخب الشعب الطائفة الذي ظن انها تحميه ولم ينتخب الوطن.
    بالنسبة للجيش والشرطة انت تعلم ان قانون التجنيد الالزامي قد ابطل، وصار جيشنا مثل الجيش الامريكي تطوعيا يعني وظيفة للارتزاق ، ولهذا اقول لك انهم مرتزقة. التجنيد الالزامي يضمن ان ينخرط في الجيش كل طوائف الشعب بدون تفرقة، ولكن في التجنيد التطوعي يحدث التمييز والاختيار حسب النسب المطلوبة من الطوائف. وهكذا فالجيش والشرطة ليسا في خدمة الوطن والشعب وانما في خدمة كل طائفة على حدة، ولهذا ترى التفجيرات والقتل مستمرا. فهم يقتلون بعضهم بعضا.
    تقول ان الهدف ليس قتال الجيش والدولة بل تحريرهما من هيمنة الاحتلال. اذا كان الجيش اقامه الاحتلال والدولة اقامها الاحتلال فكيف يمكن تحريرهما بدون الإطاحة بهما؟ هل تعلم ان ما تسميه دولة تسير حاليا بقوانين كتبها بريمر وهي قوانين قضت على كل استقلال وحرية وسمحت بامتيازات فقط للاجانب الذين منحتهم حرية النهب بدون رادع او حدود؟ لو كان هناك دولة حقيقية واناس يحملون و لو ذرة اخلاص واحدة لسمعنا منهم الغاء قوانين بريمر. كل الذي نسمع هو الغاء قوانين الدولة العراقية الوطنية السابقة وكانت قوانين تصب في مصلحة العراق والوطن.
    حاول يامحمد ان ترى الصورة بشكلها الشامل ولا تخلط الحق بالباطل.

    ردحذف
  11. الدعوة بالهداية ثمينة واحتاجها فعلا.. واشكر صاحبها.
    يبدو ان الاخ محمد من الجنوب اللبناني المحتل من قبل عصابات الولي الفقيه وممثله الرسمي في لبنان حسن نصرالله..
    واذا كان الامر كذلك فلن أعلق بشيء فأي تعليق لم يجد نفعاً، مع الأسف!

    ردحذف