Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

22‏/8‏/2013

لماذا الإفراج عن مبارك؟

 تعليق: عشتار العراقية
أعيد نشر ما سبق أن نشرته قبل عدة أشهر في نيسان 2013 حول توقع براءة مبارك والأسباب الموجبة لذلك. ولكن الناس لا يقرأون.. وأذكر قرائي الأعزاء بالمثل العشتاري (لو قرأتم  في الغار عن السبب لبطل العجب)!!

الموضوع كان بعنوان (محاكمة مبارك: نعرف النتيجة قبل عشرين ساعة) وكان المقصود نتيجة محاكمته بقتل المتظاهرين وقد تمت براءته منها، وكان ذلك في 15 نيسان 2013. وقلت في  أسباب توقع الإفراج:
ولو أن الخبر يقول أنه مازال رهين الحبس بسبب قضية اخرى أقل بكثير من قتل المتظاهرين. وأعتقد أنه لن يبقى في السجن، وحتى لو أدين في القضية الاخرى فسوف تحسب له مدة السجن التي قضاها فعلا ولكن في المستشفيات (سنتين) وتغريمه بعض الأموال، عقوبة كافية. لن يسجن أكثر من ذلك، ليس لأنه كرئيس يعرف كيف يمسح آثاره ويخفي أية أدلة تدينه (وكان ينبغي إذا اراد الشعب المصري إدانته أن تعقد له محكمة ثورية. وطالما لم تقم تلك المحكمة وقدم أمام محاكم عادية، فالبراءة نصيبه) بل أن تخميني هذا يستند الى اعتقاد أن هذه هي (المساعدة) الأمريكية التي قدمت له ليتنحى بأسرع وقت: الحفاظ على حياته، مثلما حدث مع بن علي التونسي وعلي صالح اليمني. الثلاثة كانوا عملاء وقد حفظت لهم أمريكا الجميل على غير عادتها.
وارجو من المزايدين الذين يتحدثون كثيرا عن أن هذا الإفراج متوقع من (الانقلابيين) والفلول الخ الخ الخ. ارجوهم أن يتذكروا أن براءته من (قتل المتظاهرين) وهي اكبر التهم التي حوكم بسببها، كانت في عهد مرسي!!! وليس في عهد الإنقلابيين !! أما التهمة الاخيرة التي تمت براءته منها في عهد (الجنرال السيسي) هي تهمة قبول هدايا من مؤسسة الأهرام. فهي تهمة لامعنى لها إذ سبق له ان رد الهدايا بأمر المحكمة وانتهت المشكلة.
المشكلة في المتصيدين بالمياه العكرة، انهم لا يقرأون ولا يتذكرون ولايتدبرون ولايتحققون. الرئيس السابق مبارك كان ينبغي محاكمته من الأصل محاكمة ثورية وليست عادية، من نوع المحاكمات التي نعرفها التي تكال تهم من قبل المدعي العام بدون أي أدلة الا من نوع "قالوا لي"،  واذا فتح المتهم او محاميه فمه بالكلام صرخ به القاضي "اسكت، اخرس، اخرج برة" ثم يحكم بالإعدام. ثم لماذا اقتصرت (التهم) على ماحدث في  (الثورة) ؟ أين جرائمه على مدى 30 سنة؟ أعتقد أن على مؤيدي الإخوان المسلمين أو مؤيدي الطرف الآخر ان يفرحوا بهذا الحكم ويبشوا ويهللوا له. اسألوني ليش؟ لأنه في (ثورات) عهد مرسي وقع قتلى وضحايا، وفي (اعتصامات) عهد الحكومة المؤقتة الاخيرة وقع قتلى وضحايا، وهذا يعني ان البراءة مضمونة للمسؤولين من أية حكومة كانت و في أية قضايا من هذا النوع. وأبوكم الله يرحمه. أنا من ناحيتي ، ادعو الى الافراج عن حسني مبارك لكبر سنه، وأدعوه الى ان يجلس في مصيف شرم الشيخ لكتابة مذكراته للتاريخ. وفي تلك الأثناء نستطيع نحن العراقيين ان نرفع عليه قضية (وقد زالت حصانة رئاسة الجمهورية عنه) للتعويض بعدة ملايين عن الأكاذيب التي كان يروجها تبريرا لتدمير العراق.

هناك 17 تعليقًا:

  1. العملاء يكملون حياتهم ..... و الوطنيون يشنقون ..... معادلة سهلة

    ردحذف
  2. وجهة نظر محترمة..
    نفرح ليش لا...
    ومع ذلك أجدني مضطراً لأقول لمن خرج ثائراً في 25 يناير وما قبلها وما بعدها، ولمن خرج متفرجا، ولمن خرج منافقا وللجميع، أقول لهم: اشربوا البحر...

    ردحذف
    الردود
    1. يعني هل انت متأكد أن 25 يناير كانت ثورة حقيقية؟ لو كانت كذلك لحوكم مبارك محاكمة ثورية. كل الذين ذكرتهم في تعليقك: من خرج قبلها وبعدها والمتفرج والمنافق .. كلهم وافقوا على المحاكمات الجنائية العادية التي تشمل فقط جرائم مابعد 25 يناير وهي بكل المقاييس جرائم لا يمكن اثباتها على اي رئيس جمهورية في اي بلد في العالم حسب اي قانون جنائي عادي ، الا اذا حوكم محاكمة استثنائية.

      حذف
    2. حتى لاتوف افتهم القصة
      https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc1/1148803_586620228081757_1760986331_n.jpg

      حذف
  3. الأستاذ مصطفى المحترم

    ألم تُغرقنا أميركا بدمائنا منذ سنين طوال وشربنا منها حتى الثمالة في العراق ؟
    ألم تُغرق الشعب الأفغاني والليبي والسوداني بدمائه حتى اليوم ؟
    وما زالت الدماء تجري في سوريا بأيادي نُخبتها المأجورين ؟
    فهل هناك فرق بين بحر دماء المصريين وبقية دمائنا لنشرب منها لكي تحيا أميركا ويحيى عملائها بسلام ؟
    لو كان علينا أن نتجرع شرب ماء البحر قبل الغزو لكان أهون علينا من تجرع دمنا المراق في كل يوم بعد الأحتلال .
    تحياتي وأحترامي

    ردحذف
  4. اعتقد ان الفيلم الهوليودي العربي لا زالت حلقاته مستمرة
    ولا يصح في الاخير الا الصحيح
    ومبارك لم يبق له من الامر شيئا سوى الجلوس في بيته
    ومحاكمته الصورية هي جزء من مهزلة العدالة الامريكية التي يقلب فيها الابيض اسودا

    ردحذف
  5. المضحك المبكي في الامر هو تبادل المواقع الكوميدي المأساوي. مرسي خرج من السجن حين دخله مبارك . اليوم يخرج مبارك من السجن ليدخله مرسي مرة أخرى. تيتي تيتي ... أو ربما علينا أن نقول سيسي سيسي مثل مارحتي جيتي.

    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. الدنيا دوارة، يوم لك ويوم عليك. من يفهم هذه الحقيقة يرتاح.

      حذف
    2. الدنيا دوارة، يوم لك ويوم عليك. من يفهم هذه الحقيقة يرفض أن يكون رأيسا لدولة عربية.

      حذف
  6. إذا تريدون رأيي، حسنا فعل المصريون بالإفراج عن حسني مبارك. هذا دليل على تحضر ورقي. هل كان يريد من يعارض ذلك ان يعدم حسني مبارك في هذه السن كما اعدم القائد صدام حسين؟ هل كنتم تريدون ان يقتل في الشارع بواسطة الغوغاء كما فعلوا مع القذافي؟ هل كنتم تريدون أن يقتل أمام الكاميرا كما فعل العراقيون مع عبد الكريم قاسم؟ أم يسحل في الشارع ويمثل به كما فعلوا مع عبد الاله ونوري السعيد؟
    لاتنسوا أن الضباط الأحرار المصريين حين قاموا بثورة أو (انقلاب) على الملك فاروق، عاملوه بكل رقي أيضا: تركوه يأخذ من قصره ما يريد، واركبوه سفينة في البحر وادوا له التحية الواجبة وودعوه وداعا رسميا، مع كل جرائمه السابقة التي ترقى الى الخيانة بتعاونه مع الانجليز الخ.

    ردحذف
  7. امريكا ليست اللاعب الوحيد في العالم فالعالم في 2003 غير العالم في 2013 الرئيس صدام حسين عرفه العالم بعد وفاته مناضلا صامدا لم يسلم بلاده ومعه بعث العراق لم يسلموا للقادمين من وراء البحار بينما أﻵخرون ارادو لهم الهروب اما الرئيس مبارك ونظامه فقد اسدلت الستائر على حقبتهم ومعهم تنظيم ألاخوان الذي سقط في اول تجربة له بعدما اراد اﻷستحواذ على مصر المتنوعه وجعلها لونا واحدا لم تعرفه مصر في تاريخها ربما لكل انسان بداية ونهاية وكذلك حال اﻷنظمة

    ردحذف
  8. اخي غير معرف
    ليست الفكرة من تعليقي الاخير هو مقارنة صدام حسين ببقية الحكام الذين ذكرت اسماءهم وانما كنت اعلق على (نهايات) الحكام في بلادنا العربية والتعامل معهم من منطلق (الانتقام) فقط. كان التعامل في مصر راقيا معهم فيما عدا مقتل السادات ولكن هذا طبعا نفذته الجماعات المنبثقة من الاخوان، وإن كنا لم نعرف حتى الان من كان وراء مقتله. من المخطط؟

    ردحذف
  9. وابو اسراءالورد هم من حقه توديع ومعاملة راقية وحضارية مثل فاروق و حسني لو رايج يستحق اكثر؟

    ردحذف
  10. لا .. ابو اسراء يستحق اكثر. وأقول لك لماذا:
    1- حسني مبارك حوكم محاكمة جنائية عادية في قتل متظاهرين وكما تنبأت لكم من قبل لم تكن هناك ادلة. يعني لم يجدوا ورقة تقول اقتلوا المتظاهرين فلان وفلان في يوم كذا. فكان من الطبيعي ان يفرج عنه.
    2- حين حوكم القائد صدام حسين محاكمة احتلالية صورية لم يجدوا مايقنعون به الرأي العام من قيامه بإبادات ومذابح (الانفال - حلبجة - الانتفاضة الشيطانية الخ) فأظهروا توقيعه على احكام اعدام متآمرين في زمن الحرب. وبهذا اعدم.
    3- إذا حاكمنا نوري المالكي باي نوع من المحاكمات (ثورية) أو (جنائية عادية) فهناك ضده دليل قوي لايستطيع انكاره: تصديقه على اعدام رئيس دولة بناء على دليل لاقيمة له لأن التصديق على اعدام متآمرين على حياة القائد العام للقوات المسلحة في زمن الحرب هو من ضمن اختصاص اي رئيس جمهورية له حصانة. وصورية محاكمة صدام حسين تشهد بها المنظمات الدولية . كل شيء موثق.
    4- سن نوري المالكي يسمح بأعدامه فهو لم يصل الى الـ 80 بعد.
    5- اضافة الى ان المالكي وقع على قرار اعدام صدام وهو من اختصاص رئيس الجمهورية وليس اختصاصه.
    6- نفذ الحكم في اول ايام عيد المسلمين وهو يخالف القوانين العراقية.
    7- كان القائد صدام قد تجاوز السبعين واعتقد انه في هذه السن لايجوز الاعدام.

    شوف عزيزي القاريء غير معرف وبقية القراء الأعزاء. جوزوا من محاولة ماتعتبرونه (افحاما) أو (اختبارا) لي بإيراد أمثلة غير مناسبة.

    ردحذف
  11. سيدة الغار المحترمة
    حتى لو لم تكن 25 يناير ثورة حقيقية كاملة الا انه كانت هناك رغبة بأن تكون كذلك لدى كثير من المصريين والعرب.
    طبعا هو يجب ان يحاكم على كل جرائمه التي ارتكبها ضد الجميع، مصريين وعربا وغيرهم.
    الاخ الصفار المحترم
    اشربوا البحر عبارة تقال استهزاءً في حال عدم القدرة على فعل شيء ما، وهل يقدر كل الذين خرجوا ثائرين او غير ثائرين، ان يفعلوا شيئا بعد ان غادر الجاسوس القائل حسني مبارك السجن؟
    تحياتي

    ردحذف
  12. "وهي اكبر التهم التي حوكم بسببها، كانت في عهد مرسي!!! " تعلمين إن المحاكمات و نوعها قررت في عهد المجلس العسكري . هذا من ناحية من ناحية أخرى ...هل كان مرسي راضيا عن القضاء ؟ ماذا فعل الثوريون حينما حاول مرسي أن يقيل المدعي العام الفاسد ؟؟ ألم يخرج مرسي في خطاب مطول وفضح القضاء الفاسد ومن مقولاته" مهو الكل بيخرج براءة ".

    ثورة 25 يناير نعم لم تكتمل لأن المجلس العسكري سطا عليها و حمى دولة حسني الفاسدة .ومن أخطاء الإخوان القاتلة أن شاركوا في الانتخابات الرئاسية ، واستعجالهم لجني الثمار .


    شخصيا لا اريد افحام أحد بمشاركاتي . أساسا من يؤمن بفكرة لن تقنعه و لن تزعزع إيمانه آلاف الحجج . مع إننى أتمنى لو وجدت ما يغير قناعتي اتجاه القضية المصرية اليوم لأستقر نفسيا على الأقل . لكن للأسف كل مارأيته و عايشته و كل ما قرأته و ناقشته مع شخصيات ...لا يعدو تناقض و مفارقات في المواقف يفقدني الثقة ....
    ولو كنت متوافقا 100% مع رأيك سيدتي لما شاركت لأني سأبدو كالمصفق ولا أظنك ممن يروق لهم التصفيق .

    ردحذف
  13. لا اريدك ان تصفق بالتأكيد، ولكن حتى يهدأ بالك، لابد ان تحيط بكل الوقائع قبل ان تقول رأيك او تتفق مع هذا الرأي او تعارض ذاك الرأي.
    المجلس العسكري استلم الحكم لأن الوضع كان يتطلب ذلك ولأن مبارك قبل التنحي سلمهم الحكم. كان الحراك (الثورة) سمها ما شئت، بدون قيادة، من كان سيدير شؤون البلد بعد مبارك؟ طبعا القوة الوحيدة المناسبة لئلا تنزلق الدولة في فوضى شاملة كان الجيش. وقد حكم الجيش لفترة قصيرة واقام الانتخابات التي فاز بها الاخوان لاسباب كثيرة شرحناها اكثر من مرة, وفوزهم كان بنسبة ضئيلة ولهذا كان عليهم عمل حساب لبقية الجموع التي لم تنتخبهم او التي امتنعت عن الذهاب للانتخاب ومحاولة كسبهم. وكما تقول كانت غلطتهم المشاركة في الانتخابات حتى بعد ان اعلنوا انهم لايسعون الى الحكم. اتضح فيما بعد انهم فعلا غير مؤهلين وليس لديهم كفاءات. هل من المعقول مثلا ان يأتي وزير ثقافة منهم ليعلن من اول يوم "لااحب المثقفين وليس لدي علاقة معهم" ماعلاقته إذن بوزارة اسمها الثقافة؟ هذا احد الامثلة.
    أما بالنسبة لبراءة مبارك فقد بينت اكثر من مرة أن محاكمته امام محكمة عادية وليست ثورية هو سبب براءته وليس المشكلة في القضاة طبعا. بل بالعكس هذا يعني ان القضاة كانوا عادلين والا لحكموا عليه بالموت رغم عدم وجود ادلة موالاة للاخوان او للناس المؤيدين لتشديد العقوبة على مبارك. فقولك ان المجلس العسكري (سطا) على الثورة. لم يحدث هذا وانما سلم مبارك السلطة لهم وقبل بقية (الثوار) بهذا الحل.
    بالنسبة للنائب العام. الخلاف مع مرسي كان بسبب آلية تعيين النائب العام. لقد عينه مرسي بشكل شخصي، والالية في مصر أن مجلس القضاء يرشح 3 يختار منهم الرئيس واحدا. وهو لم يفعل هذا.
    على العموم حين تحتار، افعل مثلي، استفتي قلبك.

    ردحذف