Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

10‏/6‏/2014

سقوط الموصل بأيدي داعش الكردستانية؟؟

غارعشتار
متابعة للموضوع هنا
هناك 3 أخبار متصلة:
الصلة التركية:
قال مسؤول تركي كبير لرويترز يوم الثلاثاء إن تركيا تحقق في تقارير قالت إن متشددين من جماعة منشقة عن القاعدة خطفوا 28 سائق شاحنة أتراك أثناء نقلهم زيت الديزل لمدينة الموصل الواقعة في شمال العراق .
وقالت تقارير لوسائل الإعلام التركية إن متشددين من جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام إحتجزت هؤلاء السائقين رهائن أثناء نقلهم زيت الديزل من ميناء الاسكندرونة بجنوب تركيا إلى محطة كهرباء في الموصل. وقال مسؤول تركي لرويترز "الوضع في الموصل يبدو قاتما إلى حد ما .. فيما يتعلق بسائقي الشاحنات الثماني والعشرين فاننا نحاول التأكد من خلال إدارتنا القنصلية ولكن ليس لدينا شيء حتى الآن."
الصلة الكردية:
 يبدو أن رياح هجمات الدولة الاسلامية في العراق والشام، والمعروفة اختصارا بـ"داعش"، قد غيّرت مسارها باتجاه مقرات الأحزاب الكردية في المناطق المنتازع عليها، وخاصة في الايام السابقة، حيث نفذت عدة هجمات ضد المقرات الكردية في  محافطتي ديالى وصلاح الدين، وكان آخرها هجوما اليوم ضد مقرات كل من الاتحاد الوطني الكردستانى، والحزب الشيوعي الكردستاني في قضاء طوزخورماتو، والتى أسفرت عن سقوط 22 قتيلا وأكثر من 100 جريح.
هذا الهجمات كانت متزامنة مع أستعدادات وزارة البيشمركَة لإرسال قوات إضافية الى المناطق الكردية في حدود محافظة نينوى؛ حيث كشف هلكورد حكمت مسؤل الاعلام  في وزارة البيشمرجة في حكومة اقليم كردستان، في وقت سابق من هذا الاسبوع، أن قوات البيشمركَة التابعة لحكومة أقليم كردستان، في انتظار قرار رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني للتوجه لحماية المناطق الكردية في محافظة نينوى.
الصلة الأمريكية:
في خضم اشتداد الخلافات بين إقليم كردستان العراق والحكومة الإتحادية في بغداد وبعد تسرب أنباء عن قيام سلطات الإقليم
  بتصدير النفط إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وصل اليوم الأحد وفد رفيع المستوى من الولايات المتحدة إلى مدينة أربيل العراقية.
ومن المتوقع ان يبحث الوفد مع مسؤولي حكومة الاقليم أزمة تصدير النفط من كردستان دون إذن الحكومة العراقية.
وسيلتقي الوفد الاميركي الذي يرأسه بريت ماكگورك مساعد وزیر الخارجیه‌ الامیركی لشؤون العراق، نيجرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم وعددا من المسؤولين الاخرين.
++
على هامش الموضوع :  بريت ماكگورك هو صاحب الفضيحة التي نشرنا عنها هنا
++
متابعة للموضوع هنا

هناك تعليق واحد:

  1. الأحزاب الكرديه اخلت كل مقراتها في الموصل منذ ليلة امس وقوات البيشمركه تتمركز الان على حدود الإقليم من مخمور الى فايده وهناك ازمه حقيقيه في استيعاب النازحين من الموصل . وهناك اشاعات عن الشروع بإقامة مخيم موقت للنازحين في قضاء اسكي كلك . لحد الان دخول القوات الكرديه في معركه بالموصل غير مرجح . وأراء الشارع ممكن تختصر بمقولة
    It's not my war

    ردحذف