"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/11‏/2010

الأكثر مشاهدة في المدونة: الأكثر فضائحية

ياخسارة كل تعبي في التحليل والتحقيق والتدقيق في قضايا اعتبرها مهمة وحيوية، ولكن حين وضعت خاصية إظهار أكثر 5 مواضيع مشاهدة في المدونة في آخر اسبوع فوجئت بأن القضايا الفضائحية هي التي تجتذب القاريء العربي للمدونات.
المواضيع ترونها على الجانب الأيسر من المدونة ويتصدرها موضوع ملكة الاردن (واعتقد بهذا أن كل الشعب الأردني قد شاهد الموضوع) وهو عن الزيف الإعلامي الذي دعا موقعا اردنيا الى تغطية ذراعي الملكة بالفوتوشوب.

يتبعه موضوع نساء المحتل ، ولابد انه جلب الانتباه بسبب كلمة (نساء)

وفي المرتبة الثالثة يأتي تحقيق في فيلم قطع رؤوس (بسبب الدم والذبح)

وفي المرتبة الرابعة تحليل عن مصير الفلوس الليبية في العراق (بسبب ليبيا واموالها)

اما المرتبة الخامسة فهو موضوع ترفيهي بعنوان (القبلة وصاحبتها) وهو عن اشهر قبلة في الحرب العالمية الثانية. وطبعا اجتذاب القراء كان بسبب كلمة (القبلة) .

وهي مواضيع كلها لم اتعب فيها ولم تتعد مقالة واحدة وليست (ملفا) من الملفات المهمة ، ماعدا موضوع (نساء المحتل) والذي كان من ملف (المترجمون) .

ماذا نستطيع أن نستنتج من هذأ؟

إن المواضيع الخفيفة والظريفة هي التي تجتذب القاريء

إن السواد الأعظم من قرائي هم : مخابرات أردنية وليبية ،

نسبة لابأس بها من القراء شباب صغير السن متعطش لأي موضوع فيه (نساء) و(قبلات) و(ذبح)

هل أقفل المدونة وأغادر الغار ؟

هناك 22 تعليقًا:

  1. العزيزة عشتار

    ثقي بأن متابعي مدونتك المداومين يقرأون كل موضوع جديد بشغف وإهتمام وجدية. أنا مثلاً أفتح المتصفح على موقع الغار يومياً عدة مرات وأفرح حين أجد موضوعاً جديدا أو أعلل النفس بأنك مشغولة في البحث أو بكتابة موضوع جديد حين لا أجد شيئاً جديدا. ولتثقي بأنه حتى لو كان لك مجرد عشرة قراء جادين يومياً (وأنا هنا شديد البخل بهذا التقدير) فهذا إنجاز تحسدين عليه. تصوري بأنك فتحت شباكاً على النور أضاء عشرة عقول وأيقضت من الغفلة أو الجهل عشرة عقول وحمست وحركت عشرة ضمائر فهل كل هذا قليل؟

    لا تدعي الأحباط يتسلل إليك نتيجة لما وجدت لأني أعتقد بأن أمثال هؤلاء القراء لمواضيع الأثارة إنما يعثرون على المدونة من خلال بحثهم على كوكل عن مواضيع الأثارة وعناوينها فيطرقون بابك ضمن الأبواب الكثيرة التي يطرقون لذا فهم أشبه برامي النرد الذي يرميه أملاً بنتيجة في باله يفرح إن وجدها فأن لم يجدها رماه مرة أخرى وهكذا أما قرائك المتابعين الجادين فهم يبحثون عن النور والمعرفة والخفايا والحقائق والخيوط غذاءاً لأرواحهم وعقولهم وضمائرهم لا لشهواتهم ونزواتهم.

    لا تقفلي طاقة النور التي فتحت وتفتحين ولاتغادري فالطريق الصعب لتحرير العقول والنفوس ومن ثم الأوطان بحاجة لدليل ومنار وحادي وأظنك كل ذاك وأكثر للكثير.

    وأسلمي

    غسان بكر

    ردحذف
  2. شكرا غسان .. لقد حملتني الآن عبئا كبيرا ومسؤولية أكبر مني.

    أرجو أن اكون عند حسن الظن، ولكن تأكد ان عملي لا يتم ولا يكتمل الا بوجود القراء الجادين الذين يمدونني بالأفكار وبالمعلومات والالهام، ويشاركون بالتحليل وبالاستقصاء. وقد كنت دوما اؤمن بأني لو استطعت التأثير على شخص واحد فقط وليس عشرة كما تقول، التأثير بمعنى فتح نافذة جديدة له للتفكير ، فهذا يعني شيئا كبيرا ، لأن كل شخص هو أمة بحد ذاتها. أليس في تراثنا الاسلامي (من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا) وبالعكس يكون من احيا نفسا فقد احيا الناس جميعا، والمعرفة حياة.

    شكرا مرة اخرى لكلماتك الطيبة.

    ردحذف
  3. لا تغادري.
    لا عجب, اذا تأكدنا ان 90% من القنوات والمواقع اغلبها تتحدث عن الجنس والرقص والغناء الفاحش. لقد تمت برمجة الشباب صغير السن على ان يكون تفكيره من سره وما تحت, حتى عيونه تابعه لما تحت سره.

    قرأت الآتي:( مخابرات أردنية وليبية ).
    عندي سؤال: لماذا العراقيين عندهم فوبيا من المخابرات؟
    صدقيني, شي اكتشفته وواقع, فلو ترسل لعراقي او تصافحه بحراره, قال لك, انت رجل استخباراتي؟
    هل يوجد اجابه؟
    ولا اخفي رغبتي لو حصلت الاجابه في مقال مستقل.
    عن شخصي, افكر اكثر من ألف مرة قبل الاقتراب, لماذا؟
    اريد اجابة, مع معرفتي بالاجابه مسبقاً.

    ابن الاسلام والعروبة

    ردحذف
  4. أنا تلميذ غار عشتار ومن قبله دورية العراق لست صحفيا و لا ناشرا ولا محللا لكن تعلمت الكثير عن النشر والكتابة من خلال الدورية الأولى في المتعة والفائدة رغم مرارة الواقع في تلك الأعوام .

    لا تخشي اختيار القراء فعندما نشرت الترجمات للوثائق المسربة تقاطر القراء على غير العادة و بشكل مهول على قراءتها
    اليوم عدد القراء تجاوز الألفين وهو عدد عظيم بالنسبة لعدد القراء المعتاد في منتدى متنوع .

    أما التعليق على المواضيع الخفيفة و الانصراف عن التعليق على المواضيع الجادة فهو بسبب خفة تلك المواضيع و الرغبة في الهرب من المواضيع المؤلمة لأن شدة الألم تجعل المرء يفضل الصمت فالكلام مهما بلغت بلاغته فهو قاصر .

    سفيان

    ردحذف
  5. الواحد عندة مدونة عشان

    يكتب على مزاج الناس ولا على مزاجة

    انا فاتح المدونة عندي بكتب

    فيها على مزاج و انشر فيها اغاني

    الي عجباني و الي مش عجبة دة فية

    الف مدونة ثانية

    أكتبي الي على مزاجك

    و سيبك من رأي الناس


    ههههه شفتي سارة بالين الست الهابلة بتقول ان جوليان اثانج

    أخطر من بن لادن هههههههههه

    ردحذف
  6. أخي ابن الاسلام والعروبة ..

    سأجيبك عن فوبيا المخابرات. ولماذا قلت انا ان من يتابع موضوع ملكة الاردن مخابرات أردنية ومن يتابع موضوع ليبيا مخابرات ليبية.

    لا أدري من أي بلد انت ، ولكن يبدو انك عايش في عالم خيالي مثالي. العراقيون يخشون من المخابرات سابقا ولاحقا لأنها لعبت دورا في حياتهم في كل العهود. بالنسبة لي، من كثر خبرتي في المواقع الانترنيتية وانا اعمل عليها منذ عشر سنوات أستطيع أن اقول لك ان المخابرات العربية انشأت اقساما خاصة لمراقبة المواقع والمنتديات والدخول اليها بصفة اعضاء والرد والتعليق ومحاولة تغيير الافكار او تسفيهها او اقامة كمائن لمرتادي هذه المواقع والمنتديات. ولهذا كنت دائما انصح الاصدقاء الا ينشئوا علاقة تخاطب وتراسل بشكل خاص مع بعضهم البعض خارج الموقع. لأنك لا تعلم من تخاطب ومن تراسل مهما كان حسن النية طالما لا تعلم شيئا عن شخصيته الحقيقية.

    طبعا اقسام المخابرات هذه اول شيء تفتش عنه هو ما يخص بلدها من اخبار او تعليقات على الانترنيت. فالاردني يذهب الى المواضيع التي تتناول الاردن والليبي يذهب الى ما يخص ليبيا وهكذا .

    أمريكا تفعل نفس الشيء وقد كتبت لكم 3 حلقات عن (فريق التواصل الالكتروني) وكيف انه يترصد للمواقع ويشترك فيها ويحاول ان يغير صورة امريكا ويجملها .

    ترى اذن ان هذه ليست فوبيا ناشئة عن هوس او خيال ولكنها حقيقة واقعة.

    ردحذف
  7. سامحكِ الله. انا اعيش في عالم خيالي مثالي؟؟!!!!!!!.

    فهمتيني غلط وانا السبب, انا اقصد كشخص معلوم, بالاسم والجسم, ولم اقصد خفافيش الانترنيت.

    انا اقصد, التعميم على كل شخص صريح الاسم ليس عراقي, بانه مشكوك في امره, اقصد التشكيك, وهو في نهاية الامر عاشق للعراق, ومن العشق ماقتل.
    وصدقيني, هذه المعاناة لايحس بها إلا من اكتوى بنارها.

    مع الأسف, الاحتلال الامريكي الغاشم لعب لعبته وعملاءه ايضا لعبوا لعبتهم.

    بالعادة, لا اكتب بالاسم المستعار, لكن مثل ماقالوا ( الشكوى لله ) هههههه.

    رحماكِ اختي, افهميني اشويه هههه.

    وآسف على الازعاج

    ابن الاسلام والعروبة

    ردحذف
  8. شوف يا اخي ابن الاسلام والعروبة

    قلت لك انك لابد عايش في عالم خيالي مثالي، لأن المخابرات في العالم العربي والغربي ايضا اصبحت (الأخ الأكبر) الذي يراقب كل شيء ويتدخل في كل شيء ، وهذا واقعنا الذي نعرفه فمن يتساءل مثلك لماذا هذه الفوبيا،لابد انه لم يعش في هذاالواقع.

    أما التخوف من شخص اسمه معروف فهذا ايضا وارد، لأنه بعد احتلال العراق مثلا، انقلب اناس كثيرون كان المرء يظنهم من اخلص خلصاء الوطن واذا بهم يعملون بكل اشكال الاعمال مع المحتل والعملاء. أنا نفسي حين التقي بشخص كنت اعرفه مثلا قبل الاحتلال اتوجس منه لأني لا اعلم اي منقلب انقلب. حاول ان تعذر العراقيين . إنها اوقات عصيبة.

    ردحذف
  9. شكرا على سعة صدركِ.
    واعتذر مقدما ومؤخرا على ازعاجي.


    ابن الاسلام والعروبة

    ردحذف
  10. اختنا عشتار
    اصبحت مدونتك مصدر افكار وليس معلومات فقط بالنسبة لي. واصبحنا ضيوفك الذين استجابوا لدعوتك الكريمة لنكتشف من خلال كتاباتك جانبا من الحقيقة لم نفكر به قبله فهل تريدين طرد ضيوفك؟
    إذا كان هذا الكلام دلال على قراءك فلك كل الحق فأقل واجب علينا ان نجدد شكرنا لك. مو؟ لو مو مو؟

    ردحذف
  11. عزيزي لو مو مو

    انت وحدك عدة ضيوف كلما أطرد واحدا يطلع واحد آخر باسم آخر . وأهلا وسهلا بكم جميعا (الخمس او ست شخصيات التي تمثلها مو ؟ لو مو مو ؟) ولكن في حالة التزام الأصول في التخاطب. أنا انتظر ان ترفد هذا التعليق بآخر ،واخمن بأنه سوف يحذف.

    ردحذف
  12. عزيزي سفيان

    تقول ان عدد قراء وثائق وكيليكس المترجمة زاد على الألفين. جيد.

    ولكن قراء موضوع (ملكةالاردن عارية لدى الغرب كاسية لدى العرب) تجاوز 15 الف قاريء !!!!!!

    ردحذف
  13. عزيزتي عشتار خانم ارجوك لاتعزلين لان الايام والاسابيع القادمة حبلى بمفاجئات العمر,استرخي واهدئي وشوفي التطورات الواسعة النطاق

    ردحذف
  14. أول مرة أقع على هذا الموضوع ( عارية كاسية ) بس من يمي اكتشفت شكد يكد ويتعب عناصر المخابرات الأردنية في الجهاد والذود عن زنود الملكة ، والدفاع عن حقها في التعبير عن ذاتها في الهواء الطلق .


    ذكروني بمظفر النواب .

    ردحذف
  15. السلام عليكم ... من يقوم بمثل ما تقومين به من جهد و تحليل و تفانى فى سبيل التنوير ... ليس من السهل أن يتسسرب الملل إليه ... المهم أن ما تقدمين من تنوير أصبح شعلة نور و فكر نهتدى بضياءها و إشعاعها المتجدد...لقد دخلت مئات الآلاف من البيوت العربية و يعرفك ملايين الأشخاص و يتابعون مباشرة أو غير مباشرة كل ما تقدمين ...وأصبح الغارة قناة إعلامية تنقل عنها الشبكات و المنتديات و بعض الصحف ... و لنجاح الجهد و التحليل فرجال المخابرات يتابعون و يقيمون و يحلللون و يتعلمون ...نعم يتعلمون منك أيها المبدعة الإستثنائية فى هذا العصر ....بارك الله فيك و فى كل ما تقدمين من جهد و عمل يزيل الغشاوة من على أعيننا ... محمد دغيدى

    ردحذف
  16. اختنا عشتار
    لقد كنت في تعليقي الاخير إيجابيا ولم اقصد نهائيا اي شيء يسيء لك او لكتاباتك. لم اخاطبك يوما بإسم اخر والله شاهد. عبارتي الاخيرة كانت مزاحاً لتلطيف الجو لما أحسست من مرارة في الموضوع الذي كتبتيه.
    لقد كانت سلسلة كنيسة النجاة إنجازا رائعا كما كانت مقالات المقابر الجماعية قبل سنين وغيرها من المقالات.
    إذا كان احد قد استخدم اسمي من قبل فأنا بريء مما قالوا
    والسلام عليكم

    ردحذف
  17. اخي دغيدي

    على مهلك .. مئات الالوف والملايين .. يمكن نعقلها ، ولكن رجال المخابرات يتابعون ، ايضا معقولة ، ولكن يحللون ويتعلمون !! كيف عرفت ذلك ؟

    ردحذف
  18. بعد الذي قاله الاستاذ غسان بكر، هل يمكن ان يقال شيء؟
    اذا كان ثمة ما يقال، فهو توجيه التحية لك والتقدير لجهدك الدؤوب وسعيك المثابر.
    لا اصدق انك يمكن تفعليها، وتغلقين الغار، أين يذهب سكان الغار وزواره.
    كثيرون، عيال على ما تمنحيه لهم من جرعات فكرية عميقة ودقيقة، ولهم حق عليك .

    ردحذف
  19. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تحياتي الى العزيزة الشامخة عشتار و كل الاخوات العزيزات و الاخوة الأعزاء أصدقاء الغار الكبير. صحيح أن الغار ملك شخصي لك أيتها العزيزة لكنه غدا اليوم منبر ثقافي و علمي و منارة اعلامية عراقية متميزة و أصبح لنا بعض الحق نحن العراقيون من كل الذين كتبت بأسمنا و عن الأمنا لنا بعض الحق أن نرجوك أن تستمري في هذا المشروع و نسألك أن لا تفكري مطلقاً في غلقه أو تركه لقد تعلمنا منه الكثير و أنارت أفكاره و مقالاته جوانب مظلمة و نبتهتنا الى الكثير من الامور الهامة التي يمكن أن تفوتنا في زحمة الحياة أرجوك دائما أن تطوريه قدر المستطاع و أن لا تفكري مطلقاً في اغلاقه ، نتمنى أن تفكري في رجائنا مع كل المحبة و التقدير و الاحترام.
    أبو يحيى العراقي

    ردحذف
  20. بلله عود من تقفليها , گليلي وين راح اتخليين المفتاح؟!!!



    عراق

    ردحذف
  21. لو اجي اكسر القفل !!!



    عراق

    ردحذف