"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

15‏/6‏/2010

مجزرة البنك المركزي في قلب شارع الرشيد: من يقف وراءها؟.

بقلم: د. أيمن الهاشمي

ماحدث يوم الاحد الماضي في وسط مدينة بغداد، وفي قلب أهم شوارعها، شارع الرشيد، وفي بناية محصنة محميّة بالعشرات من رجال الامن والجيش هي بناية البنك المركزي العراقي بالشورجة، هي "فضيحة بإمتياز!!"، ومن يعرف المنطقة يدرك ان أي عملية جنائية في مثل هذه المنطقة المحصورة من كل الجهات هي أشبه بالمستحيل إن لم تكن عملاً انتحارياً أو خطة مدبرة قائمة على التواطؤ مع ذوي الشأن كما هو مألوف في عراقنا الجديد!!

عشية عقد مجلس النواب العراقي أول جلسة له بعد إنتظار طال أكثر من مائة يوم منذ إجراء الانتخابات في السابع من مارس، ومع تصاعد الآمال بقرب إنفراج للوضع السياسي والأمني المتأزم وإحتمالات الاسراع في تشكيل حكومة تنقذ البلاد من وضعها المأساوي، فقد وقعت جريمة البنك المركزي العراقي الغامضة والعجيبة، وقتل فيها نحو 15 شخصاً أغلبهم من المدنيين الأبرياء، واصيب 43 آخرون خلال اقتحام مسلحين يرتدون زي القوات الحكومية ومجهزين بتجهيزاتها الكاملة مبنى البنك المركزي العراقي في قلب بغداد. في وقت اشتبكت مجموعة منهم مع نقاط التفتيش بعد ان فجروا عبوتين ناسفتين. ثم قام المسلحون المهاجمون باحتجاز رهائن داخل مبنى البنك في حين فشلت محاولتان للشرطة – بحسب كلام للناطق العسكري - في تحريرهم وطرد المسلحين من المبني وبقي الموقف غائماً، حيث لم تستطع الحكومة تأكيد اية معلومات عن هويات المجرمين ولكن تأكد قيام المهاجمين بحرق ملفات تعود إلى عمليات مالية مهمة ومحددة ومغادرتهم المكان بسلام.

بقية المقالة التي تحاول إيجاد تفسير لما حدث هنا.

وهنا رأي آخر يقول "شروط تسليم السلطة تبدأ في شارع الرشيد"

هناك 3 تعليقات:

  1. لدي تساؤلان بسيطان:
    الاول: هل يصعب على من سرق العراق كله، سرقة بنك، حتى وإن كان شديد التحصين؟
    هل يحتاج تساؤلي لاجابة؟
    كلا بالطبع
    الثاني: هل احتاج الى ان اذكر النابهين من قراء الغار الى ان كذاب بغداد كان توقع-بفطنته ونباهته منقطعة النظير- الى قرب قيام الجماعات الارهابية-حسب تسميته- بشن هجمات على البنوك لانها باتت تعاني من ضعف التمويل؟
    بالطبع لا حاجة للقراء الكرام بذلك.

    ردحذف
  2. أخبار /
    عملية نوعية للقاعدة بمشاركة إنتحاريين وعشرات المسلحين...
    متى كان هذا الخبر ؟
    GMT 17:03:00 الأحد 13 يونيو 2010
    أسبقوا هذا التوقيت بثلاث ساعات , ليصبح توقيت بغداد المحلي ! ويكون توقيت الخبر (20:03:00 الاحد 13 يونيو) أي الساعة الثامنة وثلاث دقائق بتوقيت بغداد يوم الهجوم .
    وأذا عرفنا أن الهجوم كان قد بدأ في الساعة 2:38 بعد الظهر بتوقيت بغداد , (لم أجد وقت محدد لنهاية عملية الهجوم) , فما ورد بالاخبار يشير الى أنها ساعات , و(ساعات) تعني 3 ساعات (على أقل تقدير) فما فوق , لأنها لو أقل من ذلك لذكرت الاخبار ساعة أو ساعتان ! أذا لنفترض أن القوات الامنية أحتوت الهجوم بعد ثلاث ساعات من قيامه أي في الساعة 5:38 مساءً بتوقيت بغداد, فيبقى لنا ساعتان و25 دقيقة ما بين انتهاء العملية ونشر الخبر (بتوقيت كرينتش)! تعالوا نرى ماذا أستطاعت الجهات الامنية معرفته خلال أقل من ساعتين ونصف!!
    1- وحسب تصريحات الجهات الحكومية فإن عدد المسلحين المهاجمين لم يتعد العشرة اشخاص وانهم قتلوا جميعا في الهجوم،
    2- وقال الموسوي (قاسم عطا) للتلفزيون العراقي الحكومي إن هناك أربعة مفجرين انتحاريين وثلاثة مسلحين جميعهم قتلوا في الاشتباك، لكن مصدر بوزارة الداخلية قال إن عشرات من المهاجمين شاركوا في الهجوم وتمكن غالبيتهم من الهرب.
    3- وقالت قناة تلفزيونية محلية إن القوات العراقية قتلت جميع المهاجمين، لكنها لم تشر إلى هوياتهم.
    4- وقال الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان تنظيم القاعدة في العراق يخطط للسطو على المصارف الحكومية والأهلية في العاصمة لتجاوز الازمة المالية التي يمر بها.
    5- وأكد الوائلي أن"الأجهزة الأمنية اعتقلت عدداً من المسلحين المرتبطين بالمجموعة التي نفذت الهجوم على البنك المركزي".
    6- وأشار وزير الأمن الوطني إلى أن"العملية أسفرت عن احداث إضرار ببعض طوابق البنك المركزي، فضلا عن إتلاف وثائق مهمة، لافتا إلى أن"الأجهزة الأمنية لم تجد دليلا يشير إلى هويات الانتحاريين".
    7- وقال الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان تنظيم القاعدة في العراق يخطط للسطو على المصارف الحكومية والأهلية في العاصمة لتجاوز الازمة المالية التي يمر بها.
    وشدد على ان تنظيم القاعدة يمر بأزمة مالية كبيرة بعد توقف أغلب مصادر تمويله، ولذلك فان المعلومات الامنية تشير الى انه يخطط، حالياً، لعمليات سطو على المصارف الأهلية والحكومية ومحال صاغة الذهب.

    أذن , الجهات الامنية ليست غافلة ! خلال ساعتان ونصف عرفت الكثير من ملابسات الحادث ! بأستثناء بعض التفاصيل (التافهة) , مثل هويات الانتحاريين , كم كان عددهم الحقيقي أو الى اين فر من لم يُقتل أو يُعتقل منهم , رغم تطويق المنطقة المحيطة بطوق امني (صديق)؟! لكنهم عرفوا أن تنظيم القاعدة يحتضر , ويبحث عن أموال بأي طريقة , حتى ولو كانت بشكل هجوم فاشل على بنك, وأذا في أسوأ الاحوال تعذرت سرقتهم للاموال لدعم نشاطاتهم الجهادية ؟ فلا مشكلة , يتٌلفون بعض الوثائق المهمة أكراما لارواح شهدائهم في العملية !!!

    جدلاً , هل من يذهب الى هكذا مهمة , يستعد فيها لنسف جسده, أملا بالحصول على أموال لأدامة عقيدته , يأتي منها ببعض رماد (وثائق مهمة) ؟؟!!!

    وفي خضم هذه (المشكلات الامنية) , هل يكون الحل برفع لافتات على المراكز المهمة للدولة يكتب عليها ( ممنوع الهجوم) ؟ أهمس لقاسم خطا !



    عراق

    ردحذف
  3. عراق ..

    نقلت تعليقك الى موضوع جديد هنا

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2010/06/blog-post_18.html

    ردحذف