Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

26‏/7‏/2011

لغة العراق الجديد: في معنى كلمة "استقبل"

ذكر بيان رئاسي ان الطالباني استقبل (في مقر السفارة الأمريكية ببغداد) سفير الولايات المتحدة  جيمس جيفري وعددا من اركان السفارة وقائد القوات الامريكية الجنرال لويد اوستن. من جهة اخرى اوضح مصدر مسؤول في مكتب الطالباني ان لقاء سفير الولايات المتحدة في بغداد الجمعة الماضي كان بناء على دعوة موجهة اليه لحضور مأدبة غذاء كان السفير قد اقامها على شرفه. عن صحيفة العراق الالكترونية العدد 1747 في 26تموز) 
 
 تعليق: بحثت في معاجم اللغة العربية والكردية والسنسكريتية والسومرية فلم أجد كلمة (استقبل) بمعنى ان يقوم الضيف باستقبال مضيفه في بيت المضيف!! يعني حضرتك تقوم بزيارة للغار، و(تستقبل) عشتار فيه!! ربما الا بمضمون (ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل) . زين نريد نشوف شنو هاي مأدبة الغداء وشنو كان نوعية الأكل اللي خلت الكاكا يدوخ وينقلب حاله ويگوم (يستقبل) أهل الدار في عقر دارهم؟ 
من جهة أخرى ، اعتقد أن الخبر ناقص نقطتين ونريد هنا ان نحط النقاط على الحروف، لأني في الواقع مافهمت الكلمة الأخيرة (شرفه) ، هل المقصود أن المأدبة كانت على (شرفة السفارة)؟ بمعنى (الطارمة) أو (البالقونة) أو (التراس) بأي لغة تحب. أو ربما (شرقه)؟ يعني شرق دجلة او الجهة الشرقية من أي شيء؟ هل يمكن مساعدتي في تخمين الكلمة المطلوبة؟ ارجو الا ينبري أحدكم ويقول ان الكلمة صحيحة كما هي مكتوبة (شرفه) لأن المعنى لايستقيم .

هناك 23 تعليقًا:

  1. أعتق أن الخبر سقطت منه كلمتان، فالمفروض أن يكون كالآتي:"...لحضور مأدبة غذاء كان السفير قد اقامها دليلاً على انعدام شرفه"

    وسبحان الذي لا يخطئ

    ردحذف
  2. وقال المرحوم مصطفى جواد:

    " قل : وقف في المستشرف أو الروشن أو الجناح
    ولا تقل: وقف في الشرفة
    فالشرفة هي أجزاء متساوية من البناء ناتئة على حافة السطح بعضها متصل ببعض، وتعد زينة للسطوح، وقد يقف عليها طائر أما الإنسان فكيف يقف أو يقعد على ناتئة من البناء في حافة السطح؟"

    فهل يعقل أن يقف ضخامة جلال الطالباني على ناتئة من البناء؟؟

    ردحذف
  3. ابو هاشم

    بعد الترشيق .. بعد الترشيق يمكنه ان يقف على اي خازوق!!

    ثم ماذا يعرف المرحوم مصطفى جواد عن هذا العصر؟ اذا كان الفيل يستطيع الطيران بخفة طائر الوروار، فكيف لا يستطيع ضخامة الرئيس الوقوف على خازوق الروشن؟

    ردحذف
  4. أنت على حق، فوالله كل شئ يجوز في هذا الزمن العجيب الرديء...

    ردحذف
  5. وما دمنا نتحدث عن اللغة وفقها، فلا بد أن نعرج على موضوع سابق.

    ففيما يخص الترشيق، لم يعرف عن العرب استعمال فعل "ترشق" إلا في موقع واحد كما جاء في لسان العرب ولم يرد في غيره قوله:

    وتَرشَّق في الأَمر: احْتَدَّ.

    فإذا أريد استعمال الترشيق من باب ترشق ترشيقا بمعنى احتد في الأمر احتدادا فلا مانع لذلك. إما إذا أريد أن يكون من باب رشق فهذا اشتقاق لم تعرفه العرب وليس هناك مسوغ لإستعماله.

    ردحذف
  6. ليش هو عنده شرف، حتى يقام على شرفه شيء؟
    للاستئناس يحبذ زيارة
    الرابط التالي
    http://wijhatnadhar-wijhatnadhar.blogspot.com/2011/07/blog-post_24.html
    مع التقدير

    ردحذف
  7. عزيزي مصطفى .. رحم الله والديك سألت السؤال المفيد(ليش هو عنده شرف، حتى يقام على شرفه شيء؟). طبعا لازم يقام عليه شيء.. احنا بالاسلام هناك صلاة اسمها (صلاة الغائب) وهاي عليها جدل وفتاوي، ولكن الأرجح هو ان صلاة الغائب جائزة اذا مات ولم تتم الصلاة على جنازته، كأن يموت ويدفن في بلاد اخرى الخ.

    طبعا الحلفاء في السفارة الأمريكية مايعرفون صلاة الغائب ولكنهم يقيمون طقوسا اسمها (غداء الغائب) .. فالغائب هنا اي الميت منذ زمن بعيد ولم يتغد عليه أحد، هو (شرف) ضخامة الرئيس. ولهذا يجوز اقامة غداء الغائب عليه!! والله أعلم.

    ردحذف
  8. والله أعلم، سيدتي
    روى لي صحفي عراقي، مايزال حي يرزق أمدَّ الله في عمره، انه التقى مع الملا مصطفى بارزاني، في اعقاب اعلان القيادة العراقية بيان 11 آذار، او في اعقاب البدء بتطبيقه، لا أذكر بالضبط، مع مجموعة من الصحفيين ضمن جولة صحفية في حينها، رافقهم فيها القيادي الكردي المرحوم صالح اليوسفي، وعندما سئل الملا عن طالباني، قال لهم : كاكا هذا مثل الق...ة.
    وأترك إكمال الحرفين المخفيين للقارئ الحصيف!

    ردحذف
  9. فارس النور26 يوليو 2011 10:38 م

    صحيح أنته ضخم بس مو ضخامة روح
    ضخامة كركدن بلوه أبتله بجثته

    وإذا هايه مثل ذيج خوش مركة وخوش ديج

    ردحذف
  10. عزيزتي عشتارتنا الورده...اغاتي ابو هاشم الذي لا يشق له غبار في اللغه ...رمحنا الشجاع مصطفى كامل...اعزائي المشاهدين و المستمعين...اهلا بكم في برنامج " ما يخربطه المجتمعون الرئاسيون "...اود ان اشكر الجميع على مداخلتهم في تفسير ما لا يفسر من خرابيط البيانات الرئاسيه الفنطازيه و أود ان اوضح للجميع حل احجيه اليوم الفايت كما وردت في الاصحاح العاشر- الجزء السباطعش- الصفحه تلاثه و عشرين – السطر الرابع من الكتاب الاخضر للقذافي و الكتاب الاسود لامير الكرعان هي كما يلي:-

    اولا : الطلي في العزائم هو اللي ينًكل " بمعنى يؤكل " و لا يأكل...من هذا المنطلق الصاروخي نعرف ان ماما جلال مو هوه المعزوم بل هو المأكول

    ثانيا: بما ان العراق يدفع تكاليف احتلال العراق سواء بالعمله الصعبه السهله البلع او بغيرها و يدفع التعويضات بالملايين لاسر الامريكان اللي كانوا موجودين بالعراق خلال حرب الكويت و يدفع الملايين حتى يشتري نكات يقال لها " عصا كشف المتفجرات التي تعمل بالهروله " فأن أي عزومه " بمعنى وليمه " للحاكم بامر بنو قريضه يجب ان تدفع من جيب العراق...و عليه فان مكان العزومه لا يؤثر سلبا على قرار من سيدفع المليون و حساب العزومه و حسب القانون الفيزياوي " اي الفيزيائي " تريد غزال اخذ ارنب

    ثالثا...شرفه هي كلمه علًه لا مكان لها من الاعراب في قاموس الجاموس و عليه لا تدوخون بيهه هوايه

    و بهذا نختتم حلقتنا لهذا اليوم على أمل اللقاء بكم مع حزوره جديده من حزازير " يعني حزورات " قرود الحظيره الخضراء و البركه بالصيًاد الماهر عشتارتنا...الى اللقاء

    ردحذف
  11. بعد هذه الفتوى الحاسمة من آية الغار الملا لبيب اللبلباني، سكت الكلام وصمت اللسان. وهل يفتى ولبيب في المدينة؟

    ردحذف
  12. لاء...عاد مو هالثخن...تكدرون تفتون و لبيب في المدينه...قابل آني عمو كوكل..بس على العموم شكرا على هاي " هذه " المجامله

    ردحذف
  13. هاي المجاملة يا لبيب كانت اوفر شوية فرحا ب"ظهورك" لأنك تغيب تغيب حتى نظن انك ستظهر في آخر الزمان، وبعدين تهل علينا مع هلال رمضان.

    ومن الغايبين ايضا الحجية (عشتارية) ما ادري وين صارت. وكله منك يالبيب من ساعة اللي طلبت منها ذيج الگونية مال الكرزات والبنية اختفت. وطبعا عراق مثل شمس القطب الشمالي، يطلع علينا كل 6اشهر.

    ردحذف
  14. آسف جدا عشتارتنا على الغيبه...شسوي...لازم سره على تنكه نفط و هسه يلله جاني السره...الحجيه عشتاريه اختفت من زمان حتى مدونتها معزله ما ادري شنو القصه...اما عراق فاترك له الاجابه على تساؤلاتك

    ردحذف
  15. الآن من حق الحجية ان تزعل علينا لأني غلطت باسمها وانت ايضا. جيفارية جيفارية جيفارية الى گطع النفس.

    ردحذف
  16. في فتوى آية الغار الملا لبلباني وردت جملة ليس هذا مكانها "تريد غزال اخذ أرنب" واعتقد اننا كنا نتحدث عن أفيال وكركدن وليس عن أرانب!!

    ردحذف
  17. مو صوجي او صوجك غلطنا بالاسم...هي غيرت اسمها فاختلط علي بأي اسم اناديها..اخبل من احجي عربي فصحى...مو بالله

    ردحذف
  18. لبيب .. لا اريد أن أفزعك ، ولكني اعتقد انك تحولت الى شاعر.

    مو صوجي او صوجك غلطنا بالاسم

    والافضل ان يكون (لو) بدلا من (او)
    هذا بداية بيت شعر شعبي ويحتاج الى تكلمة

    أما

    وهي غيرت اسمها فاختلط علي بأي اسم اناديها

    (بأي اسم أناديها) فيه ايقاع ولكن ينبغي تغيير

    (هي غيرت اسمها فاختلط) الى جملة اكثر ايقاعا لتنسجم وتكون بيت شعر فصيح.

    ردحذف
  19. راح تخليني اصدق و اكتب شعر مثل ما حجي راضي صدق انه يعرف يقرأ و قرا الرساله مال ابن " أم ضويًه " الساكن في الهند

    ردحذف
  20. يعني قابل حجي راضي احسن منك او ابن ضوية ؟ اذا كان ذاك ساكن في الهند فأنت ساكن في السند.

    ردحذف
  21. زين شنو رايك بما يلي

    لها في كل ساعه اسم...حتى عجبت بأي اسم اناديها
    فذهبت و اكلت موطتن...و لم يهمني اذا انكلب عاليها واطيها

    عشتارتنا....تره صدك آني شاعر فلته و آني ما اعرف

    ردحذف
  22. ماهمني انقلاب عاليها واطيها
    ...

    ومسألة (موطتن) نتركها للنقاد الذين سيكتبون عن الصور والخيال في عالمك الشعري.

    ردحذف
  23. شكرن جزيلن على النصيحه

    ردحذف