"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

11‏/11‏/2010

وين الفرق؟

نيويورك: استبعدت "الامم المتحدة للنساء"، الوكالة الجديدة في المنظمة الدولية المخصصة لاوضاع المرأة، إيران من مجلس ادارتها فيما حصلت السعودية على مقعد في هذا المجلس.

ولم تحصل إيران سوى على 19 صوتا فيما كانت تحتاج لـ 28 لتصبح من الدول الـ41 الاعضاء في مجلس ادارة الامم المتحدة للنساء. وكانت احدى عشرة دولة اسيوية مرشحة لعشرة مقاعد في مجلس ادارة هذه الهيئة التي انشئت في تموز/يوليو الماضي.
وإيران هي البلد الوحيد الذي استبعد من هذه المجموعة. ويعود هذا الفشل الى دخول تيمور الشرقية في السباق اواخر الاسبوع الماضي على خلفية جدل بسبب سياسة إيران تجاه النساء.

واشار دبلوماسيون الى ان دخول تيمور الشرقية في السباق كانت بهدف قطع الطريق امام ايران. وقد نالت تيمور الشرقية 36 صوتا.

وقال سفير النروج مورتن فيتلاند "هذا تعبير عن عدم تأييد السجل الايراني في مجال حقوق" المرأة، موضحا ان بلاده دعمت تيمور الشرقية.

من جهتها قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس "اننا لم نخف قلقنا من انضمام ايران الى مجلس الامم المتحدة للنساء. وكان هذا ليشكل انطلاقة سيئة لهذا المجلس".

وكانت السعودية ضمنت من جهتها الحصول على احد المقعدين المخصصين للدول المانحة الجديدة لهذه الهيئة المعنية بتسريع تحسين ظروف النساء وحقوقهن في العالم. 


وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم الدول ال192 المنضوية في المنظمة الدولية تبنت بالاجماع قرارا يقضي بانشاء هذا "الكيان التابع للامم المتحدة للمساواة بين الجنسين واستقلالية النساء".
وتجمع وكالة الامم المتحدة للنساء، المقرر انطلاق عملها في الاول من كانون الثاني/يناير 2011، انشطة هيئات عدة قائمة تعنى بحقوق النساء.
وبذلك، فان وحدة تقدم النساء التي تأسست عام 1946 والمعهد الدولي للابحاث والتدريب لتقدم النساء (1976) وصندوق التنمية التابع للامم المتحدة لاوضاع النساء (1976) ومكتب المستشار الخاص للمساواة بين الجنسين وترقية النساء (1997)، سيتم دمجهم في هذه الوكالة الدولية الجديدة.


++
خوجة علي ملا علي .. الصورتان أدناه لنساء من ايران والسعودية .. وين الفرق ؟

بلدان فرقهما الدين وجمعتهما العباية !!

هناك 15 تعليقًا:

  1. إذا كان استبعاد إيران بسبب حقوق المرأة فمن المضحك اختيار السعودية التي لديها أسوأ سجل لانتهاكات حقوق المرأة. فالمرأة في السعودية لا يحق لها حتى قيادة السيارة ناهيك عن التصويت أو الترشيح أو حرية العمل، وهي أمور تحصل الإيرانية فيها على حقها.

    الموضوع سياسي بحت ولا علاقة له بحقوق المرأة بل بمن تريده الولايات المتحدة ومن لا تريده...

    ردحذف
  2. اعتقد بان الصوره الاولى لنساء عراقيات وهن في زياره لاحد المراقد الدينيه في العراق

    بغدادي كردي

    ردحذف
  3. معنديش معرفة كويسة عن وضع النساء في ايران و من جهة اللبس مفيش فرق غير في الاسم في ايران اسمه تشادور في السعودية اسمه عباءة الرأس!!
    في السعودية الوضع بصراحة مزري جدا و بستغرب بأى حق تدخل مجلس ادارة مؤسسة دولية للمرأة ؟!
    تعرفوا انه لغاية وقت قريب المرأة مكنش لها بطاقة تحقيق شخصية؟ و لو عايزة تعمل اي مهمة في مصلحة حكومية لازم تاخد راجل من عيلتها في ايدها؟!!
    دا غير منع السفر الا بمحرم
    و الزواج!! الطفل الصغير الغير بالغ حسب سن البلوغ المتعارف عليه و هو 18 سنة يقدر يبقى ولي على امه و يفرض امره عليها تتجوز و الا متتجوزش
    و الفضيحة بجد قصة المرأة السعودية التي كانت تريد الزواج و والدها يمنعها و يسئ معاملتها ثم لجأت للمحكمة لتسمح بزواجها راحت المحكمة اتهمتها بالعقوق و اتسجنت و افرج عنها قريب بعد التماس قدم لامير المدينة اللي هي فيها , عش رجب ترى عجبا العدالة تتحق بالتماسات للامراء مش بالقانون!! ده يحصل في بلد اعطوها مكان في مؤسسة دولية للمرأة لمجرد انهم حيرموا قرشين (اي انها من الدول المانحة!!)
    الناس دي بتستهبل يا آبا

    ردحذف
  4. اخويا كردي .. الصورة الاولى لنساء ايرانيات والصورة الثانية لنساء سعوديات.

    ردحذف
  5. ابو هاشم ..

    السبب في اختيار السعودية أجابتك عنه هبة .. الفلوس الفلوس .. السعودية منحت مقعدا لأنها دولة مانحة . الفلوس تجيب العروس.

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    اليس من حقنا ان نتعجب من طروحاتكم
    بغض النظر عن ايران او السعودية !!
    لماذا اذا تشلّحت المرأة وتعرّت في ملابسها
    لا احد ينتقدها !! فهذا رقي وتحرر !!!
    واذا سترت نفسها باي ستر كان حجاب او نقاب اصبحت عرضة للانتقاد والتحقير والتباكي عليها ؟؟؟؟؟؟
    عجيب
    يا ادعياء حقوق الhنسان او ادعياء التحرر ,, وادعياء الحريّة
    حرية اذا المرأة تشلّحت واظهرت مفاتنها وساهمت بتدمير الشباب !!!
    وقمع اذا المرأة سترت نفسها كدرّة اللؤلؤ لا تكشف سترها الا لشريك حياتها !!؟؟؟
    ما بالكم
    كيف تحكمون
    وكيف تفكرون

    ابو الحكم الحمداني

    ردحذف
  7. عيوني ابو الحكم .. هل تتحدث بشكل عام ام تتحدث عن غار عشتار؟ في هذا الغار لم نرحب بالعري والتشلح كما تقول. واذا كنت ترغب في النقاش أتحداك ان تأتي لي بموضوع نشر هنا يحتفي ويرحب بالتعري.

    ان تعرية جسد المرأة او تغطيته من الراس الى القدمن هو وجهان لعملة واحدة : الاهتمام بالجسد وليس بالعقل. وكأن المرأة مجرد جسد ينبغي الاستفادة منه بأي شكل: مرة بتعريته ومرة بتغطيته. هذا هو اعتراضي انا شخصيا. المرأة كائن انساني كرمه الله بالعقل مثل الرجل لايزيد ولا ينقص.

    واذا تريد نقاشا دينيا ، فأنا أهل لذلك . ولنرى اذا كنت انت ايضا اهلا لذلك . لنحتكم للقرآن الكريم . هل تعتقد أنه المرجع الأفضل للاحتكام اليه؟

    هات لي آية واحدة تقول بتغطية وجه المرأة فلا يظهر منها الا العينان.

    ردحذف
  8. يا اختنا عشتار
    رعاكي الله

    ما كتبته وعلقت عليه لست اقصدكي
    بل اقصد الغرب الذي يمارس هذه الاضحوكة علينا !
    واقصد بها كل من يتشارك في هكذا قول !
    وانا لست مفتيا ولا عالما لأبدأ حوارا دينيا مع حضرتكم !
    ولكننا نتكلم من منطلق الحرية !!
    المزيفة ! وثرم البصل الذي يثرمونه برؤوسنا بأعتبارنا لا نعرف الحرية !
    بأسم الحرية الحقيقية !!
    اقول فلتلبس المرأة ما تريد او فلتنزع ما تريد !! وكل شيء بحسابوا
    والحساب يوم الحساب !! ولهذا خلق الله الجنة والنار ! .
    لماذا ننتقدها اذا لبست النقاب ؟؟
    دعوها رعاكم الله بحريتها !!
    هكذا اعلم وافهم
    وفوق كل ذي علم عليم
    تحياتي
    ابو الحكم الحمداني

    ردحذف
  9. يا استاذ ابا الحكم وجه الانسان يحدد شخصيته و احنا في زمن نعيش هاجس امني لا مثيل له
    الا ترى الكاميرات في الاماكن المهمة حكومية كانت او خاصة لمراقبة الداخل و الخارج و في الدولة المتقدمة توضع في كل مكان من متاجر و منازل الخ
    تغطية الوجه اذا كان عرف او حتى امر ديني في الماضي فهو لا يناسب العصر الحاضر حيث هوية الانسان مهمة جدا جدا جداااا و بتطير بسببها رقاااااب

    لذا الدول التي حظرت النقاب حظرت لذلك السبب ان المنتقبة هويتها غير محددة
    و هو على كل حال حظر في اماكن معينة
    و هذا لايشمل النقاب فقط بل الزي غير الملائم ايضا
    فمثلا لا تستطيع امرأة ترتدي المايوه انها تدخل مؤسسة لاجراء معاملة رسمية
    و لو لم يتم طردها على الاقل ستلفت الانتباه و تثير استياء الناس و يعتبروها تخطت حدود الآداب العامة

    و بالمنطق وجه المرأة الآن ليس بذاك الشئ الذي يسبب عظيم الفتنة اذا كان يستطيع الرجل - الذي في قلبه مرض - بكبسة زر ان يشاهد من هن عاريات تماما و ليس مجرد كاشفات وجه او ذراع اذن من سهتم هذه كشفت وجهها او لم تكشف

    من اعجاز القرآن انه احكامه وضعت بشكل تحتمل اكثر من معنى و ذلك لان القرآن مناسب لكل مكان و زمان فعلى حسب زماننا و مكاننا نستنبط الاحكام من القرآن لذلك لم تحدد ايات الحجاب تغطية الوجه او الشعر بشكل مباشر و ترك ذلك للاجتهاد لاستنباط الحكم المناسب حسب متغيرات الزمان و المكان

    و بصراحة كده لماذا في كل نقاش يخص المرأة ينجرف بطريقة ما الى ملابسها!!

    ردحذف
  10. بالمناسبة يا عشتار النقاب غير شائع في ايران مثلما هو في السعودية..نرى امراة منقبة واحدة في الصورة و البقية غير منقبات
    لكن مبدأ الشرطة الدينية هو نفسه حيث يتم توقيف المتبرجات و تفرض عليهن غرامة
    ايران تواجه انتقادات بسبب احكام الرجم لسة في القرن الواحد و العشرين و ناس بتقتل بالرجم الذي لم يذكر حتى في القرآن
    لكني لم اسمع من قبل بقضية رجم في السعودية و صححى لي لو اخطأت

    الرجم بقى في الصومال حاجة فضايح

    ابو هاشم هو التصويت و الترشيح متاح للرجال في السعودية عشان يبقى متاح للنساء؟!! خلى الطبق مستور الله يكرمك
    المهم انا بستغرب هما في الامم المتحدة مخدوش دولة زي الامارات ليه؟!!
    اليوم على قناة امارتية شاهدت فتاة و شقيقها الاثنين فرسان في سباقات الخيل الطويلة و كانت زي العسل ما شاء الله و كمان محتشمة في لبسها و بحجاب على راسها عشان محدش يتكلم
    و كمان الامارات عندها فلوس من اللي بتجيب العروس!!

    ردحذف
  11. هبة...

    الرجم ليس موجوداً في القرآن لكنه مذكور في الأحاديث التي يتفق المسلمون على أنها أساس السنة. فيروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول : ( لقد خشيت أن يطول بالناس الزمان حتى يقول قائل لا نجد الرجم في كتاب الله , فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله , ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة , أو كان الحمل , أو الإعتراف , ألا وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده) (أخرجه البخاري في الحدود) .

    وقال رضي الله عنه أيضا : (ألا وإن أناسًا يقولون : ما الرجم في كتاب الله وإنما فيه الجلد , وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده) (أخرجه أحمد والترمذي والنسائي).

    والسعودية تطبق حد الرجم في الزانية لكننا لا نسمع عن ذلك لأن الإعلام الغربي لا يريد إظهار الوجه السيئ للسعودية.

    أما عن التصويت فقد ذكرته للمقارنة لأن المرأة في إيران لها حق العمل وحق التصويت وغير ذلك. ويبدو أن رجال الدين في إيران ليسوا مهووسين بالجنس وجسد المرأة مثل فقهاء السعودية الذين لا فتوى لهم إلا حول المرأة....

    ردحذف
  12. عزيزي ابو هاشم ,عمر بن الخطاب نفسه عطل حد من الحدود المهمة و المذكورة في القرآن صراحة و هو حد السرقة عندما كانت هناك مجاعة و اصبح من الصعب تنفيذه على من يسرق طعامه الذي يحتاج اليه
    انا ادرك تماما ان الرجم موجود في السنة و من منا لا يعلم بقصة رجم الغامدية
    لكن و نخلى بالنا من لكن دي كيف لا يذكر ذلك الحد في القرآن برغم اهميته و خطورته ففيه تزهق روح انسان و قد ذكرت حدود اقل مثل قطع اليد و الحبس في البيت و كيف يترك ذلك للرواية و التواتر و للسنة التى تأخر تدوينها و للاسف تم تشويهها بمرور الوقت,انا لا اقلل من اهمية السنة ففيها تفصيل لتشريعات مهمة كالصلاة و مواقيتها لكن ببساطة هذه تشريعات عملية تطبيقها عملى اولى و اهم من ذكرها مكتوبة,
    اما في الرجم اذا كانت العبرة بإعدام الزاني كإعدام القاتل او الاعدام في حد الحرابة فالمهم هو ازهاق روح مرتكب الجرم بغض النظر عن الطريقة رجم او شنق او قطع الرأس بالسيف كما كانوا يفعلون في الماضي
    و لو اني ارى بشاعة حد الرجم فليس ذلك رأفة في المذنب و لكن اذا كان القاتل الذي ازهق روح انسان لا يتم اعدامه بالرجم و يتم اعدامه بطرق اقل بشاعة
    فأنا التبرير الوحيد الذي لدي ان ذلك الحد لم يذكر في القرآن لان هذا معناه امكانية تعديله او الغاؤه مستقبلا او انه بشكل عام تشريع غير ثابت و النسخ معروف في الشريعة و السنة لا تنسخ القرآن ابدا و حد الزنى معروف في القرآن و مذكور صراحة و لم يحدد محصن او غير محصن اذن كيف برغم ان شرائع الاسلام اكتملت مع ذلك يترك هذا الالتباس الواضح؟!!

    ردحذف
  13. عزيزتي هبة

    أنا متيقن من أن سبب عدم ذكر الرجم في القرآن هو أن الله سبحانه وتعالى لم يأمر به. فالله سبحانه علمنا أن يكون العقاب على قدر الجرم وأردفها سبحانه دائماً بقوله "وإن تعفوا خير لكم". وفي حين سمح الإسلام بتخفيف عقوبة القاتل إذا عفا عنه أهل القتيل، فكيف يمكن أن نقبل عقلاً أنه لم يجعل للزاني والزانية مجالاً لعفو وهو العفو ذو الرحمة؟

    ثم لو كان عقاب الزنا، وهو فاحشة، الرجم فكيف نفسر قوله تعالى: "يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا"؟ هل معنى هذا أن ترجم مرتين حتى الموت؟؟؟ وهل يقبل العقل ذلك؟

    الرجم عادة يهودية نبذتها المسيحية والإسلام، وأنا لا أصدق حديث رجم الغامدية مثلما لا أصدق الكثير من الأحاديث وأستند إلى القرآن الكريم والمنطق. فما تعارض مع القرآن والمنطق لا أقبل به سواء ذكره واحد أو عشرة من الثقاة ، فكلنا بشر ورأينا عرضة للخطأ والصواب...

    وأنا لا أصدق أيضاً تفسير قطع اليد للسارق لأن ذلك عقاب تستحيل معه التوبة وهو ما يتعارض مع رحمة الله الذي أعطى الفرصة للخاطئ لأن يتوب. فكيف يتوب المشرك والقاتل ولا يتوب السارق؟ ولا أ جد تفسيراً سوى أن القطع لا يقصد به القطع بالسيف بل كف اليد عن السرقة، مثلما يقال قطع دابر القوم أو قطع الماء، أي كفه ومنعه...

    والنسخ في القرآن الكريم لا يعني برأيي أن تلغي آية ما آية أنزلت قبلها، وألا لحذفت الآيات الملغية من القرآن لأنها لم يعد لها مبرر ولا فائدة، وهو ما يجافي العقل والمنطق. وقد اختلف أهل اللغة في تفسير النسخ فمن من قال أنه يعني رفع الشيء وإثبات شيء مكانه ومنهم من قال تحويل شيء إلى شيء. والنسخ برأيي يعني الاستنساخ كما في قوله تعالى: ”إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون”.

    وفوق كل ذي علم عليم...

    كل عام وأنتم بخير.....

    ردحذف
  14. ابو هاشم .. كأنك تقرأ افكاري ولهذا تجنبني مشقة الاجابة المماثلة.

    وأزيد أن هناك رواية تنقل عن عائشة قولها ان سبب عدم وجود آية الرجم في القرآن مع انها نزلت ، هو انها كانت تحتفظ بها تحت السرير واكلتها الحشرات. اي والله ، قرأت هذه الرواية في اكثر من موقع. ورواية قول عمر بن الخطاب انه كانت هناك آية رجم مفادها (اذا شيخ وشيخة زنيا ..) ولكنه لا يعرف اين اصبحت. والآية التي تذكر اسنادا اليه لا ترقى الى بلاغة وفصاحة القرآن الكريم، اي انها مختلفة اختلافا بينا.

    والقول ان القرآن لم يصلنا كله وانه كانت هناك آيات اختفت بطريقة ما ولم تدون، فهذا يفتح الباب لكثير من التلاعب.

    والرجم وهو طريقة بشعة للقتل لم تقرر حتى لأكبر الكبائر وهو الشرك، ناهيك عن قتل النفس. بل حتى الاسلام اوصى بالرأفة في ذبح الحيوان منها عدم ذبحه امام حيوان من جنسه ومنها سن السلاح والذبح بحسم حتى لا يتعذب الحيوان. يدل على ان العادة قبلية بدائية نابعة من الاحساس بان المرأة ملك من ممتلكات الرجل.

    ردحذف
  15. السلام عليكم اولين ارحب بعشتار وان السعو ديه مدينه النفط والاجوا الطبيعيه باااا سعوديعه وافتخر

    ردحذف