Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

19‏/11‏/2011

الشرق الاوسط، ثم، العالم – 2

 تحليل بقلم توني كارتالوجي (نشر في شباط 2011)
ترجمة عشتار العراقية
ليس من المستغرب أن تايلاند (كاتب المقالة يقيم في تايلاند- عشتار) ، مثل ماينمار، عانت من محاولات مضاعفة من الولايات المتحدة لتغيير النظام. رجلهم ثاكسن شينورتا هو عولمي بالسر، وكان قد شغل منصب مستشار لمجموعة كارلايل ومنذ الاطاحة به من السلطة في 2006 ، جرى دعمه من كل شخص بدءا من جيمس بيكر الى كنيث ادلمان من ICG (مجموعة الأزمات الدولية) وشركة ايدلمان للعلاقات العامة الى محاميه وداعمه الحالي روبرت امستردام.
من الواضح ان واشنطن تستخدم سيطرتها على الشرق الاوسط وسيطرتها على البحار ، رغم التحديات لهذه السيطرة ، من اجل القضاء على المكانة المالية والاقتصادية المتفوقة للصين. كذلك من الواضح ان واشنطن تستثمر الكثير من مواردها العسكرية والاستخباراتية لزعزعة كل (عقد اللؤلؤ) من اجل الحصول على تنازلات من الصين واحتوائها، والهدف الاقصى هو ضم العملاق الاسيوي الى نظام الانجلو ساكسون العالمي احادي القطب.
اما هل هذه هذه الستراتيجية تؤتي اكلها؟ هذا مثار جدل، على اية حال،  لأن جيش الولايات المتحدة مخترق سياسيا وستراتيجيا متعثر ومنهك ، ويقوده قادة غير كفوئين في واشنطن ، فقدوا ايمان وثقة مواطنيهم – ناهيك عن العالم - بهم . اللعبة الجريئة وربما اليائسة التي تلعبها الولايات المتحدة في الشرق الاوسط يمكن ان تكون مغامرة لتدارك سنوات من الفشل ضد الصين وتعاون شانغهاي منذ ان كتب معهد الدراسات الستراتيجية تقريره في 2006, تغيير النظام في ايران مايزال محور انجاح المغامرة الاخيرة.)
أمريكا الجنوبية
حتى امريكا الجنوبية لم تنج منهم. كان هناك وقفة في التورط الامريكي العلني مما سمح لامريكا الجنوبية ان تصبح نوعا من القلاع ضد عملاء العولمة، على اية حال ، تجري في السر عمليات خفية .
هناك تقارير مزعجة تأتي من الارجنتين تشير الى تصاعد توتر بين بيونس ايرز،
وواشنطن. وقد بلغ ذروته في نزاع دبلوماسي حول طائرة نقل من نوع سي -17 امريكية وقد صادرت منها الارجنتين معدات مريبة وكان التفسير اكثر اثارة للشكوك. وهذا يؤدي بالكثيرين بضمنهم حكومة الارجنتين الى الاعتقاد ان الولايات المتحدة تخطط لجولة اخرى من زعزعة الاستقرار في امريكا الجنوبية.
وقد استهدف الغرب علنا فنزويلا وبوليفيا في السنوات الاخيرة بجهود للتقليل من شأن الحكومتين وحتى العمل على الاطاحة بهما. ورد الفعل المرتبك الصامت على مؤامرة الانقلاب في هندوراس تثير الشكوك من ان امريكا بدأت ترد الضربة ضد موجة المشاعر الوطنية الاقليمية التي تكتسح امريكا الجنوبية. وزيارة الى موقع movements.org يكشف ان المنظمة التي تمولها وزارة الخارجية الامريكية تدعم المعارضين في فنزويلا وتشجع على انتشار "المجتمع المدني" وتشير بشماتة الى التأثير الذي تقوم به على المعارضين لنظام شافيز.
الخاتمة
موجة الثورات المدعومة امريكيا التي اجتاحت الشرق الاوسط مؤخرا هي بداية حركة اكبر للاطاحة بايران والبدء في استعادة الارض ضد روسيا والصين بعد سنوات عديدة من نتائج محبطة من الناحية الجيوسياسية. الهدف البعيد هو اجبار روسيا والصين على القبول بدورهم كحاملي اسهم مسؤولين في "نظام عالمي جديد" احادي القطب يديره الانجلو امريكان. ومثل هذا العالم يتطلب القضاء على كل المنافسات ، وان تصبح كل الدول معتمدة والأهم من كل ذلك ان تلتزم كل الحكومات بالنموذج العولمي للمجتمع المدني الذي يخضع بدوره  للمؤسسات العولمية المركزية.
الوعي بالخطة الكبرى يكشف خطر التعاطف او التقبل للاضطراب الراهن في الشرق الاوسط. وهو سوف ينتشر بالتأكيد ، اعتمادا على رد فعل مؤسسة تعاون شانغهاي وتصميم دولها للبقاء سادة مصائرهم. قد تنتج مواجهة كبرى ، فلايمكن التكهن بما ينتج عن اليأس الذي تعاني منه الولايات المتحدة وقوتها المتلاشية وعروضها العبثية لدول العالم للانضمام الى  نموذجها المفلس، احادي الجانب في حكم العالم، مع فشلها الاقتصادي المتصاعد. وهذا الموقف الغامض الذي لايمكن التكهن به مضافا الى اليأس، قد يكون الورقة الوحيدة ذات القيمة التي بقيت في يدي الولايات المتحدة، وهي ورقة علينا ان نخشاها جميعا.

المصدر الأصلي هنا


هناك 10 تعليقات:

  1. ابو ذر العربي19 نوفمبر، 2011 9:31 م

    من الان والى اشعار اخر ساوي الى غاري قليلا واراقب الوضع عن كثب
    فالى اللقاء واتمنى لغار عشتار الاستمرارية والازدهار وجلب المزيد من المعلقين الاحرار
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  2. عشتار,
    لم تصلني فكرة نسخ المفردات بالانكليزية في احد مقاطع النص, وهل يمكننا قرائته بالصيغة التالية؟ ;
    ( اما هل هذه الستراتيجية تؤتي ثمارها؟ هذا مثار جدل، على اية حال، لأن جيش الولايات المتحدة مخترق سياسيا وستراتيجيا متعثر ومنهك ، ويقوده قادة غير كفوئين في واشنطن ، فقدوا ايمان وثقة مواطنيهم – ناهيك عن العالم - بهم . اللعبة الجريئة وربما اليائسة التي تلعبها الولايات المتحدة في الشرق الاوسط يمكن ان تكون مغامرة لتدارك سنوات من الفشل ضد الصين وتعاون شانغهاي منذ ان كتب معهد الدراسات الستراتيجية تقريره في 2006, تغيير النظام في ايران مايزال محور انجاح المغامرة الاخيرة.)

    وبمناسبة ورود الهندوراس "ومقترباتها" في المقالة, متى يتوب علينا الله وصاحبة الغار من رؤية سفاحها الشهير على جانب المدونة كلما دخلنا اليها؟

    عراق

    ردحذف
  3. عزيزي عراق

    خليها سنطة. انت وقعت على فضيحة. لولا تنبيهك لما امكن تداركها. طبعا حين قرأت تعليقك، قلت مع نفسي ، ماذا يقصد؟ اي مفردات انجليزية؟ ولكن حين ذهبت الى الموضوع شعرت بالخجل حقا من الفضيحة. طبعا المفردات موضوعة لأني حين اترجم وليس امامي قاموس (والنيت مقطوع كما عندي من اسبوع) اترك الكلمات التي لست متأكدة من معانيها لأراجعها في البروفة الاخيرة . ويبدو ان مشكلة انقطاع النيت والعمل في مقاهي الانترنيت مع كل المنغصات التي اجدها هناك، نشرت المسودة دون مراجعة. شكرا . وقد وضعت ترجمتك للفقرة.

    ردحذف
  4. جلّ من لا يسهو.
    ماذا عن صورة سفاح السلفادور؟


    عراق

    ردحذف
  5. أي سفاح؟ وأي صورة؟ وضح كلامك.

    ردحذف
  6. كلما ادخل للمدونة وارى صورة السفاح نيغروبونتي اقرف, لا اعرف لماذا!


    عراق

    ردحذف
  7. عيني ست عشتار
    طبعا المقصود هو السفاح نيغروبونتي ، وصورته على يمين الغار، شلت يمينه ان شاء الله.

    ردحذف
  8. آه. نيغربونتي. وهل كنت ياعراق تفضل ان تنساه؟

    ردحذف
  9. ابو ذر
    ارجو الا يطول غيابك او اعتكافك في غارك.

    ردحذف
  10. لو يمكننا النسيان, لنسينا كل السفاحين اللذين مروا في التأريخ من قبل "نيغروبونتي" ومن بعده!
    كل ما في الامر ان "وجهه الوديع" يثير الاشمئزاز, وخصوصا للذين يعرفون كم وراء هذا الوجه من دماء وجثث.

    عراق

    ردحذف