Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

8‏/9‏/2012

بغداد بعد إعادة الإعمار: المغول مروا من هنا

صورتان من بغداد: مكان واحد وزمان مختلف. 
  المكان: المنطقة المحيطة بالكنيسة الكاثوليكية في شارع الجمهورية ببغداد، أهم شوارع العاصمة العراقية وأكثرها ازدحاماً.
الزمان: قبل وبعد
قبل 2003 في زمن الدكتاتورية والحصار
2012 بعد 9 سنوات من زمن الديمقراطية ورفع الحصار وإعادة الإعمار 
تفهمون الآن معنى (إعادة الإعمار) الذي يجري منذ 9 سنوات: أي تحويل دولة منظمة ونظيفة وحضارية، الى غابة عشوائية غارقة بالقمامة والانفلات. هذه هي ديمقراطية اليانكي بأجلى صورها.
++
مصدر الصور : من عصمت فهمي بالبريد.

هناك 19 تعليقًا:

  1. ابو ذر العربي9 سبتمبر 2012 6:52 ص

    اعتقد ان لكل صورة معنى تحمله وتعبر عنه
    الصورة الاولى قبل الاحتلال بغداد جميلة ونظيفة وغير ملوثة وهذا انعكاس لاهلها في تلك الفترة ونظامها الوطني القائم على خدمة اهلها
    والصورة الثانية تمتاز بالتلوث البيئي والفوضى والاوساخ وهذا انعكاس لنظامها العميل القذر الملوث
    صورتان ولا ابلغ من ذلك!
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  2. لو كان بالامكان تصوير سدوم وعمورة لكانت هذه الصورة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    تحياتي
    أمير المدمنين

    ردحذف
  3. فارس النور10 سبتمبر 2012 6:40 م

    ناس تسترزق افضل من تمثال.

    ردحذف
  4. اخي فارس النور
    هل هذا كل الذي رأيته في الصورتين؟ هل تحدثنا في التعليق عن أي تمثال؟ لتذهب التماثيل الى الجحيم ولكن تحدثنا عن القذارة والعشوائية في انتشار الاكشاك والباعة واختفاء النظام والنظافة، حتى الغبار والطوز ازداد في العراق بسبب التصحر والقضاء على الحزام الأخضر الذي من المفترض ان يحيط بالمدن.

    ردحذف
  5. جياد التميمي10 سبتمبر 2012 11:12 م

    أبهرتني يا أخي فارس النور ..!!!

    ردحذف
  6. وهل قبل 2003 كان في حزام اخضر؟ لم ارى حزام ولا بنطرون ولا بهارات برياني.

    ماتغير شي العراق هو العراق وحكامه نفسهم ظالمين وطغاة ومرفهين وقصور والشعب تعبان وقتل يومي سواء كان بالحروب او المفخخات.

    ردحذف
  7. عزيزي فارس النور
    اما انت صغير السن واما انك لا تعيش في العراق. لأن الطوز الأحمر الخانق كان على أيامي يحدث مرة في السنة ، او ربما مرتين، ويكون حدثا مشهودا. الآن كثرت مرات حدوثه كما يقول كل العراقيين الذين يعيشون في العراق.
    طبعا أحد اسباب ذلك هو التصحر. وهذا حقيقة حدثت بعد الاحتلال, ارجو ان تقرأ ملف الزراعة AGRI في الغار او اي مقالات ودراسات عن الزراعة واختفاء الاشجار في العراق. ساهم الاحتلال في اجتثاث الكثير من الأشجار الموجودة في الشوارع وغيرها في محيط المدن لأسباب أمنية، كما ساهموا في التصحر بضرب العراق باليورانيوم المنضب والمواد الكيمائية الاخرى المحرمة دوليا. وحرمان الفلاحين من السماد اثناء الحصار ومابعده. يكفي اننا كنا نعلم انه في العراق 3 ملايين نخلة، والان لم يتبق الا ثلث هذا العدد.

    ردحذف
  8. ليس الامر له علاقة باقتلاع بعض الاشجار هنا و هناك وانما العالم كله يشهد ارتفاع في درجات الحرارة و التي تؤدي بالتالي الى التصحر في بعض الدول التي هي اساسا تعاني من قلة سقوط الامطار فيها مقارنة بدول اخرى و العواصف الرملية موجودة بالدول المجاورة للعراق ايضا و التي بدورها تؤثر عليه و بالنسبة للعراق فانه يعاني من مشكلة اخرى و هي قلة تدفق مياه دجلة و الفرات بسبب السدود التركية و تدفق مياه ملوثة الى هذين النهرين من الجانب التركي مما يؤدي الى عدم الاستفادة من تلك المياه

    ردحذف
  9. تصحيح لعدد النخيل كما جاء في تعليقي السابق.
    الصحيح ان عدد النخيل في العراق كان 36 مليون نخلة وليس 3 ملايين كما ذكرت، والباقي الان 12 مليون نخلة.

    ارجو الاطلاع على هذا الرابط حول اسباب التصحر والعواصف الترابية في العراق
    http://ishtar-enana.blogspot.com/2011/10/blog-post_2930.html

    ردحذف
  10. أخي فارس النور

    نعم كان في بغداد حزام أخضر وربما لم تره لصغر سنك أو لأنك لست بغدادياً أصيلاً. فقد كانت بغداد محاطة ببساتين النخيل والفواكه بأنواعها وكان جو بغداد جميلاً حتى في أشد أيام الصيف حرارة. لم تكن في البيوت مكيفات هواء بل لبعضهم مبردات ولبعضهم المروحة وللبعض السرداب والبادكير والعاقول!

    المشكلة يا أخي هي في الهجرة المتزايدة إلى بغداد والحاجة إلى مناطق سكنية جديدة وفي تغيير نمط السكن والابتعاد عن البيوت التقليدية المفتوحة إلى البيوت "العصرية" المغلقة والبناء بالاسمنت بدل الجص. وبدل الشبابيك الصغيرة والشناشيل تحول البغدادي كالمجنون إلى شبابيك بعرض الغرفة وارتفاعها، دونما إدراك للحاجة إلى التكييف. وهذا التوسع خلق الحاجة لشق طرق واستخدام سيارات وحافلات وأبنية خدمية كثيرة، كلها على حساب البيئة الطبيعية.

    و خلق التكييف وزيادة عدد السيارات مشكلة هي في توليد غازات العوادم وارتفاع درجات الحرارة التي هي عوامل تؤثر كلها على البيئة وتتلف الأشجار وتزيد من مشكلة التصحر.

    المشكلة إذن هي ليست في الحكام الظالمين بل في المواطن الجاهل الذي يتصور أن التطور يعني نبذ القديم الجيد من نظم البناء واسلوب المعيشة والتقليد الأعمى لما هو دخيل على بيئتنا. والمواطن هو من يدفع الثمن وهو شريك فيما حدث من حيث لا يعلم.

    أضف إلى ذلك ما ذكر من التدمير الممنهج للنبية التحتية أولاً عبر الحصار ثم في الحرب والاحتلال وجرف البساتين واستخدام الأسلحة المحرمة وما سببته الدبابات والعربات من تلف في البيئة، مما لم يعد مخفياً.

    ردحذف
  11. فارس النور11 سبتمبر 2012 4:30 م

    اعيش في العراق منذ ان خلقني الله نعم لست بغداديا نعم انا صغير 22 سنة ربما عشتار وابو هاشم يقرأون الطالع!!
    بالله عليك عشتار هل في زواج قريب!؟

    طبعا امزح معكم وبصراحة تعليقاتكم تثري الموضوع وبالتأكيد منكم نستفيد شكرا لكم أعزائي.

    ردحذف
  12. عزيزي فارس النور
    حكمنا عليك انك صغير السن لأنك في كتاباتك توحي بأنك لم تر مارأينا. انت من جيل الحصار. لم تر شيئا مفرحا منذ ان وعيت على الدنيا.
    بالنسبة للزواج، اعتقد انك مازلت صغيرا على تحمل مسؤولياته وانصحك بالتريث بضع سنوات اخرى. حاول اولا ان تعوض لنفسك عن سنوات الحصار . سافر ، شاهد الدنيا. ارسم مستقبلك.

    ردحذف



  13. ما في المقام لـذي عقـلٍ وذي أدبٍ*******من راحة فدع الأوطـان واغتـرب
    سافر تجد عوضـاً عمـن تفارقـه ******وانصب فإن لذيذ العيش في النصـب
    إني رأيـت وقـوف المـاء يفسـده********إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطـب
    والأسد لولا فراق الأرض ما افترست****والسهم لولا فراق القوس لم يصـب
    والشمس لو وقفت في الفلك دائمـة******لملها الناس من عجم ومـن عـرب
    والتبر كالترب ملقـي فـي أماكنـه******والعود في أرضه نوع من الخطـب
    فـإن تغـرب هـذا عـز مطلـبـه ********وإن تغـرب ذلـك عـز كالذهـب

    ردحذف
  14. وضع بغداد بالوقت الحالي ماساوي
    حتى الناس قبل الاحتلال مع العلم حصار واقتصاد تعبان بس الناس شكولهة شبعانة .. هسة ما اعرف .... مو بغداد
    ما ادري الى متى هذا السعب يظل طليح حظه

    ردحذف
  15. سعب = شعب
    طليح = طايح

    لامواخزه ... عربيتي طليح حظها اكثر من السعب

    ردحذف
  16. salam aleykoum je vie en france et j'aimrais des informations sur les dégâts humains de l'uranium appauvri merci beaucoup a vous madame

    ردحذف
  17. اخي من فرنسا
    المعلومات عن اثر اليورانيوم المنضب في العراق او بشكل عام موجودة على الانترنيت . استخدم اية ماكنة بحث : ياهو - جوجل وغيرهما وستجد كل المعلومات المطلوبة.
    تحياتي

    ردحذف
  18. الاخت عشتار،
    حقيقة اليوم هو اول يوم لي ادخل على مدونتك الراقيه والامر كان بمحض الصدفه وانا الاحق اسم تردد جدا في بلدكم العراق ، لقد لفت انتباهي دقة وموضوعية الاخبار التي تسرديها وخصوصا فيما يتعلق بموضوع اعادة اهلاك العراق ( عفوا اقصد اعمار العراق ) انهم يتبعون الى المثل القائل ( كذب الكذبه وصدقها ) اي اعمار هذا الذي يتحدثون عنه الكل يهدف الى اغراق العراق في مستنقع التهلكه انتقاما من تاريخ شعبها الصدامي العظيم ، اننا نعمل للاسف مع مؤسسات تطلق على نفسها دوليه من اجل العمل ونكتشف بالدخول في هذه المؤسسان انها مؤسسات استيطانيه استثماريه وفي المحافل الدوليه يقوم ممثلو العراق الحاليين ( وجدا اعشق استخدام كلمة ممثلو لانهم حقيقه ممثلون هزليون لمخرج صهيوني )بالقول نشكر الدوله الفلانيه وصاحبة الجلاله الدوله الفلانيه على تبرعاتها السخيه للشعب العراقي ؟؟؟ اي تبرعات واي شعب ؟؟ راجيا يا عشتار ان تقومي في يوم ما بتسليط الضوء على ما تفعله الدول الحارمه ( المانحه ) بشعبنا العراقي الباسل وعملية التهجير المدروسه لابناءه

    ردحذف
  19. عزيزي غير معرف
    شكرا لانضمامك الينا. واهلا ومرحبا بك في الغار. لقد سبق ان كتبت عن كل شيء حتى لم يبق في ظني ما اكتب عنه. هناك ملف خاص لاكذوبة اعادة الاعمار تجده هنا
    http://www.iraqsnuclearmirage.com/articles/reconstruct.pdf

    ويمكنك ان تضغط على تصنيفات المواضيع الموجودة على الجانب الايمن من المدونة وكذلك اذهب الى كل الملفات الموجودة على جدران المدونة يمينا ويسارا وستجد انه لم يبق شيء لم نكتب ونحقق فيه.
    تحياتي

    ردحذف