Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

28‏/9‏/2012

القول الفصل: علاقة أمير قطر فيما يحدث في سوريا - سيناء - الأردن

 كما قلنا مرارا هنا في الغار، اذا اردت معرفة أسباب الحروب أو إذا اردت معرفة الحرب التالية: اتبع انبوب الطاقة. وكما قلت لكم مرارا أيضا: أينما أرادت أمريكا الإستيلاء على نفط او غاز اوممر استراتيجي لنقل الطاقة، ظهرت (القاعدة الإرهابية) وتبعتها أمريكا للقضاء عليها. اقرأ على هذا الضوء :افغانستان (ممر)- العراق (نفط) - اليمن (باب المندب) - ليبيا (نفط) - سوريا (ممر) - مصر- سيناء (قناة السويس).
اليوم يقدم الكاتب الصحفي بيبي اسكوبار في مقالة جديرة بالقراءة والتأمل، وجهة نظر جديد عن علاقة قطر - الاخوان المسلمين - انبوب الطاقة في مايحدث في سوريا ومايحدث في سيناء، وما سيحدث في الأردن. لم اكن اعرف أن أمير قطر لديه خطوط أنابيب يريد مدها الى اوربا. تعالوا نتبع دولة انبوبستان القطرية.
بقلم: بيبي اسكوبار
ترجمة وتعليق عشتار العراقية 
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني دعا في الامم المتحدة لاقامة تحالف الراغبين العرب لغزو سوريا. اليكم نص ماقاله :
"فشل مجلس الامن في الاتفاق على موقف فعال .. من الاولى والاجدر ان تتدخل الدول العربية نفسها انطلاقا من واجبها القومي والانساني سياسيا وعسكريا والقيام (بما يلزم لوقف) نزيف الدم السوري وقتل الابرياء وتشريدهم" 
واضاف
  "ان لنا سابقة مماثلة عندما (تدخلت القوى العربية) في لبنان في منتصف سبعينيات القرن الماضي لوقف الاقتتال هناك وكانت تلك خطوة أثبتت فاعليتها."
 بالمناسبة في اشارته الى التدخل العربي في لبنان في السبعينيات، كان الأمير في حينها يقوم بغزوات اخرى على (حل شعره) مع امراء الخليج الآخرين
في السبعينيات:  محمد بن راشد حاكم دبي (وسط) وحمد بن خليفة أل ثاني (يسار)
 اذن هل كان الامير يدعو الى نسخة عربية من (مسؤولية الحماية) وهو المبدأ الذي تبشر به الآلهات الثلاث (هيلاري كلنتون وسوزان رايس وسامانتا باور)؟
لابد أن هذه الدعوة سوف تثلج صدور واشنطن وانقرة وباريس باعتبار دعوة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للامم المتحدة لحماية (المناطق المحررة) في سوريا.
اما بالنسبة لاشارة الامير الى سابقة لبنان فقد كانت كارثة. ما سميت بقوة الردع العربية المكونة من 20 الف جندي التي دخلت لبنان لاحتواء الحرب الاهلية ، اطالت مكوثها لسبع سنوات وتحولت الى احتلال سوري عسكري لشمال لبنان ثم غادرت رسميا في 1982 والحرب الاهلية مازالت مشتعلة. هل هذا هو السيناريو المرسوم لسوريا؟
اما عاطفة الامير الانسانية ناهيك عن الديمقراطية فمن الجدير بالنظر معرفة مايعتقده اوباما في ذلك وقد وصف امير قطر بأنه "رجل مؤثر " فالرئيس الامريكي يعتقد انه طالما أن امارة قطر غنية فليس هناك ضرورة ملحة للديمقراطية والاصلاحات.
انبوبستان
إذن اذا كان الامير ليس مهتما حقيقة بتحويل سوريا الى سكندنافيا، فهذا يترك لنا تخيل دافعه البديل هو .. انبوبستان (ترجمتي للكلمة التي استخدمها الكاتب Pipelineistan )
يقوم حاليا الكاتب فيجاي براشاد مؤلف كتاب (الربيع العربي: الشتاء الليبي) بكتابة سلسلة مقالات حول (مجموعة اتصال سوريا Syria Contact Group) لموقع اسيا تايمز. وقد وصلته مكالمة هاتفية من خبير طاقة يحثه على التحقيق في (الطموح القطري لايصال خط انابيبها الى اوربا) وحسب هذا المصدر "الطريق المقترح سوف يمر عبر العراق وتركيا. ودولة المرور الآنفة تشكل مشكلة، والاسهل استخدام طريق الشمال (قطر تعهدت للاردن بتزويدها بالغاز مجانا)
وحتى قبل ان ينهي براشاد تحقيقاته، من الواضح ما تهدف اليه قطر : قتل انبوب الغاز المشترك (ايران - العراق- سوريا) المقدر بقيمة 10 بليون دولار، وهي صفقة تم الاتفاق عليها في الوقت الذي بدأت فيه انتفاضة سوريا.
هنا نرى قطر في منافسة علنية مع ايران (كمنتج) وسوريا (كمحطة وصول) والى درجة اقل العراق (كمعبر) ومن المفيد ان نتذكر  ان طهران وبغداد يقفان بشدة ضد تغيير النظام في دمشق.
سوف يأتي الغاز من نفس القاعدة الجغرافية الجيولوجية : جنوب بارس اكبر حقل غاز في العالم والذي تشترك فيه ايران وقطر

ولو بني خط انابيبب ايران - العراق - سوريا فإنه سوف يدعم المحور الشيعي من خلال حبل سري فولاذي اقتصادي.
سيناء على الخط؟
من جانب آخر تفضل قطر بناء خط انابيبها بعيدا عن الهلال الشيعي، حيث تكون الاردن محطة وصول ، والصادرات تغادر خليج العقبة الى خليج السويس ثم الى البحر الابيض المتوسط. هذه هي الخطة (ب) حيث تتعسر المفاوضات مع بغداد (اضافة الى حقيقة ان الخط عبر العراق وتركيا اطول كثيرا)
(ملاحظة اعتراضية مني: هل يفسر هذا القلاقل في سيناء؟ تذكروا اينما كانت هناك انابيب طاقة ظهرت القاعدة والارهاب الذي يحتاج الى تدخل امريكي ؟ اقتبس من قول  ايهود ياري وهو زميل في معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى مقره اسرائيل "من الاسهل كثيرا للمجموعات البدوية الاصولية التي تستلهم عقيدة القاعدة السلفية المتطرفة مهاجمة السفن في قناةالسويس من القيام بعمليات على الحدود الاسرائيلية ") المصدر
وسوف تكون واشنطن مع الزبائن الاوربيين على اكثر احتمال اكثر سعادة بخط انبوبستان متجاوزين خط انابيب الغاز الاسلامي (الايراني العراقي السوري).
وبطبيعة الحال اذا كان هناك تغيير نظام في سوريا بمساعدة الغزو القطري المقترح - فإن الأمور ستكون أيسر فيما يتعلق بخط انبوبستان. على الاكثر سوف يستولي على سلطة سوريا الاخوان المسلمون الذين سيكونون اكثر ترحيبا بخط الانابيب القطري، وسوف يكون تمديده الى تركيا اكثر سهولة.
سوف تفوز انقرة وواشنطن. انقرة لأن الهدف الاستراتيجي التركي هو ان تصبح اكبر معبر للطاقة من الشرق الاوسط ووسط آسيا الى اوربا (وكان خط الغاز الاسلامي يتجاوزها) وواشنطن ، لأن كل ستراتيجيتها للطاقة في جنوب غرب آسيا منذ ادارة كلنتون كانت في تجاوز وعزل وايذاء ايران بكل وسيلة ممكنة.
العرش الهاشمي المهتز
كل هذا يشير الى الاردن كدمية في لعبة قوة الطاقة/الجيوسياسية التي تلعبها قطر. لقد دعيت الاردن لتكون جزءا من مجلس التعاون الخليجي رغم انها لا تقع على الخليج (ولكن من يهتم طالما انها ملكية).
احد اعمدة السياسية الخارجية القطرية هي  الدعم غير المحدود للاخوان المسلمين في أي مكان كانوا. وقد استولى الاخوان المسلمون حاليا على الرئاسة في مصر. وهم اقوياء في ليبيا وقد يصبحون القوة النافذة في سوريا اذا تغير النظام. وهذا يقودنا الى موضوع مساعدة قطر للاخوان المسلمين في الأردن.
في اللحظة الراهنة العرش الهاشمي في الاردن يهتز وهذا اقل ما يوصف به.
هناك تدفق منتظم من اللاجئين السوريين الى الاردن، الى جانب اللاجئين الفلسطينيين الذين اتوا بشكل موجات خلال الحروب العربية الاسرائيلية في 1948 و 1967 و 1973.  ثم اضف اليهم الجهاديين السلفيين الأردنيين الذين يقاتلون دمشق. قبل بضعة ايام اعتقل عمر الخلايلة ابن شقيقة ابي مصعب الزرقاوي الاردني الذي رأس القاعدة في العراق وقتل في 2006. الخلايلة كان على وشك ان يعبر الصحراء من الاردن الى سوريا.
وقد تفجرت مظاهرات الاحتجاج في عمان منذ كانون الثاني 2011 حتى قبل انتشار الربيع العربي.
الاخوان المسلمون في الاردن ليسوا اللاعب الوحيد في موجة الاحتجاجات ، وانما ايضا هناك النقابات و الاتحادات والحركات الاجتماعية،  واكثر المحتجين من الاردنيين الذين كانوا يسيطرون تاريخيا على كل مستويات الادارات الحكومية ولكن حين جاءت اللبرالية الجديدة اجهزت عليهم فقد مرت الاردن بحركة خصخصة شرسة خلال التسعينيات من القرن الماضي، وتعتمد المملكة المفتقرة الان على صندوق النقد الدولي ومعونات من الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي وحتى الاتحاد الاوربي.
أما البرلمان لديهم فهو اضحوكة تسيطر عليه الولاءات العشائرية والولاء للملك. ولا تنفذ اية اصلاحات حتى لاغراض تجميلية. وقد تم تغيير رئيس الوزراء في نيسان دون أن يلاحظ ذلك معظم الناس. وفي كلاسيكيات العالم العربي تحارب الانظمة دعوات التغيير بمزيد من القمع. في هذا المستنقع تدخل قطر التي تريد من ملك البلاي ستيشن (لقب الملك عبد الله الثاني) ان يحتضن حماس. وقد شجعت قطر لقاء كانون الثاني بين الملك وقائد حماس خالد مشعل الذي طرد من الأردن في 1999 مما اثار تكهنات الاردنيين فيما اذا ستغرق المملكة بموجة اخرى من اللاجئين الفلسطينيين.
اما وسائل الاعلام العربية ومعظمها ممولة من آل سعود فقد كانت غارقة بقصص واخبار تتوقع انه بعد وصول الاخوان المسلمين الى دمشق فإن عمان ستكون التالية. ويريد الاخوان المسلمون من الاردن ان تتحول الى ملكية دستورية وان يستولوا هم على النفوذ السياسي.ويعول الاخوان المسلمون على دعم العشائرالبدوية الذين لم يهتز ولاؤهم التقليدي للعرش الهاشمي كما يحدث اليوم. لقد جازف النظام بتجاهل الاحتجاجات وقد دعى الاخوان المسلمون الى تظاهرة كبيرة ضد الملك في 10 تشرين اول. ان العرش الهاشمي ينهار وسيكون ذلك اقرب مما نظن.
من غير الواضح كيف سيكون رد فعل اوباما - الى جانب دعائه الا يحدث شيء قبل 6   تشرين ثاني ، اما بالنسبة لامير قطر فلديه كل الوقت في العالم . سوف تسقط انظمة كثيرة ويصعد الاخوان المسلمون وهذا يعني في النهاية مد الكثير من انابيب الطاقة .


هناك 5 تعليقات:

  1. أختي عشتار:
    لي ملاحظة آمل أن تأخذيها بعين الاعتبار وأكون لك من الشاكرين. أنا أتألم عند مشاهدة كتابة "الخليج الفارسي" على الخارطة بدلا من الخليج العربي، خاصة في موقع عروبي مثل غار عشتار. ليس لنا عذر بأن مصادر أخبارنا هي غربية، فهناك الكثير من الخرائط العربية أو التي تكتب اسم الخليج العربي.
    الخليج العربي ملك للعرب كلهم وليس لحكامه الذين نصنفهم على أنهم عملاء للأجنبي، ولذلك لا يجب أن نخلط بين الأمرين. ولعلي أذكر شيئا مضحكا رأيته في جريدة "الشرق الأوسط" مرة أثناء حرب الكويت، حيث كانوا يسمون شط العرب باسم فارسي نسيته.

    حفظك الله وسدد خطاك.

    ردحذف
  2. اخي ابن العروبة
    وهل انا التي رسمت الخارطة؟ هذه هي الخارطة التي وجدتها، لم اجد بالخرائط العربية هذه المنطقة التي اسمها بارس والمذكورة في الموضوع. كلما وضعت كلمة بارس بالعربية تطلع لي خرائط باريس وفرنسا. ولو وجدت انت تلك المنطقة في خرائط عربية ارجو ان تبعثها لي لأضعها بدلا من الخارطة المنشورة.
    مع الشكر.

    ردحذف
  3. اختي عشتار،
    غريب امرك انت تقولين" في هذا المستنقع تدخل قطر التي تريد من ملك البلاي ستيشن (لقب الملك عبد الله الثاني) ان يحتضن حماس. وقد شجعت قطر لقاء كانون الثاني بين الملك وقائد حماس خالد مشعل الذي طرد من الأردن في 1999 مما اثار تكهنات الاردنيين فيما اذا ستغرق المملكة بموجة اخرى من اللاجئين الفلسطينيين" هذا الكلام فيه تناقض كبير كيف تشجع قطر حماس وهي حليف اسرائيل ؟

    ردحذف
  4. اخي غير معرف. اولا هذا ليس كلامي وانما الكلام الذي ترجمته وقد اوردت المصدر في نهاية المقالة حيث يمكنك الاطلاع عليه. ثانيا اذا كان هناك تناقض فهذه تناقضات السياسة والمصالح. العالم ليس ورديا وليس ا بيض وأسود. انظر كيف أن امريكا تحارب القاعدة في العراق وتمولها في سوريا؟ انظر كيف أن تركيا تحارب اكرادها وتوالي وترعى اكراد العراق، انظر كيف أن امريكا والغرب يزعمون نشر الديمقراطية وهم يؤيدون انظمة مستبدة كما في الخليج وغيرها. لاشيء مستغرب في مستنقع السياسة والمصالح. لاعدو دائم ولا حليف دائم.

    ردحذف
  5. اذن المسألة هي من اجل الدولار و ليست نخوة عربية او تعاطف مع الشعب السوري فلم نجد مثل هذا الزخم الاعلامي لليبيا او لمجاعة اليمن مثلاً ، اعتقد ان هذا المتحذلق القطري لا يفكر لوحده بل هناك من يخطط له حتى انك تجده وراء اي مشكلة في المنطقة محاولاً ان يظهر بصورة الناصح الامين .

    ردحذف