"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

23‏/9‏/2011

هذا الخبر: شركة إماراتية تغلق ميناء مصريا !!

أثارني هذا الخبر، وأتساءل هل من حق شركة خاصة اماراتية غلق ميناء مصري بسبب مشاكلها مع عمال الميناء؟ هناك ايضا شركة خاصة تدير مطار القاهرة، هل من حق تلك الشركة اغلاق المطار اذا أرادت لأي سبب؟ أليست هذه منافذ سيادية للبلاد؟

الخبر يقول
اعتصم العشرات من عمال ميناء العين السخنة  أمام مبنى محافظة السويس احتجاجا على قرار شركة موانئ دبي بغلق الميناء بعد الخسائر التي تكبدتها مؤخرا نتيجة الإضراب الجزئي للعمال خلال الأسبوع الماضي. وفوجئ  عمال الوردية الثالثة أثناء دخولهم إلى أرض الميناء بمنع قوات الجيش لهم من الدخول بعد إبلاغهم بقرار الإغلاق. وتوجه مئات العمال إلى قسم شرطة عتاقة وحرروا محضرا ضد شركة موانئ دبي وتوجهوا بعد ذلك إلى مبني محافظة السويس حيث قرروا الاعتصام . وهدد العمال بقطع طريق العين السخنة إذا لم تتدخل الحكومة لإعادة العمل بالميناء. كانت شركة دبي للموانئ التي تدير ميناء العين السخنة قررت في وقت متأخر مساء الخميس غلق الميناء حتى إشعار أخر. وتدخلت قوات الجيش لفض اعتصام عمال الوردية الثانية الذين قرروا البقاء في أماكنهم داخل الميناء بعد سماعهم بخبر الإغلاق .

هناك 7 تعليقات:

  1. هذه هي نفس الشركة التي أرادت عام 2006 إدارة بعض الموانئ الأمريكية عبر شرائها شركة P&O)
    Peninsular and Oriental Steam Navigation Company ) البريطانية، لكنها فوجئت برفض شديد من الكونغرس وقرار يرفض الصفقة على أساس أن المنافذ السيادية لا يمكن أن تكون بيد الأجاني (يقصدون العرب طبعاً) مما اضطر الشركة الدبيانية (على وزن الظبيانية) إلى التراجع عن العملية وبيع (P&O) إلى شركة أمريكية.

    ولأنه كما يقول المثل العراقي (أبوية ما يكدر إلا على أمي)، فإن أعراب البادية لا يظهرون أنيابهم إلا على أبناء جلدتهم، فيغلقون الميناء المصري لأنه ليس هناك من يمنعهم ولا يخافون محلس الشعب المصري كما يخافون مجلس الشيوخ الأمريكي...
    والغريب أن الشرطة تدخلت ضد العمال بدل أن تحميهم وتحمي السيادة الوطنية.
    فهل ما يزال البعض يحاول إقناعنا أن ثورة حصلت في مصر وأن الأمور تغيرت؟؟

    ردحذف
  2. عشتارتنا...هناك مشكلتين
    الاولى ان الكثير من الدول تتردد في منح شركات مثل هذه لاداره مفاصل مهمه مثل الموانئ و المطارات...سبقت للحكومه النيوزلنديه عن رفضها لشركه دبي ايروسبيس بشراء حصه كبيره من مطار اوكلاند...كما رفضت جمعيه المزارعين في نفس البلد من بيع مزرعه كبيره لشركه أماراتيهحتى لا يتحكم الاجانب " مثلما قال ابو هاشم يقصدون العرب " في مفاصل مهمه من الدوله . و سوف تجدين الرشى في قرار الحكومه المصريه للسماح بموانئ دبي بالاستثمار في هذا المرفق الحيوي

    ثانيا: في كل العقود الدوليه اي شركه تشغيل لميناء " سواء بحري او بري " يجب عليها الالتزام بجمله شروط سياديه حتى لا يمس امن الدوله او اقتصادها بأي سؤ

    و اكيد اعلاه لا ينطبق على جمهوريات الموز باي حال من الاحوال

    ردحذف
  3. جياد التميمي23 سبتمبر 2011 في 2:13 م

    جمعة مباركة ..

    استاذة عشتار لدي ملاحظتنا الأولى فنية تتعلق بالغار .. فمنذ يومين صفحة الغار لا تتقبل مفتاح الأعلى و الأسفل " أوب داون " عندما أستخدم الفيرفوكس ! بل تخرج لدي نافذة تقول لا يمكنك استخدام هذا المفتاح : Sorry, you do not have permission to press this key


    الملاحظة الثانية تتعلق باللغة : فقد رأيتك دائما تكتبين : عطاءا .. بناءا .. ابتداءا .. ميناءا .. هكذا.

    أليس الأصح هو : عطاء .. بناء .. ابتداء.. رجاء.. ميناء ... ؟

    لا نضيف الألف الساكنة الزائدة للتنوين بالنصب إذا سُبقت بـ (ء) قبلها ألف لتصبح هكذا( اءا ) .

    أمّا إذا كانت الهمزة قبلها حرف آخر نعم نضيف الألف الزائدة مثل : بدءا .

    ردحذف
  4. اخي جياد

    بالنسبة للموقع. جرى بعض التغيير والتقييد على عملية النسخ منعا لسرقة المواد بدون الاشارة الى المدونة. ومع الاسف رافق هذا المنع بعض الازعاجات الاخرى مثل استخدام الاب والداون. أنا نفسي متضررة من ذلك . وربما هناك حل ولكني لا اعرفه.

    بالنسبة لألف النصب مع كلمات مثل بناء وميناء الخ. معك حق. هناك شيئان لا اعرف كيف اضبطهما في املائي واعرابي : الاعداد (التأنيث والتذكير) وهذه الالف ، وربما تلاحظ اني اكتب الكلمات احيانا بدون الف ، يعني متحيرة فيها. وسوف اسمع كلامك واحذف الالف. واعتقد اني لن انسى القاعدة التي ذكرتها لي بعد ذلك . شكرا.

    ردحذف
  5. up--down عادي يعمل عندي وانا استخدم فايرفوكس

    النسخ أقدر انسخ من المدونة حتى بعد المنع!!

    هذا رابط يشرح طرق مفيدة جدا لمكافحة ارهاب النسخ! فيها كلام كثير مايهم هو طرق المكافحه

    http://www.rasheed-b.com/2007/10/27/what-to-do-about-internet-thieves/

    ردحذف
  6. الخبر مش منطقي الشركة قفلت الميناء يعني عايزة تخسر نفسها بزيادة!!!
    مش كان اذكى لو يخلوا العمال يشتغلوا و يحرموهم من رواتبهم او علاوتهم بسبب الاضراب او توقيع اى عقوبة دون ايقاف الميناء الذي يسبب خسارة الشركة!!

    ابو هاشم : ازاى الشركة البريطانية كانت بتدير الموانئ الامريكية و الا ميعتبروش اجانب!!

    ردحذف
  7. كما قلت يا أخت هبة، العرب فقط هم الأجانب. أما البريطانيون فهم من أهل البيت.....

    ردحذف