Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

2‏/1‏/2012

وفد المراقبين العرب الى سوريا؟ جزء من خطة العدوان الأطلسي

لم أبتعد عن الحقيقة حين أشرت الى الهدف من إرسال وفد المراقبين العرب الى سوريا (هنا) وأضيف الى ذلك: انها لكسب الوقت حتى تنضج وسيلة العدوان الجديدة وهي تطوير لما حدث في ليبيا. التجريب كان هناك حيث شاركت قوات اماراتية وقطرية واردنية على الأرض وفي الجو. هذه المرة سيكون العدوان بواسطة قوات عربية خليجية واردنية برية مع غطاء جوي أطلسي. لاتنتظروا أي خير من جامعة عربية يرأسها وزير خارجية قطر. بعثة المراقبين للتمهيد للعدوان. لم افهم لماذا يرأس البعثة جنرال سوداني متهم بجرائم حرب، حتى فسرت لي هذه المقالة ان اختياره كان مكافأة للسودان لمساعدتها في تدمير ليبيا. وأضيف عليه، ان اختيار شخص يلوح فوق رأسه شبح المحكمة الجنائية الدولية، يعني انه سيكون أداة طيعة جدا بأيدي من يحركه. وهكذا العرب سيقضون على العرب.
ترجمة عشتار العراقية
بقلم: كرس مارسدن
زيارة بعثة المراقبين العرب الى حمص وحماة وادلب ودرعا وريف دمشق ومناطق النزاع الاخرى اصبحت بؤرة مطالب منسقة للتدخل العسكري الاجنبي في الحرب الاهلية الدائرة في سوريا.
كانت سوريا قد صادقت على البعثة التي تدعم الخطة العربية لانسحاب القوات العسكرية ، وايقاف العنف ضد المدنيين واطلاق سراح الموقوفين.
كان رد فعل المجلس الوطني السوري المعارض في باديء الامر هو القيام بحملة اعلامية ضد البعثة وقد اقام تظاهرات في كل منطقة يزورها المراقبون.
ومن الواضح ان المراقبين العرب يتحركون باوامر من واشنطن لاصدار تقرير عدائي ضد بشار الاسد. في يوم الثلاثاء حذرت وزارة الخارجية الامريكية "اذا استمر النظام السوري في مقاومة جهود الجامعة العربية والاستهانة بها فإن المجتمع الدولي سوف ينظر في اتخاذ اجراءات اخرى لحماية المدنيين السوريين". وليس هناك سبب لافتراض ان الجامعة العربية سوف تخيب ظن الولايات المتحدة. ورئيس البعثة السوداني الجنرال مصطفى الدابي والذي اكن متهما بجرائم حرب في دارفور اثار ضجة استنكار من المعارضة السوريةحين قال "يبدو الوضع مطمئنا) في حمص. ولكن حكومة السودان الاسلامية منحت رئاسة البعثة كجائزة على تعاونها في الاطاحة بمعمر القذافي.
في يوم الجمعة، بعد مظاهرات اعقبت الصلاة تغرت نغمة المعارضة السورية تجاه الوفد. حثت واشنطن النقاد للسماح بالمراقبين لانهاء عملهم بل حتى ان رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري (الذي يعتمد الجميع على بياناته) قال ان وجود الجامعة العربية هو "شعاع الضوء الوحيد" للسوريين.
مجلة فورين بوليسي كتبت هذا الاسبوع "ان كبار مسؤولي ادارة اوباما يهيئون بهدوء الخيارات لمساعدة المعارضة السورية" بضمنها اقامة منطقة حظر طيران.
في منتصف كانون الاول كتبت الموظفة السابقة في الاف بي آي سيبيل ادموندز ان قوات امريكية استقرت على الحدود الاردنية السورية. واشارت المجلة الى ورقة كان المجلس الوطني السوري قد اعدها بعنوان (منطقة آمنة لسوريا) وهي تهيء لتدخل عسكري. وقد اغفلت المجلة ذكر  ان الورقة اعدها مركز الابحاث والاتصالات الستراتيجية الذي يرأسه اسامة منجد الذي كان مسؤولا سابقا عن قناة بردى وهي فضائية مقرها لندن وتمولها الحكومة الامريكية.
وترى واشنطن والقوى الاوربية ان واجهة عربية للعمليات العسكرية ستكون مناسبة جدا من الناحية السياسية.  حيث ان ذلك سوف يحرم هدفهم الاقصى ايران من حليفها الاقليمي الرئيسي ويساعد على تعزيز هيمنة امريكية على كل الشرق الاوسط في مواجهة روسيا والصين.
وقد اوضح برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري بشكل جلي على انه يفهم ان خطة الجامعة العربية هي مجرد تكتيك مشتت للاذهان اثناء تحضير التدخل الامبريالي . وحث الجامعة العربية والامم المتحدة "للدفاع عن السوريين باقامة مناطق عازلة وآمنة داخل سوريا"
قال ان الخطة العربية "لتهدئة الازمة" هي "خطة" جيدة " ولكني لا اعتقد ان الجامعة العربية لديها الامكانيات. من الافضل لو ان مجلس الامن يأخذ الخطة العربية ويتبناها ويقدم الوسائل المتاحة لتطبيقها. فهذا سيعطيها دفعا اكبر"
الاحداث في سوريا تشابه الى حد كبير الاعداد للحكمة العسكرية للاطاحة بالقذافي في ليبيا مع المجلس الوطني يمثل واجهة للعمليات الامريكية والبريطانية والفرنسية وانظمة الخليج.
في 27 كانون اول، نشر موقع ديبكا الاسرائيلي ان قطر تقوم ببناء قوة تدخل سنية تتكون من ارهابيين ليبيين وعراقيين ضد الاسد" واضاف الموقع "القوة المتحركة السريعة سوف تعزز قوات الجيش السوري الحر المناهضة للاسد والتي قفز عددها الى 20 الف مقاتل مسلح وممول من قطر والان بدأ الجيش في تشكل الوية وكتائب في قواعدهم في تركيا. وقد وافق حكام قطر والسعودية على برنامج مكثف سريع لرئيس هيئة الاركان القطري الميجور جنرال حمد علي العطية لتتكوين قوة التدخل المتحركة السنية من عناصر ترتبط باقاعدة للنشر السريع على الحدود التركية السورية.
قال موقع دبكا ان القوة تتكون من 2500 بضمنهم 1000 عضو من الجماعة الليبية المقاتلة و 1000 من جماعة انصار السنة العراقية. الخبر لايمكن التأكد منه، ولكنه يتفق مع التصريحات التي اطلقها السير ديفد ريتشاردز رئيس هيئة الدفاع البريطاني في معهد الخدمة الملكي المتحد في لندن هذا الشهر. فقد اصر على ان (مفتاح) نجاح التدخل في ليبيا والذي يقدم نموذجا للسياسة الخارجية البريطانية في المستقبل هو "دمج القطريين والاماراتيين والاردنيين في العملية" واعلن ان هذه البلدان صنعت العنصر الارضي الرئيسي للحرب في ليبيا "بدونهم وبدون وزراء دفاعهم وخاصة الفهم الهائل الذي اسبعوه على الحملة، كان من غير المحتمل ان تنجح ميليشيات المجلس الانتقالي الوطني الليبي على الأرض وكانت النتيجة المرغوبة ستكون مستحيلة". وقد اعترفت قطر بدورها في توفير القوات الارضية في ليبيا في اواخر تشرين اول. قال رئيس هيئة الاركان حمد بن علي العطية " كنا بين اعضاء المجلس الانتقالي الوطني وعدد القطريين على الارض كان بالمئات في كل منطقة كان التدريب والاتصالات بيد القطريين . لقد كنا حلقة الوصل بين الثوار وقوات الناتو" ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال في 17 اكتوبر "مع مباركة وكالات الاستخبارات الغربية،
ارسلت قطر على الاقل 18 شحنة اسلحة الى القوات المناهضة للقذافي في الربيع والصيف."
وكانت السعودية والامارات والاردن فعالة في التدخل الليبي.
وفي تشرين ثاني ، قال ريتشاردز لـ  (سكاي نيوز) ان بريطانيا لديها خطط طواريء اذا تطلب البرنامج النووي الايراني او تدهور الوضع في سوريا تدخلا. "لدينا الكثيرمن الخطط في الدولاب، ونحن نكلم دولا اخرى تود المشاركة حتى اذا تدهورت الحالة الى مرحلة الاضطرار لاستخدام القوة العسكرية ، فيمكننا عندها ان نقوم بذلك بسرعة وكفاءة"
في 29 كانون الاول، نشرت رويترز رواية شاهد عيان عن الحالة الحقيقية على الارض في حمص. وصف "القتال الطائفي يمزق حمص ويغطي على الاحتجاج السلمي. الطرق تقطع بنقاط تفتيش وبعض الاحياء حفرت لاقامة خنادق والخطف اصبح حادثة يومية تقريبا" واضافت رويترز " الجيش السوري الحر يشن هجمات متصاعدة في حين ان الاحياء العلوية يحرسها رجال مسلحون".

هناك 5 تعليقات:

  1. ابو ذر العربي3 يناير 2012 8:36 ص

    انهم يعيدون المشهد العراقي ولكن برموز عربية تمهيدا للتذرع لاستعمال الرموز الغربية
    بدل مفتشين دوليين اصبح مفتشين عرب وبدل مجلس الامن اصبح الجامعة العربية وبدل بان كي مزن اصبح وليد العربي وبدل كوندا اصبح حمد
    وبدل القندرة اصبح شبشب وبدل ىخ صار نعم والحبل عالجرار
    ماذا دهاكم ايها العرب
    فعلا صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال
    كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل
    وقال ايضا انتزعت المهابة من قلوب عدوكم
    وفعلا مثل الذي يبعد عن الدلف ويقف تحت المزراب
    زربكم الله في نار جهنم خالدين
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  2. ابو ذر العربي3 يناير 2012 10:09 م

    ارى بانني سانقطع بعض الوقت عن التعليق لاسباب شخصية وصحية ولكنني سابقى اتابع غار عشتار عن كثب وللجميع تحياتي الحارة وللغار التوفيق وللامة المستقبل الزاهر والتقدم على كل الاصعدة ولجميع الاصدقاء كل السعادة وموفور الصحة
    ولكم تحياتي

    ردحذف
  3. عشتار: "وهكذا العرب سيقضون على العرب.." نعم، ولكن السؤال هو: أي عرب سيقضوا على أيها عرب؟
    http://www.al-akhbar.com/node/27455

    ردحذف
  4. بعضنا يدافع عن عائلة الأسد وكأنهم صناع المجد والحضارة لأمة العرب وهم على النقيض من ذلك ويشهد الله ثم العراق الجريح على وقوفهم ومساندتهم للصهاينة وأتباعهم بايران والعالم العربي ضد العراق العربي الحر وخصوصا ضد بطل الأبطال وآخر الرجال في هذا العصر الشهيد بأذن الله صدام وشكرا حسين الرفاعي (harmad09@yahoo.com)

    ردحذف
  5. اخي حسين الرفاعي
    اين هو الدفاع عن عائلة الاسد؟ اننا هنا في المدونة ضد اي تدخل اجنبي، لأننا اذا وافقنا على اي تدخل اجنبي سواء في سوريا او ليبيا او حتى جزر الواق واق فمعنى هذا اننا نوافق على التدخل الاجنبي في العراق. هل تعتقد اننا ينبغي ان نعارض العدوان الامريكي على العراق ولكننا نؤيده على البلاد الاخرى لاننا نكره حاكمها؟ هذه مشكلة البروباغندا الاستعمارية التي ننساق وراءها. انها تشخصن العدوان وكأنه موجه ض شخص بعينه، وليس ضد دولة وشعب.

    ردحذف