Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

13‏/3‏/2011

لماذا امتنع المحامون عن الدفاع عن المواطن حسني مبارك؟

نادى الحاجب في محكمة جنايات القاهرة على اسمه كاملا (محمد حسني السيد مبارك) الاسبوع الماضي، ولم يجب، كما لم تجد المحكمة محاميا موكلا منه، الا ان ذلك لم يمنعها من تأييد القرار الصادر عن النائب العام بمنعه من السفر والتحفظ على امواله مع افراد عائلته.

وكان المحامي محمد حمودة الذي وكله مبارك امتنع عن الحضور بعد ان قرر الانسحاب من القضية، كما رفض محامون اخرون الدفاع عن مبارك، كل لاسبابه، فقال مرتضى منصور انه اعتذر عن عدم الدفاع عن مبارك حتى لا يظن البعض انه حصل على مكاسب في عهده تلزمه بذلك، كما تحجج رئيس البرلمان الدكتور فتحي سرور وهو احد جهابذة القانون الجنائي في مصر بأن منصبه التشريعي في عهد مبارك يمنعه من الدفاع عنه امام المحكمة.

اما المحامي فريد الديب، المعروف بقبوله القضايا الصعبة والمثيرة للجدل، فقال لـ'القدس العربي' حول ان كان قبل الدفاع عن مبارك 'الموضوع في غاية الحساسية، وارجو ان تعفيني من الاجابة، فانا اريد ان اؤدي واجبي بعيدا عن الاعلام'. ونقل عن المحامي المخضرم بهاء ابوشقة انه رفض طلبا من جمال مبارك بالدفاع عنه. ونقل شهود اثناء اجتماع رئيس الحكومة مع عدد من رؤساء التحرير امس الاول، عن النقيب المستقيل للصحافيين مكرم محمد احمد انه سخر من الحديث حول 'الثورة المضادة'، وقال 'هو مبارك لاقي حد يدافع عنه'.

مبارك، الذي كان اي محام مصري يحلم بأن يتلقى اتصالا منه قبل اسابيع، اصبح يواجه صعوبة في العثور على محام يقبل ان يدافع عنه. فأين ذهب المستشارون القانونيون الذين طالما استعان بهم لتعديل الدستور والقوانين بين ليلة وضحاها؟

بقية التقرير هنا

تعليق: هل يصح هذا ايها المحامون المصريون؟ من حق كل انسان مهما كان جرمه أن يكون له محام يدافع عنه. هذه أبسط حقوق الانسان، التي تنادي بها الثورة المصرية. وكان ينبغي للمحامين ان يكونوا قدوة لعهد جديد مختلف عما سبقه.

هناك 4 تعليقات:

  1. بالله أبو جمولي ميكدر يشتريله بالمليارات فد محامي ؟؟!!!

    استاذة شفتي عداد أبو السبح هههه من قال إن العراقيين لا يخلقون الظرافة من العدم ..!

    http://iraqirabita.org/index.php?do=article&id=27738


    جياد

    ردحذف
  2. ليست مشكلة محامين و لكن مشكلة الثورة نفسها لن تعطي اي فرصة لرأى مخالف...لا صوت يعلو فوق صوت الثورة اى احد يظهر و لو بدرجة بسيطة انه معارض لها بانه يتصدى للمشانق و الممحاكمات التي تقيمها الثورة فيا ويله و سواد ليله..عندك احد المحامين كان على وشك التعرض للضرب امام المحكمة فهل لو استمر في الدفاع عنه من قبيل الامانة المهنية فقط كان سيأمن على نفسه انه يسير قرب منزله بمفرده؟!!
    لن يخشى فقط على حياته بل على سمعته و اسمه في ظل موجه التخوين التي ستطاله و الفضائح التي ستلفق له و التشويه المتعمد له من كل النواحي حتى لو كان شخص محترم ستعمل الثورة التي تكتسج كل شئ امامها على تضييق الخناق عليه
    مش بقولك مشكلة ثورة و ليس مشكلة محامين

    سؤال على الهامش و انا ثقافتي القانونية لامؤاخذة يعني صفر لاني خريجة هندسة و اسأل هو ينفع مبارك يجيب الراجل الامريكي اياه صاحب شركة مدري مؤسسة الاستشارات القانونية اللي جاء لزيارته اثناء الثورة؟! اسعفيني باسمه يا عشتار
    و كمان في القانون الامريكي المتهم اذا لم يجد محامي يدافع عنه تعين له المحكمة محامي للدفاع عنه ده اللي بنشوفه في المسلسلات الامريكية ^_^.. ليه بقى ميكونش عندنا كده؟!

    ردحذف
  3. عزيزتي ام اياد

    حسب القانون عندكم، اذا كان يسمح ان يترافع عن مواطن مصري محامون اجانب، او يشترط المسجلين في نقابة المحامين المصرية فقط؟ اما مسألة توكيل المحكمة محام له لاستكمال اجراءات المحاكمات، فهذا طبعا هو الذي سوف يحدث. ولكن أدبيا ومعنويا، لم يجد مبارك من يتطوع للدفاع عنه. مع ان المحامين عادة يدافعون عن مهربي المخدرات مثلا او المجرمين من منطلق ان من حق كل انسان ان يجد من يدافع عنه في المحاكم.

    ردحذف
  4. المسألة المؤسفة أن النفاق منتشر بشكل فظيع بين المتثاقفين العرب، مثلا أنا اشد ما أكره أن ينبري كاتب ما للدفاع عن رئيس عربي انقضى عهده، فيبدأ بجملة (ليس دفاعا عن فلان ولكن ..) وهذه نقرأها ونسمعها كثيرا. ولم اقرأ من يكتب مثل هذه المقالات بدون ان يبدأ بهذه الجملة التي اصبحت مثل البسملة. طيب لماذا لا يعلن بصراحة انه يدافع عنه في النقاط الجيدة التي فيه مثلا او التي حدثت في عهده مع عدم تجنب السيئات؟

    وعلى راي المثل المصري "ان خفت ماتقولشي وان قلت ماتخافشي"

    اتمنى أن يأتي اليوم الذي يكون للجميع شجاعة ونبل وصراحة بحيث يدافعوا عن آرائهم او معتقداتهم او كائن ما ما حتى لو كان ابليس نفسه، طالما يعتقدون بوجود جوانب تستحق الدفاع عنها فيه، بدون أن يبدأوا بجملة (ليس دفاعا عن ..).

    ردحذف