"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

26‏/5‏/2009

الآن يمكن محاكمة جورج بوش وعصابته !


بقلم: سيزار شيلالا

ترجمة غار عشتار

طورت مباديء نورمبرج التي وضعت بعد الحرب العالمية الثانية لمحاكمة اعضاء الحزب النازي ، لتحديد مفهوم جرائم الحرب.ويمكن تطبيقها اليوم على الظروف التي ادت الى الحرب على العراق وموت مئات الالوف من الناس معظمهم من الاطفال وتدمير البنى التحتية.

في كانون الثاني 2003 حذرت مجموعة من اساتذة القانون الامريكان الرئيس جورج بوش بانه هو وكبار مسؤوليه يمكن ان يخضعوا للمقاضاة بجرائم حرب اذا انتهكت اساليبهم العسكرية القانون الانساني الدولي. وارسلت المجموعة التي قادها مركز الحقوق الدستورية ومقره نيويورك تحذيرات مشابهة الى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس الوزراء الكندي جا.

يقول مايكل راتنر رئيس المركز ان واشنطن رغم انها ليست جزءا من المحكمة الجنائية الدولية ولكن يمكن مقاضاة المسؤولين الامريكان في دول اخرى بموجب معاهدة جنيف.ويشبه راتنر الحالة بمحاولة القاضي الاسباني بلتزار غارزون لمقاضاة اغوسطو بنوشيه الحاكم العسكري الشيلي السابقحين كان بينوشيه في الاقامة الجبرية في لندن.

ويمكن محاكمة جورج بوش وكبار مسؤولي ادارته لمسؤوليتهم عن التعذيب وجرائم الحرب الاخرى بموجب معاهدة جنيف.
كذلك / اذا طبقت مباديء نورمبرغ من قبل محكمة تحقيقية فإن جورج بوش وكبار مسؤوليه يمكن ان يحاكموا لانتهاك مباديء نورمبرغ الاساسية.في 2007 قال لويس مورينو اوكامبو رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية لصحيفة صانداي تليفراف انه يستطيع تصور سيناريو يواجه فيه توني بلير وجورج بوش تهما في لاهاي.

وربما يكون احد اهم الانتهاكات للقانون الدولي هو مبدأ (الحرب الاستباقية) الذي سنته ادارة بوش في حرب العراق. فقد شنت الحرب بدون تفويض من الامم المتحدة وهذا انتهاك لميثاق الامم المتحدة الذي يحرم الاعتداء المسلح وانتهاك سيادة الدول الا في حالة الدفاع عن النفس.
وكما ينص الدستور الامريكي فإن الاتفاقيات الدولية التي توقع عليها الولايات المتحدة هي جزء من "القانون الاعلى للبلاد" كما يقول القاضي داكسون المدعي العام الامريكي في محكمة نورمبرغ.

وقد اعلن بنجامين فيرينز وهو كبير المدعين في محاكمات نورمبرغ بانه "يمكن اقامة دعوى تتهم الولايات المتحدة بالجريمة العظمى تجاه الانسانية - وهي حرب عدوان لا شرعي ضد دولة ذات سيادة."

اما توابع الحرب وماحدث بعدها فيمكن شموله تحت مادة (جرائم ضد الحرب والسلام) من مبدأ نورمبرغ السادس الذي يعرف الجرائم ضد السلام بانها
"(1) التخطيط والتحضير وشن حرب عدوانية اوحرب تنتهك المعاهدات الدولية والاتفاقيات او الضمانات.

(2) المساهمة في خطة مشتركة او مؤامرة لتنفيذ اي من الافعال المذكورة في (1) "

قسم جرائم الحرب يتضمن المبدأ السادس من نورمبرغ "قتل او اساءة معاملة سجناء الحرب او الاشخاص في البحر وقتل الرهائن ونهب الممتلكات العامةوالخاصة "

ان تعذيب السجناء في السجون العسكرية الامريكية في العراق وافغانستان وغوانتنامو هي دليل واضح على سوء المعاملة وحتى القتل.
وطبقا لمنظمة (حقوق الانسان اولا) مات 100 معتقل على الاقل على ايدي الامريكان في حربهم (على الارهاب) و8 منهم عذبوا حتى الموت.

اما فيما يتعلق بنهب الممتلكات العامة او الخاصة ، فهناك دليل على حدوث ذلك ححتى قبل الحرب ، فقد خطط اعضاء من ادارة بوش لخصخصة وبيع الممتلكات العراقية خاصة فيما يتعلق بالنفط.

ورغم ان هناك عوائق واضحة لمحاكمة رئيس امريكي سابق وزمرته ، ولكن مثل هذه المحاكمة مبررة بسوابق قانونية مثل مباديء نورمبرغ وبمدى خسارة الارواح البشرية التي تسبب فيها انتهاك القانون الدولية

سيزار شيلالا صحفي يحمل شهادة الدكتوراه ، حائز على جائزة النادي الأمريكي للصحافة الخارجية ويكتب كثيرا عن قضايا حقوق الانسان
المصدر:
japantimes.co.jp/rss/eo20090526cc.html

هناك 3 تعليقات:

  1. (يمكن محاكمة بوش)

    عشتورة ...
    كل الكلام اللي ورد في هذه المقالة المترجمة على عيني وراسي , حسب القوانين الدولية (نظريا) يمكن محاسبة انتهاكات بعض رؤساء الدول للقوانين ! والسؤال هو : هل توارد الى ذهن السيد شيلالا أنه في حالة محاولة اي من هذه الشعوب او الدول المتضررة من هذه الانتهاكات لأقامة الدعاوى ( عمليا)على المنتهكين سيتطلب الامر ميزانيات مهولة او حشد سياسي .
    دعينا نأتي بأمثلة -
    بوش خرق القانون الدولي باحتلال افغانستان بدعوى ارتباط هجمات 9/11 والقاعدة بدون ادلة , الفترة الزمنية ما بين الهجمات والاحتلال لن تسمح لا لـ بوش ولا حتى (لابوه) من استكمال التحقيقات لمعرفة المسبب الحقيقي لهجمات 9/11 .
    في هذه الحالة , من سيحاسب بوش ؟ الشعب الافغاني ؟ ام كرزاي ! وكيف ومن اين التمويل ؟ هل سيُقرض كرزاي المتضررين من الشعب الافغاني لاقامة هكذا دعاوى من الميزانية العامة ؟
    في حالة العراق : هل سيوفر المواطن العراقي مبالغ كهرباء المولدة ليُقيم هكذا دعاوى ؟ أم ستتبرع له منظمات دولية؟ وأيها ؟؟
    أم ان الحكومة العميلة ستعمل على توفير الادلة او الاثباتات الضرورية للمدعي العام لينجح في بناء قضية اتهام ؟
    اسئلة كثيرة وأجاباتها تشكك بنجاح اي ادعاء لمحاكمة المجرم الدولي بوش ابن دبليو سي .



    عراق

    ردحذف
  2. عشتورة .... نسيت اسأل :
    (وكما ينص الدستور الامريكي فإن الاتفاقيات الدولية التي توقع عليها الولايات المتحدة هي جزء من "القانون الاعلى للبلاد" ويقول القاضي داكسون المدعي العام الامريكي في محكمة نورمبرغ)
    شنو گال القاضي داكسون ؟

    عراق

    ردحذف
  3. صلحتها (كما يقول القاضي دكسون) . شكرا للانتباه.

    بالنسبة لامكانية محاكمة هؤلاء عمليا فهي صعبة كما تقول ، ولاحظ ان نورمبرغ لم تحدث الا بعد هزيمة ألمانيا. اي ان المنتصر هو الذي يكتب التاريخ وهو الذي ينصب المحاكم وهو الذي يضع القوانين. اذا لم تتغير هذه المعادلة وتبدأ الشعوب في المطالبة بحقوقها من المجتمع الدولي وليس من حكامها فقط، فلن ينصلح حال العالم.

    ولكن بالنسبة لكتاب مثل شيلالا وغيره، يشكرون على تبليغ الناس بحقوقهم .

    شكرا لاهتمامك ومتابعاتك.

    ردحذف