Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

8‏/6‏/2011

جديرة بالقراءة: النفط أم الدنانير...مصيبة ليبيا؟

بقلم: محمد عارف

"فأر سومطرة العملاق، إنها قصة لا يزال العالم غير مستعد لها". قال ذلك بطل الروايات البوليسية "شرلوك هولمز" وكأنه يتوقع أحداث ليبيا. فالليبيون مرشحون، حسب الكاتب الاقتصادي الأميركي "روبرت وينزل"، لقائمة "جينيس" للأرقام القياسية، وذلك للسرعة في تأسيس "المصرف المركزي" في بنغازي منذ الأسابيع الأولى للثورة. قبل بنغازي كان الرقم القياسي للعراق، حيث بدأ "المصرف التجاري العراقي" أعماله في الشهور الأولى للاحتلال عام 2003. والمصرفان، الليبي والعراقي، شهادة على "تحرير" البلدين. فمصرف بنغازي ولد قبل احتلال ليبيا، أعني قبل احتلالها بالكامل، والمصرف العراقي ولد بعد الاحتلال بالكامل، وكلا المصرفين "الحكوميين"، ولدا عندما لم تكن هناك حكومة!

بقية المقالة هنا

هناك 3 تعليقات:

  1. في الموضوع للمشاهدة ،،


    http://www.thedailyshow.com/watch/mon-march-21-2011/america-s-freedom-packages
    بنت البلد

    ردحذف
  2. علي العلي ـ العراق9 يونيو 2011 10:44 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ورد في المقالة وكذلك في معظم الأخبار التي تناولت الموضوع منذ أيام اسم (المصرف التجاري العراقي) الذي لاعلاقة له بالموضوع لامن قريب ولا من بعيد ، فالجهة موضوع البحث هي (المصرف العراقي للتجارة) (Trade Bank of Iraq)الذي يشار اليه اختصاراً بالجملة الحرفية T.B.I المؤسس في تموز من العام 2033 ولما يزل دخان (التحرير)يتصاعد في الأجواء .. جدير بالذكر أن (المصرف التجاري العراقي) اضطر الى رفع اعلانات تشير الى براءته مما حدث وأنه ليس المعني بتلك (الهوسة) ، وهنا اشير الى جهل المتعاطين (اعلامياً على الأقل) بالتسمية الصحيحة المعتمدة رسمياً للمصرف (لكن ما استغرب) بعد أن سيطر الطارئون على المنابر الاعلامية واعتلوها في غياب سطوة المعايير الحقيقية .

    ردحذف
  3. اخي علي ، هذه نقطة مهمة جلبت انتباهنا لها فشكرا لك.

    1- المصرف التجاري العراقي، ويسمى بالانجليزية :
    Commercial Bank of Iraq

    أو
    Iraqi Commercial Bank
    وقد ورد بالصيغتين على موقعه.

    رئيس مجلس الادارة قيس حكمت هادي كبة من مجموعة شركات حكمت هادي كبة واولاده.

    تأسست المجموعة في عام 1953

    2- مصرف العراق للتجارة أو ربما يسمى مصرف التجارة العراقي
    Trade Bank Of Iraq - TBI
    تأسس في تموز 2003 تابع لوزارة المالية لتسهيل التجارة الدولية والمساهمة في اعادة اعمار العراق بعد انتهاء برنامج النفط مقابل الغذاء.

    ردحذف