Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/11‏/2011

التدخلات الأمريكية في بلاد العرب والمسلمين-2

ترجمة عشتار العراقية
سقوط الشاه والغزو السوفيتي لافغانستان
1978 تبدأ الثورة الايرانية ضد الشاه ، ولكن امريكا تستمر في دعمه (بدون تحفظ) وتحث على التصرف بشدة ضد الجماهير. في آب 1978 يحترق حوالي 400 ايراني حتى الموت في مسرح ريكس في عبادان بعد ان اغلقت الشرطة ابواب الخروج بالسلاسل. في 8 ايلول قتل 10 الاف متظاهر ضد الشاه في ساحة جالة في طهران.

1979 تحاول امريكا بدون جدوى تدبير انقلاب عسكري لانقاذ الشاه. في كانون الثاني يجبر الشاه على الهرب وفي شباط يستولى على السلطة الاسلاميون بقيادة آية الله الخميني  .
صيف 1979 تدعم امريكا علنا جهود نظام خميني لقمع الكفاح الكردي للتحرر وتحافظ على هيمنة ايرانية على كردستان.
1979 الرئيس كارتر يقرر ان الخليج الفارسي (العربي)  مهم للمصالح  الامريكية ويعلن ان امريكا سوف تشن حربا لو تطلب الامر لضمان تدفق النفط
1979 كرد فعل على مناورات الجيش السوفيتي على حدود ايران الشمالية ، يضع القوات الامريكية في حالة انذار نووي ويحذر السوفيت من انه سوف يستخدمها اذا تدخل السوفيت.
صيف 1979 تبدأ الولايات المتحدة في تسليح وتنظيم الاصوليين الاسلاميين (المجاهدين) في افغانستان . يكتب مستشار الامن القومي زبغنيو برجنسكي "هذا العون سوف يحفز الجيش السوفيتي للتدخل" مما يسحب السوفيت الى مستنقع افغانستان. وعلى مدى العقد التالي ارسلت الولايات المتحدة وحدها اسلحة ومساعدات للمجاهدين بقيمة 3 بليون دولار، اضافة الى 3 بليون اخرى وفرتها السعودية حليف الولايات المتحدة.
4 تشرين اول 1979 مقاتلون اسلاميون بدعم من نظام خوميني يحتلون السفارة الامريكية في طهران ويطالبون امريكا باعادة الشاه الى ايران للمحاكمة. تظل  السفارة و 52 موظف رهائن لمدة 444 . وهذا الحرج الدولي يدفع الى اجراءات امريكية جديدة ضد ايران بضمنها محاولة انقاذ فاشلة.
كانون الاول 1979 القوات السوفيتية تحتل افغانستان ، التي اعتبرها حكام الولايات المتحدة "دولة حاجزة" بين الاتحاد السوفيتي في الشمال و الدولتين الاهم ستراتيجيا: ايران وباكستان في الجنوب، يطيح الغزاة بحكومة حفيظ الله  امين وينصبون نظاما اكثر موالاة للسوفيت.
 1980تبدأ الولايات المتحدة بتجميع (قوة النشر السريع) بزيادة وجودها البحري وترتيب موضعة معداتها العسكرية. كما تصعد من مساعدتها للدول العميلة مثل تركيا وباكستان والسعودية . في 12 ايلول يستولي الجيش التركي على السلطة وينهال بقمع وحشي على الثوريين والاكراد الذين يكافحون للتحرر، بحجة المحافظة على (استقرار) البلاد باعتبارها حليفا امريكيا مهما.
صيف 1980 تحاول ادارة كارتر تخويف ايران لتسليم الرهائن الامريكان ، وفي نفس الوقت يقوم موالون للمرشح الرئاسي رونالد ريغان بعقد صفقة سرية مع الجمهورية الاسلامية: الوعد بانه لو نجح في الانتخابات فإن ادارة ريغان سوف تسمح لاسرائيل بشحن اسلحة الى ايران، والمطلوب ان تستمر  ايران بحجز الرهائن خلال الحملة الرئاسية القادمة من اجل افشال حملة كارتر لاعادة ترشيحه. (حملة ترشيح ضارية ، أليس كذلك ؟- تعليق مني)
22 ايلول 1980 العراق يغزو ايران بدعم تكتيكي امريكي ، في حرب سوف تستمر 8 سنوات. الولايات المتحدة تدعم الطرفين في الحرب حيث تقدم لايران المال والسلاح والدعم المخابراتي والسياسي للعراق من اجل اطالة الحرب واضعاف الطرفين. وفي نفس الوقت تحاول استدراج البلدين الى المدار الامريكي.
1981 يقوم الجيش الامريكي بمناورات قرب ساحل ليبيا لاستفزاز حكومة القذافي. حين تطلق طيارة ليبية صاروخا على الطائرات الامريكية التي تخترق الاجواء الليبية ، تسقط امريكا طائرتين ليبيتين.
1981 حكومة ريغان تشجع سرا اسرائيل وحلفاءها مثل كوريا الجنوبية وتركيا لشحن مئات الملايين من الاسلحة الامريكية الى ايران رغم الحظر على السلاح المصنوع امريكيا.
من خريف 1981 الى شتاء 1982 ، قامت القوات التي يقودها اتحاد الشيوعيين الايرانيين (ساربدران) بمقاومة تاريخية للجمهورية الاسلامية ، ولكن القوات الايرانية تسحق بقسوة انتفاضة (امول) بنهاية
كانون الثاني 1982.
1982 بعد استلام الضوء الاخضر من الولايات المتحدة تغزو اسرائيل لبنان لسحق القوات الفلسطينية واية قوات اخرى ضد امريكا واسرائيل. يقتل اكثر من 20 الف لبناني وفلسطيني وتحتل اسرائيل جنوب لبنان حتى عام 2000.
14 ايلول 1982 يقتل رئيس لبنان الموالي للامريكان بشير الجميل. في اليوم التالي تحتل القوات الاسرائيلية بيروت الغربية ومن 16-18 ايلول ، تتحرك ميليشيا الكتائب بدعم عسكري اسرائيلي في عهد ايريل شارون الذي اصبح الان رئيسا للوزراء، الى مخيمي صبرا وشاتيلا ويذبحون بوحشية اكثر من 1000 رجلا وامرأة وطفلا فلسطينيا.
1983 ترسل الولايات المتحدة قواتا الى لبنان بافتراض انها عملية حفظ السلام متعددة الجنسية ولكن في الواقع هي لحماية المصالح الامريكية بضمنها قوات الاحتلال الاسرائيلية. تنسحب القوات الامريكية بعد ان يدمر انتحاري ثكنة مارينز امريكية
1983 تساعد السي آي أي في اغتيال الجنرال احمد الدليمي وهو قائد عسكري مغربي بارز كان يسعى للاطاحة بالملك المغربي الموالي لأمريكا
ربيع 1983 تقدم الولايات المتحدة لايران قائمة بالجواسيس السوفيت
1984 تسقط الولايات المتحدة طائرتين نفاثتين ايرانيتين فوق الخليج الفارسي (العربي)
1985-1986 تشحن الولايات المتحدة سرا اسلحة الى ايران بضمنها 1000 من صواريخ تاو المضادة للدبابات، واجزاء صواريخ هوك ورادارات هوك . الاسلحة مقابل الرهائن الامريكان في لبنان وعلى امل زيادة النفوذ الامريكي في ايران. تنهار الخطة السرية حين تكشفها على الملأ في 3 تشرين ثاني 1986 مجلة الشراع اللبنانية .
1985 تحاول الولايات المتحدة اغتيال الشيخ محمد حسين فضل الله وهو قائد شيعي لبناني. قتل في هذه المحاولة الفاشلة 80 شخصا.

الجزء 3 هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق