"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

27‏/8‏/2010

اللغة المضللة: الفرق بين قتالي وغير قتالي!

بقلم انديش نوراييه- صحفي امريكي من اطلانطا
ترجمة عشتار العراقية

مع وجود 50 الف جندي امريكي في العراق، يبقى هذا البلد في المرتبة الثالثة في العالم بوجود عديد القوات الامريكية . هل يهمك ان تعلم من هو البلد في المرتبة الثانية في العالم ؟

انها ألمانيا التي تضم حوالي 54 الف جندي . وتعلمون ان العمليات القتالية في المانيا انتهت منذ 65 سنة . ربما تعرفونها باسم الحرب العالمية الثانية .

هل هناك فرق بين قوات قتالية وقوات غير قتالية في العراق؟

الجواب : طبعا، القوات القتالية تختلف اختلافا كليا عن القوات غير القتالية : القوات القتالية ترتدي الزي العسكري وتحمل سلاحا ثقيلا وتقتل الناس احيانا . القوات غير القتالية ترتدي الزي العسكري وتحمل سلاحا ثقيلا وتقتل الناس في بعض الاحيان. هل رأيتم ؟ اختلاف شاسع.

يقول البنتاغون ان قواتنا تبقى في العراق لاغراض التدريب والمشورة فهي تدرب القوات العراقية وتقدم الدعم اللوجستي الحيوي وتقوم باعمال الصيانة والتصليح للمعدات العسكرية العراقية (يقصد المعدات الامريكية) .

تعبير قوات قتالية مقابل قوات غير قتالية هو تعبير مضلل، لمجرد ان الشخص لا يطلق النار على العدو او لا يسقط قنبلة من السماء لايعني انه لا يشترك في اعمال قتالية.

إن اغلب الافراد الذين يكونون اي جيش هم (غير قتاليين) . مثل فريق كرة القدم : اللاعبون 11 ولكن بقية الفريق (الاحتياط والاداريون والمدربون الخ ) عدة اضعاف اللاعبين ولكنهم جميعا - كل في موقعه - يشتركون في إنجاح الفريق.

اليكم طريقة اخرى للنظر الى معنى القتالي وغير القتالي. في سجن غوانتنامو ، حكم محلفون عسكريون بالسجن 14 سنة على عنصر من القاعدة اسمه ابراهيم احمد محمود القوصي وقد اعترف انه كان طباخ وسائق اسامة بن لادن. ولكن الجيش الامريكي اعتبر ان هذه الوظيفة تعني المشاركة في الهجوم وقتل المدنيين . اكرر انه كان يعمل طباخا وسائقا.

المقارنة هنا. كيف نقول ان 50 الف جندي في العراق يقومون باعمال غير قتالية ؟ اذا كان سائق الارهابي هو ارهابي اذن ماسح مركبة الهمفي المدرعة هو قتالي. اننا لانميز مع اعدائنا بين القتالي وغير القتالي ، فلماذا نميزها لانفسنا ؟

(سؤال في منتهى الذكاء . ملاحظة مني- عشتار)

يجب ان نكون صادقين مع انفسنا ونعترف ان الحرب لم تنته في العراق. وجملة "انتهاء العمليات القتالية" هي دعاية وعلاقات عامة هدفها توجيه الانتباه بعيدا عن حرب لانهاية حقيقية لها . العراقيون يعرفون هذا ويقرون به. رئيس اركان جيشهم يقول ان القوات العراقية لن تكون جاهزة قبل 2020.

كاتب المقالة يرفق هذه الصورة الساخرة للدلالة على الفرق بين القوات القتالية وغير القتالية !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق