"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/5‏/2010

ست سفن لفك حصار غزة


نيقوسيا (رويترز) - تأهبت قافلة بحرية تضم ست سفن تحمل عشرة الاف طن من المعونات للفلسطينيين للابحار الى غزة يوم الاحد في تحد للحصار (الاسرائيلي) على القطاع الفقير ولتحذيرات بشأن اعتراض القافلة.

وكانت سفن القافلة التي تقودها سفينة تركية تحمل 600 شخص ترسو في نقطة تجمع في المياه الدولية قبالة قبرص في وقت مبكر من يوم الاحد. وكان منظمو القافلة قد قالوا في وقت سابق انها ابحرت الا انهم قالوا في وقت لاحق ان القافلة تحركت مسافة 25 ميلا بحرية من نقطة البداية وهي ساكنة الان.

وقالت جريتا برلين المتحدثة باسم حركة غزة الحرة وهي احدى الجهات المنظمة للقافلة "كان قرارا استراتيجيا بالتحرك."

وأعلنت (اسرائيل) التي تحاصر قطاع غزة منذ ثلاث سنوات انها ستحول دون وصول القافلة الى غزة التي تسيطر عليها حركة المقاومة الاسلامية حماس.

وأجرى افراد من كوماندوس القوات البحرية (الاسرائيلية) تدريبات للتمرس على عمليات اعتراض السفن والصعود الى ظهرها وتفتيشها.

وقال مسؤولون عسكريون (اسرائيليون) ان نشطاء القافلة يواجهون الاعتقال والترحيل وقد تصادر (اسرائيل) شحنات سفنهم لتنقلها بنفسها الى غزة.

وقالت برلين ان (اسرائيل) تخاطر بمواجهة كارثة من الرأي العام العالمي ان هي حاولت اعتراض سبيل النشطاء. واضافت "السيناريو المنطقي الوحيد هو ان يمتنعوا عن كونهم جبابرة الشرق الاوسط وان يتركونا وحال سبيلنا."

ونظمت هذه القافلة جماعات مؤيدة للفلسطينيين واحدى الجماعات التركية للدفاع عن حقوق الانسان. وحثت تركيا (اسرائيل) على ان تسمح لها بالمرور الامن وقالت ان المعونة ذات طبيعة انسانية.

وتركيا احدى اوثق الدول المتحالفة مع (اسرائيل) في منطقة الشرق الاوسط الا ان العلاقات فاترة الان بين الجانبين. ووجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عدة انتقادات لسياسات (اسرائيل) تجاه الفلسطينيين.

ويعاني اهالي غزة الذين يعتمد السواد الاعظم منهم على معونات الامم المتحدة من نقص المياه والادوية.




هناك تعليق واحد:

  1. احد الروابط الحية
    http://www.livestream.com/insaniyardim
    رابط تركي

    ردحذف