"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

15‏/5‏/2009

يوم الهروب الكبير !!



مات اليوم الجمعة في مستشفى في هونغ كونغ المصور الصحفي الهولندي هيو فان ايس عن عمر يناهز 67 عاما . انه صاحب الصورة الشهيرة (الهروب من سايغون) في نهاية حرب الفيتنام التي صارت ترمز لهزيمة امريكا والتقطت بتاريخ 29 نيسان 1975 .صورة الطائرة والناس تتدافع للوصول اليها.

كشفت زوجة المصور سرا لم نكن نعرفه. الصورة التي ظننا دائما انها من على سطح السفارة الامريكية ، كانت في الحقيقة من سطح مبنى تابع لوكالة المخابرات المركزية في سايغون.ولو ان هروبا مماثلا جرى من فوق السفارة ايضا ولكن هذه الصورة بالذات كانت على سطح مبنى السي آي أي.كانت الطائرة تابعة لشركة اير امريكا والتي تديرها السي آي أي.


التقط المصور الصورة وهو في شرفة مكتب يونايتد بريس حيث يعمل مراسلا ، على بعد بضعة مبان . وقد التقطها بعدسة 300 ملم ، وهي اطول مالديه.


ذكر المصور فيما بعد انه كان من الواضح ان عدد المتسلقين على السلم الى الطائرة كان حوالي 30 شخص ولكن لم يركب الطائرة سوى حوالي 12.



انتهز هذه المناسبة لنشر الصورة ، تذكيرا للغزاة ولعملائهم بيوم الهروب الكبير ، يوم لا ينفع مال ولا بنون !!


ملاحظة على الماشي: الهروب الكبير من سايغون كان ايضا في نيسان !! يبين الأمريكان ماعدهم حظ في نيسان ، ففي نيسان وقعوا في الفخ العراقي ، وفي كل نيسان يزداد عدد قتلاهم. انظروا ماكتبته حول نيسان هنا:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق