Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

20‏/3‏/2011

الثورة الشعبية في ليبيا فقدت شرعيتها

مع إيماني بضرورة انتفاض الشعب الليبي على قائد جثم فوق صدره لمدة 42 عاما، ولكن الاستعانة بإستعماريين لحرق الأخضر واليابس ، وقصف المنشآت والبشر من الجو بدون تمييز، أفقد الثورة شرعيتها. وأصبحت شريكة بعدوان على وطنها. نحن نعرف من التجربة العراقية أن الإستعمار لا يأتي من أجل عيون الشعوب وإنما لأغراض في نفس يعقوب.

أعتقد سوف نسمع نفس التبريرات من المتثاقفين : القذافي السبب!! ولهؤلاء لدي جواب واحد ولن أكرره، ولن أخوض في نقاشات عقيمة بعدها: ولماذا لم يفرض حظر جوي على الكيان الصهيوني على مدى الستين عاما التي نزل فيها ذبحا وتقتيلا واحتلالا في الشعب الفلسطيني في حرب غير متكافئة؟ حين تجدون الجواب على هذا السؤال، ستعرفون الإجابة على كل شيء .

هناك 27 تعليقًا:

  1. كلنا جنود20 مارس 2011 9:53 ص

    لا حول ولا قوة الا بالله
    ربنا ينصر الثوار لكن يسا اخت عشتار صدقينى القذافى هو السبب ترى لانه لو ترك السلطة ما كان اتى العلوج
    انى متعجب اخت عشتار العلوج يعترفون بان قواهم منهكة وجيشهم ينتحر ويباد وانهم الامريكيين يستعينون بالشواذ والقتلة والبلطجية وتجار المخدرات والمرتزقة للاستعانة بهم فى الجيش الذى يقولون انه هناك عزوف من الامريكيين للتطوع فيه فكيف الجيش الامريكى منهك ومتعب فى العراق وافغانستان وقادر على شن حرب فى لبيا او غيرها؟

    ردحذف
  2. ده عشان انت بس مكبرة الموضوع بزيادة
    و حاطة في بالك صورة العراق مش ليبيا و بتتعاملي مع الموضوع بعاطفية شديدة و انا احترم ذلك و ادرك اسبابه لكن مش لدرجة ان تقولي الثورة فقدت شرعيتها
    و اصلا هذا يؤكد و لا ينفي نظريتك في نسخ الثورات
    الثورة الليبية اخذت طريقها الخاص المناسب للقذافي
    جيش ليبيا لم يقف مع الشعب لان قادته من اقارب القذافي و ايضا اشخاص يدينون بولاء لا نهاية له لشخص القذافي و ليس للوطن نفسه
    ليبيا قبلية و عاصمتها تجمع احباب و اقارب و كل من يدين بالولاء للقذافي لذلك كانت حصنه الحصين بعكس ثورة مصر كانت مركزها القاهرة و وصلت حتى القصر الجمهوري
    يعني من الآخر ثوار ليبيا اتبعوا الطريق المناسب لشخص لديه جنون العظمة مثل القذافي و صدقيني لا يصلح له الا ذلك
    يعني يا عشتار حيرتينا معاكي اذا الثورات تشابهت تقولين لا يمكن نسخ الثورات و اذا اخذت طابعها الخاص تقولين فقدت شرعيتها!!
    بالمرة ممكن اقتراحاتك و رؤيتك المستقبلية لثوار اليمن لان اجرام "واطي عبد السلطة فاسد" ظهر في الافق و الشعب غير مسلح و لا حول له و لا قوة فما هي اقتراحاتك لهم حتى لا تفقد ثورتهم شرعيتها؟!

    ردحذف
  3. أي ثورة حتى لو كانت ثورة نبي من الأنبياء تفقد شرعيتها إذا استجار الثوار بالقوى الاستعمارية بالذات التي لها تاريخ مشين في عالمنا العربي. شوفي بمن استجاروا ؟ فرنسا؟ أمريكا؟ بريطانيا؟ ايطاليا؟ كلها دول استعمرت القارتين الاسيوية والأفريقية.

    أنا لم اتغير او أنافق في مبادئي ولي معايير لا أحيد عنها وثوابت لا أتراجع عنها.

    الإستعانة بأمريكا أو بالغرب الاستعماري يعني ببساطة : عمالة .. عمالة .. وسترين النتيجة بعد ذلك. امريكا تتحرق شوقا لاحتلال ليبيا: بسبب النفط وبسبب مركزها المهم في القارة الأفريقية . أمريكا كانت محتارة منذ زمن طويل اين تضع القيادة المركزية الاميركية في افريقيا. حيث يبدو ان الدول الأفريقية المحررة لم تسمح لها بذلك . الآن امامها إما جنوب السودان وهذه لم تصبح دولة بعد واما ليبيا . كان يمكن تونس ولكن للاسف تونس مافيها نفط.

    ردحذف
  4. العزيزة عشتار تحية و سلام و تحية للاخ كلنا جنود ، مع الاسف بعد عشرات من السنوات من التجارب القاسية في العالم و في المنطقة العربية و في العراق بالذات لازال البعض لا ادري هل هو بغفلة منه ام انه يفهم و لكنه يريد استغفال الاخرين حين يقول ان تصرف حكام البلد هو الذي يعطي الفرصة للقوى الاجرامية الكبرى لكي تتدخل. في هذا السياق جاء قول البعض لو لم يخطيء صدام بتصرفاته و عناده لما استطاع الامريكان احتلال العراق و قالوا لو قبل صدام ما سمي بمبادرة الشيخ زايد و ترك السلطة لما جاء الاحتلال و هم يرددون اليوم لو لم يخطيء القذافي و يستخدم العنف المفرط مع شعبه لما تمكن الغرب من التدخل في شؤونه. مع احترامي الكامل لاصحاب هذا الرأي لكني اقول ان هذا الرأي و بغض النظر شخصية قائله المحترمة هو يمثل درجة عالية من السذاجة او محاولة الاستغفال في فهم طبيعة السياسة الدولة و العلاقات الدولية و طبيعة حركة الدول الكبرى الامبريالية. ان اصحاب هذا الاراء انما يبرئون بقصد او من دون قصد المجرمين المعتدين من جرائمهم المبنية على سبق اصرار و ترصد و تدبير و هم بهذا الفعل يشاركون المجرمين دعاياتهم الخبيثة الكاذبة. نعم الحكام بلا شك كلهم مخطئون و يخطئون فهم في النهاية بشر بقدرات محدودة و هم بالتأكيد يخطئون بدرجات مختلفة فمنهم من يخطيء و منهم من يرتكب الخطايا الجسام و لكن لا يجب ان نخلط بين خطأ و خطايا الحكام و بين النوايا و الخطط المبيتة مسبقاً للقوى الامبريالية و حركتها الاجرامية المستقلة عن الحكام.

    ردحذف
  5. لا أظن أن أحداً يمكن أن تصل به السذاجة أن يعتبر أن أمريكا أو فرنسا أو روسيا أو الصين أو اية قوى كبرى هي دول عاجزة مستكينة لتنتظر فقط أخطائنا و غفلتنا لتتصرف ان هذا الرأي و المنهج في وصف سلوك الدول العظمى يهبط بتقديرنا الواقعي لقدراتها المتقدمة اقتصاديا و عسكريا و ثقافيا الى مستوى الضبع او القطة التي تنظر غفلة الفريسة لتقتنصها. يا سادتي ان امريكا و روسيا و فرنسا و بقية الدول الكبرى لا تتصرف من اجل مصالحها باسلوب الضبع أو الثعلب الذي ينتظر غفلة فريسته ان هذه الدول ما كانت لتكون دول عظمى لو انها تصرفت بهذا الاسلوب ، انها تتصرف باسلوب الصياد الذي يبحث عن فريسته و يجتهد في نصب الشراك و الفخاخ لها و ابتكار مختلف الوسائل الجهنمية لشل حركتها انه لا يتصرف بسلبيه في عملية صيده بل بايجابية اي انه قد لديه القدرة على صنع المعارضات و توظيف الاستخبارات و الاعلام و الدعاية و الدبلوماسية في ذلك و هو في كل هذه الميادين يملك قدرات هائلة لا نمتلكها نحن. تصوروا معي يا سادة لو ان صدام ترك السلطة قبل عام 2003 و اختار المنفى هل كان العراق سينجوا مما يحدث به اليوم اذا كنا نفكر كذلك فعلينا السلام و لا امل يرتجى منا على ضوء هذه السذاجة.

    ردحذف
  6. الم تفكروا يا سادة ان الدول الامبريالية المتقدمة و المتفوقة حين لاتجد ظرفا ملائما هي تخلق الظرف الملائم مستعينة بكل قدراتها المتفوقة الم تفكروا ان القوى الامبريالية تستطيع صناعة قوى معارضة عميلة اذا كانت الارض خالية من قوى معارضة تتصل بها الم تفكروا ان قوى المعارضة التي تبدأ وطنية يمكن أن تتحول الى قوى عميلة تحت ضغط و اغراءات القوى الكبرى. ان الاختبار الحقيقي لكل القوى على الساحة السياسية سواء كانت حاكمة ام محكومة لا يكمن في اقوالها او شعاراتها او بعض تصرفاتها الجزئية و انما يكمن في مواقفها العملية في قضايا واقعية و موضوعية مفصلية كالعدوان السافر على اراضي و مقدرات الوطن. اعتذر عن الاطالة لان هذا الكلام ذو شجون و دفعنا في العراق بحراً من الدماء لنكتشفه عمليا. كيف تريدون مني ان اثق في معارضة تساندها اقذر الانظمة العميلة في الخليج و تساندها القوى الامبريالية العالمية. يا سادة هذا كلاكيت مشهد دولي يتكرر للمرة العاشرة بعد المئة او الالف و الغريب اننا لا زلنا على سذاجتنا و الاغرب اليوم ان مثقفينا و ثورانا هم صاروا في طليعة الساذجين اذن لنقرأ على امتنا و مستقبلنا السلام. أعتذر عن الاطالة و قساوة التوصيفات مع خالص تقديري و احترامي للجميع بلا استثناء.

    ردحذف
  7. طيب بس انت ما رديتي علي في بوست آخر كيف استمرت المقاومة العراقية كل هذا الوقت ألا تتلقى دعم خارجي..و كذا المقاومة الافغانية؟!
    عيبك يا عشتار انك مثالية زيادة عن اللزوم يجب ان تنزلي لتعيشي في الواقع قليلا
    حتى عبد الناصر و السادات استعانوا بقوى خارجية و هو الاتحاد السوفيتي هه يعني موش عمالة؟!! عبد الناصر حبيبكم تذكري
    هل صدام حسين كان له اتصالات بدول خارجية تدعمه؟
    آه طبعا امريكا و هي التي امدته بالسلاح ضد ايران
    قلت لك عيشي الواقع قليلا

    و بالمناسبة امريكا حتى الآن لم تعترف بالمجلس الوطني الليبي بماذا تفسري ذلك؟ انا افسره بان امريكا تريدهم ان يقدموا تنازلات و يقبلوا وعود على انفسهم و يبدو انهم يرفضون و يماطلون و انت تقولي لي ان ثورتهم فقدت شرعيتها؟!!!!
    لم ينكر احد ان امريكا لها مصالح و الثوار الليبيين لهم مصالح لدى الدول الكبرى او اى احد يستطيع ان يحميهم مصلحة مقابل مصلحة تعني تفاوض لكن المهم الا يقدموا تنازلات كبيرة

    ردحذف
  8. العزيزة ام اياد تحية و سلام و من قبلها الى العزيزة عشتار التي تسمح لنا ان ندلوا بارائنا و وجهات نظرنا. يا عزيزتي اذا تريدنا ان ننسى الدرس العراقي فنحن سنكون امة من المغفلين لاتتعلم من دروسها و تاريخها شيء فيما الامم الاخرى تفتش عن كل شيء حتى في تاريخ الاخرين لكي تتعلمه. ارجوك انت يا سيدتي أن لا تنظري لكل شيء في الدنيا بعيون الثورة المصرية او التونسية و تتناسي ان من دعم الثورة الليبية منذ البداية و اتصل بقادتها الذين هم رجال القذافي المنقلبين عليه هم عملاء امريكا و من ثم فرنسا و بريطانيا و امريكا التي تقدم لهم اليوم الدعم العسكري. لقد تراجع دور شباب الثورة الذين تظاهروا من اجل حقوق الانسان الى الخلف. للخميني قول صحيح انقلب هو عليه لاحقا حيث قال يوما ان علينا ان نراجع انفسنا اذا وجدنا امريكا رضيت علينا لابد ان هناك خطأ في سلوكنا لان الساسة الامريكان لايمكن ان يرضوا عن شيء جيد لايجب ان ننسى ان امريكا دولة امبريالية و هي ليست منظمة خيرية و لاترسل جيوشها في مهمات خيرية

    ردحذف
  9. اجمل ما في الثورة الليبية انها لم تجد قائداً سياسياً لها غير وزير عدل سابق في نظام القذافي و هو مصطفى عبد الجليل و لم تجد قائداً عسكرياً سابق غير وزير داخلية في نظام القذافي اللواء عبد الفتاح يونس و انهم من اليوم الاول و الجزيرة الاخوانجية متبنيتهم و امير قطر يتبناهم ثم اتصلوا مباشرة مع الانكليز و الهولنديين و الامريكان و اعترفت فرنسا بمجلسهم ثم صار تمثيلهم السياسي الخارجي يتولاه مرتزقة سابقون لدى نظام القذافي مثل السيد ابو الشلغم عبد الرحمن شلغم. اعجب لهذه الثورة التي لم يظهر فيها الشباب كما في مصر و تونس. و اعجب لهذه الثورة الطيبة المسالمة التي لها طائرات تنثر زهوراً و تطير طائراتها في وقت الحظر الجوي و لها دبابات و اسلحة و ذخائر تتحرك بحرية دون خوف من القصف عن طريق الخطأ من قبل قوات المساندة الانسانية الامريكية الفرنسية

    ردحذف
  10. اعتذر للعزيزة عشتار اني ارد على الاخت العزيزة المحترمة ام اياد لاوضح لها ان المقاومة العراقية بالتأكيد تلقت و تتلقى الدعم من كل شعوب الارض سواء ماديا او معنويا و حتى هناك ناس يساعدوها بالدعاء فقط لكن أرجوك أن تلاحظي الفرق بين دعم تتلقاه المقاومة من شعوب و من دول ذات مواقف سياسية غير امبريالية و بين دعم يأتي من قوى دولية مجرمة. لا يمكن أن نضيع الاتجاه و المعايير تحت مسمى الواقعية لاننا تحت هذا المسمى نغيب عقلنا و ربما نطلق النار على انفسنا و على حلفائنا الحقيقيين الشعوب و القوى الثورية الرجاء يا عزيزتي ام اياد ان تضعي هذه الفروقات نصب عينيك و بالنسبة للرئيس صدام الموضوع به اختلاف لانه رئيس دولة لديه امكانيات و عليه مسؤوليات في اقامة علاقات دولية و هنا وضعه يختلف عن قائد لثورة داخلية ضد نظام حكام لكي تكون المقارنة صحيحة علينا حساب كل حالة بخصوصياتها و مقاييسها العلمية لنخرج بالاستنتاج الصحيح و هو لم يتلقى اي دعم امريكي خاص و اية معلومات غير هذه هي معلومات مصدرها المعارضة العراقية المطعون في نقائها و المعروفة اتجاهاتها و التي روجت عشرات الاكاذيب في هذا المجال

    ردحذف
  11. العزيزة ام اياد لايمكن ان تتشابه النتيجة اذا استسلم المريض لمساعدة طبية تأتيه على يد جزار بدل ان يتلقاها على يد جراح مختص يتقى الله فيه مثل هكذا مريض يكون قد فقد عقله قبل ان يمرض جسمه و مثل هكذا مريض يكون قد خانه مرافقه حين سمح له بالذهاب للجزار و صفق له على ذلك

    ردحذف
  12. شكرا أبو يحيى لتفاعلك وردودك.

    ولأن أم اياد تريد أن تعرف من أين السلاح للمقاومة العراقية ، أقول الآتي:

    1- بداية كل الشعب العراقي مسلح وليس هنك بيت لا يخلو من سلاح . كان هذا ايام صدام حسين وبعده.

    2- السلاح العراقي الخاص بالجيش العراقي. ومن المعروف ان بريمر سرح الجيش العراقي ولم يطالبه بإعادة السلاح.

    3- الأسلحة المتحصل عليها من الجنود الأمريكان الذين كانوا يبيعون سلاحهم مقابل المخدرات والخمور. وقد عملت بحثا مرة ترجمت فيها اعترافات مرتزق امريكي كان يقوم بمساعدة شركة امنية عراقية بعمليات المقايضة هذه.

    4- كان هناك بعد الأحتلال سوق علنية للسلاح على النواصي والشوارع.

    5- بالتأكيد في كل مقاومات او ثورات مسلحة ، هناك تجار للسلاح يأتون به من الدول المجاورة أو حتى البعيدة. كلما كانت هناك ثورات مسلحة ، تنشط اسواق سوداء لتجارة السلاح. وينشط سماسرة السلاح الذين يعتبرون من تجار الحروب لأن الطلب يزداد على بضاعتهم.

    6- المقاومة العراقية وحسب اعتراف الجيش الأمريكي كانت تعتمد في اغلب عملياتها على العبوات الناسفة والتي وصفها الامريكان بانها (القاتل رقم 1 للامريكان) وتكوين عبوة ناسفة لايحتاج الا الى ادوات بسيطة ورخيصة ومتوفرة في البيوت او في السوق.

    ردحذف
  13. مين الطبيب المتخصص و اين طريقة يا ابو يحى ممكن توصفه لنا
    و انا لم انكر ان الغرب له مصالح و لكن قلت اننا يجب ان نستغله كما يستغلنا....بالكم انتوا بعد الثورات سستعامل الغرب مع الدول العربية انظمة و شعوب بمنطق مختلف و اسلوب مختلف لانهم ادركوا اخيرا ان محاباة الحكام الطواغيت على حساب شعوبهم لن تأتي بخير و بدلا من ان يتملقوا الحكام سيتملقوا الشعوب هذه المرة.
    هل تصدقوا انني فضلت لو الجيش المصري هو الذي يتدخل بدلا من قوات غربية على الاقل نحمي باحة منزلنا الخلفية لكن كما ترون انه مشغول في تأمين الداخل فمن غير الواقعي ان نطلب منه التدخل..نحن الآن نعول على قرار الامم المتحدة ان الامر لن يزيد عن حده.اصدار القرار بذلك الصيغة في حد ذاته يعني ان الجميع متخوف من ان يكون لليبيا مصير العراق و كأنه تحذير لامريكا.


    عشتار
    خديني على قد عقلي يعني كل بيت في العراق فيه دزينة بنادق AK47 و دزينة آر بي جي و مورتر..الخ؟؟ و لو بيشتروا من الجنود الامريكان مقابل المخدرات و الخمور اذن انت تقولين انهم يتجاروا في المخدرات و الخمور لتمكنهم من شراء الاسلحة و الذخيرة؟ و عملية الشراء نفسه تحتاج لاموال مش ببلاش؟!! شوفي نحن نتحدث عن سنوات من المقاومة و حرب مدن تحتاج اكثر من مجرد ذخيرة متقطعة او اسلحة من اللي في البيوت و ما اظن ان امريكا الذكية الخارقة كما توحي كل تحليلاتك تركت شئ تعرفه في مخازن السلاح العراقي
    اما العبوات الناسفة فتلك التي يقولون ان منفذيها من القاعدة لان هي هي نفسها التي تقتل المدنيين في العراق!! و اذكرك بمن كتب مقال في مجلة الكترونية يزعم انها للقاعدة عن كيف تصنع قنبلة في مطبخك.

    ده يرجعنا لنقطة تحدثنا عنها زمان و هي ان المقاومة العراقية صبغتها اسلامية و هي نفسها المقاومة الفاعلة في افغانستان و الشيشان (مقاومي الشيشان يستخدمون المفخخات ايضا) و الراعي الرسمي لهذا النوع من المقاومة هم الوهابيين و على رأسهم بن لادن و ثروته الطائلة و ربما تبرعات جمعيات اسلامية وهابية
    طيب كل ده مساعدة خارجية و الا لأ؟
    طيب لما الافغان استعانوا بالامريكيين ضد السوفييت ده استعانة بالخارج ام...و لما احنا العرب عملنا علاقات مع الاتحاد السوفيتي و مدنا بالسلاح و التدريب و ساندنا ضد امريكا في الستينات يبقى ده استعانة بالخارج ام لا؟ انا تالت مرة اعيد عليك هذا السؤال
    طيب دلوقت لو استعنا بالصين و مدينا جسور العلاقات معها لتساندنا ضد امريكا بصفتها قوة اقتصادية صاعدة هل ده كويس في نظرك؟!!

    و مردتيش علي بخصوص اليمن...طاغيتهم يقتل فيهم ايضا و قريبا قد يستخدم ضدهم الاسلحة الثقيلة فما هي اقتراحاتكم لهم..انا اسأل بجد
    و انت يا ابو يحي خليك معانا على الخط لو سمحت و اقترحوا شئ لهؤلاء القوم...حتى لو تقترحوا انهم يتوقفوا عن الثورة حتى لا تسحب منهم شرعيتهم و يتخونوا المهم لا تتحدثوا بهذا المنطق اللاواقعي
    انتوا لو كنتم ايام صدام يقتل فيكم كما يقتل القذافي في شعبه الآن لكان رأيكم اختلف.

    ردحذف
  14. ام اياد

    راح آخذك على قد عقلك كما تقولين لأن كل ما تعبت فيه على مدى سنوات في الكتابة المعلومات والتحليل لم يأت بفائدة. مازلت تسألين حسب التضليل الإعلامي الأمريكي وعلىنفس الطروحات التي يطرحها.

    1- اعيدي قراءة ماكتبت عن ان كل بيت في العراق فيه سلاح. يعني مثلكم في الصعيد. اعتقد أني استطعت أن اوصل المعلومة هذه لشيء لابد تعرفينه طالما انك من الصعيد. يعني السلاح قد لايزيد عن بندقية او طبنجة. اعيدي قراءة ما كتبت عن وجود اسواق للسلاح. أعيدي ماقرأت من ان الجنود الامريكان (والعراقيين ايضا) يبيعون سلاحهم مقابل مخدرات او خمور ويقوم بذلك شركات امنية، وليس عائلات عراقية.

    2- لو غزت أمريكا مصر واحتلتها ودخل الجندي الأمريكي واغتصبك - معذرة للتشبيه - فإن السيد زوجك لن يمسك بأي سلاح أو اي سكين ويدافع عنك امام المغتصب وانما سوف ينتظر بن لادن يرسل اليه اموالا للدفاع عن شرفه.

    3- العبوات الناسفة يا بنت الصعيد هي سلاح الفقراء وليس سلاح المتمولين من بن لادن ومن دول اخرى، وعمل العبوة مسألة بسيطة مثل عمل زجاجات المولوتوف التي انتشرت في ثورة مصر. حتى اني لما رحت للموان حتى اشتري نفط أبيض للمدفأة سألني "عشان مولوتوف؟" وانتشرت حتى بين الأطفال حتى أن صبي عمره 10 سنوات يعيش في شارعنا جاء يسألني ان يشفط قليلا من بنزين سيارتي ولما سألته لماذا؟ قال عشان نعمل مولوتوف!! يعني المسألة لا تحتاج بن لادن.

    4- من قال أن المقاومة العراقية كلها اسلامية؟ يعني الناس غير المسلمين لاشرف لديهم يدافعون عنه؟

    5- من قال ان بن لادن حي؟ ألم تقرأي رأيي في اسطورة القاعدة ؟

    اما اليمن فقد كتبت عنها كثيرا ، لو كنت تتابعين ما كتبته. أكثر بلد كتبت عنه هو اليمن.

    4-

    ردحذف
  15. العزيزة ام أياد اعتذر اني لم اوضح مثلي عن الطبيب و الجزار بالقدر الكافي لتفهمي اني لست اقصد شخصا او جهة معينة و انما قصدت المنهج و الطريقة و الاسلوب و المقاربة. اي تدخل عسكري خارجي خارجي مباشر مهما كان مصدره خطر على نقاء الثورة و خدش لشرعيتها لان الثورة الشعبية تكتسب شرعيتها من حجم الجماهير الكبير الذي يلتف حولها و الذي يستطيع من خلال جموعه و من خلال طبيعة حركته و منهجه في العمل كسب المؤيدين و انتزاعهم من صفوف النظام السيء بما يخل بميزان القوى على الارض لصالح القوى الشعبيه. اي قوة شعبيه تنشد التدخل العسكري الخارجي المباشر من اي مصدر تضع الكثير من الشكوك حول شرعيتها. لو ان قوى الثورة الشعبية المصرية ظهر انها تلقت دعماً خارجيا هل كانت ستبقى على صورتها المتألقة التي هي عليها اليوم. حتى لو كان الجيش المصري انحاز للنظام و قتل اعدادا من الناس هل كنت ستتوقعين انه كان سيبقى على وحدته و تماسكه قادة الجيش انفسهم لم يكن لهم قدر كبير من الخيارات سوى الموقف الذي اتخذوه و الذي فرضته ظروف الثورة المصرية نفسها اكثر من كونه خياراً يحسب له. الانقلابات العسكرية في القرن السابق كانت تاخذ شرعيتها الثورية من طبيعة منهجها و اهداف تحركها فكانت توصف بالتقدمية و الثورية اذا هي اختارت تحقيق مطالب و مصالح الجماهير و وقفت بالضد من الارتماء في احضان الاجنبي و كانت توصف بالرجعية ان هي سعت لدعم الفاسدين و الارتباط بالاجنبي. اليوم الثورات الشعبية تكتسب قوتها و شرعيتها من حجم الناس الذين يلتفون حولها و الناس الذين ينفصلون عن عدوها الحاكم الظالم و اي تدخل خارجي في هذه المعادلة يخدش مقياس الموازنة و يفقد القيمة الاعتبارية و الاخلاقية لاي نتيجة تظهر بعد ذلك

    ردحذف
  16. أم اياد

    غريب ايضا انك لا تقرأين ما يكتبه الآخرون من تعليقات. لقد أجابك ابو يحيى عن مسألة العلاقات بين الدول. وترجعين للسؤال: طيب لو عملنا علاقات الخ .

    عزيزتي الحكومة شيء والشعب شيء آخر. يعني حكومتكم السابقة كانت عاملة علاقات مع اسرائيل ولكن هل كان الشعب المصري ايضا مطبع؟ الذي اعرفه العكس. لم يعترف المصريون كشعب بما تفعله حكومتهم.

    الحكومات تقيم علاقات دبلوماسية مع كل الدول، لاسباب سياسية وتجارية وعسكرية وغيرها، وتقيم معاهدات وتتبادل اسرار الخ ، ولكن لماذا يعتبر الشخص جاسوسا لو أقام علاقات سرية مع اي دولة من هذه الدول؟ هذا قانون يسري في كل انحاء الأرض: ما يصلح للحكومات لا يصلح للأفراد.

    أنت تأتين بمثال الأفغان العرب والسوفيت والامريكان ، وهل هذا مثال صالح للاقتداء؟ طبعا هذه دول مثل السعودية مولت افرادا عربا لمحاربة السوفيت بطلب من الأمريكان، ,اقنعت هؤلاء السذج انهم ذاهبون للجهاد في سبيل الله ضد الملحدين والكفار، وحين تحقق ما أرادوا انقلب الجميع على هؤلاء المغرر بهم وقتلوهم او حبسوهم، بل جعلوا منهم الشياطين الذين يخوفوا بهم جميع الدول.

    لو طبقنا ما تقولين من ضرورة الاستعانة بالدول الإستعمارية من اجل محاربة الطغاة المحليين، يكون احتلال العراق شيء جميل طالما انه (حرر) الشعب العراقي من دكتاتور. ويتوجب علينا ان ندعو جميع الشعوب المضطهدة ان تستعين بماما امريكا بدلا من التعب والنضال والدماء.

    ردحذف
  17. ابو يحي طبعا انا فهمت ان مقولتك على الطبيب و الجزار مثال تشبيهي و انا سألتك من هو؟ على نفس النمط التشبيهي و انت مازالت ترد علي ردود انشائية يعني افهم يا عالم ازاى تتصورون الثوار الليبيين يستمروا في المقاومة و ميزان القوى في صالح القذافي؟؟ و الله على بالي بنغازي تتحول لحماة اخرى و تفشل الثورة و يعود القذافي و ابنه لطغيان اشد و العن

    يا ابو يحي اكيد انا معاك التدخل العسكري الخارجي يخدش نقاء الثورة لكن لابد مما ليس منه بد و انا قلت قبل كده ان على الليبين ان يختاروا بين السئ و الاسوأ اى انني لا انفي سوء التدخل الخارجي لكن مقارنة باستخدام الاسلحة الثقيلة و الطيران ضد شعب اعزل ليس في حوزته الا سلاح الفصائل المنشقة من الجيش فهو اقل سوء....و في حالة ليبيا بالذااااات التدخل الخارجي لا يشوه مطالب الثورة الاساسية فمازال المطلب الاساسي هو التخلص من القذافي الذي يقتل شعبه و لا يستحق ان يحكمه.


    عشتار اذا كنت تقصدي قوله عن تلقي الدعم من الدول الامبرالية و غير الامبرالية فبالله عليك لا تعتبرين الاتحاد السوفيتي امبراليا او حتى الصين لن تكون مستقبلا دولة امبرالية كما كان الاتحاد السوفيتي سابقا؟!!
    و انا ذكرت لك مثال واضح لجمال عبد الناصر القائد العروبي العظيم الذي تعتبروه بطل لم ينفض يده من الخارج ايضا
    اما المقاومة الافغانية و ان كانت جذورها بدعم امريكي وهابي مشترك لكن واضح انها استمرت على نهج آخر ضد الامريكان و مازالت حية ترزق و هذا يعني انها مازالت تتلقى دعما ان لم يكن مادي فباسلحة و اشياء اخرى و ما اظن تجارة المخدرات التي تزرع في افغانستان مصدرها الوحيد اى مازالت الاموال تتدفق مع اسلاميين خدي بالك انا اناقشك في مسألة التدخل الخارجي عشان اوضحلك انها ضرورية جدا غالبا و هذا لا يعني المساوة بين تدخل الاسلاميين لدعم مقاومة شرعية و بين تدخل امريكا لمصالحها الخاصة

    اما المقاومة العراقية انا فاهمة كل كلامك حول السلاح في العراق و توفره لكن وجهة نظري فقط انه لا يكفي لا اعرف كيف يمكن لشركات امنية ان تحصل على المورتر اتفهم انهم يحصلون على الذخيرة مقابل الخمر المصنوع محليا و قد قرأت مقالك عن ذلك الرجل اللي رفع قضية على البنتاجون لانه تم سجنه و كان يعمل في شركة امنية و متورط في عمليات لبيع الذخيرة و قطع السلاح مقابل الخمر .
    بالمناسبة السلاح في الصعيد ليس بالكثرة التي تتصورينها بلاش تتفرجي على مسلسلات كتير عن الصعايدة
    و بالمناسبة كمان العبوات الناسفة ليست مثل المولتوف اطلاقا المولتوف زجاجة بيبسي حجم كبير و فيها بنزين و قطعة قماش يتم اشعالها في الطرف اما االعبوة الناسفة فتحتاج لتوصيلات كهربية لانها يتم تفجيرها عن بعد باستخدام التليفون المحمول و تستخدم مؤقتات و تحتاج لمواد متفجرة مادة TNT مثلا


    و اخيرا حال العراق لا ينطبق على ليبيا و اظنني قلت الاسباب من قبل و لكن اقولها ثانية و اهم سبب ان العراقيين لم يثوروا على صدام حسين بالعكس كان الشعب يزيد تأييدا له طوال 13 سنة من الحصار حتى جاء الغزو و كان في قمة التأييد له فقول الامريكيين ان كانوا يريدون تحرير العراق هو محض اوهام و خايلات في دماغهم هم بس لان الشعب العراقي لم يطلب ذلك على الاقل في اغلبه و مازال حتى الان منهم من يتحسر على ايامه و يحتفلوا حتى بعيد ميلاده ليس لانه كان حاكم مثالي لكن لان ايامه كانت اقل سوءا من الآن
    اما ليبيا فمما رأيناه ان الشعب الثائر في بنغازي مثلا فرح بقرار الامم المتحدة للحظر الجوي ليس لحبهم في امريكا و اروبا لكن لانه سيخلصهم من حمام الدم و يحقن دماءهم و هم يدركون ان لذلك ثمنه

    ردحذف
  18. الاخت العزيزة بنت الصعيد تحية و احترام اسف انك لم تستطيعي ان تجدي في كلامي غير ردود انشائية و الحمد لله انك ذهبت الى المفصل العملي في الموضوع و هو قاعدة الاختيار بين السيء و الاسوأ و على قولة اهلنا المصريين جبت من الاخر انا كعراقي عشت تجربة صدام و لم اكن في حزبه و لم اعمل في الحكومة مطلقا سوى اني خدمت كجندي في الجيش لاكثر من سبع سنوات امتدت من الحرب العراقية الايرانية و حتى ما بعد حرب الكويت ثم خضعت لفترات اعادة تدريب عسكري متقطعة الا ان عملي كان و لازال هو العمل التجاري الخاص و قد كنت متضايق جدا من اوضاع النظام و تمجيد صدام رحمه الله لنفسه و دور اولاده رحمهم الله في الحكم و قد عايشت فترة الاحتلال بمختلف مراحلها و من واقع تجربتي أنا أختلف مع وجهة نظرك حول تقييمك للسيء و الاسوأ. لا شيء في الدنيا أسوأ من الاجنبي و لا شيء أسوأ في الدنيا من الامريكان و الصهاينة و لو قدر لي ان يعود الزمن بي الى عام 2003 لقاتلت حتى استشهدت في يوم 9 نيسان يوم سقوط بغداد بدل ان أراها تحت جزمة الاحتلال أو تحت سيطرة عملاء الاحتلال الذين سموا انفسهم معارضة و قد تربوا في احضان الاجانب. السيء في نظري اليوم هو القذافي و الاسوأ هو الامريكي و الفرنسي و البريطاني و الايراني و السعودي و الاماراتي و القطري و الكويتي. كنت اضحك على شعارات صدام و خطبه و كنت اعتبرها اقوال يرددها لانها فقط تخدم بقائه بالسلطة و كنت اتمنى ان تأتي المساعدة للتخلص من صدام من اي جهة اجنبية كانت و لكن حين عشت التجربة فهمت معنى كل حرف بكل شعار وطني. اليوم معاناة العراقيين من كون جميع طبقته الحاكمة مريضة بارتهانها للاجنبي و هي لاتستطيع الفكاك من هذا الارتهان و كل دقيقة نعيشها في ظل هذه التجربة نحس فيها بالذل نعم اليوم نتمتع بالستلايت و النقال و الانترنت الذي حرمنا منه وقت صدام لكن فقدنا كل قيمة اعتبارية لنا. لا اتمنى لاي شعب أن يعيش هذه التجربة لا يوجد شيء اسوأ من الاجنبي و لا يوجد أجنبي اسوأ من الامريكي و بقية الدول الاستعمارية الاخرى. الامريكي في قمة السوء و هو يفكر تجاه المنطقة بعقلية صهيونية اسرائيلية تستند لارثه و ثقافته البروتستانتية. اذا لم يكن بقدرة المواطن الليبي ان يصنع التغيير بنفسه فليؤجل عملية التغيير حتى تتحسن ظروفه مع العمل بكل جهده على تحسينها. فالثورة ليست مودة أو موسم او امنيات تقفز فوق الوقائع لتقع في شراك الاجنبي اعتذر عن اطالتي الكلام و أتمنى أن يكون ردي واضحا و بعيد عن الانشاء و اني احترم وجهة نظرك لكن هذه وجهة نظري المبنية على تجربتي مع خالص تقديري

    ردحذف
  19. من خطبة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:

    ألَا وَإنِّى قَدْ دَعَوْتُكُمْ إلَى قِتَالِ هوُلَاءِ الْقَومِ لَيْلاً وَنَهَارا، وَسِرا وَإعْلَانا، وَقُلْتُ لَكُمُ اغْزُوهُمْ قَبْلَ أَنْ يَعْزُوكُمْ، فَوَاللّهِ مَا غُزِىَ قَوْمٌ فِى عُقْرِ دَارِهِمْ إلَّا ذَلُّوا. فَتَوَاكَلْتُمْ‏وَتَخَاذَلْتُمْ حَتَّى شُنَّتِ الْغَارَاتُ عَلَيْكُمْ وملكت عَلَيْكُمُ الْأَوْطَانُ.

    هذه الخطبة تكفينا كل الشرح والتحليل عن شرعية الهجوم الغربي على ليبيا.
    فهل سيطبق الحظر الجوي بعد هذا في اليمن أو العراق أو البحرين؟؟

    ردحذف
  20. مازلت ارى ان تقييم السئ و الاسوأ مسألة نسبية تختلف من موقف لآخر
    حاكم ديكتاتوري يقتل الشعب ببطء و ذل لا يختلف عنه لو كان ذلك الحاكم اجنبي

    و سيدنا علي لو كان حيا و رأى نوعية حكامنا لكان له رأى آخر حول ذل من نوع آخر
    بالمناسبة ما يجري الآن هو الهجوم على القذافي نفسه و اتباعه و هم غالبا من اقاربه و المنتفعين منه و مرتزقة غير ليبيين
    يعني هو ليس غزو لقوم (الليبين)و ذل لهم كما في مقولة الامام علي بل ذل لشخص واحد و اتباعه اظن حرام ينسبوا لذلك الوطن الذ اهانوا شعبه و قتلوه

    المطلوب فقط تنحي القذافي و اولاده و تسليمه للثوار لمحاكمته او مقتله او هروبه و ينتهي الأمر و لن يجد الغرب اى مبرر للتتدخل

    لدينا في مصر موقف تاريخي مشابه و هو الاحتلال - عذرا - الفتح العربي لمصر
    العرب المسلمون يعتبروا اجانب وقتها لكن مقارنة بالحكم الروماني الذي كان يقتل المصريين و ينكل بهم و يضطهدهم مذهبيا كان المصريون يفضلون الغزو العربي الاسلامي عن بقاء الحكم الروماني و ما اظن كانت تفرق كتير لو كان الحاكم فرعون مصري

    ردحذف
  21. أم أياد العزيزة .. عليك فقط أن تسألي : ماذا لو قتل القذافي أو أحد أبنائه في العدوان الغربي على ليبيا ؟
    بماذا سيوصف ؟
    و حتى لو قتل من قبل أحد الليبيين اليوم ؟؟
    بماذا سيوصف ؟ و ما وصف قاتله ؟
    سيكون شهيدا بطلا و سيكون قاتله أجيرا عميلا .

    هل هذا ما يستحقه المخبول القذافي ؟؟
    أم إنه نتيجة غباء " الثوار سابقا " ؟؟

    فقط تعليق على استفادة الأفغان من أمريكا في حرب السوفييت : الأفغان استفادوا من أجنبي في صد أجنبي ... و ياريت المقاومة العراقية تجد داعم أجنبي كروسيا اليوم ضد الغزو الأميركي .


    جياد التميمي

    ردحذف
  22. سيوصف بالمثل الشهير على نفسها جنت براقش و سيوصف بانه بليد لم يتعلم في المدرسة المثل الشهير بيدي لا بيد عمرو.

    و سيذكر التاريخ عن القذافي و عائلته انهم اتوا بالمرتزقة لقتل شعبهم و تسببوا في تدخل اجنبي..

    دور الشهادة و البطولة مش لايق عليهم نهائيا, الشهادة و البطولة لها شروط مش من ضمنها من الذي يقتل و من الذي يُقتل بل القضية التي كان القتل من اجلها

    ردحذف
  23. العزيزة المحترمة ام اياد اذا قسنا السيء و الاسوأ بمقياس واحد هو طريقة ممارسة ممارسة السلطة تصبح القضية مجرد وجهة نظر مختلفة من الطبيعي ان نختلف فيها و ربما غالباً ننحاز لطريقة ممارسة المحتل الامريكي و الغربي للسلطة و سيكون أفضل بالمقارنة بممارسة الطاغية المحلي للسلطة لكننا لا يجب ان نحصر المسألة في هذا الجانب لان حصر المسألة فيها غالبا ما يروج له الاجنبي و اليوم الاجنبي متقدم في التكنلوجيا و الاعلام و لا يستطيع من لم يختبره في ميدان التجربة العملية ان يتبين مقدار خبثه و خديعته ليقارن بصورة صحيحة مستوى سوئه و عمق الشر الذي في نفسه. كمثال بسيط على ذلك انت الان تقولين ان الامريكيين لم يقصف في ليبيا غير مواقع القذافي نفسه و هم ملتزمون و جيدون و دقيقون في عملهم و البعض يقول ان ضرباتهم جراحية ووو و كل هذا الكلام انما مرجعه لانهم هم من يمتلكون مواقع الاعلام الكبيرة و القدرات التقنية العالية في هذا المجال كما يملكونها في غيره ، اي ان مصادر المعلومات الرئيسية الكبرى هم مسيطرين عليها و هذه مسألة خطيرة و مهمة لانها تؤثر في بنائنا لرأينا و وجهة نظرنا. المقارنة بين المحتل و الطاغية لا يجب ان تنحصر في نطاق اسلوب ممارسة السلطة لان للمسألة جوانب اخرى مهمة تتعلق بمقدرات البلد و امكاناته الاقتصادية و تتعلق بحرية الارادة الوطنية و تتعلق برسم مستقبل ابنائنا و احفادنا. اسلوب حصر المقارنة في مجال ممارسة السلطة بين حاكم طاغية سيء و اجنبي حتى لو كان مجهولا ستسهل عملية الاحتلال و تخدم وجهة نظر المحتل و هكذا جرت الامور من زمن هولاكو و ربما قبله و استمرت الى يومنا هذا. لا يمكن ان نأتي اليوم و نغمض اعيننا عن مباديء ثابتة ترسخت عبر قرون مستندة لالاف التجارب في هذا الميدان حول رفض الاجنبي و التمسك بالوطني لما يمثل ذلك المحتل من سوء. و تريدنا الان ان نحصر المقارنة باسلوبهم في ممارسة السلطة الذي تطمئنين له فقط لانك لم تجربيه و انك جربت اسلوب الطاغية المحلي السيء

    ردحذف
  24. طريقة المقارنة بين السيء و الاسوأ و حصرها في اسلوب ممارسة ممارسة السلطة و اعتمادها على حسن الظن بما لم نجربه مقارنة بالسيء الذي جربناه قال بها بعض الاسلاميون لقد قال بها ابن طاووس في العصر العباسي حين اطلق شعار كافر عادل خير من مسلم ظالم و نسي ابن طاووس هذا او تناسى ان تفاصيل العدل الاسلامي اكبر من تفاصيل العدل غير الاسلامية و لاينحصر الموضوع في اسلوب ممارسة السلطة فقط لذلك كان هذا الشعار حاضرا في اذهان كثير من العملاء و مبررا لهم في كل خياناتهم حتى الذي يتجسس لاسرائيل ضد حماس يبرر لنفسه بهذا المنطق و هذه هي المصيبة حين تصبح العمالة وجهة نظر نحتلف حولها

    ردحذف
  25. أبو يحيى

    وفر كلامك. أحيانا يطيب لبعض القراء ان يجادلوا من أجل الجدل وليس من أجل النقاش والأخذ والرد. مثلا لديك أم أياد التي تحب أن تكتب لنا بأسماء متعددة ولا أدري لماذا، أي ان لديها أكثر من هوية وأكثر من ايميل، ومثل هذا الشخص يعني انه يطالع الانترنيت كثيرا ويساهم في التعليقات كثيرا. هي فاممة ما تقوله انت وغيرك وقد أفردت لها كثيرا من اجاباتك وفصلت وجاهدت أن توصل لها معنى، وأنا على يقين انها تعرف كل ما ذكرته لها وماذكره غيرك ولكنها كما اظن تمر بهذه المرحلة : مرحلة الجدال من أجل الجدال. ولهذا تعيد وتكرر اسئلتها وفي كل مرة يشعر المرء اما انها لم تقرأ الاجابات او انها تتجاهلها. كمثال : شرحنا لها بما يكفي عن الفرق بين تصرف الدول وتصرف الأفراد في العلاقات مع الأجانب، ولكنها تعيد مثال عبد الناصر وعلاقاته بامريكا والسوفيت. وكأن عبد الناصر لم يكن يرأس حكومة ويمثل دولة.

    أعتقد انك تتفق معي أن الحوار العقيم لا فائدة منه سوى إرهاق المحاور الجاد. ولنفترض حسن النية ونقول ان ام اياد تمر شخصيا بفترة ضيق وتوتر لسبب ما،وتريد أن تنفس عن ذلك هنا.

    ردحذف
  26. العزيزة عشتار تحية و سلام باتأكيد اتفق معك ان الحوار يكون عقيما اذا ما بقينا ندور حول نقطة واحدة نكرر فيها نفس وجهات النظر و ان هكذا حوار تنعدم اي فائدة من ورائه لان كل طرف انجز بيان وجهة نظره و القضية ذاتها اصبحت اكثر من واضحة. انا احسن الظن بالاخت ام اياد او بنت الصعيد و احترم وجهة نظرها لان أجد أن هناك كثيرين بما فيهم مثقفين كبار قد تبنوا وجهة النظر هذه. العجيب ان امريكا تعلمت الدرس العراقي و تخشى التورط في تدخلات على الارض و حسنت من اسلوبها في تغيير الانظمة بما يتوائم و مصالحها و خططها المستقبلية القادمة فيما نحن نصر على نسيان كل دروس التجربة العراقية بل نرانا اليوم اكثر تخلفا في رد الفعل تجاه التدخل الاجنبي عن ما كنا عليه قبل سنوات و هذا بالطبع يعكس تخلفنا و تقدم الاخرين علينا يبدوا ان الشوط امامنا طويل جدا قبل ان تظهر فينا نهضة وطنية و قومية حقيقية. و يبدو كذلك ان خلاصة الخبرة و التجربة لايمكن نقلها الى الاخرين و انما يتطلب كل شخص ان يخوضها و يتلمسها بنفسه

    ردحذف
  27. ظلمتيني يا عشتار الله يسامحك بس و انا بدوري انسحب لما هو ده الانطباع عن رأيي و الله المستعان

    ردحذف