"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

22‏/8‏/2010

علاوي في زيارته الى روسيا: رائحة نفط قوية !

ارسل صديق الغار مصطفى كامل خيوطا ارجو أن نشترك جميعا في تتبعها. لقد لاحظ مصطفى أن زيارة أياد علاوي الى موسكو هذه الأيام بدت غريبة ، فهي تبدو سياسية في مظهرها ، وقد يعتبرها البعض توسعا في طلب الدعم من روسيا هذه المرة لتنصيبه رئيسا للوزراء، ولكن من الغريب أن يصطحب معه رجل اعمال كردي هو أكرم زنكنة الذي يرأس مجموعة شركات اسمها (ارض كركوك Karkouk Land ) تشمل فيما تشمل (شركة اوركيد للخدمات النفطية ) وهي شركة افتتحت مؤخرا كما يقول الموقع الخاص بالمجموعة ( وجاء تأسيسها بعد أن فتح المجال للقطاع الخاص للعمل والاستثمار في المجال النفطي وتضم الشركة كادر متخصص كفوء لادارة اعمالها وتتطلع للمشاركة في العمليات النفطية المختلفة لما لهذا الامجال منه مستقبل واعد في العراق وتهدف الشركة للمساهمة في تحديث وتطوير النشاط الخدمي للقطاع النفطي وتقديم الاستشارات في مجال صناعة النفط والغاز من دراسات جدوى ودراسات هندسية والإشراف والإدارة وتقديم الخدمات الفنية الساندة في مجال الصناعات النفطية كافة والمساهمة في نقل الخبرات والتكنولوجيا الحديثة إلى العراق وكذلك القيام بأعمال التنقيب والتطوير والإنتاج والنقل والتحميل والتسويق للنفط والغاز وغيرها من المواد الهيدروكاربونية ذات العلاقة.)، والمجموعة مثل بقية الشركات المريبة لا تضع اسماء مدرائها او طاقمها او مستشاريها او اي اسم عدا اسم مؤسسها (أكرم زنكنة) . ولهذا لن نعلم إن كان لعلاوي اسهما في شركات زنكنة ، أو لماذا يصحبه في هذه الزيارة .

ولكن العلاقة النفطية لا تنتهي هنا، وانما صدف (من محاسن الصدف) ان صاحب شركة (الهلال الاماراتية) وهي من اكبر شركات النفط والغاز في الامارات ولها استثمارات في شمال العراق وجنوبه، حميد جعفر كان هناك ايضا وارتفق مع علاوي في زيارة رئيس الوزراء بوتين . ولكن دعونا اولا نستعرض الأخبار التي بعثها الصديق مصطفى كامل:

رئيس القائمة العراقية اياد علاوي يزور روسيا
بغداد، 20 أغسطس (آب). نوفوستي. أفادت تقارير إعلامية أن رئيس القائمة العراقية، رئيس الوزراء العراقي الأسبق اياد علاوي سيتوجه الى العاصمة الروسية موسكو في وقت لاحق من يوم الجمعة بدعوة من الرئيس الروسي دميتري
ميدفيديف لبحث الأوضاع السياسية وآخر تطورات عملية تشكيل الحكومة العراقية. وذكر مصدر موثوق لمراسل وكالة الصحافة المستقلة "إيبا"، مشترطا عدم الكشف عن هويته وطبيعة علاقته بقيادات القائمة العراقية، أن علاوي سيتوجه اليوم الجمعة على رأس وفد الى موسكو، بزيارة قد تستغرق ثلاثة أيام. وأضاف أن المباحثات ستشهد مناقشة أوضاع العراق الأمنية والسياسية المتعثرة وآخر ما توصلت له مفاوضات تشكيل الحكومة .
وأكد المصدر أن من بين الأشخاص الذين سيرافقون علاوي في زيارته لروسيا، رجل الأعمال الكردي الأصل أكرم زنكنة والذي وصفه المصدر بأنه يتمتع بعلاقات واسعة بين أركان العملية السياسية عموما وتربطه علاقة مميزة مع اياد علاوي.


بوتين يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة الهلال "كريسنت بتروليوم"
موسكو، 21 أغسطس (آب). نوفوستي. بحث رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس مجلس مديري شركة "كريسنت بتروليوم" (Crescent Petroleum) (الهلال) حميد جعفر مسائل التعاون في مجال الطاقة في الشرق الأوسط.وأعلنت الدائرة الصحفية للحكومة الروسية أن اللقاء الذي حضره عضو مجلس مديري الشركة المذكورة، رئيس الوزراء العراقي الأسبق اياد علاوي، شهد مناقشة آفاق التعاون في قطاع الطاقة في العراق وغيره من بلدان الشرق الأوسط.وتعتبر شركة "كريسنت بتروليوم" من شركات النفط والغاز الخاصة الأكثر عراقة في الشرق الأوسط، فهي تعمل منذ أكثر من 40 عاما كمشغل دولي في مصر وباكستان واليمن وكندا وتونس والأرجنتين والعراق والإمارات العربية المتحدة. ويقع مقر الشركة في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

هل لاحظتم قول (الدائرة الصحفية للحكومة الروسية) ان علاوي هوعضو مجلس مديري شركة الهلال؟

عادت الوكالة لإضافة معلومات اخرى الى الخبر اعلاه :

و كان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي قد وصل الى موسكو يوم أمس الجمعة. وذكر المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا أن زعيم القائمة إياد علاوي توجه إلى موسكو، في إطار سعي "العراقية" لبناء الثقة بين العراق وأصدقائه.
وأضاف في حديث لوكالة "أصوات العراق" أن زيارة علاوي إلى روسيا تأتي لإبداء استعداد القائمة العراقية "المكلفة دستوريا بتشكيل الحكومة" لإعادة بناء الثقة بين العراق ودول الجوار والدول الإقليمية والقوى الدولية، على أساس احترام
السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.


ثم عاودت الوكالة نشر تصحيح للخبر

جاء في الخبر الأول أن أياد علاوي عضو مجلس مديري شركة "كريسنت بتروليوم". علاوي ليس عضوا في مجلس مديري الشركة المذكورة، فهو نائب في البرلمان العراقي ورئيس القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات في العراق.موسكو، 21 أغسطس (آب). نوفوستي. بحث رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس مجلس مديري شركة "كريسنت بتروليوم" (Crescent Petroleum) حميد جعفر مسائل التعاون في مجال الطاقة في الشرق الأوسط. وأشارت الدائرة الصحفية للحكومة الروسية الى أن رئيس الوزراء العراقي الأسبق اياد علاوي، حضر اللقاء الذي شهد مناقشة آفاق التعاون في قطاع الطاقة في العراق وغيره من بلدان الشرق الأوسط. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، رئيس مجلس مديري شركة "روس نفط" ايغور سيتشين إنه تمت الإشارة خلال اللقاء الى أن تنفيذ المشاريع الثنائية الكبيرة قد يساهم بقسط كبير في استقرار الوضع في العراق والشرق الأوسط عموما. وكان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي قد وصل الى موسكو يوم أمس الجمعة. وذكر المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا أن زعيم القائمة إياد علاوي توجه إلى موسكو، في إطار سعي "العراقية" لبناء الثقة بين العراق وأصدقائه.
وأضاف في حديث لوكالة "أصوات العراق" أن زيارة علاوي إلى روسيا تأتي لإبداء استعداد القائمة العراقية "المكلفة دستوريا بتشكيل الحكومة" لإعادة بناء الثقة بين العراق ودول الجوار والدول الإقليمية والقوى الدولية، على أساس احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.


هل لاحظتم ان نائب بوتين هو في نفس الوقت رئيس مجلس شركة اسمها " روس نفط " !! هذا مايحصل في الديمقراطيات الحديثة مثل روسيا والعراق !! يمكن للمسؤول ان يحتفظ بمنصبه السياسي الى جانب منصبه النفطي ! يعني تضارب مصالح من الدرجة الأولى .

والآن ماعلاقة روس نفط بالهلال الاماراتية ؟ اليكم هذا الخبر

في 22 آب 2010 - سوف تستثمر شركة روس نفط بمبلغ 630 مليون دولار في شركة الهلال في مشروع مشترك للتنقيب عن الغاز في الشارقة (مقر شركة الهلال) .

حتى تكونوا في صورة نفطية بالألوان الداكنة ، يمكن ان تتذكروا أن شركة الهلال لها استثمارات في الغاز الطبيعي الايراني وكان قد راج خبر الغاء العقد بين الشركة وايران ومدته 25 سنة ولكن متحدث باسم شركة الهلال صرح في 8 آب من هذا العام أن العقد لم يلغ من قبل أي من الطرفين.

كنا قد كتبنا عن شركة الهلال هنا وهنا وهنا.

ماذا لدينا في كل هذه الأخبار ؟

علاوي رايح يغري روسيا باستثمارات نفطية وغازية ، القضية تتعلق بشمال العراق لوجود رجل اعمال كردي من كركوك وشركة الهلال التي تعمل في الشمال، نتذكر أن خط انبوب نابوكو كان سيأتي ضد المصالح النفطية والغازية لروسيا. روسيا ضد فرض العقوبات على ايران ومازالت تنوي التعاون معها اقتصاديا، شركة الهلال لها استثمارات في ايران. شركة الهلال تتعاقد مع شركة نائب بوتين للتنقيب عن الغاز في الشارقة.

هناك صفقة تتم ، فكروا معي .. ماهي ابعاد هذه الصفقة؟ من المعطيات المقدمة آنفا؟


هناك تعليق واحد:

  1. الجماعة كلهم رهن اشارة اكرم زنكنة وبالمناسبة اذا تريدين تعرفين من ثالثهم في هذا التجمع ؟ انه سعد البزاز نعم البزاز انتفع من زنكنة وشركات الهلال الاماراتية وعن طريق هذه العلاقات التى مكنها منه زنكنة الذي يشاطره هواية القمار حصل البزاز على دعم وضخ دولاري كبير وللحديث بقية

    كلهم هنا http://www.youtube.com/watch?v=lM_gOTPUlK0&feature=related


    أنوناكي

    ردحذف