Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

23‏/9‏/2013

هكذا تصنع أكاذيب البروباغندا

غارعشتار
مخرج مصري (تامر الخشاب) صور فيلما جريئا لفضح الكذابين. الفيلم كان مقنعا حيث انتشر فيما بعد في المواقع المستهدفة ، مثل النار في الهشيم، ثم رفع من المواقع بسرعة البرق ايضا حين فضح المخرج الكذبة المصطنعة. أدعوكم لمشاهدة السيناريو من أوله (هنا) ، ولحسن الحظ أن المخرج صور صفحات المواقع التي سارعت الى حذف الخبر منها فيما بعد. وفي عملية بحث سريعة وجدت الخبر مازال في هذا الموقع ، ولكن الفيلم محذوف.
ألا يؤكد هذا ما أقوله دائما من أننا ينبغي ان نتيقن اولا من صدق الخبر او كذبه قبل أن نهرع  الى أن نجعل من أنفسنا أضحوكة بتصديق كل شيء يصب في صالح قضيتنا؟؟  

هناك 26 تعليقًا:

  1. الله يبشرك بالخير ياست، يعني طلع لا في دم ولا قتل ولا هم يحزنون..
    الله عليكم يا اخوان
    الله على الظالم، ربنا ينتقم من المفتري

    ردحذف
    الردود
    1. اخي عبد العزيز
      إذا كان هناك دم وقتل ويحزنون ، لماذا اللجوء الى الكذب واختلاق الصور والأفلام إذن؟ لماذا لا تنشر الوقائع حتى لو كانت الجثث مثلا في حدود 300 وليس 3000؟ هل يهم العدد؟ أليس الواحد مثل المائة لماذا المبالغات؟ لقد دمر العراق بسبب مبالغات مماثلة حتى قيل ان العراق يرتكب جرائم (إبادة عرقية) مما يعني انك لن تجد كرديا واحدا يعيش على ظهر الارض العراقية الان. تعليقك خارج عن الموضوع الذي هو مناقشة نشر فيلم كاذب وتصديقه بسرعة . وكان ينبغي مناقشة (دس الاخبار الكاذبة التي يساعد الاخوان على نشرها والنتيجة الاطاحة بمصداقية الاخوان) وهو فعل من افعال الحرب النفسية، بدلا من نشر تعليق عام لن يفيدك ولن يفيدنا ولن يفيد الاخوان بالتأكيد. انت تعلم الحروب لا تكسب بالأدعية.

      حذف
  2. ما شاء الله اكاذيب البروباغندا
    بروباغندا الاخوان فقط يفتح لها موضوع وتحليل و و الخ اما بروباغندا السيسى او بشار فهى صحيحة وصاحبة الغار تبصم بالعشرة على صحتها ولا تفضحها ولا تبحر فى النت لفضحها كما تفعل مع جهة معينة
    شوفتم الانصاف وحرية الراى وامانة الكلمة

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي غير معرف
      أعتقد ان السطرين الاخيرين من الموضوع تتضمن نصائح للاخوان وغيرهم ان يبحثوا ويدققوا قبل أن ينشروا. هل هذا غلط؟

      حذف
  3. جزء من الحرب الإعلامية فصل يسمى " دس الأكاذيب " و فصل آخر " دس الأكاذيب في الأكاذيب " لاسقاط مصداقية الخصم
    فأمام هذا الفصل يجب ان نسأل أو ان نطلب من هذا المخرج(المدعي )ان يثبت ان هذه المواقع " المعادية " نشرت فلمه فمثلا استطيع انا و بكل سهولة " نشر" أي خبر على صفحة "غار عشتار " و الادعاء به
    يجب أن نطلب منه أولا ان يثبت ان التعليقات و الشخصيات " ابومصعب " ليست اصلا من صنعه ايضا . و خاصة و ان القرينة بارزة وهي " ذكر الابراشي في هذه التعليقات " لماذا الابراشي لماذا ليس الحسيني أو أديب أو أو غيره الكثير ممن هم اكثر انفعالا و سخبا ....؟؟؟
    بالنسبة للاخراج و أداء الممثلين و حركتهم هو أقرب للكوميديا الساخرة و ليس بأي حال من الأحوال تراجيديا أو حتى دراما فلا أعرف كيف ممكن أن تمر على عقل عادي
    تعليقي هذا لا يصب في مصلحة احد و لا ضد احد لكنه جزء من تحليل التحليل الذي تحبينه سيدتي عشتار أنا محايد و اتفرج بهدوء وما كو داعي أقول " أنا مش اخوان " كما كان العراقي يقول " أنا مو بعثي " في كل مرة يحاول أن يبرر و يبين موقفه !
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي صديق قديم
      طبعا كل شيء جائز بالنسبة للتعليقات، اي شخص يمكن ان يدخل ويعلق في اي موقع، عناصر المخابرات تتلبس اقنعة وتدخل ، واغلب المذيعين المصريين في القنوات الخاصة لديهم حبل سري مع المخابرات. ومن اسلوبهم استطيع تسميتهم بالاسم. هذا لا ينفي ان على كل شخص قبل نشر اي شيء وقبل تصديق اي شيء أن يعرف كذبه من صدقه الا اذا كان فعلا يريد ان ينخرط في عملية الحرب النفسية.

      حذف
    2. سيدتي انا ذهبت لنقطة ابعد بكثير من " وجوب التدقيق قبل النشر " التي و بكل تأكد لانختلف حولها أبدا
      انا ناقشت " دس الأكاذيب في الأكاذيب " أي أن الفيلم لم ينشر في موقع الاخوان و ما حصل من تعليقات هي مفتعله من صانعيه ........... و هي الافتراضية التي أرجحها لسببين ذكرتهما آنفا و هما ، كوميدية التمثيل ثم القرينة
      و الثالث انني مشترك في صحيفة رصد ( مشترك للمتابعة و الاطلاع )و هي صحيفة تنشر اخبار " رابعة" و تداعياتها و لم يصلني ابدا مثل هذا الفديو او الخبر حوله
      و الاعلام المصري وصل لمرحلة خطيرة لا يمكن ان يؤخذ منه شيئا ابدا كما اشرت حضرتك ! اعلام ( نحن شعب و انتو شعب ) اعلام اقتتال شعبي اعلام دمار مصر و جيشها .

      بالنسبة للجيوش العربية و ين أكو جيش عربي نقول عنه سخرية " يا سلام " و نقارنه بغيره !!

      حذف
    3. الخبر نشر في موقع الاخوان الرسمي ثم حذف . سأثبت لك ذلك مع أن في الفيلم لقطات لصفحات نشرته، وكونك مشترك مع رصد ولم يصلك فهذا شيء آخر ، لأن نشرة المواقع تصل متأخرة على الاقل 24 ساعة وربما يكونوا قد حذفوا الفيلم اثناء ذلك. يمكنك ان تكتشف ان كل مواقع الاخوان نشرته ثم حذفته من وضع جملة ( هليكوبتر السيسي تطلق النار على البنايات وسقوط قتلى وجرحى) على بحث جوجل وانظر النتيجة : سوف تظهر لك كل المواقع ومنها موقع الحرية والعدالة وفي الخبر نفس العنوان ولكن حين تذهب الى الرابط لاتجد الخبر ولا الفيلم. وهذا طبعا لأن محرك البحث جوجل يسجل اول عنوان وحين تحذفه في موقعك او حتى تغير العنوان، يظل العنوان الاصلي ظاهرا.
      اما كون ان كل المعلقين قد يكونون مدسوسين. كلا .. قد يكون واحد او اثنين من المدسوسين ولكن من تجربتنا هناك فرق اعلامية كاملة من الاخوان ترد على كل المواقع تكذيبا او تسخيفا او تأييدا لأي خبر او مقالة حسب الهوى. فليس من قلة المعلقين الاخوان حتى يملأ التعليقات عناصر المخابرات.

      حذف
    4. عزيزي صديق قديم
      نسيت ان ارد على قولك ( استطيع انا و بكل سهولة " نشر" أي خبر على صفحة "غار عشتار " و الادعاء به) طيب حاول!! أتحداك !! ويعلم كل الاصدقاء الذين يبعثون لي اي خبر او صورة أني لا اشير اليها ولا انشرها بدون التحقق منها. حتى مايأتي في التعليقات : إذا وضع رابط اذهب واراه قبل أن افرج عن التعليق. وفي احيان كثيرة ارسل رسالة للمعلق اطلب منه ان يرسل الي رابط الخبر . و لا اترك اي شيء للصدف. وكثيرا ما استلم نشرات من عراقيين او غيرهم وفيها اخبار مثيرة صالحة للنشر ولكني اتحقق من اي خبر ولهذا لا انشر الكثير من الاخبار العراقية لأن الكذب الاعلامي على اشده، واحيانا لا يكون لدي وقت لفحص كل خبر فأتركها جميعا.

      حذف
    5. لا أعرف لماذا تفهمين خطأ أنا قصدت ان الصق في الغار موضوع " بوست " ليس منشورا فيه عن طريق أخذ صورة لصفحة الغار الرئيسية أو لاي بوست من الغار ولصق صورة موضوع ما على الموضوع الأصلي للغار وطبعا اجعل تنسيقه شبيه بتسيق الغار ثم أدعي أن الغار نشر هذا الموضع و يكون الدليل هذه الصورة وهذا جار كثير في عالم التزييف الصاخب
      فحديثي ليس عن دقة و لا مصداقية الغار أصلا!!

      حذف
    6. صديق قديم
      ولا اي شخص كان سيفهم ان هذا هو ماكنت تقصده. بس انت رحت لبعيد. المخرج لم يلصق الموضوع على صفحات . هو قام باخراج فلم واصطنع حسابا له يوحي بأنه مناصر للاخوان ثم وضع رابط الفيلم في تلك الصفحات وهكذا كانت هناك تعليقات وانتقل الفيلم من موقع الى آخر. اي شيء تضعه في اي صفحة خاصة اذا كان موضوعا مثيرا لابد ان يحظى بتعليقات ولا حاجة لفبركة التعليقات كلها. ربما يطلب من اصدقائه او المشاركين في الفيلم ان يكتبوا تعليقات، ولكن لاينفي ان هناك الكثير من الشباب المتحمس الذي يعلق على اي شيء ويصدق اي شيء.

      حذف
  4. سيدتي
    تحية طيبة
    انت أكثر مني خبرة بفضح الأكاذيب، استنادا إلى معطيات كثيرة، ولكن اسمحي لي أن اختلف معك فأنا لا ارى في هذه القصة كما ترين..
    هذا الفيلم ليس بروباغندا، هذا الفيلم مصمم منذ البداية لإيقاع الإخوان المسلمين في مشكلة، أو في ورطة، القصد من هذا الفيلم، كما يعترف منتجه ومخرجه، فضح الاخوان، وقد نجح إلى حد ما، على يد وائل الأبراشي، ومن خلال الغار. الآن.
    هذا الفيلم لم ينتجه الاخوان ليكون ضدهم، هم وجدوه مرميا على قارعة اليوتيوب فأخذوه واستثمروه لصالح قضيتهم، ثم حينما اكتشفوا انه مزيف حذفوه.
    الأمر يسجل لهم لا عليهم ياسيدتي
    طبعاً، كل اعلام البروباغندا فيه قدر، كبير او صغير، من التهويل والكذب وتسقط أخطاء الطرف المقابل، لذا لا غرابة في موقف الاخوان اذا نشروا الفيلم، ولكن الغرابة في اصطناع فيلم لأغراض التسقيط، أليست هذه عملية بيارق مزيفة كما تصفين؟
    مرة قالوا للمرحوم أبوعمار: أنت تكذب؟
    فأجاب بخفة دمه المعهودة ولهجته شبه المصرية: الله ما اكدبش ليه! هو انا باقتل عشان فلسطين، ما اكدبش ليه؟
    هذه خلاصة اعلام البروباغندا ياسيدتي، وانت خبيرة ضليعة.
    بقيت قصة الجيش المصري، والثقة به.
    علينا ان لاننسى أن هذا جيش كامب ديفد الذي بناه السادت ومبارك، وهو ليس جيش العبور الذي أعده عبدالناصر والشاذلي وفوزي ،يرحمهم الله تعالى، وغيرهم من عباقرة العسكرية الوطنية المصرية، هذا جيش أبو غزالة وعمر سليمان وطنطاوي وغيرهم من قادة مرحلة (السلام).
    هذا جيش قاتل العراقيين في حفر الباطن بحقد يفوق حقد اخرين ممن اصطفوا معه في خندق اميركا..
    تقبلي تحياتي

    ردحذف
  5. لو افترضنا ان كل شي صحيح مو مواقع الاخوان سارعت بحذفه و هذا لصالح الاخوان حذفت المزيف بينما لن تحذف غيره السليم هاي دعاية للاخوان

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي غير معرف
      المثل المصري يقول (دخول الحمام مش زي خروجه) .. المهم انهم وقعوا في فخ. صحيح انهم حذفوا الفلم ولكن ليس قبل ان يفضح صناعته المخرج نفسه. اي ليس بسبب ان احدا منهم فكر وحلل وربط واستنتج. هم يتلقفون اي شيء ينصر قضيتهم حتى لو كان كذبا، ورأينا من قبل نقل الصور من العراق او سوريا او المغرب او فلسطين باعتبارها صور مذابح للاخوان. لم يعد هناك شيء يمكن فبركته لمدة طويلة دون ان يفضح على الانترنيت. ولكن المشكلة هي في مصداقية الموقع الذي ينشر. لو تكرر مثل هذا لن يجد قراءا يثقون فيه بعد ذلك. وخاصة انه حين ينشر شيء انظر كمية التعليقات المصدقة، وانظر كمية صفحات الفيسبوك او تويتر التي سوف تنقل الخبر وانظر عدد الناس الذين سوف يصدقون ثم ليس بالضرورة سوف يقرأون التكذيب او يفهمون اسباب الحذف خاصة ان الحذف جاء بدون اعتذار من المواقع او بدون اي سبب يقدم للقاريء ، كل الذي فعلوه انهم حذفوا الفيلم والخبر وكأنه لم يكن. طبعا هذا جزء من عملية الكذب الذي يمارس على القاريء.
      حتى انت شوف بداية تعليقك (لو افترضنا ان كل شيء صحيح) لماذا تقول افترضنا؟ إذا كان المخرج طلع على التلفزيون وشرح كيف صنع الفيلم وكيف صنع الجروح. اين موقع الافتراض؟

      حذف
  6. الى كل المعلقين حتى الآن
    اولا - ألم أقل لكم مرارا وتكرارا في مواضيع سابقة منذ 2008 أن على اصحاب القضايا (اية قضايا) ألا يقعوا فرائس لبروباغندا العدو ولدس الاخبار الكاذبة في مواقعهم لأنهم بعد قليل يكشفونها وبهذا يخسر الموقع المصداقية؟
    ثانيا - ألم اضع شعارا للغار "عَلاَمَةُ اَلْإِيمَانِ أَنْ تُؤْثِرَ اَلصِّدْقَ حَيْثُ يَضُرُّكَ عَلَى اَلْكَذِبِ حَيْثُ يَنْفَعُكَ" ماذا يعني ذلك ؟ الا تفرح بخبر قد يكون كاذبا فتعتبره دليلا على صحة قضيتك او وجهة نظرك فحين يكشف كذبه تروح في داهية مصداقيتك؟
    ثالثا - الاخ الجديد على الغار الذي اعتبر أني لا انشر او احلل الا الاخوان.. اخي الاخوان ظهروا منذ سنة على مسرح الاحداث، وانا اكتب منذ عشرات السنين، وطالما ازعجت حتى العراقيين الوطنيين بكشف أكاذيب نشرت على مواقعهم وتخدم القضية العراقية. كنت اكشف الصور المفبركة وغير ذلك. فأنا ضد الكذب من اي جهة تصدر. ولكن ان تريد من ان اقول ان بشار ضرب الغوطة بالكيمياوي، كل الادلة والقرائن عكس ذلك فكيف اغمض عيني عن ذلك على اساس أن تجريم بشار بأي شيء يسرع في اسقاطه؟
    رابعا - اخي مصطفى ، ماذا تقصد من (خلال الغار) ؟ انا آخر واحدة كتبت في الموضوع واطلعت عليه متأخرة والناس عرفت وحذفت وعلقت منذ عدة ا يام. ثم طبعا هذا الفيلم مصنوع لايقاع الاخوان في شر اعمالهم. لماذا لم يدققوا ويبحثوا ويعرفوا الحرب الاعلامية المثارة ضدهم؟ اي شخص يعيش في مصر مثلا يعرف ان رابعة لم تقصف بالطائرات. نعم دخلت المدرعات والدبابات واستخدمت اسلحة ولكن لا قنابل ولاقصف جوي، فكيف (يصدق) الاخوان ان هناك مروحية قصفت؟ اخي مصطفى .. فعلا انا ضليعة بالبروباغندا ولدي من رجاحة العقل والخبرة بحيث لا اقع في اي كذبة لأني قبل نشر اي شيء ابحث واتأكد ثم انشر، ولعلك تعلم هذا جيدا. ثم نعم هذا جيش قاتل في حفر الباطن. انا اقول هذا دائما. ولكن هو ليس جيشي، ولا انتمي اليه، هو جيش مصر وانا إذا نصحت المصريين ان يحافظوا على جيشهم فهذا لأنه جيشهم وهو الوحيد الباقي. اما انه جيش كامب ديفد ، ياسلام على الجيوش العربية الاخرى ، فيه ضالعة في التطبيع بدون حتى اي معاهدة . ثم هل ترى اي بلاد عربية او اقليمية تهتم فعلا الان في محاربة (اسرائيل) ام ان الجميع منشغل في قتل اخوانه العرب والمسلمين نيابة عن الصهاينة؟ ثم ان الأمر لا يسجل للاخوان لأنهم حذفوه.. كثرة النشر العشوائي والحذف تعمل ضد اي موقع. ثم هذه اسمها بروباغاندا مضادة، فهي جزء من البروباغندا ولا ادري لماذا لاتعتبرها كذلك؟ ماذا تعني بروباغندا لديك؟ انها الحرب الاعلامية مع او ضد. هذا شغل المخابرات وادارة الحرب النفسية.

    ردحذف
    الردود
    1. قصدي واضح سيدتي، انك نشرته كما نشره الاخرون.. ببساطة..
      لا اشك على الاطلاق في امكانياتك واقف لها باحترام. وانت تعرفين هذا جيداً. جيداً جداً.
      انا مع الحفاظ على جيش مصر وجيش سورية، قاتل ضدنا بالمناسبة، كما جيوش اقطار الخليج العربي. وقولي انه جيش كامب ديفد اقصد به انه قابل لأن يرتكب اي (جريمة) ومنها استخدام المدرعات والدبابات في فض اعتصام لا يوجد لدى من يقوم به مثل تلك الاسلحة!
      جيش العراق لم يكن ضالعاً في اي تطبيع، بل كان عدوا حقيقيا للصهاينة ولذلك تآمروا عليه، العرب كلهم بالمناسبة،ولا اسمي الموجود في العراق حاليا جيشا، فضلا عن كونه غير عراقي اصلا.
      مؤسف فعلا انهم يقتلوننا نيابة عن العدو الصهيوني والاميركي والايراني.
      البروباغندا هي الدعاية الاعلامية، هكذا اعرف دون اللجوء الى موسوعات. وارجو تصحيح فهمي اذا كنت مخطئا..
      لك احترامي..

      حذف
    2. اخي مصطفى
      طبعا لم اكن سأفوت نشر هذا الموضوع (بعد أن كشف) ولم انشره لتضليل الاخوان. هذا قصدي. بالنسبة لي هذا موضوع مثير واكون غبية إذا لم انشره في موقعي. انها خبطة اعلامية جيدة. والمدونة معنية بمثل هذا. للعلم البروباغندا هي فعل من أفعال الحرب النفسية وهي تدور منذ بداية الحرب على العراق على اشدها في المنطقة، ولها خبراؤها . البروباغندا لا تعني ان اقول الاخوان اشرار والعلمانيون أخيار او العكس بالعكس، وانما فيها اقسام وتنويعات ومنها مافعله المخرج مثار البحث. ومنها على سبيل المثال الرسائل او الوثائق المزورة على لسان العدو ، وهذه نجد منها الكثير على الساحة العراقية وغيرها.
      بالنسبة للجيش، المشكلة معنا اننا لا ننظر الا بمنظار واحد للأسف. مايقوم به الجيش المصري حاليا هو بالضبط ماقام به الجيش العراقي ايام صفحة الغدر والخيانة . هل نسيت؟ نزلت الدبابات والمروحيات الخ الخ وارتكبت اشياء ، ولكن في المقابل ايضا ا رتكبت فظاعات. واصحاب المظلومية (مثل الاخوان ) بالضبط بالغوا في اعداد قتلاهم وفي وحشية الجيش وظلوا يبثون تلك الاخبار والدعايات حتى صارت مبررا للاحتلال ثم حل الجيش العراقي . ارجو الا تقول لي هذا الحال لا ينطبق على ذاك الحال. نفس الشيء. المسألة ليست (اعتصام سلمي) بل مهاجمة مرافق أمنية ودينية ومدنية واغتيالات وقتل وشغب مسلح. لماذا ترحب إذن بابحاثي وتفنيدي لمبالغات اصحاب المظلومية في العراق وتستنكر تفنيدي لمبالغات اصحاب المظلومية في مصر؟ ماالفرق بين (المظلوميتين)؟ اولئك كانوا شيعة استعانت بهم ايران، وهؤلاء سنة تستعين بهم تركيا وقطر. ولو اخذنا مثال تركيا، جيشها قام بانقلابات وفظائع ضد الكرد وغيرهم، ولكن لم يطالب احد بحله او لم تصفه جماعة من الشعب التركي بالإجرام ولم تشن عليه حرب كما يفعل الكثير الان. جيش امريكا قام بكل انواع الجرائم سواء داخل امريكا او خارجها وحسب علمي لم يطالب احد بحله او نعته بالاجرام. ولم يقل احد هذا جيش رامسفيلد وليس جيش ايزنهاور . بناء الدول لايقوم الا على جيش، وإذا كان الحكام المصريون قد عقدوا هدنة ومعاهدة مع الصهاينة بعد حرب ، فإن حكومتنا الوطنية ايضا عقدت هدنة صفوان مع جيش امريكا (المتصهين) بعد الحرب 1991 وتنازلوا عن اشياء كثيرة. ومع هذا فإن الحكومة العراقية الوطنية بعد قطع العلاقات مع السادات (بعد كامب ديفد) فقد اقامت حلفا مع خليفته مبارك (وهو ايضا ضمن كامب ديفد) كان اسمه (مجلس التعاون العربي). الدول لا تبنى بالعواطف وإنما بالمصالح.

      حذف
    3. عزيزي مصطفى كامل
      أرجوا أن يتسع صدرك لوجهة نظر مخالفة.
      لايوجد جيش في العالم يتعامل بحيادية. لسبب بسيط, وهو النظام الهرمي الذي أساسه الطاعة العمياء لمن يعلوك رتبة. فإذا اهتز هذا النظام أو داخله الشك, انهار الجيش وانتفت الغاية منه. جيوش العالم كلها مسيسة, على الاقل فيما يتعلق بقادتها. وهذا يصح على جيوش العالم الثالث مثلما يصح على جيوش اوربا والدول الكبرى. والامثلة على استخدام الجيش في قمع الاحتجاجات يمكن مشاهدتها في دول العالم كلها. ولا يشذ عن ذلك الجيش العراقي في عهد صدام حسين الذي تم استخدامه في تمرد الاكراد في الشمال وفي حركة شعبان في الجنوب. وليس مهما إن كان ذلك الاستخدام حقا أم باطلا, فالامر لايختلف عن استخدام السيسي للجيش ضد الاخوان, مع فارق واحد, أن الجيش المصري رفض استخدام العنف (ربما بأمر من قياداته) في انتفاضة المصريين الاولى, بينما لم يتوانى الجيش العراقي يوما في استخدام العنف ضد الشعب ولو موة واحدة في تأريخه.
      خلاصة القول ان الجيوش العقائدية والمحايدة كذبة يصنعها السياسيون, ويروج لها الجنرالات وتصدقها الشعوب.

      تحياتي لك

      حذف
  7. شاهدت المقابلة مرتين ومع ان ليس بوسع الجميع اكتشاف ان الراوي (الممثل) كان يكذب او ملاحظة رد فعل الشباب (عند اطلاق النار) ومشاهد مواضع الاصابات ودرجة (توجّع) احد المصابين وحتى شدة الوميض المزيف (ايفيكت) المصاحب لاطلاق النار ، لكن المسألة تنطلي على من يطابق الحدث هواه ، وهنا مصدر نصيحة الغار بالتحقق قبل التصديق ، وفي الفيديو ادلة على (اصطناعه) لايخطئها المتفحص ، لكني لم اقتنع بالمبرر الذي ساقه المخرج كدافع لفبركة الفيديو ، سؤالي هو من طلب منه ذلك ؟؟ .

    ردحذف
    الردود
    1. اخي علي
      كما تقول أن المدقق يكتشف الزيف، ولكن الفيلم وافق هوى البعض فنشروه، ومن ناحية اخرى ربما كانت اللقطات من السرعة وعدم التركيز على الاشخاص والجروح الخ مما تفوت على من ليس لديه خبرة . من طلب من المخرج ذلك؟ بالتأكيد الفيلم هو جزء من الحرب النفسية والاعلام المضاد . شوف عاد انت من طلب منه ذلك او ان المخرج نفسه صاحب سعة افق ودارس لهذه المسائل.

      حذف
    2. سؤالك في آخر التعليق هو الكلام المفيد اخي علي العلي..

      حذف
    3. وأرجو ان يكون جوابي على سؤال العلي يا اخي مصطفى قد ارضاك ايضا ، فلا يمنع من قول الحقيقة شيء، ليس المهم من وراء الفيلم وإنما المهم هو سهولة التضليل وسهولة التصديق. هذه هي الحرب والناجي هو الذي يستخدم عقله وحدسه وخبراته في الكشف عن التضليل مهما كان مصدره.

      حذف
    4. بالمناسبة, أكاد أجزم أن الجزيرة والعربية لم تعر هذا الفلم انتباها أبدا حتى قبل فضح زيفه, رغم أنه يخدم سياستهم. لماذا؟ لسبب بسيط, وهو أنهم كانوا يعلمون مسبقا أنه مفبرك, لانهم هم مصدر كل الافلام المفبركة, وهذا الفلم لم يصدر عنهم.

      حذف
  8. ليس مهما إن كان الخبر برمته يبرئ السيسي أو يتهم الاخوان. المغزى الحقيقي للخبر هو سهولة فبركة الصور والافلام واعتمادها كوثائق إدانة أو تبرئة لهدا الطرف أو ذاك. فإذا كان بإمكان مجموعة من الشباب وبإمكانات بسيطة جدا فبركة مثل هذا الفلم وإثارة هذه الزوبعة الاعلامية, فتخيلوا مالذي يمكن أن تصنعه أجهزة المخابرات العالمية بما لديها من إمكانيات تقنية وتجسسية. أعيدوا مشاهدة اللقطات التي غسلت عقول الملايين حول العالم بدءا من مسرحية البرجين مرورا باختلاق القاعدة ثم دفنها مع زعيمها في البحر, وانتهاءا بكيمياوي ثوار الناتو. أو إن تعذر عليكم ذلك فحسبكم مهزلة المختبرات المتنقلة التي عرضها كولن باول أمام أنظار العالم.
    الحق والعدل وجدا قبل اختراع الفوتوشوب واليوتوب, وقبل الاديان والاخوان. ولم يكن قابيل بحاجة الى فيس بوك ليعرف أن قتل الاخ سوءة. كل ما يحتاجه الانسان للتفريق بين الحق والباطل, وبين العدل والظلم هو عقل سليم وظمير نقي.

    تحياتي

    ردحذف

  9. الاستاذة عشتار : تحية
    لى تعليق لم تنشريه فما هو السبب؟
    تشبيهك للجيش العراقى الشرعى بجيش كامب ديفيد مصر تشبيه باطل وغير صحيح ومقارنة ظالمة
    انتى يبدو لا تشاهدى اى شيء فى العالم الا بمنظار العراق فكل جيش وكل دولة وكل رئيس وكل حكومة تفعل ما تفعله مع شعبها تعتقدين انها محقة وانها تتعرض لمؤامرة مثل العراق وهذه رؤية مظلمة وسوداء وغير صحيحة للحكم على الامور
    فما حدث فى ثورة الغوغاء يخنلف عن ما حدث فى رابعة والنهضة الغوغاء بالعراق كانوا مسلحين وقتلوا من الجيش وروعوا الناس والادهى ان البلاد وقتها كانت فى حال حرب اما فى رابعة فالناس كانوا معتصميين سلميين وجيش السيسى وحكومته اعطت مهلة لفض الاعتصام فاين هى مهاجمة الاخوان لمرافق الدولة؟
    من اين اتيتى بهذه الفرية؟
    هذا اعتصام سلمى ضغط على الانقلابيون وكان مسبب لهم صداع فقاموا بفضه بوحشية كما شبهها رئيس وزراء الانقلاب الببلاوى
    جيش العراق لم يستعين ببلطجية ومسجلين خطر لقمع الشعب العراقى ولم ياخذ افراده صور تذكارية منع البلطجية مثلما فعل جيش كامب ديفيد
    جيش العراق لم ياخذ سلاح امريكى او اسرائيلى لدك شعبه مثلما يفعل جيش السيسى
    الاستاذ عشتار تعتقد ان السيسى مثل عبد الناصر او مثل الرئيس صدام وانا ما تعرض اليه العراق هو ما تعرض له مصر والى الله المشتكى
    يا رب تنشرى هذا التعليق هو الاخر ....

    ردحذف
    الردود
    1. اخي غير معرف
      هل اعرف اسمك حتى استطيع الرد عليك لماذا لم انشر تعليقك؟ احيانا احذف تعليقات باسم (غير معرف) لاسباب مثلا كونها مخالفة للشروط او لاحتوائها على روابط كثيرة مما يحول التعليق الى دعاية واعلان عن مواقع اخرى. لماذا لا تضع اسما يعرفك حتى استطيع تمييزك عن اي (غير معرف)؟
      الجواب على تعليقك:
      اولا - كلا تشبيهي الجيش العراقي مع جيش كامب ديفد ليس خارج السياق. جيش مصر لم يخلق في كامب ديفد او بعدها.
      ثانيا - تقول (الغوغاء بالعراق كانوا مسلحين وقتلوا من الجيش وروعوا الناس والادهى ان البلاد وقتها كانت فى حال حرب اما فى رابعة فالناس كانوا معتصميين سلميين) حسنا هذا ليس ماكان يقوله (الغوغاء) كانوا يقولون انهم مسالمين وحلوين وليسوا مسلحين ولم يروعوا الناس. كلنا كما اظن رأينا قادة الاخوان وهم يهددون بالدماء والتفجيرات والاغتيالات وهو ماحدث فعلا (قتلوا الجيش وروعوا الناس). الكل الان يعرف مايجري في مصر فأرجو الا تزين الوقائع. أما العراق فلم يكن في حالة حرب حين انطلق الغوغاء وانما كانت الحرب قد انتهت.
      ثالثا - قولك (جيش السيسي) هي نفس طريقة (المؤامرة) في شيطنة الجيش بربطه بشخص كما قالوا (جيش صدام) (كتائب القذافي) (قوات الاسد) وهكذا.. نفس المؤامرة على هذه الجيوش، وإلا لم تكن تستخدم هذه التسمية ذاتها. ثم ان الجيش المصري لم يفض الاعتصام وانما وزارة الداخلية.
      رابعا - كل جيوش العالم لديها (بلطجية) خاصة بها تأتي بشكل من الاشكال، وتسمية من التسميات، حتى الجيش الامريكي يستعين بالمرتزقة. كان الجيش الفرنسي يستعين بالفرقة الاجنبية وكان الجيش البريطانية يستعين بالنيباليين. وفي مصر حتى المتظاهرين (السلميين) استعانوا بالبلطجية واولاد الشوارع وكلنا رأينا ذلك ونستطيع التمييز والتعرف على اولاد الشوارع بسرعة

      خامسا - طبعا ما تتعرض له المنطقة كلها بدأ بالعراق، وإذا لم تستطع ادراك ذلك فهذا شأنك.
      سادسا - لا اعتقد ان السيسي مثل عبد الناصر ولم يكن عبد الناصر مثل صدام . لاشخص يشبه شخصا آخر ، لاختلاف الشخصيات واختلاف الزمن واختلاف الظروف .

      حذف