"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

14‏/12‏/2008

المقابر الجماعية : تعريف الأنفال

هلّت علي ردود أفعال الكذابين، وأغلبها شتائم من اللي تعجبك على بريدي الخاص. وبهذه المناسبة اعتذر للبعثيين من المسبة التي جئتهم بها، فمع اني قلت للشتامين الأغبياء أكثر من مرة اني لست بعثية وإن كنت صدامية (وبينت الفرق بالتفصيل) ، ولكن هؤلاء المساكين متأثرون رغما عنهم بالقائد الشهيد (35 سنة ليست قليلة وقد غسلت أدمغتهم الى غير رجعة) وبمقولته "العراقي الجيد هو بعثي جيد"، فكل واحد من الكتاب يكتب شيئا ذا قيمة يعتبرونه بعثيا، وكل واحد يكتب شيش بيش وخرابيط وشتائم يعتبرونه منهم. على العموم، العراقيون الجيدون فرحون بهذه القسمة.

ولكني أريد أن أوجه شكرا خاصا لمترجم الجيش الأمريكي الذي أكد للقراء بالتوضيح الحي، ما أقصده في مقالاتي حول خرافة المقابر الجماعية.

أولا لأنه يعرف انجليزي ومايعرف عربي، أو يمكن كان مستعجلا بعد الاستدعاء للرد عليّ ، فلم يقرأ سلسلة مقالاتي بهذا الخصوص والتي بينت فيها بما لا يقبل الشك وأكثر من مرة اني لا (انكر) وجود المقابر الجماعية ولكني اطعن في نسبتها كلها الى فاعل واحد واطالب بتحقيق حيادي حتى نصل الى حقيقة ماحدث. ولكن المترجم اولا يستخدم في عنوانه (انكار المقابر الجماعية .. عجبا) مستغربا من (الانكار) وهو نفس أسلوب الصهاينة في إلجام المشككين حتى في أرقام الضحايا اليهود. وللسيد المترجم اقول لك، عنوانك هذا لاينفع الآن على الأقل، لأن الأمم المتحدة لم تصدر بعد قرارا بتجريم (انكار) مقابركم الجماعية.

يبدأ مقالته بتعريف (صدقيته وأهليته) للإدلاء بشهادته وهي انه يعمل أجيرا للغزاة. وهي نفس المسألة التي نسفت شهادته من أولها. ابن عمي شهادتك مجروحة وماتنفع في محكمة الوطن، روح بيها الى محكمة الاحتلال على الأقل جهدك مايكون ببلاش.

ومع هذا دعونا نفند مقبرته ، ومرة اخرى لا أنكر احتمالية وجود هذه المقبرة ولكني اسأل مرة اخرى من وراءها؟ ومن هم الضحايا؟ :

* حسب توصيف وزارة خارجية االغزاة الأمريكان وهي الوزارة التي تتسلم منها راتبك (أم هل تستلمه من البنتاغون؟) ، فإن قبرك هذا لا تنطبق عليه شروط (المقابر الجماعية) اذهب الى هذا الرابط على موقع الوزارة الرسمي لتعرف الشروط قبل أن تتكلم .

http://www.state.gov/g/drl/rls/27000.htm

وإذا ماتعرف انجليزي زين فهو يقول لك ان من شرط المقبرة المطابقة لمواصفاتهم ان تحوي على 100 على الأقل من الجثث.

- المقبرة المذكورة تخالف شروط خبراء جيشك الأمريكي لتعريف المقبرة الجماعية التي يتهم بها نظام الحكم الوطني في العراق وهي ان تكون :

(في مكان بعيد عن الأنظار خلف هضاب او جبال او صحراء بحيث لا يتم اكتشافه بسهولة). ومقبرتك يا ابن عمي حفرت كما تقول في بستان آهل بالسكان وفي وضح النهار بحيث استطاع (وياللعجب) احد اهل الدار رؤية (اللون الزيتوني) . أما اذا قلت انهم حفروا في الليل ، فلابد أنهم اختاروا بستانا يلعلع بالأنوار الساطعة حتى يتمكن الناظر من رؤية اللون الزيتوني حيث انه ليس لونا فسفوريا يمكن ان يرى في الظلام.

- حكاية الشفل والعجلات الأخرى والوجود الزيتوني الكثيف ، لا يتناسب مع عدد 20 من الجثث، وكأنك تتحدث عن الاستعداد لدفن مئات .

- كذلك لا يدخل العقل الواعي ان يؤخذ عشرون ضحية من الرميثة الى بستان في السماوة (25 كم) (وليس صحراء) مع ان الرميثة فيها بساتين نخيل كثيرة كان يمكن ان يدفن فيها هؤلاء اذا كان المطلوب ان يكون المكان بستانا. وليس مهما ان تقول ان المكان يبعد عن مركز المدينة مسافة 2 كم، فالمهم ان المكان كان آهلا بالسكان ، والدفن كان قريبا من أصحاب المزرعة بحيث انتبهوا للحركة وشاهدوا العملية بأنفسهم.

- كيف عرفت ان الضحايا كانت لأناس من الرميثة؟ هل يمكن اعلامنا بأسماء الضحايا؟ وطريقة الاستدلال عليهم ؟ وهل هيكل ابن الرميثة العظمي يختلف عن هيكل انسان السماوة مثلا ؟ وهل الهيكل يقول اني شيعي أو سني أو بعثي او شيوعي ؟

- هل دفنت المرأة والطفلة مع الرجال ؟ ان هذا يغاير إذن (نمط) الدفن حسبما رأينا في المقابر الأخرى.

- الخبر الوحيد حول مقبرتك هذه نشر في صحيفة (الشرق الأوسط) في 28 تموز 2003 وهو نقلا عن المسؤول الاعلامي في محافظة السماوة عدنان حسن طاهر (واشار الى ان آخر مقبرة جماعية اكتشفت كانت «في بستان آل سعودي قرب مستشفى السماوة في وسط المدينة»، واضاف «تلقينا اوامر بعدم نبش هذه المقابر بالطرق البدائية وابلغونا ان فرقا اجنبية متخصصة في البحث ستأتي من الخارج للتحري والتقصي ونبش المقابر اعتبارا من الخامس عشر من سبتمبر (ايلول) المقبل، لان الجو حينها سيبدأ بالتحسن وستبدأ درجات الحرارة بالهبوط تدريجيا).

فهل كنت انت ضمن (الفرق الجنبية القادمة من الخارج؟) ولكنك لم تقل ذلك ، قلت انك ذهبت مع جيشك الأمريكي. وحسب نصك (بدأت العمل مع قسم التحقيق الجنائي في الجيش الاميركي وهو قسم يختص بالمخالفات الجنائيه المرتكبه داخل الجيش والتي يحاسب عليها قانونهم العسكري . أضيفت مهمه اخرى لهذا القسم بأعتبار ان المحققين الجنائيين والذين هم اصلا من دارسي علم التحقيق الجنائي وليسوا جنود أضيفت لهم مهمة التحقيق في موضوع المقابر الجماعية) ثم لاحظوا مكان (المقبرة) على ذمة مسؤول المحافظة.. انه (قرب مستشفى السماوة) يعني مكان في مركز المدينة وليس كما قال المترجم يبعد 2 كم.

* قولك (تم فتح هذه المقبرة من قبل اهالي السماوة وبوجود المحققين) يناقض قول المسؤول الإعلامي (تلقينا اوامر بعدم نبش هذه المقابر بالطرق البدائية وابلغونا ان فرقا اجنبية متخصصة في البحث ستأتي من الخارج للتحري والتقصي ونبش المقابر) يعني قولك ان الاهالي هم الذين نبشوها غير دقيق.

الخبر الآخر الثاني عن هذه المقبرة جاء في صحيفة المدى بتاريخ 13/6/2005 في مقالة تستذكر (المقابر) وفيها جزء يقول "ميثم حميد حسين الخفاجي عضو منظمة حقوق الانسان في المثنى يذكر : وصلت معلومات (بعد 2003) بشأن مقبرة جماعية بالقرب من الطريق الرئيسي المؤدي الى قضاء الخضر وعندها ذهبنا الى القوات الأمريكية المتواجدة آنذاك في السماوة وكان هناك فريق لتقصي الحقائق وفي اليوم التالي ذهبنا ونصبنا مخيما واستخدمت احدث الأجهزة للكشف عن المقبرة الجماعية وبدأ يالحفر واخرجنا عشرات الجثث. واجريت عمليات على كيفية القتل وتوصلت النتائج الى ان هؤلاء قتلوا جميعا وكانت ايدي جميع اضحايا موثقة بسلك هاتف الى الخلف، كما كشف الجهاز عن وجود ظروف الإطلاقات مغطاة بالتراب بسبب ان العملية جرت بعد أحداث عام 1991 ويستذكر أهالي القرية ان هؤلاء الضحايا جلبوا الى المنطقة في الساعة الثانية بعد منتصف الليل بواسطة سيارات حمل كبيرة وبدأ اطلاق النار بكثافة عليهم."

وهذه القصة (إذا كان الحديث عن نفس المقبرة) تختلف عن قصتك فالقتل جرى في نفس المكان بدليل سماع الناس للاطلاقات ووجود فوارغها في المقبرة. ولكن أليس الغريب ان الجيش الزيتوني (بكل معداته) لم يجدوا سوى انتزاع اسلاك التليفون لتقييد الضحايا؟ وأن يتجشم الجيش كل هذا العناء لنقلهم أحياء من الرميثة من اجل قتلهم على (الطريق الرئيسي المؤدي الى قضاء الخضر) في مكان عام بحيث يراهم كل اهل القرية الذين يستذكرون حتى ساعة النقل وسيارات الحمل الكبيرة . ثم انظروا كلمة (عشرات الجثث) التي يذكرها الخبر، مع ان ناقل الخبر (العضو في منظمة حقوق الانسان ) قد اعتنى عناية شديدة بكل التفاصيل من نصب الخيام والقيام بعمليات وتحليل للقتلى والاطلاقات واسلاك التليفون ولكنه لم يعرف عدد القتلى وانما يقول (عشرات) . وكلمة (عشرات) في علم اعلام البروباغندا تعني ان العدد لايزيد على اصابع اليدين. وهو لا يبرر وجود (سيارات حمل كبيرة) لأن سيارة حمل كبيرة واحدة قد تنقل 50 نفرا ، فمع وجود كل هذه السيارات كان ينبغي على ناقل الخبر ان يقول (مئات) وليس (عشرات) .

هكذا يصاغ الكذب. وهكذا يكشف .. فالشيطان في التفاصيل. والكذابون عادة لا يهتمون بالتفاصيل.

مقالتك تعتمد على (أذكر) و(علمت فيما بعد) و(قالولي) .. وكان يمكن أن انتظر وأسألك عن تواريخ التحاقك بالجيش الأمريكي وتاريخ فتح تلك المقبرة بوجودك ، وأقارنها بتاريخ نشر الخبر في الشرق الأوسط، ولكني كنت رحيمة بك حيث يبدو فعلا ان الزهايمر قد بدأ يؤتي مفعوله. في المرة القادمة ياابن عمي ، عليك ان تذكر التواريخ ونتائج التحقيقات، مع ما تورده من (مقابر) ، اعتمادا على ذاكرة مثقوبة بالدولار.

**

تعريف الأنفال

كما تعرفها العصابة الكردية :

في تعريف تسمية الأنفال التي أطلقت على الحملات العسكرية العراقية ضد المتمردين في 1988. يقول موقع CHAK وهو اختصار (مركز حلبجة ضد أنفلة وإبادة الأكراد) في تعريف الأنفال بالنص الآتي:

(الانفال) تعني غنائم الحرب. والكلمة هي عنوان السورة الثامنة من القرآن. وتحوي السورة على 75 آية من كلمات الله. بعض هذهالآيات حول الحرب وغنائمها. وتدو السورة نبي المسلمين محمد وأتباعه لمقاتلة الكفار، حتى النصر

الأخير. والنصر الأخير يعني اما إبادة الاعداء (استخدم النص كلمة eradicating يعني تصفيته جسديا ) واما إجبارهم على قبول دين وطقوس الاسلام والتخلي عن دياناتهم وطقوسهم الدينية . وسورة الانفال تبرر أسلمة الكفار

وغير المسلمين واستخدمت لأول مرة ضد غير المسلمين العرب في معركة بدر في 624. وقد وصلت الاسلمة المناطق الكردية في 637، حين قهر المسلمون العرب الكرد وأجبروهم على الاسلام بعد حرب دموية ضروس.

تبنى الجيش العراقي تسمة الانفال في 1988 لحملة الابادة ضد الاكراد في شمال العراق. وكان النظام العراقي قد اعتاد ان يتبنى الاسماء الاسلامية يالعربية لحروبه، وما يتعلق بها . مثلا اطلق على معركة ضدايران اسم "معركة سعد بن ابي وقاص" وسمى فرقة باسم "فرقة القعقاع" وما الى ذلك . اضافة الى ان الحرب التي استمرت 8 سنوات ضد ايران اطلق عليها اسم (قادسية صدام) والقادسية كلمة عربية وهي اسم معركة ضد غير المسلمين من فترة الاجبار على الاسلام الاولى . وايديولوجية البعث تنظر الى الهيمنة الاسلامية الاولى وفترة الخلافة باعتبارها العصر الذهبي للامة العربية.

الانفال والهجمات الاسلامية الاولى ضد غير المؤمنين خلال فترات الاكراه على الاسلام كانت تسمى معارك التحرير من قبل المسلمين. بهذه الطريقة ، قارنت الحكومة العراقية الاكراد بغير المسلمين /الكفار وحاولت تبرير الحملة من منظور اسلامي. وكانت الأنفال القديمة في القرن السابع تطالب بالنصر على الكفار، وتشجع على تدمير معتقداتهم وثقافتهم الدينية، وكانت تسمح بالقتل والسرقة ونهب ممتلكات العدو المادية. وقد مارس نظام البعث العراقي اسلوبا مماثلا ضد الكرد في المناطق المحظورة . نهبوا ممتلكات القرويين وقتلوا او نهبوا الاغنام ودمروا واحرقوا القرى وجاءوا بالقرويين الى مجمعات سكنية ومعتقلات واماكن قتل كما يصف الشهود.)

http://www.wadinet.de/news/dokus/Anfal_CHAK.pdf

واضح من النص أن الكاتب (وهو على الأكثر ليس مسلما ولايعرف اللغة العربية لأن من يرجع الى النص باللغة الانجليزية يجد اخطاء في كتابة الاسماء العربية باللغة اللاتينية) يوجه تعريفه الى الغرب المعادي للعرب والمسلمين. ومؤسسة CHAK كما تقول على موقعها: مستقلة ، غير ربحية انشئت عام 2002 وتعمل ضد ابادة الكرد في كردستان (المناطق الكردية في العراق وتركيا وايران وسوريا) . اهدافها هي زيادة الوعي العالمي بعمليات الابادة وانتهاكات حقوق الانسان ضد الاكراد ، وتدعو الامم المتحدة والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان للتحقيق في الفظائع والتطهير العرقي في كردستان وتعويض الضحايا واعتبار 16 مارس (يوم الهجوم على حلبجة بالكيماوي) يوما عالميا (اصبح يوما عراقيا مؤخرا) . ولتحقيق هذه الاهداف فان المنظمة تعقد مؤتمرات وندوات في كل انحاء العالم وتوثق الابادة والانفال وتؤسس صندوقا لمساعدة ضحايا الانفال والابادة والقيام بالتظاهرات وتوقيع العرائض والاتصال بوسائل الاعلام العالمية .

ماهو نمط الأنفال بحسب التفسير الدعائي هذا ؟

في تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش

ان نمط تدمير القرى الكردية في الأنفال هو واحد، ويعرف التقرير (الانفال) على انها غنائم الكفار. وان العمليات العسكرية بدأت في النطاق الكردي الجنوبي الذي يتحادد مع تركيا وايران وهي مناطق جبلية ووديان. وخلال اشهر المنتصف الثاني من 1988 تحركت الحملة الى الشمال من الجنوب .

والنمط واحد وهو ان تقصف القرية (احيانا بالكيماوي) يهرب الاهالي فتحاصرهم القوات العسكرية المحيطة بالقرية. يعدم الرجال في نفس المكان كما حدث في قبر (الكوريمي) المزيف، ويؤخذ البقية بوساطة الجيش والشرطة العسكرية وفيالق الدفاع الوطني (الكردية) الى معسكر للجيش او مبنى لحزب البعث قريب من القرية. في المعسكر يختفي الشباب والرجال على ايدي عناصر الامن ومازال مصيرهم غير معروف (تأنفلوا) . طبقا لبعض الشهود ان بعض هؤلاء كانوا ينقلون الى جنوب العراق حيث يقتلون ويدفنون في مقابر جماعية.

الباقون من الاكراد بضمنهم النساء والاطفال والشيوخ ينقلون في شاحنات الى مناطق في كردستان الجنوبية (حسب تعبير التقرير والذي يعترف كما يبدو بدولة كردستان) أو معتقلات في جنوب البلاد (مثل نقرة السلمان ) ويسكنون في معسكرات ليس فيها طعام او ماء او رعاية طبية (للابادة ايضا). بعد ذلك تدمر او تحرق قراهم. الغرض من الأنفال اذن ابادة الكرد وطرق معيشتهم، وفصل الرجال عن النساء حتى لا يتكاثروا، وهذا من شروط الإبادة حسب التوصيف الدولي لها.

www.hrw.org/reports/1992/ iraqkor/KOREMEACK.htm#TopOfPage

سوف نرى ان الشهود التزموا بهذا النص مع تنويعات وخروج عليه احيانا كشف ترتيب شهاداتهم من قبل مؤلف ومخرج واحد.

ماهي الأنفال في الواقع ؟

اذا نأخذ معناها من سورة "الأنفال" في القرآن الكريم والتي شوه معناها أحبار الأكراد الذين كتبوا تعريف الأنفال على هواهم في أدبياتهم ، فهي من الصور القليلة في القرآن الكريم التي تذكر الحرب والاستعداد لها والثبات والصبر والتبشير بالنصر مما يلزم المحارب من رفع المعنويات وكذلك هناك آيات لمعاملة الاسرى وآداب الحرب، والجنح للسلم ، ومنها الآيات الكريمة :

(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة)

(ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون)

( وماالنصر الا من عند الله ان الله عزيز حكيم)

(ان تستفتحوا فقد جاءكم الفتح وان تنتهوا فهو خير لكم وان تعودوا نعد ولن يغني عنك فئتكم شيئا ولو كثرت )

(ياايها الذين آمنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)

(وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ اليهم على سواء ان الله لايحب الخائنين

)

(وان جنحوا للسلم باجنح لها وتوكل على الله انه هو السميع العليم)

(ياايها النبي قل لمن في ايديكم من الاسرى ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أُخذ منكم ويغفر لكم والله غفور رحيم.)

فالسورة لا تهتم ب (غنائم حرب) فقط ، وهناك فعلا آية واحدة من بين (75 آية) في تفصيل الغنائم والتي كانت عرفا شائعا في ذلك الوقت ، ولكن هذه الآية تنظمها فتجعل للدولة حصة ولمساكين وفقراء وايتام المسلمين، وللرسول ايضا وهي :" واعلموا انما غنمتم من شيء فإن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل .." فإذا اطلق على هذه الحملات اسم (الأنفال) فهي بسبب آيات الحرب وأساليبها المذكورة في 75 آية في هذه السورة ، وبالتأكيد ليس بسبب (الغنائم) ، فماذا لدى قرويين يسكنون الجبال من غنائم وثروات حتى تغنمها الدولة ، خاصة انها عوضتهم عن مساكنهم بتوزيع قطع أراض وبيوت آخرى احسن منها كما سنعلم من بعض الشهود الذين شردوا خارج النص ؟!

المسألة من الناحية العسكرية ببساطة هي هذه : العراق كان يحارب حربا طاحنة مع ايران وقرب نهايتها فتح الأكراد جبهة في شمال الوطن، كانت القرى المتاخمة للحدود الإيرانية ملعبا للجيش الإيراني يدخلون ويخرجون ويتمركزون بمساعدة البيشمركة الخونة . أنذر الجيش العراقي هذه القرى وطالب سكانها بالرحيل وهيأ لهم مساكن اخرى ، ربما مؤقتا في معسكرات ثم نقلوا الى أماكن لائقة اخرى، وذلك حفاظا على حياتهم وليس العكس، لأن الحرب كانت تدور عند هذه القرى والوديان. وربما مأساة حلبجة هي شاهد على آثار حرب تدور بين جنود العراق وجنود العدو الايراني الذي تغلغل الى الداخل بمساعدة البيشمركة.

هذه هي القصة الحقيقية. من أسر او قتل كان يحمل السلاح ضد جيش بلاده وليس مدنيا. لاننسى انه كان في مقدمة الجيش العراقي حوالي 300 الف من افراد الدفاع الوطني اي من الأكراد. وكم كنا نود ان نسمع رأيهم في الموضوع. ولكن لم يطلب احد منهم للشهادة. بل غيبوا تغييبا كاملا. تصوروا هذا الرقم بالنسبة لعدد 4 ملايين كردي، في حين ان جيش العراق كله لم يكن يتجاوز هذا الرقم، وإذا كان كل واحد من هؤلاء الأكراد يمثل عائلة كردية معدل عدد اطفالها 4 مثلا ، احسبوا كم يكون عدد الموالين للحكومة المركزية من الأكراد آنذاك.

الشيء المثير للتأمل، ان الأكراد الذين يسكنون على حدود إيران يقعون الآن على مرمى الهجمات الإيرانية وهي تستهدف الأكراد الإيرانيين الذين يتخذون من جبال العراق مأوى وملاذا لهم. وقد بدأ أهالي القرى هذه في الهرب من قراهم ، ولم يعترض على هذا التهجير والتشريد والقتل ، قادتهم الذين ملأوا الدنيا صراخا ضد حكومتهم وجيشهم الوطني.

كل كلمة وثقتها .. صدقوني .. لا اكتب عن هوى. اني انسانة عادية ليست لي معلومات اكثر من أي منكم. ولكني أعرف الكذب من أول وهلة. ودائما اسأل هذا السؤال الجميل "لماذا؟" لماذا يكذبون؟ ماذا يغطون ؟ وهذا السؤال يقود الى الإجابة .

سودة عليج اجاثا كريستي .. وسودة عليك شيرلوك هولمز .. وسودة عليك كولومبو .. بذرتم فيّ هذه البذرة المتعبة، بدلا من التحليق في سماء الرومانسية والأوهام والخيال كما يليق بأية امرأة في هذا الزمان الأغبر.

انتظروا المزيد من الإثارة غدا حين نناقش قصة الولد الخارق تيمور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق