Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

21‏/4‏/2013

لماذا الجهاد في بورما الآن؟ بسبب عقد اللؤلؤ!

الأخ أبو لينا طلب مني في أحد تعليقاته على هذا الموضوع، أن أبحث في موضوع بورما الذي أصبح يستأثر بنداءات الجهاد واستقطاب المسلمين حاملي السيوف والكلاشنكوف والرايات السود الى هناك. وبدوري طلبت منه ان يمهلني حتى أنظر الى الخارطة ، وقد نظرت.
بورما (ماينمار حديثا) تفصل بين الهند والصين القوتين البارزتين في آسيا. وفيها ذهب واحجار كريمة ومعادن، وفيها افضل من كل هذا أديان وأعراق متعددة . الدين السائد البوذية (85%) ويتبعه الدين الإسلامي ويدين به على الأغلب أعراق تمتد أصولها الى العرب.
أخذت بورما في السنوات الأخيرة تستحوذ على انتباه العالم الغربي وأمريكا  على الأخص، حيث فجأة رأينا وزراء أمريكان يقومون بزيارات واكثر من هذا ان اوباما نفسه قام بزيارة هي الأولى من نوعها في التاريخ لرئيس أمريكي. ماذا في بورما؟
السبب ياجماعة هو عقد اللؤلؤ، الذي ترونه على الخارطة  الآن.
الخط الأزرق هو خط نقل النفط في هذه المنطقة الممتدة من الصين الى الصومال. والمار على خلجان ومضايق مهمة منها مضيق هرمز وباب المندب ، وملقا وغيرها ، والخط الأسود هو خط عقد اللؤلؤ الصيني. وهو عبارة عن التواجد في موانيء متعددة على طول خط النقل كما ترون. ويشمل دول مثل : بنغلاديش وسري لانكا و باكستان والمالديف واالصومال وبورسودان.

وقد استخدم تعبير (عقد اللؤلؤ) في تقرير داخلي لوزارة الدفاع الأمريكية بعنوان (مستقبل الطاقة في آسيا) حيث قال التقرير "عقد اللؤلؤ يصف ظاهرة صعود النفوذ الجيوبولتيكي الصيني من خلال جهود لزيادة الوصول الى الموانيء والمطارات واقامة علاقات دبلوماسية خاصة و تحديث قوات عسكرية تمتد من بحر الصين الجنوبي عبر مضيق ملقا والمحيط الهندي الى الخليج الفارسي"-(وكيبيديا)
والصين ثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم ومع قرب نضوب النفط ، واعتماد الإقتصاد الصيني على الطاقة ، يعني المسألة حياة أو موت. لازم تسيطر على سلاسة طريق نقل أنابيب النفط والغاز. طبعا أمريكا لن تسمح للصين بالنجاح في هذه الستراتيجية، ولهذا ترون النزاع الخفي يتخذ عدة اشكال في كل بلد يمر فيه عقد اللؤلؤ. وحتى نراه بشكل أوضح اليكم هذه الخارطة:

شايفين الدوائر الحمراء وفيها نجمة صفراء ؟ هاي مواقع الصين، وشايفين الدوائرالزرقاء وفيها نجمة بيضاء هاي مواقع الأمريكان. المواقع الصينية اكثر من الأمريكية!! وعلى هذا تدور الحرب في المنطقة. طبعا الهند شايفة أن الصين تحيط بها وهي ايضا قوة صاعدة، ولهذا اندفعت الهند في حضن الأمريكان ووثقت العلاقة معها.
الآن استطيع أن اقول لكم أن البحث بعد هذه الخريطة اصبح سهلا مثل تمرير سكينة حادة في العجين.
 رحت أسأل العم جوجل: ياعمو وين الوجود الصيني في بورما (ماينمار) ؟ أجاب العم النجيب : في منطقتين،الأولى سيت توي Sittwe وفيها تقيم الصين مشروع خط انبوب غاز من هذا الميناء الى الصين. والمنطقة الأخرى كيوكبايو Kyaukpyu.
وهنا سألت العم جوجل: زين هاي المنطقتين بيها مسلمين؟ أجاب بسرعة : طبعا ولهذا حدث فيها في خريف 2012 تطهير عرقي وعركة للضالين بين البوذيين والمسلمين حتى طردوا المسلمين منها واحرقوا منازلهم واراضيهم . وطبعا نادت السعودية للجهاد ودفعت الأموال ، ويتهافت المرتزقة والمجاهدون الفقراء الحالمون بالجنة والحور العين لنجدة المسلمين البورميين. وكانت فرق الموت القذرة التي لابد دفعتها أمريكا في العمق البورمي تقتل البوذيين وتتهم المسلمين وتقتل هؤلاء وتتهم البوذيين ، وتشتعل النار بين الطرفين. وطبعا إذا تحول الميناءان الى أرض جهاد، لن تستطيع الصين إقامة المشاريع والتواجد فيها؟ وهكذا تنقطع حلقة في عقد اللؤلؤ. أليس كذلك؟ شفتوا كيف أن المسألة سهلة الفهم، بمجرد النظر الى الخرائط؟
وهسة عرفتوا ليش الصين واقفة مع ايران؟ وليش أمريكا ضد ايران؟ لا مسألة نووي ولا شيعي وسني . هو عقد اللؤلؤ ليس غيره. واحنا أهل المنطقة البلهاء نصطف مع هذا ضد ذاك، ولا نعرف اصلا أين مصلحتنا في هذه الحرب الطاحنة بين قوى عظمى نحن وقودها. الجهاد في سبيل رب البيت الأبيض. الله أكبر.

هناك 14 تعليقًا:

  1. شكرا للسيدة عشتار على جهودها التي نحسدها عليها لانها الاقدر والمتابع الافضل من الجميع لكل المواضيع التي لا يتابعها الكثير من الباحثين
    وهي فعلا تستحق كل الاحترام والتقدير
    لاننا من خلالها نستطيع ان نصل الى الحقيقة بكل سهولة (طبعا نحن كسالى) في المتابعة لهذه المواضيع
    ولكننا نكتشف اننا ضعفاء امام هذا الجهد الرائع
    وتحياتي للجميع

    ردحذف
  2. اخي ابو ذر العربي وشكرا لك لأنك تحرص على أن تكون أول معلق على كل موضوع جديد. وهكذا تشعرني أن جهدي لم يذهب هباء.

    ردحذف
  3. لم نسمع دعوات الجهاد هذه و لم نر أية رايات لا سود و لا حمر !!!
    بل إن الروهينغا يقتلون ( بدون فتوشوب ) منذ أكثر من عامين و مضطهدون منذ تأسيس بورما و منزوعو الجنسية ... و هم منسيون تماما من قبل العالم المتحضر !
    حينما يريد الغرب الاستيلاء على طرق و منافذ لن يبحث على حيلة و كل الخيوط بيده ، و حكومة ميانمار حليفته.
    في أوآخر التسعينات اقتطعت تيمور الشرقية( المسيحية ) من اندونيسيا في بضعة أشهر بحجة مذبحة ... بإرادة الغرب مباشرة .
    فلو أراد الغرب لرفع لافتة حرية تقرير المصير لاقليم أراكان ... بدون جهاد و رايات و لا سيوف و كلاشات مزعجة .

    ردحذف
  4. شكرا عشتار على هذا الجهد الجميل والشرح المبسط.
    الذي اثار دهشتي حين سمعت أول خبر عن العنف في بورما هو لجوء البوذيين الى العنف. الدين البوذي اكثر الاديان مسالمة ولم يعرف عنه العنف. ولكن اذا شاءت الدول الكبرى اشعال فتنة لفان بامكانها اتهام ابعد خلق الله عن العنف بالارهاب.

    تحياتي
    أمير المدمنين

    ردحذف
  5. لذي فهمته من السيد او السيدة صاحب التعليق السابق انه لا توجد دعوات للجهاد في بورما ؟
    ام احمد جارتنه مقهوره على المسلمين ببورما وتريد تروح تجاهد هناك...!!
    سيدي .. وماذا عن المحافظة على الصورة المرعبة للمسلمين كونهم قتلة ومتخلفين؟
    تشخيص دقيق للست عشتار والمسألة تضرب عدة عصافير بحجر واحد

    ردحذف
  6. أخي غير معرف
    1- يكفي أن تضع جملة (الدعوة الى الجهاد في بورما) وستجد كل الدعوات.
    2- تقول(حينما يريد الغرب الاستيلاء على طرق و منافذ لن يبحث على حيلة و كل الخيوط بيده)لن يبحث عن حيلة؟ كيف كذب بوش اكثر من 900 كذبة من أجل أن يقنع المجتمع الدولي بضرورة الحرب على العراق؟ ولماذا افتعل احداث 11 ايلول وقتل 3000 من مواطنيه من اجل شن الحرب على (الارهاب) من اجل النفط؟ ولماذا كل الحيل وكل عمليات البيارق المزيفة في كل بلاد العالم؟
    3- تقول (في أوآخر التسعينات اقتطعت تيمور الشرقية( المسيحية) من اندونيسيا في بضعة أشهر بحجة مذبحة)وكذلك اقتطع جنوب السودان، ولكن لم تقتطع كردستان حتى الآن وتسلم للحلفاء الكرد بحجة تقرير المصير. ولماذا تدخل الناتو مباشرة في ليبيا ولم يفعل ذلك في سوريا؟ ولماذا تم احتلال العراق ولم تحتل كوريا الشمالية او فنزويلا؟ كل شيء له حساب وله تخطيط حسب ما يناسب المصالح.

    ردحذف
  7. شكرًا عشتار مالكة الغار على هته الأنوار زال الغشاء تقريبا وبدأت تتضح ملامح اللعبة امركا تجيد مسارح الدمى المتحركة بشكل مبهر و بعضنا يهوى أن يكون على خشبة المسرح ولو كان دوره أن يكون الدمى المتحركة فى ذات السياق يمكن أن تفهم ثورة أو مليونية بنقلادش الأخيرة والتى أصبحت حاضرة بقوة فى مواقع التواصل الاجتماعي شكرًا عشتار على هته الاستنارة حقيقة الموضوع كان يؤرقني منذ مدة و الفضل لك أميرة الغار أبو لينا.

    ردحذف
  8. أخي أمير المدمنين

    ليس صحيحاً أن البوذيين بعيدين عن العنف، على الرغم من قناعة غالبية الناس بذلك. فتأريخ اليابان البوذية (وإن كان الأغلبية من الشنتو، إلا أن الشنتو ليس لها مؤسس ولا معتقد تقوم عليه) هو تأريخ استعماري امتاز بالعنف والمجازر الوحشية التي ارتكبوها بحق الصينيين والهنود والكوريين إلى آخر القائمة.
    وبوذيو سري لانكا، وهم الأغلبية، مارسوا العنف أيضاً ضد الأقلية التاميلية التي تضم الهندوس والمسيحيين والمسلمين.
    قد يكون الدين ضد العنف لكن معتنقيه ليسوا كذلك.

    مع التحية

    ردحذف
  9. اسلوب يجمع بين الحرفية في البحث و الوضوح والاختصار في نقل الفكرة. تُشكرين على هذه الجهد!

    سرغون

    ردحذف
  10. أخي خالد سيدتي عشتار لم أكن أعلم إن الدعوات من قبيل تمنى أم أحمد جارتنكم أو الحجي حسين جاري !! لم أكن أعلم إن الحديث عن مشاعر الناس الصادقة في الثأر و الدفاع عن أخوة لهم يذبحون بأيدي (البوذ المساكين أبعد خلق الله عن العنف !!!!!! )
    أنا أيضا قبل عام دشنت صفحة للتعريف بقضية المسلمين في بورما هل هذا يعني إني جزء من المخطط الغربي ؟
    كنت أعتقد أن الحديث عن دعوات موجهة رسمية او حتى شبه رسمية .
    أما ما جرى للعراق ليس حيلة بل جريمة شارك الجميع فيها و هم يعون و يدركون كل أبعدها . حتى ما وصف بالأكاذيب كانت مفضوحة و مشكوفة للكل لا يخدع بها إلا من أراد .
    تحياتي

    ردحذف
  11. ما قولك عشتار فى هذا الكرم الغربي الأوروبي لحكومة مينمار وإلغاء العقوبات عليها رغم ما قيل حول تعاطيها العنصري لملف المسلمين http://www.aljazeera.net/mob/f6451603-4dff-4ca1-9c10-122741d17432/abffc3e3-bc88-46d3-8d42-a1e1b6968491

    ردحذف
  12. أبو لينا
    اعتقد ان رفع الحظر هذا عن حكومة بورما يصب في نفس اتجاه التحليل الذي قدمته: محاولة كف النفوذ الصيني والتعويض بالنفوذ الأوربي أو الأمريكي.

    ردحذف
  13. اخي غير معرف
    تقول (أنا أيضا قبل عام دشنت صفحة للتعريف بقضية المسلمين في بورما هل هذا يعني إني جزء من المخطط الغربي)

    إذا كانت الصفحة التي فتحتها نابعة من صدق مشاعرك في تأييد حالة انسانية، ونحن لا ننكر ان تشريد الناس وحرق مساكنهم وقتلهم اينا كان دينهم هي مأساة وهي تجري في كل بلاد العالم في افريقيا وفي اسيا على الأخص لأن تقاتل القوى الكبرى على المصالح والنفوذ والموارد يجري في هذه الدول. ولكن كان ينبغي حين تفتح مثل هذه الصفحة ان تكون على دراية بالصورة الأشمل. من يلعب تلك اللعبة ومن وراءها.. وهذا ما نفعله هنا. نحن ننظر الى الخرائط ونحاول ان نحلل الحالات بعيدا عن العواطف والمشاعر. المسألة لم تكن يوما مسلمين وبوذيين او مسلمين ومسيحيين او يهودا، المسألة منذ فجر التاريخ هي صراع على الموارد والنفوذ والاستحواذ على أراضي الغير ولكنها طبعا تتخذ اشكالا واسماء اخرى مثل (نصرة الدين) (اعلاء شأن المذهب) (مظلومية المذهب العلاني) (تهميش الدين الفلاني) (حقوق الانسان) (نشر الديمقراطية) (تمدين المتوحشين والبدائيين) وهكذا.
    ألم تلاحظ مثلا لماذا لاتخرج دعوات (الجهاد) إلا في البلاد التي لأمريكا مصالح تريد الاستحواذ عليها؟ مثلا عندك لما نادت امريكا للجهاد في افغانستان ضد الاحتلال السوفيتي ومولت السعودين بن لادن وجماعته.. وكانت الشعارات ان السوفيت كفرة ملحدون وان امريكا متدينة وتنصر الاديان وان على المسلمين نصرة الاسلام ضد الكفر. هل كانت هذه هي الحقيقة؟ يعني الناس الذين مثلك والذين فتحوا صفحات او كتبوا مقالات او تحدثوا في المساجد في حينها ودعوا الى الجهاد في افغانستان، هل كانوا جزءا من التخطيط والمؤامرة؟ ربما نعم وربما كلا وهؤلاء كانوا قد صدقوا ان المعركة هي بين الاسلام والكفر. ومازالوا يصدقون، رغم أن كل شيء الان واضح أمام الأعين.
    ألم تسأل نفسك: وأين الجهاد في فلسطين؟ لماذا لا يدعو أحد رسميا كان او غير رسميا للجهاد في فلسطين؟ ايهما اقرب : بورما ام فلسطين؟ افغانستان ام فلسطين؟ البوسنة ام فلسطين؟ ايهما اولى بالجهاد: سوريا أم فلسطين؟
    ألم تسأل نفسك : لماذا حرم الشيوخ الجهاد في العراق بعد الاحتلال الأمريكي؟ وقالوا : العراق ليست ارض جهاد؟ ماهي ارض الجهاد إذن؟ حين تنصب القواعد الأمريكية في بلاد الخليج العربي وتنطلق منها الطائرات والقنابل باتجاه العراق .. وباتجاه ليبيا وباتجاه سوريا..وليس باتجاه الكيان الصهيوني، أليس من الجائز اعتبار كل تلك البلدان الخليجية ارض جهاد؟ لماذا لم نسمع من احد دعوة للجهاد ضد بلدان الخليج؟

    ردحذف
  14. رائع بكل المقاييس كما اعربت لكم من قبل عن حاجة لهكذا عقليات تحلل الخبر و تكشف حيثياته و مكنوناته
    صراحة عجبني كشفكم لمحركات الجهاد و الدوافع الخفية لاي نزاع عالمي...
    كل التوفيق لكم و لجهود غار عشتار و القائمين عليها

    لكم من ارق تحية

    ردحذف