Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

27‏/9‏/2012

العلاقة بغزوة بنغازي: ماذا في مالي؟

هذه إجابة على السؤال الأول من سؤالين طرحتهما هنا.
تقع مالي في غرب افريقيا ، تحدها الجزائر وموريتانيا وبوركينا فاسو وغينيا والسنيغال وساحل العاج والنايجر. ذات مساحة كبيرة ونفوس قليلة، وتحوي من الكنوز: اليورانيوم والفوسفات والنحاس والذهب والمنغنيز والحديد والنفط والغاز والكثير من الثروات المعدنية الاخرى وشعبها أفقر شعوب أفريقيا. لغتها الرسمية الفرنسية ويغلب على اهلها الدين الاسلامي. في بداية هذا العام قام بها انقلاب عسكري اطاح بالحكومة، وفي الربيع استولى الطوارق ومجموعات اسلامية انفصالية على ثلاث مدن كبرى في شمال البلاد وأعلنت بعض الفرق اقامة حكم اسلامي. ربما الخرائط توضح لكم شيئا :
المنطقة التي استولى عليها الانفصاليون سميت أزواد
المنطقة تحت سيطرة الانفصاليين هي الجزء الأكبر من الدولة
حسنا ، ماذا في هذه المنطقة يثير التدخل الأمريكي والفرنسي؟ اضافة الى المعادن التي ذكرناها؟ تعوم المنطقة الشمالية على بحيرات نفط !! 
وتقع مالي استراتيجيا بين شمال افريقيا العربية وجنوب افريقيا السوداء، اضافة الى محاددتها سبع دول مهمة وعنصر آخر هو ان الاستيلاء الأمريكي على مالي سوف يصد النفوذ الاقتصادي الصيني المتزايد حيث ان الصين هي الان اكبر شريك تجاري في مالي.
وتحت مظلة القيادة المركزية الأمريكية في أفريقيا (افريكوم) عملت امريكا على تطوير العلاقات مع جيوش الدول الافريقية بضمنها مالي حيث تتبرع امريكا لجيش مالي المكون من 7000 جندي فقط بمبلغ 140 مليون دولار سنويا . وهي تنتقي بنفسها الضباط الماليين لتدريبات خاصة في الولايات المتحدة. وفي الواقع ان القائم بالانقلاب كان قد تدرب في امريكا.
وخلال الاشهر الماضية كانت تقريبا كل رحلة طيران الى العاصمة باماكو تحمل عشرات الجنود الامريكان ولا احد يعرف كم عدد العسكر الامريكان في مالي ولكن لاشك ان افريكوم ترى في مالي نقطة ستراتيجية بالغة الاهمية لاهدافها في افريقيا.- (مصدر المعلومات الاخيرة)

هناك تعليقان (2):

  1. تعجبني مقالاتكم جدا و خصوصاً جو المخابرات و ما وراء الحدث و قراءة الامور بطريقة منطقية و ربط خيوط متفرقة بعقلية نيرة .
    صراحة لم اعتقد من العرب لديه هذه الخاصية و خصوصاً الصحفيين لذلك تجد الغرب في الصدارة ، يفكر بعقلين و ينفذ بعشرة بينما نحن نغط في ترهات كل التوفيق لكم

    ردحذف
  2. شكرا اخي غير معرف، هذه شهادة نعتز بها في الغار.

    تحياتي

    ردحذف