Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

13‏/1‏/2011

من أساليب العدو: 8 خطوات لاستفزاز اليابان -2


ترجمة عشتار العراقية

ثمان خطوات محددة (وكل منها بمثابة إعلان حرب) طورها القائد العسكري ارثر ماكولوم رئيس قسم الشرق الأقصى في مكتب الاستخبارات العسكرية لاستفزاز اليابان ودفعها الى القيام بعمل يبرر الحرب ضدها.
تشمل هذه الخطوات : حصارا اقتصاديا وشحن اسلحة الى اعداء اليابان ومنع طوكيو من الحصول على المواد الاولية الضرورية لاقتصادها ، ومنعها من استخدام الميناء.

من اجل الحصول على موافقة شعبه الكاره للحروب، احتاج فرانكلين روزفلت الى حدث مدمر كبير ترتكبه اليابان ضد قاعدة امريكية (دفاعية) ليتحول الشعب الأمريكي من شعب مسالم الى غاضب ومطالب بالانتقام. وقد رافق كل تلك الخطوات الاستفزازية ، تجريد القاعدة المطلوب مهاجمتها من سبل الدفاع عن نفسها وذلك باخفاء تحركات الجيش الياباني والهجوم المتوقع على بيرل هاربور عن قائد القاعدة الأدميرال كيمل، وهكذا لم تتخذ اجراءات لحماية القاعدة من الهجوم الياباني في 7 كانون الأول 1941 الذي تسبب في مقتل اكثر من 3000 بحار امريكي وتدميرالعديد من السفن والقطع البحرية. وماذا يعني التضحية بهذا العدد من الجنود؟ إذا كان ذلك سوف يضمن هيمنة أمريكا على آسيا؟

الخطوات الثمانية في مذكرة ماكولوم هي كما يلي:

1- رتب مع بريطانيا لاستخدام القواعد البريطانية في المحيط الهادي خاصة سنغافورة
2- رتب مع هولندا لاستخدام تسهيلات قواعد وتموين
3- قدم كل المساعدات الممكنة لحكومة صين (تشيانج كاي تشك)
4- ارسل فرقة من السفن الثقيلة الى الشرق ، الفلبين او سنغافورة
5- ارسل فرقتين من الغواصات الى الشرق
6- ابق على القوة الرئيسية من الاسطول الامريكي في المحيط الهادي قرب جزر هاواي
7- الاصرار على ان يرفض الهولنديون تلبية مطالب اليابان للحصول على مؤن اقتصادية خاصة النفط
8- احظر حظرا شاملا كل التجارة الامريكية مع اليابان بالتعاون مع حظر مماثل يفرضه البريطانيون

(عن وكيبيديا)
++
أليس نفس الخطوات هي التي اتخذت مع العراق بعد حرب 1991؟ من اجل تبرير غزوه واحتلاله؟
حصار - منع استخدام الموانيء والمطارات - منع الحصول على مواد اولية للصناعات - تسليح الجيران - التحشد الامريكي في المنطقة .

كان الأمل ان يقوم العراق بخطوة تعتبر مهددة للولايات المتحدة . ولكن العراق لم يتخذ هذه الخطوة طوال التسعينات. ولهذا كان لابد من ايجاد مبرر كاذب لزعم تعرض امريكا للتهديد من العراق: علاقة العراق بالقاعدة +اسلحة دمار شامل= الاسلحة سوف تصل الى القاعدة التي سبق ان هاجمت نيويورك. نحتاج هنا الى حرب وقائية قبل ان تصل الاسلحة الى يد القاعدة .


هناك 11 تعليقًا:

  1. اغبى شئ ان تكون انت البادئ بالحرب
    غباء من اليابان انها ترد على حصار اقتصادي بعمل عسكري
    اظن ان الفكرة هي انك تترك عدوك يتخذ خطوة ثم تستغلها يعني مش شطارة من امريكا بقدر ما هو غباء من اليابان
    نتذكر هنا مماطلة ايران و كوريا الشمالية برغم العقوبات التي تفرض عليهم من حين لآخر

    ردحذف
  2. أولا - انك لا تستطيعين تصور (الحصار الشامل) كان عليك ان تعيشي في العراق 13 سنة تحت الحصار. تصوري مصر وسكانها تحت الحصار. أي لا شيء يدخل اليكم من الخارج لا اكل ولا وقود ، ربما تعلمين ان مصر لا تكاد تنتج شيئا حاليا فكل شيء مستورد حتى السمك تستورده مع أنها محاطة بالبحار. القمح ممنوعة من زراعته. تخيلي 80 مليون انسان تحت حصار ، حتى لا يستطيع الحصول على الخبز. والبلد لا يزرع ولايصطاد ولا يقيم اي صناعة لأن المواد الأولية ممنوعة. ماذا يأكل؟ كيف يعيش؟

    ثانيا - اليابان جزيرة محاطة بالبحار، ولما تراقبها وتحاصرها السفن الأمريكية والاوربية وتمنع اي اتصال لها بالخارج ، يعني هذا خنقها.

    ثالثا - لايهم أي تصرف تتصرفه الشعوب لمحاصرة، اذا كانت امريكا - كقوة دولية - تريد شن حرب واحتلال بلد ما. انها لا تعدم الاسباب، لأن العراق، رغم الحصار القاتل، لم يقم بأي شيء ولم يقدم أي ذريعة. كل الذي فعله كان المطالبة على المستوى الدبلوماسي برفع الحصار. ولهذا جاءت بذريعة اسلحة الدمار الشامل، مع ان مفتشيها وجواسيسها كانوا يجوبون الأرض العراقية ويدخلون في كل شيء ويعرفون أن العراق ليس فيه اسلحة دمار شامل.

    ردحذف
  3. عشتورة...
    ذكرتني مقالتك هذه بأحداث 11 سبتمبر, لما دُعي سلاح الجو "النيويوركي" للتدخل لأنقاذ موقف الهجوم على الابراج! فجاءت الرواية الرسمية الامريكية بأن القوة الجوية المكلفة بحماية اجواء نيويورك كانت في مهمات تدريبية خارج نيويورك , عدا عن مقاتلتين كانتا خارج" الإطار الزمني للتعامل مع الحدث", بينما جاءت الرواية الرسمية العراقية"منسوبة لـ عراق" بأن إحدى المقاتلتين كان فيها "بنچر" و الاخرى لم يكن طيارها قد اتم وجبة إفطاره بعد!!!

    ولا ننسى ... ان ما بين نيويورك و واشنطن العاصمة ( التي يفترض ان فيها -زبدة عقول السياسة الامريكية-)دقائق طيران بالنسبة للمقاتلات!!!!!




    عراق

    ردحذف
  4. عراق هناك بعض المفسرين الأمريكان لوقائع البرجين : أن المسألة كانت افتعال (تدريب على هجوم ارهابي) انقلب الى الجد. أي ان السلطات الجوية كانت تظن ان عليها عدم التدخل لأن هناك تدريبا جويا. وعلى هذا يكون القول بأن المقاتلات كانت في مهمات تدريبية خارج نيويورك قد يكون صحيحا، ضمن الخطة.

    ردحذف
  5. نحن نزرع القمح في مصر يا عشتار (شلون يعني ممنوع زراعته و لماذا؟)و لدينا ثروة سمكية كبيرة ايضا لكن لا تكفي الاستهلاك بسبب عدد السكان الكبير جدا كما تعرفين
    على كل فعلا لا استطيع تخيل وقوع مصر تحت الحصار و لا اتخيل ايضا ما يمكن ان يفعله النظام الحاكم ليتسبب في وقوع مصر تحت الحصار؟!
    يمكن يبدأ ذلك الآن بالاعتمادية الكاملة على امريكا و معونتها السياسية و الاقتصادية

    هذه الخطوات التي تذكريها و كيف انها نجحت في "دفع" اليابان لعمل عسكري و فرضا ان تلك كانت النية فعلا تحسسك العالم هو حفنة من الاغبياء و امريكا هي الذكي الوحيد!!
    مازالت اعتقد ان تصرف اليابان كان غباء منها...هي العقلية الانتحارية الكاميكازية مفيش غيرها!!
    هل وضعت نقطة "شيوعية" اليابان في الاعتبار عند وضع هذه التحليلات و الاستنتاجات
    اعتقد انه لا يوجد شبه كبير بين قصة اليابان مع امريكا و خطط امريكا في الشرق الاوسط
    اينعم هى تختلق دائما اعذار لكن و خلي بالك من لكن صراع امريكا و حلفائها مع الشيوعية و بعدها النازية كان صراع قوي طبيعي و متوازن

    و بعدين يا عشتار انتي قلت في بداية المقال ان الشعب الامريكي كاره للحروب و هذه في حد ذاتها مقولة غير حقيقية الشعب الامريكي اتربى على الفكر البراجماتي (النفعي) يعني مش مهم تعمل ايه اذا كانت الفائدة المرجوة منه تستحق بيفكروا في مصلحتهم و بس..حطي الفكرة في دماغك و انتي بتحللي.. و سوقي بقى

    ردحذف
  6. عزيزتي ام اياد

    أما انك غير مطلعة على شيء في مصر، أو أخذتك العزة المصرية وهذا شيء محمود ولكن ينبغي الا نطفر على الحقائق. الكلام ليس من عندي ولكن من الكاتبة سكينة فؤاد. هل تعرفينها؟ لديها حملة بخصوص القمح وقد ظهرت في كل فضائياتكم للحديث عن منع زراعة القمح.

    وأكثر من هذا علمت منها ومن غيرها أن امريكا هي المورد للقمح لديكم وأن المخزون الذي تسمح به امريكا هو 3 شهور وليس 6 شهور كما يحدث في كل بلاد العالم. يعني غير مسموح لكم بتخزين ما يكفي لمدة 6 شهور. حتى اذا حوصرت مصر لأي سبب، يجوع الشعب في مدة اقصاها 3 شهور.

    هذا الكلام ليس ضد مصر، ولكن نقوله حبا بمصر، و لك أن تتأكدي من كل المصريين المفتحين. ومنهم اساتذة واعلاميين وناس عاديين.

    الشعب الأمريكي كاره للحرب حين تزداد خسارته. يبدو أنه لا فكرة لديك عما حدث بعد حرب فيتنام وكيف وقف الشعب كله ضد الحرب . راجعي تاريخ السبعينيات. ولهذا امريكا تحتاج دائما اكاذيب تحوكها لبث الخوف في نفس الشعب لبرمجته كما تريد. ليس هناك شعب يحب الحرب خاصة اذا اثرت على اساليب معيشته وحياة ابنائه.

    ردحذف
  7. أم أياد ..وبمناسبة الثروة السمكية في مصر. نعم للاسف لديكم ثروة هائلة يمكنكم ان تعيشوا عليها غذاءا وتصديرا ، ولكنكم لا تستغلونها. مصر حباها الله بنهر النيل ثم ببحرين كبيرين (البحر الاحمر) و(البحر الأبيض) ولكن لماذا تستورد السمك من السعودية ياترى والسعودية لديها بحر احمر فقط؟ ولماذا تستورد السمك من الامارات وهذه لديها الخليج العربي فقط؟

    أقول لك لماذا. ليس لأن سكان مصر اكثر. هذا كلام عجيب. السبب يا عزيزتي (وارجعي الى مصادر الامم المتحدة - منظمة الإغذية والزراعة) ، حتى تستثمر الثروة السمكية مصر تحتاج الى :

    1- مصانع تعليب الاسماك
    2- ثلاجات نقالة (سيارات) لشحن السمك من المصايد لأنه سريع التلف
    3- بواخر كبيرة (البواخر الأم) كما تسمى في علم المصايد، تخرج الى اعالي البحر وتصطاد وتعلب في مصنع على نفس الباخرة، لأن السمك كما قلنا سريع التلف.
    السمك في مصر يكفي سكانها ويفيض ويمكن تصديره وهو الثروة الكبرى في مصر. ولكن اين رجال الصناعة المصريين؟ لماذا هناك دراسات منذ اكثر من عشرين سنة قامت بها الامم المتحدة في مصر حول هذا الموضوع ولم ينفذ؟

    الصناعيون عندكم يفضلون الاستثمار في البسكويت والشكولاتة والشيبسي . أي الأغذية المضرة بالصحة. لأن عائدها اسرع وبدون وجع دماغ، وهذا كلام بعيد عن نظرية (المؤامرة) .

    ردحذف
  8. ام اياد.. تقولين (هذه الخطوات التي تذكريها و كيف انها نجحت في "دفع" اليابان لعمل عسكري و فرضا ان تلك كانت النية فعلا تحسسك العالم هو حفنة من الاغبياء و امريكا هي الذكي الوحيد!!)

    كلا ليس المقصود ان العالم حفنة من الأغبياء وامريكا هي الذكية الوحيدة ، لسبب بسيط.. هذه الخطوات في الواقع ليست مبتكرة ولكنها قديمة قدم التاريخ. بل قديمة قدم النفس البشرية. هل تذكرين القصة التي تحكى للاطفال؟ عن الذئب والحمل، وكيف أن الذئب اراد ان يأكل الحمل ، فزعم ان الحمل حين يشرب الماء في الجدول الذي يشرب منه الذئب يعكر الماء عليه؟

    دائما الأقوياء حين يستقوون ، لاحظي هذا حتى بين الاطفال حين يلعبون : الكبير واللي صحته جيدة يتحرش بالصغار والضعفاء بحجج واهية من اجل البدء في معركة يعرف انه سيفوز بها. وكل الدول تقوم بذلك اول ما يكون لديها جيش قوي أو اقتصاد قوي، ترينهم يتحرشون بالدول الصغيرة المجاورة او التي يريدون شيئا منها.

    هذا هو منطق الاستفزاز. الجميع يعرفه والجميع يتصرف بموجبه.

    حتى أن المغتصب حين يبرر عمله يقول ان الضحية كانت تغريه أو انها كانت ترتدي ملابس فاضحة وانها في الواقع هي سبب جريمته. دائما الضحية تلام على انها سبب الجريمة، وليس جشع او اجرام القاتل او المغتصب.

    ردحذف
  9. عزيزتي عشتار عائلتي تملك مساحة كبيرة من الارض الزراعية و نحن نزرع القمح و الله بنزرعه
    من اين اتي موضوع منع زراعة القمح هذا؟ اكيد ليس منع بشكل مطلق و لكن لان وزارة الزراعة تجبر المزراعين على اتباع برامج الدورة الزراعية زراعة محاصيل معينة حسب اوامرهم و هي فعلا خطط افسدت الزراعة في مصر لصالح الاستيراد و التصدير ايضا يعني نزرع فراولة بدل القمح نصدر الفراولة و نشتري بجزء من الايراد قمح للشعب عشان ياكل نفس الحكاية بالنسبة لمحاصيل اخرى زي البطاطس اوربا في مرة عملت علينا دعوى اغراق بالبطاطس.. تصوري بيزرعوا لنا اللب الصيني بدل القطن ..بلا بلا بلا كله بسبب خطط زراعة فاشلة وزارة الزراعة من الوزارات فسادا في مصر
    اظن بقى لو امريكا جت و عملت علينا عقوبا يبقى احنا اللي ساعدناها بنظام دمر اقتصادنا بالشكل ده

    اما عن الثروة السمكية و الصناعيين في مصر فهذا كلام صحيح اتفق معك فيه
    ..

    P.S
    اليابان لم تكن دولة ضعيفة يا عشتار و كذلك المانيا كلها كانت دول عظمى و مثلها مثل امريكا لها خطط توسعية استعمارية

    الشعب الامريكي كاره للحرب عند الخسارة صحيح و هذا هو ايضا من مبادئ البراجماتية طالما لا يوجد منفعة من وراء شئ معين فليس من الحكمة المضى قدما فيه

    ردحذف
  10. عزيزتي ام اياد.. بدون ان تحلفي . أصدق انكم تزرعون القمح ولكن .. ارجو ان تجيبي على هذه الأسئلة:

    1- اين مزرعتكم ؟ في أي محافظة؟

    2- هل يمكنك بيع القمح خارج تلك المحافظة؟

    لأن الذي قيل هو تحديد زارعة القمح فلا يخرج عن المحافظة الى محافظة اخرى. وربما من قال هذا الكلام كان خطأ ، وربما كانت سكينة فؤاد كاذبة. وربما كان الاساتذة وخبراء الزراعة الذين قالوا هذا الكلام لا يفهمون شيئا.

    ردحذف
  11. هذا بعض ماقيل عن القمح على لسان سكينة فؤاد التي تقول ايضا انها منعت من كتابة عمودها في صحيفة الاهرام لمجرد اتها تدعو للتوسع في زراعة القمح.

    http://www.youtube.com/watch?v=z_mqi95WO6o

    http://www.youtube.com/watch?v=-piYQOJTfl4&feature=related

    http://dostor.org/politics/egypt/10/august/20/25963

    ردحذف