"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

2‏/7‏/2010

الجدول الزمني لوقائع الحرب الاعلامية على العراق - 3


الجزء الثاني هنا

ترجمة / عشتار العراقية

13 آيار 2003

تبدأ شبكة الاعلام العراقي بثا تلفزيونيا من بغداد وتعرض افلام كارتون ومسلسلات مصرية ومغنين شعبيين واخبار ورياضة ومقابلات حول نقص الامن والخدمات (اسوشيتد برس 25/5/2003)

15 آيار 2003

تطلق شركة سايك صحيفة (الصباح) بعدد 50 الف نسخة مبدئيا . كان هدفها على المدى القصير هو تأكيد حضور امريكا وهيمنتها على القضايا الرئيسية . شركة سايك وقعت على عقد البنتاغون لاقامة عملية اعلامية بعد الحرب بالتنسيق مع وحدة العمليات النفسية في الجيش وموظفي الاتصالات في البيت الابيض . (المصدر : PR Week 19/5/2003)

حزيران 2003

بول بريمر رئيس سلطة الاحتلال المؤقتة التي خلفت ORHA ، يصدر الامر رقم 6 معلنا فيه ان شبكة الاعلام العراقية هو هيئة مؤقتة تحل محل وزارة الاعلام العراقية التي حلتها سلطة الاحتلال في آيار . وقد سلمت معدات ومرافق وزارة الاعلام الى شبكة الاعلام العراقية واحتفظت ببضعة مئات من مراسليها وموظفيها وصرفت اكثر من 5000 موظف آخر.

اضافة الى صحيفة الصباح فإن شبكة الاعلام العراقية تشغل محطة تلفزيون ومحطتي اذاعة . يقول رئيس تحرير الشبكة هو العراقي الكندي جورج منصور ، أن اخبار المحطة مستقلة. وفي الواقع انها تصور نشاطات الاحتلال وبيانات بريمر. ويصر منصور على ان مراسليه هم عراقيون (اصليون) ولكن كان من الواضح ان نبرات اولئك المراسلين كانت امريكية وبريطانية. (موقع صحفيون بلا حدود 26/4/2007)

حزيران 2003

جماعات مراقبة الصحافة المستقلة تصدر تقريرا تدعو فيه الى تفكيك شبكة الاعلام ةلأنه من غير الواضح اذا كانت هذه منفذا مستقلا او اداة بروباغندا. من ضمن الانتقادات توظيف هيرو طالباني زوجة صديق الامريكان جلال طالباني للاشراف على التحرير وعلى البث اليومي لبرنامج بريطاني اسمه (نحو الحرية) وقد ادت هذه القضية الاخيرة بخمسة من مسؤولي شبكة الاعلام العراقية الى كتابة رسالة الى المديرين المعينين من قبل شركة سايك "نحن نتقدم باحترام بطلبنا لمعرفة اية اجندة سياسية تمرر هنا . بالتأكيد ليس قرارا صائبا مهنيا ان يحظى برنامج بروباغندا متواضع من الخارج بأولوية على برامجنا الاخبارية . وهو برنامج ممل لا يتحمله الاستماع اليه بدون التحول الى قناة اخرى الا حشاش مدمن على الاخبار" (المصدر هنا)

حزيران 2003

يضرب موظفو شبكة الاعلام العراقية بسبب عدم دفع رواتبهم. يضربون ثانية حين يعلمون ان ميزان الرواتب سيكون نفس ماكانوا يتقاضونه سابقا من وزارة الاعلام اي (120 دولار شهريا ) . مستشار كبير لشبكة الاعلام العراقية وهو مراسل ان بي سي السابق دون نورث يقول "لسبب ما قالت سلطة الاحتلال المؤقتة اننا يجب ان نلتزم بجدول الرواتب السابق" رغم المنافسة الحادة للبحث عن موظفين كفوئين. (كان المقاولون الامريكان المستأجرون لمراكز ادارية يتقاضون 200 دولار في الساعة ). (نفس المصدر السابق)

حزيران 2003
روبرت رايلي يغادر شبكة الاعلام العراقية فجأة (واشنطن بوست 16/10/2003)

حزيران 2--3
مدير البرامج في شبكة الاعلام العراقية مايك فورلونغ يطرد . (نفس المصدر)

5 آب 2003

مدير تلفزيون شبكة الاعلام العراقية احمد الركابي يستقيل قائلا ان الشبكة لاتملك التمويل الكافي ولا يمكن ان تنافس الجزيرة و الشبكات الاخبارية الاخرى . كانت مدة العقد مع الركابي لمدة سنة تنتهي في نيسان 2004. يقول ان الاجور المنخفضة ادت بالموظفين الى مغادرة الشبكة .(اسوشيتد برس 6/8/2003)

10 آب 2003

الديلي تيلغراف وهي صحيفة بريطانية محافظة تنشر ان زملاء احمد الركابي القدامى يقولون ان مشاكل التلفزيون العراقي تنبع من قلة الكفاءة والمحسوبية، وان مزاعمه عن قلة التمويل ينبغي الا تؤخذ بشكل جاد. يعلن الركابي ان هناك حملة للاساءة الى سمعته "كان دائما هناك عذر لعدم الاستجابة لطلباتي " (ديلي تلغراف 10/8/2003)

17 آب 2003

يقتل الجنود الامريكان مازن دانة وهو صحفي فلسطيني يعمل لدى رويترز حين كان يصور خارج سجن ابي غريب (آي بي أس 25/9/2003)

ايلول 2003

دورانس سمث يصبح مستشارا اعلاميا لسلطة الاحتلال المؤقتة ورئيس شبكة الاعلام العراقية . وهو صديق طفولة لجورج بوش ومنتج سابق لبرنامج (هذا الاسبوع مع ديفد برنكلي) . ترك اي بي سي في 1989 ليصبح مستشار جورج بوش الاب . عمل في (هذا الاسبوع) مرة اخرى من 1995 الى 1999 ثم قيل انه اجبر على الاستقالة قبل وقت قصير من قرار اي بي سي بعدم تجديد العقد مع المعلق وليام كريستول. كريستول كان من المشجعين الاساسيين لغزو العراق (موقع مركز ابحاث الاعلام في 30/12/1999)

23 ايلول 2003

مجلس الحكم العراقي يحظر محطات فضائية عربية بارزة هي الجزيرة والعربية من تغطية وزاراته ومناسباته. تدين لجنة حماية الصحفيين والمراسلين بدون حدود القرار. تنشر آي بي أس أن شبكة الاعلام العراقية قد استولت على محطات اذاعة عراقية عديدة واغلقت منافذ الاعلام المستقلة. (آي بي إس 25/9/2003)

24 ايلول 2003

الجنود الامريكان يفتحون النار على مصور الاسوشيتد برس كريم كاظم وسائقه قاسم السعدي ويدمرون سيارتهما التي تحمل كلمة (صحافة) برشاشاتهم. الصحفيان يهربان من الموت بالقفز من السيارة (آي بي إس 27:9:2003)

30 ايلول 2003

طبقا للمفتش العام لوزارة الدفاع الامركيية فإن عقد سايك الذي كان بقيمة 15 مليون دولار لبرنامج الاعلام الحر العراي اصبح الان بقيمة 82.3 مليون دولار "تقريبا 71% من المصاريف كانت لشراء مواد" (وزارة الدفاع - مكتب المفتش العام )

تشرين اول 2003

يبدأ البنتاغون في طرح عقود بمبلغ 200 مليون دولار لادارة شبكة الاعلام العراقية (فيليج فويس 12/11/2003)

16 تشرين اول 2003

تنشر الواشنطن بوست بان السيناتور ريتشارد لوغار (من الحزب الجمهوري عن انديانا) يريد تحويل 100 مليون دولار كانت مخصصة لتوسيع شبكة الاعلام العراقية من البنتاغون الى وزارة الخارجية ، على اية حال يظل مكتب وزارة الدفاع للعمليات الخاصة والصراع منخفض الحدة (المسؤول عن العمليات النفسية ) محتفظا بالسيطرة (واشنطن بوست 16/10/2003 فيليج فويس 12/11/2003)

23 تشرين اول 2003

تعلن وزارة الخارجية اليابانية أن شبكة الاعلام العراقية ستذيع حلقات مسلسل (اوشين) التي انتجت في الثمانينيات والتي تشتهر بأنها (تنتزع الدمعة من المشاهد) . ويأمل المسؤول الياباني بان "الصبر والحماسة والتفاؤل الذي تبديه اوشين بطلة القصة سوف يرسل رسالة ايجابية الى الشعب العراقي) ( Japan economic newswire 22/10/2003)

بداية تشرين ثان 2003

إقالة جورج منصور من ادارته للاخبار في شبكة الاعلام العراقية (فيليج فويس 12/11/2003)

12 تشرين ثان 2003

اظهر استفتاء حديث بأن 67% من العراقيين الذين يمتلكون لاقطات ستيلايت يفضلون سماع الاخبار من العربية او الجزيرة وليس من شبكة الاعلام العراقية (المصدر السابق)

13 تشرين ثاني 2003

تنشر نيويورك اوبزرفر ان سلطة الاحتلال المؤقتة التي لم ترض عن تغطية الاخبار الامريكية في العراق على وشك اطلاق اذاعة خاصة بها لمدة 24 ساعة تتجاوز الشبكات الامريكية ويقول مستشار الاعلام في السلطة دورانس سمث (انها بمثابة سي سبان بغداد)

تقول المقالة ان الجيش الامريكي في العراق والمكتب الصحفي في سلطة الاحتلال المؤقتة كما وصفهما احد منتجي الاخبار "يشغلهما مؤمنون سياسيون حقيقيون : محافظون جدد ومبشرون" وهم " غاضبون من عدم قيام الصحافة باذاعة الاخبار الجيدة في العراق (نيويورك اوبزرفر 13/11/2003)

والى الغد ..

هناك 4 تعليقات:

  1. وآني أگول خطية هذوله العراقيين , بيش بالشين ؟

    أثاري گاعدين يتفرجون مسلسل أوشين!! الله لا يسامح وزارة الخارجية اليابانية على هذا(الفصل),لأن حكومة الاحتلال أفتهمت الرسالة غلط ! وترجمتها للشعب على شكل معاناة يومية تستهلك صبره وجَلَدَه ودموعه, تحسبا لعدم تمكن الشعب من متابعة (أوشين) لعدم توفر الكهرباء!!

    زين هاي معلينا بيها !
    فد واحد ايگللي شنو علاقة البنتاغون بشبكة الاعلام العراقية, وسأكون له من الشاكرين !

    عشتورة, المحافظون الجدد أفتهمتها, لكن (ايفانجيليون), ما افتهمتها!
    وأيضا, بأنتظار معرفة تفاصيل ما جرى مع الصحفيةالايطالية التي نجت من أستهداف الجيش الامريكي لها , بعد مأساة قصف الفلوجة!

    عاشت أيدچ على هذا الجهد العظيم.




    عراق

    ردحذف
  2. عراق

    حين اترجم احيانا اترك بعض الكلمات التي لا اعرفها او غير متأكدة من معناها بالضبط حتى انتهي من الترجمة وبعدين اركز على تلك الكلمات. وهي اما اكتبها بالانجليزية او باللفظ اللاتيني بحروف عربية، ويبدو اني نسيت ان اراجع الكلمة قبل نشرها. لا اعرف كثيرا المصطلحات المسيحية واعتقد ان معنى الكلمة (مبشرون) ؟ المهم ان الكاتب يريد ان يقول ان القائمين على احتلال العراق كانوا (متطرفين) في ايديولوجيتهم.

    ردحذف
  3. (ايفانجيليون) معناها الحرفي (إنجيليون) وهم المبشرون بالإنجيل مستندين إلى وصايا يسوع المسيح الواردة في الإنجيل.
    وقد اقترن الإنجيليون هؤلاء في السنوات العشرين أو الثلاثين الأخيرة بسياسات المحافظين الجدد في الولايات المتحدة خصوصاً وأن هؤلاء الإنجيليين من أشد المؤيدين للصهيونية حيث يعتبرون المسحية امتداداً لليهودية ويعتبرون التوراة كتابهم المقدس أيضاً. وهم لهذا معادون للعروبة والإسلام ومؤيدون لحروب أمريكا وإسرائيل.

    ردحذف
  4. شكراً أبو هاشم للتوضيح ,
    لم تكن لي معرفة بتعريف (الايفانجيليون) , فيما لو كان لها تعريف خاص! أما (الانجيليون) فأعرفهم , وأضيف للمعلومات التي اوردتها , أنهم حركة انشقت عن الكنيسة الغربية أواخر القرن التاسع عشر في أنكلترا (وصدروا) تعاليمهم الى امريكا فيما بعد, وهي حركة تؤمن بنظرية الخلق ولا تؤمن بنظرية التطور , تحاول التمسك بما جاء بالأنجيل حرفيا بغض النظر عن فارق السنين ما بين توثيق هذه التعاليم وزمن ممارستها ! فلا يمكن لاتباعها مناقشة ما يؤمنون به مهما تقدمت السنين , بمعنى أدق : يرغبون بأتباع من نوع (ثور الفدان) اينما يوجهوه ... يتجه , مغمض العينين , وبدون أسئلة !!
    أنا شخصيا , اعتبر هذه الحركة هي من نسج السياسات الصهيونية ( وليس فقط مؤيدة للصهيونية ), كغيرها من الكثير من الحركات أو المذاهب التي انشقت عن المسيحية بدعم من الدوائر اليهودية والصهيونية, خصوصا في الآونة الاخيرة, لخلق الوقود المناسب لحرب مسيحية - مسيحية مستقبلية !


    عراق

    ردحذف