Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

16‏/6‏/2014

في قضية العراق: الخيط الأبيض من الخيط الأسود

غارعشتار
تعقيبا على موضوع الاحتمالات (هنا) أرسل  الي الأخ د. عماد خدوري مايلي:
أضيف إحتمال آخر (في آخر الرسالة) و بناءً على قراءتي للأحداث وبالأخص التالي:

·        سحب و منع رفع صور صدام (من قبل النقشبندية)  في الموصل الثلاثاء الماضي و ذلك بناءً على طلب داعش و من خلال المجلس العسكري
·        تسمية المجلس العسكري لمحافظ مدينة الموصل و لمحافظ مدينة تكريت، وليس والي ولاية الموصل أو تكريت حسب العرف الداعشي
من حدسي، فإن المجلس العسكري نجح في ضم لواء وقيادة فصائل المقاومة العراقية ، وهو نجاح كبير ويدل على نوعية و خبرة وحكمة قيادة المجلس العسكري التي أيقنت بها منذ كانون الثاني عندما نشرت لهم بياناتهم ومن ثم تساؤلي عن علاقتهم بداعش والذي جاوبوني عليه من قيادتهم مشكورين (هنا) وتبعته في نشرتي (هنا)

لذا، فإن الإحتمال الآخر بالنسبة لي هو:
ثورة وطنية شاملة على ذيول ومخلفات الاحتلال (مع وقف التنفيذ)
وتعتمد على توضيح النقطتين التاليتين:
·        ما هي خطة المجلس العسكري في التخلّص (أو التقليص) من رأس حربتهم (أو كاسحة جليدهم) بعد الوصول إن شاء الله الى بغداد و النجف و كربلاء، لقبض زمام الأمور؟
·        ما هو موقف المجلس العسكري من ضم الأكراد لكركوك؟

عندها، بالنسبة لي، سيتبين الخيط الأبيض من الأسود.
++
تعليق: كلنا يا أخي نتمنى أن يكون هذا هو الاحتمال ولكني اتشاءم من (ثورة) يكون فيها عشائر وداعش. أما ضم الاكراد لكركوك فأعتقد أنها بيت القصيد ، ألا ترى ذلك ؟ ولن يكون هذا إلا باتفاق او صفقة.

هناك 6 تعليقات:

  1. عشتارتنا ..انت ست العارفين ...فقط لنتسائل كم مقاتل تحتاج داعش " إن وجدت " لتحرر كل هذه اامساحات و المدن و هل ستنجح إن لم يكن الشعب يؤيدها . نعم الاكراد سوف يحاولون الحصول على اقصى ما يمكنهم باستغلال هذا الوضع ..أما بالنسبه للثوره فأن وصلت الجنوب فهي الحريه و ان لم تصل فهو التقسيم....زين شنو تحليلات الدكتور ماكس...صار زمان ما سامعين أخباره

    ردحذف
    الردود
    1. انت اختصرتها بجملة مفيدة: إن وصلت الجنوب فهي الحرية وإن لم تصل فهو التقسيم. أما د. ماكس فهو حاليا مستغرق في تنشيف شعره بعد حمام عنيف بخرطوم الحديقة، ولما ينشف راح يفكر في الموضوع.

      حذف
    2. بعد شيريد د. ماكس لا أنتخابات و لا تحليلات سياسيه أو نقاشات حزبيه فترينه يأخذ حماما عنيفا بأستخدام خرطوم الحديقه أو يكمز منتعشا منتشيا في أركان الحديقه الفسيحه...هذا حال اللي ما يشتغل بالسياسه بس خليه ينشف نفسه زين بعد الحمام البارد تره أنفلاونزا الصيف مشكله

      حذف
  2. اضم تشاؤمي الى تشاؤم عشتار. واعتقد أنه على الرغم من خطورة الحدث إلا انه لايرقى الى مستوى الثورة. الهوة مازالت شاسعة بين افراد الشعب, ولو أن المتمردين تريثوا عاما آخر أو نحو ذلك لكان لوقع تحركهم صدا اكبر في الوسط والجنوب. الثورة تتطلب تعبئة جماهيرية. وتعبئة الجماهير لاتتم بالتمردات المناطقية المتقطعة. بل تحتاج الى صبر وتواصل بين بئات الشعب لايمكن زرعه إلا في ظل حالة من الاستقرار النسبي. ثم أن فتوى المرجعية باعلان الجهاد تجعل نجاح هذا التحرك في حكم المستحيل. لن يجرؤ احد على مباركة "ثورة" ترفضها المرجعية صراحة. أقصى ما يمكن للمتمردين نيله (في افضل الاحوال) هو الاتفاق على تغيير بعض الوجوه السياسية التي ترضي جميع اطراف النزاع (امريكا وايران). أي العودة الى المربع الاول وتيتي تيتي مثل ما ثرتي جيتي.

    ردحذف
  3. شكراً عشتار على نشر محاولة إستيعابي لما يجري..

    أود أولاً تصحيح ما يلي (لعلمي الآن بمضمون الرابطين التاليين واللذان يخصان "خطة المجلس العسكري" بخصوص داعش المذكورة في متن التشرة أعلاه)
    تعديل
    "بعد الوصول إن شاء الله الى بغداد و النجف و كربلاء،"
    الى
    "بعد الوصول الى بغداد و النجف و كربلاء، "

    أما الرابطان (من جريدة الحياة في 16 حزيران 2014) اللذان نوهّت عنهما فهما

    بوادر خلاف بين المقاتلين السُنة وداعش
    http://alhayat.com/Articles/3001504/العراق--بوادر-خلاف-بين-المقاتلين-السُنة-و-داعش-
    و
    داعش يحذر البعث والثوار من سرقة انتصاره
    http://alhayat.com/Articles/2959414/-داعش--يحذر--البعث--و-الثوار--من-سرقة-انتصاره

    ردحذف
    الردود
    1. وفي الرابط أدناه توجيه من (قيادة فيلق الاعلام) منشور في شبكة ذي قار، يقول في المقدمة:
      رغم تكرار رجاءنا وطلباتنا من الرفاق الحزبيين وانصار البعث من غير الحزبيين بتجنب وصف البعث بانه قائد الثورة وبان الرفيق المجاهد عزة ابراهيم هو قائدها او انه رئيس جمهورية العراق الشرعي الا ان البعض وبحسن نية مازال يردد هذه الاقوال المضرة بوحدة الثورة العراقية والتي تنتظرها عناصر معينة وتستغلها لاشعال الفتن بين الثوار وتحويل الثورة الى صراعات فئوية) بقية التوجيه في الرابط أدناه:
      فيلق الاعلام

      حذف