"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

31‏/7‏/2010

انتظروا تسريبات موقع wikileaks عن جرائم الجيش الأمريكي في العراق

أثار موقع وكيليكس wikileaks ضجة كبيرة بالافراج مؤخرا عن حوالي 76 الف وثيقة سرية حول حرب افغانستان
الخبر المهم هو ماتسرب في أعقاب هذه الخطوة الجريئة المؤثرة ، ويتضمن الاعلان ان الوثائق التي سربت الى الموقع من ارشيف حرب غزو واحتلال العراق تبلغ في حجمها ثلاثة اضعاف وثائق افغانستان. وتقول ثلاثة مصادر على علم بهذه الوثائق انها في غاية الاهمية وتتكون في معظمها من تقارير سرية صادرة عن الجيش الأمريكي وتصور تورط القوات الامريكية في (حمامات دم) . وهناك وثائق اكثر خطورة حول تعذيب المعتقلين ليس على ايدي الامريكان هذه المرة ولكن من قبل القوات الامنية العراقية .

ورغم ان مؤسس ومدير موقع ويكيليكس جوليان اسانج قد وفر لثلاث مؤسسات صحفية في ثلاث دول : هي نيويورك تايمز الامريكية والجارديان البريطانية ودير شبيغل الالمانية لمحات عن المادة الافغانية قبل اسابيع من تسريبها ، ولكنه كما يبدو اقل كرما في المادة العراقية (ملاحظة مني: ربما حتى يرى ما تنتهي اليه الضجة الراهنة) وهو يحتفظ بسيطرة شخصية على الوثائق العراقية ولم يحدث ان ابلغ اية مؤسسات صحفية عن ماهية الوثائق او موعد عرضها.

ويقول مصدر مطلع ان هناك مؤشرات أن ويكيليكس قد حصل على مادة متسربة من مصادر اخرى الى جانب برادلي ماننج الذي اعتقله الجيش الأمريكي بتهمة تسريب معلومات سرية . ومن ضمنها تصوير اكثر من 150 الف من البرقيات الدبلوماسية .
وقد ادانت ادارة اوباما والعديد من اعضاء الكونغرس بقوة تسريب وثائق امريكية سرية الى الموقع رغم ان الكثير من الخبراء قالوا ان ما نشر من المادة الافغانية ليس فيه مالم يعرف حول السلوك الامريكية في الحرب او حول تصرفات اطراف اخرى مثل الاستخبارات الباكستانية . ويقال ان موقع ويكيليكس لديه حوالي 15 الف تقريرا اضافيا حول افغانستان .

هناك تعليق واحد:

  1. البارحة فقط كنت أطلع على موقع (زيرو أنثروبولوجي) وقد نشر الموقع بعض من الوثائق السرية المتعلقة بالحرب على أفغانستان!

    http://zeroanthropology.net/2010/07/27/human-terrain-teams-in-wikileaks-afghan-war-diary-raw-data/
    أعتقد أن هذا التسريب كان ضربة موجعة للأدارة الامريكية بنسختها المعدلة (اوباما)!!



    عراق

    ردحذف