Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/11‏/2011

التدخلات الأمريكية في بلاد العرب والمسلمين-1

ترجمة عشتار العراقية 
تنبيه من الكاتب: هذه ليست قائمة مكتملة تشمل غزوات وقصف واغتيالات ومؤامرات وتدخلات اخرى من قبل الحكومة الامريكية وحلفائها وعملائها ولا هي توثيق كامل للهيمنة الاقتصادية الأمريكية واستغلالها للموارد البشرية والطبيعية.
1928-1945
القتال من اجل النفوذ والنفط
1920-28 تضغط أمريكا على بريطانيا وهي الدولة المهيمنة على المنطقة في حينها لتوقيع "اتفاقية الخط الاحمر" التي تشترط ان نفط المنطقة لايمكن تطويره من قبل قوة دولية واحدة بدون مساهمة الاخرين. وبهذا تحصل ستاندارد اويل وموبيل حصصا في شركة نفط العراق.
1932-34 اكتشاف النفط في البحرين والسعودية والكويت وشركات نفط امريكية تحصل على تنازلات.
1944 مذكرة من وزارة الخارجية الامريكية تشير الى نفط الشرق الاوسط باعتباره "مصدر هائل للقوة الاستراتيجية وأحد اعظم الجوائز المادية في تاريخ العالم" خلال المفاوضات الامريكية البريطانية على السيطرة على النفط في هذه المنطقة، يرسم الرئيس روزفلت خارطة للشرق الاوسط ويقول للسفير البريطاني "النفط الفارسي لكم. ونتقاسم نفط العراق والكويت ، اما نفط السعودية فهو لنا" . في 8 آب 1944 توقع الاتفاقية النفطية الانجلو امريكية، مقسمة نفط العرب بين امريكا وبريطانيا.
بين 1948 و 1960 يكسب الرأسمال الغربي  12.8 بليون دولار من ارباح انتاج وتصفية وبيع النفط العربي في اسثمارات ثابتة تبلغ 1.3 بليون دولار.
1945-1955
استبدال المنافسين وشن حرب على التحرر القومي
1946 الرئيس هاري ترومان يهدد باسقاط "قنبلة متفوقة" على الاتحاد السوفيتي اذا لم ينسحب من كردستان واذربيجان في شمال ايران.
تشرين ثاني 1947 امريكا تساعد في الضغط لاصدار قرار من الامم المتحدة يقسم فلسطين الى دولة صهيونية ودولة عربية، مانحا السلطات الصهيونية سيطرة على 54% من الاراضي. في ذلك الوقت كان المستعمرون اليهود يشكلون حوالي ثلث السكان فقط.
14 آيار 1948 تندلع الحرب بين دولة اسرائيل المكونة حديثا ومصر والعراق والاردن وسوريا الذين بعثوا قواتهم الى فلسطين لمعارضة تقسيمها. اجبرت الهجمات الاسرائيلية حوالي 800 الف من الفلسطينيين (ثلثا عدد السكان) للهرب الى لبنان والاردن وسوريا وغزة والضفة الغربية. تنتزع اسرائيل 77% من اراضي فلسطين. الولايات المتحدة تعترف باسرائيل بسرعة.
29 مارس 1949 تدعم السي آي أي مؤامرة عسكرية للاطاحة

بالحكومة المنتخبة في سوريا وتنصب دكتاتورية عسكرية تحت رئاسة العقيد حسني الزعيم
1952 يتوسع الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة الى المنطقة بدخول تركيا فيه
1953 تدبر السي آي أي مؤامرة للاطاحة بحكومة مصدق في ايران بعد ان امم مصدق المصالح البريطانية في حقول النفط الايرانية. ينصب الشاه محمد رضا بهلوي على العرش ويحكم حكما مستبدا لمدة 25 سنة.
1955 تنصب الولايات المتحدة نظام رادار قوي في تركيا للتجسس على الاتحاد السوفيتي
1956-1958
اضطرابات ومؤامرات في مصر والعراق والاردن وسوريا ولبنان
تموز 1956 يستلم زعيم مصر القومي جمال عبد الناصر اسلحة من الاتحاد السوفيتي وتسحب الولايات المتحدة تمويلها الموعود لسد اسوان وهو مشروع التنمية الرئيسي في مصر. بعد اسبوع يؤمم عبدالناصر قناة السويس من اجل تمويل المشروع. في تشرين اول تهاجم بريطانيا وفرنسا واسرائيل مصر من اجل الاستيلاء على قناة السويس مرة اخرى. يهدد الرئيس ايزنهاور باستخدام اسلحة نووية اذا تدخل الاتحاد السوفيتي الى جانب مصر، وفي نفس الوقت ، تؤكد امريكا هيمنتها الاقليمية بإجبار بريطانيا وفرنسا واسرائيل للانسحاب من مصر.
تشرين اول 1956 تجهض مؤامرة مبيتة من قبل السي آي أي للاطاحة بالحكومة اليسارية في سوريا لأن توقيتها كان نفس يوم غزو اسرائيل وبريطانيا وفرنسا لمصر.
9 مارس 1957 يصادق الكونغرس على مبدأ ايزنهاور الذي ينص "تعتبر الولايات المتحدة من المهم للمصلحة القومية والسلام العالمي الحفاظ على استقلالية ووحدة دول الشرق الاوسط"
نيسان 1957 بعد اندلاع تظاهرات وشغب ضد الحكومة في الاردن، يسرع الاسطول السادس الامريكي الى شرق المتوسط وتهبط كتيبة من المارينز في لبنان "للتحضير لتدخل مستقبلي محتمل في الاردن" فيما بعد في تلك السنة، تبدأ السي آي أي بدفع ملايين الدولارات سرا سنويا لملك الاردن حسين.
ايلول 1957 بمثابة رد فعل لسياسيات سوريا الاكثر قومية والمؤيدة للاتحاد السوفيتي، ترسل امريكا الاسطول السادس الى شرق المتوسط وتبعث الاسلحة الى الحلفاء في الاردن ولبنان والعراق وتركيا والسعودية، وفي نفس الوقت تشجع تركيا على تحشيد 50 الف جندي على حدود سوريا الشمالية.
1958 اندماج سوريا ومصر في (الجمهورية العربية المتحدة). الاطاحة بالملك فيصل الثاني المؤيد لامريكا في العراق من قبل ضباط عسكريين وطنيين ، واندلاع مظاهرات مضادة للحكومة وامريكا في لبنان، حيث ساعدت السي آي أي في تنصيب الرئيس كميل شمعون وابقته في السلطة مما ادى الى انزال امريكا لسبعين سفينة بحرية ومئات من الطائرات و14 الف مارينز في لبنان للحفاظ على (الاستقرار). تهدد الولايات المتحدة باستخدام اسلحة نووية اذا قاوم الجيش اللبناني ولمنع تحرك عراقي الى حقول النفط في الكويت، وترسم خططا سرية لغزو مشترك مع تركيا للعراق. تحفظ الخطط بعد ان هدد الاتحاد السوفيتي بالتدخل.
1957-58 كرميت روزفلت عميل السي آي أي المسؤول عن مؤامرة الانقلاب في ايران عام 1953، يتآمر بدون نجاح للاطاحة بجمال عبد الناصر "بين تموز 1957 وتشرين اول 1985 اعلنت الحكومتان المصرية والسورية عبر وسائل الاعلام عن كشف حوالي 8 مؤامرات منفصلة للاطاحة بهذه الحكومة او تلك ولاغتيال عبد الناصر و/او لمنع اتحاد الدولتين " (بلوم صفحة 93)
1960 تعمل الولايات المتحدة سرا على إضعاف الحكومة العراقية بدعم المتمردين الاكراد المناهضين للحكومة ودعم محاولة اغتيال غير ناجحة للرئيس عبد الكريم قاسم وهو ضابط عسكري اعاد العلاقات مع الاتحاد السوفيتي ورفع الحظر على الحزب الشيوعي العراقي.(ملاحظة مني: المؤامرة جرت في شباط 1960 وكانت تتمثل في ارسال منديل مسموم من بريد في دولة اسيوية ولكن يبدو ان المنديل لم يصل او لم يستخدم. التفاصيل مشوشة حول هذا الموضوع انظر هنا)
1963 الولايات المتحدة تدعم انقلابا يقوم به حزب البعث للاطاحة بنظام قاسم. بضمن الدعم تقديم قائمة باسماء الشيوعيين لقتلهم، وقد قام الحرس القومي باعتقال هؤلاء الشيوعيين وقتلهم بدون محاكمات.
(ملاحظة مني: انقلاب 1963 قام به عبد السلام عارف، وبعض البعثيين، وكان هؤلاء فصائل متناحرة منهم علي السعدي الذي كان الحرس القومي يتبعه ثم أبعده احمد حسن البكر الذي كان رئيسا للوزراء في حينها، بعد احداث الحرس القومي. حزب البعث في الواقع لم يستلم الحكم كاملا الا في 17 تموز 1968 وكانت حركة بيضاء غير دموية . ثم ان الكاتب لم يذكر جرائم الشيوعيين انفسهم في الموصل في مارس 1959 وفي كركوك في تموز 1959حتى نفهم بالضبط لماذا قام الحرس القومي بذلك ولو أن هذا ليس تبريرا لجرائم قتل ولكن تاريخ العراق للأسف عبارة عن دورة انتقام متكررة من جميع الأطراف)  
1966 الولايات المتحدة تبيع اول قاذفات القنابل النفاثة الى اسرائيل، منهية بذلك  قرارها الذي اصدرته في 1956 لحظر بيع الاسلحة للدولة الصهيونية.
حزيران 1967 باسلحة امريكية ودعم كامل ، يشن الجيش الاسرائيلي ما يسمى (حرب الستة ايام) وفيها استولى على 23%  الباقية من اراضي فلسطين التاريخية : الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية مع سيناء مصر وجولان سوريا.
17 ايلول 1970 مع الدعم الامريكي والاسرائيلي ، تهاجم القوات الاردنية مخيمات المقاومة الفلسطينية ، في حين كانت قوتها الجوية المدعومة امريكية تسقط قنابل النابالم من الاعالي. تنشر امريكا حاملة
الطائرات (الاستقلال) و6 مدمرات عند شاطيء لبنان وتهيء قواتها في تركيا لدعم الهجوم. تهدد الولايات المتحدة باستخدام اسلحتها النووية اذا تدخل الاتحاد السوفيتي. يقتل 5000 فلسطيني ويصاب 20 الف. وقد سميت هذه المذبحة بايلول الاسود.
1973 تهرع امريكا بمساعدة عسكرية طارئة مقدارها 2.2 بليون دولار لاسرائيل بعد ان هجمتها مصر وسوريا لاستعادة الجولان وسيناء. تضع امريكا قواتها على اهبة الاستعداد وتحركها الى المنطقة. حين يهدد الاتحاد السوفيتي بالتدخل لمنع تدمير الجيش الثالث المصري من قبل اسرائيل، تضع امريكا قواتها النووية في حالة استعداد لاجبار السوفيت على النكوص.
1973-1975 تساعد الولايات المتحدة المتمردين الاكراد في العراق من اجل تقوية ايران واضعاف النظام العراقي المؤيد للسوفيت. حين تعقد ايران والعراق صفقة، تسحب امريكا دعمها للكرد وتمنع لجوء الاكراد الى ايران في حين تقف تتفرج على الحكومة العراقية وهي تقاتل الاكراد
1979-84 تدعم امريكا قوات شبه عسكرية لإضعاف  حكومة اليمن الجنوبية التي تتحالف مع الاتحاد السوفيتي.
 **
الجزء الثاني هنا

هناك تعليق واحد:

  1. مشكوره ياعشتوره على هذه المعلومات التي كان قسم منها غائبا عنا
    بارك الله بجهودك

    ردحذف