"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

19‏/11‏/2010

كنيسة سيدة النجاة : اني اتهم هؤلاء - مقدمة

بقلم : عشتار العراقية

كانت غلطة المخططين لهذه الجريمة أنهم نسبوها الى (دولة العراق الاسلامية) . كانت هذه غلطة الشاطر. فقد عرف العالم الآن انها كيان وهمي لا وجود له على أرض الواقع وهذه الكبوة هي التي جعلتني انطلق للبحث عن الجناة الحقيقيين.

الغلطة الثانية هي الدوافع المعلنة : جماعة متطرفة اسلامية تقتل مسيحيين عراقيين لأنها تريد الافراج عن مسلمتين في دير قبطي مصري. هذا الدافع الهزيل يجعلك تفكر . لو كانت المطالب مثلا الافراج عن سجينات مسلمات في السجون العراقية او الامريكية ، لكانت المسألة أقل إثارة للريبة.

ثالث غلطة هي هذا التصرف المريب للقوات العراقية ومستشاريها الامريكان والقوة الداعمة الامريكية التي انكرت تواجدها مع ان طياراتها كانت تملأ الجو، وكان تدخلها - عمليا- واجبا في جريمة بهذه المساحة وهذه النوعية.

رابع الأثافي : التخبط والتناقض والاختلاف في التصريحات حول معطيات الجريمة .

خامس الغلطات : كانت التحركات والتصريحات والمطالبات - على المستوى المحلي والعالمي - التي أعقبت الجريمة وهي التي تتضمن الدوافع الحقيقية .

الرسالة التي كان يراد توجيهها بعملية الكنيسة : محليا موجهة الى كل المسيحيين العراقيين وهي انهم مستهدفون بسبب ديانتهم وليس بسبب قومياتهم او اعراقهم من قبل المتطرفين وأنه لا الحكومة ولا القوات الأمريكية قادرة على حمايتهم .

عالميا - كانت الرسالة تقول أن القاعدة الإرهابية (الوجه الاسلامي) تسعى لإبادة المسيحيين ليس في العراق فقط وانما في مصر ايضا ، وهذا الربط يفيد تعرض المسيحيين في (الشرق الأوسط) الى الاضطهاد. وعليه ينبغي على المجتمع الدولي ايجاد ملاذ آمن لهم او حل نهائي لوقف الاضطهاد.

التصريحات التي اعقبت الجريمة كان السباقون فيها رئيسي الحزبين الكرديين، فالبرزاني دعاهم الى كردستانه ، وطالباني صرح اليوم بأنه لا يعارض انشاء اقليم خاص بالمسيحيين. بعد ان دعاهم قبلها الى كردستانه ايضا . وعلى الصعيد الدولي تحركت فرنسا وألمانيا وأيطاليا والجمعيات والاتحادات والاحزاب الاشورية في الخارج الى تصعيد مشكلة اقامة وطن قومي للمسيحيين او منحهم حق اللجوء. والأهم من كل ذلك تحرك سمير جعجع بلقاءات واجتماعات محلية وعالمية من أجل ايجاد حل لمسيحيي الشرق الاوسط كافة ، وهو يرغب في أن تكون لبنان الدولة المسيحية المنشودة. .

قبل الدخول في تفاصيل الأدلة والبراهين على تورط من اتهمتهم في الجريمة ، علينا معرفة حقيقتين:


أولا- مشكلة المسيحيين في العراق

هناك كنيستان (آشوريتان) في العراق: الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وتعرف ايضا بكنيسة بابل الكلدانية وهي كنيسة (شرقية) مركزها بغداد وتتبع المذهب الروماني الكاثوليكي وبابا روما. انشقت هذه الكنيسة عن كنيسة المشرق الاشورية او كنيسة السريان المشارقة ويسمون ايضا النساطرة والتي كانت قد انشقت عن الكنيسة السريانية الارثوذكسية (الغربية) في عام 431 والتسمية شرقية او غربية بحسب الموقع من نهر الفرات.

سبب الانشقاق هو نفس سبب انشقاق الشيعة والسنة : لمن تكون الخلافة ! في القرن الخامس عشر انشقت الكنيسة الكلدانية عن كنيسة المشرق الاشورية لأن الاخيرة قررت ان تحصر منصب البطريرك في عائلة واحدة ويكون المنصب وراثيا - في حين ان كل الكنائس تؤمن بالانتخاب- حتى وصلت الوراثة الى صبي صغير فكانت القشة التي قصمت الظهر . وهكذا اجتمع مطارنة الكنيسة الكاثوليكية في اربيل وانتخبوا مار يوحنا الثامن سولاقا رئيس دير بطريركا لهم بدلا من الصبي، وتوجه سولاقا مع مجموعة من رجاله الى روما وتعهد بالانضمام الى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وهكذا قرر البابا يوليوس الثالث رسمه مطرانا في التاسع من نيسان 1552 .

الآن اصبح للكنيسة الاشورية اثنان في منصب بطريرك احدهما وراثي مقره القوش في شمال العراق والاخر بابوي ومقره ديار بكر في تركيا. استمر هذا الوضع حتى النصف الاخير من القرن السابع عشر حين قام بطريرك ديار بكر بالخروج عن سلطة بابا روما ونقل مقره الى قرية في جبل هكاري في تركيا فكان رد الفاتيكان باقامة بطريرك جديد ليقود الاشوريين الذين ظلوا موالين للعقيدة الكاثوليكية وعرفت هذه الجماعة بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية واصبحت شركتهم مع كنيسة روما كاملة في عام 1820 عندما قام البابا بيوس الثامن بالتصديق والتأكيد على تسمية مار يوحنا الثامن هرمز رئيسا للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية حاملا لقب بطريرك بابل للكلدان.

البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل للكلدان الكاثوليك، يتولى هذا المنصب منذ عام 2003 م

منذ 1996 هناك محاولات لتوحيد الكنيستين . (المعلومات من وكيبيديا)

ولكن يبدو ان محاولات التوحيد قد لاقت بعض المشاكل: فهناك الان نزاع قائم حول توحيد (القومية) هل هي قومية واحدة اسمها (الكاثوليك السريان الاشوريون) ؟ أم اضافة واو بين الكلمات لتصبح ثلاث قوميات ؟ (الكاثوليك والسريان والاشوريون) ؟

أم يمكن تسميتهم (كلدو اشوريون)؟ البعض يرى ان هذا تمييع للقومية الكلدانية . البعض يقول ان الكلدانية ليست قومية وانما مذهب كنسي في حين ان الاشورية هي القومية

يمكن مطالعة بعض أوجه الصراع هنا وهنا .

مما زاد من هذا التفتت هو تعنت القساوسة في كل كنيسة من اجل الحفاظ على مكاسبهم ومناصبهم، فكأن كل كنيسة اصبحت (قومية) ، إضافة الى وجود العديد من الاحزاب في داخل العراق وخارجه وكل ينادي على ليلاه الاشورية او الكلدانية، ولكن الآن في العراق من المتحدثين الرسميين باسم المسيحيين والداخلين في العملية الاحتلالية تيارين رئيسيين:

التيار الذي يقوده يونادم كنا (الحركة الديمقراطية الاشورية - زوعا) والتيار الذي يقوده سركيس أغاجان (المجلس الشعبي للكلدان السريان الاشوريين) وبينهما ود مفقود ونزاع دائم. الاخير من انصار اقامة حكم ذاتي او وطن خاص للمسيحيين ثم انضمامه الى (كردستان) وهو عضو في حزب بارزاني. وقد تحدثنا عنه بالتفصيل هنا .

ثانيا - الكنيسة الكاثوليكية والعنف

يقول باحث لبناني هو د. جمال واكيم

(يعود تاريخ العنف في الكنيسة الكاثوليكية إلى الأيام الأولى لتأسيس الكنيسة. وخلافا لما هو متعارف عليه من نزعة المسيحية إلى التزام اللاعنف إلا أن تاريخ الكنيسة يثبت أن البطاركة والرهبان استعانوا غالباً بالعنف لحل نزاعاتهم اللاهوتية. إلا أن المرة الأولى التي لجأت فيها الكنيسة الكاثوليكية إلى العنف المنظم كانت خلال الحروب الصليبية وهي أرست بذلك تراثا من ممارسة العنف لتحقيق غايات سياسية. وبحكم العلاقة التي جمعت الكنيسة المارونية بالفاتيكان، خصوصاً منذ القرن الثامن عشر، فقد تبنت الكنيسة المارونية أساليب عمل الكنيسة الكاثوليكية ومنها ممارسة العنف ضد خصومها بطرق غير مباشرة)

وسنرى من هنا علاقة المارونيين في لبنان (سمير جعجع وحزب القوات اللبنانية) في عمليات تهجير المسيحيين في العراق.

وأنا أذكر علاقة الكنيسة بالعنف ردا على من سوف يستنكر قيام مسيحيين بقتل مسيحيين.


الى الحلقة الأولى من حيثيات الإتهام. انتظروني

هناك 12 تعليقًا:

  1. اشتقنا لمعرفه المزيد
    ننتظر الحلقه الاولى

    ردحذف
  2. سؤال جرئ نقلت قناة العربية المملوكة من السعودية خبراً سبتايتل اليوم إن
    القاعدة تحاول ضرب أسرائيل والبلاغ باللغة العبرية ، فكيف تحلل المؤامرة الأن....أجب رجاءً هل هم يهود أو مسحين أسلموا...؟؟؟؟ أم
    ملل ونحل أخرى...وشكراً

    ردحذف
  3. اخي غير معرف . لم افهم ما تقصد بيهود او مسيحيين اسلموا ؟ هل تقصد الكتابة بالعبرية؟

    أقول لك .. عبرية لأن كاتبيها صهاينة ومسألة ان القاعدة تحاول ضرب اسرائيل، هذا فقط لذر الرماد في العيون لأن جميع من يشكك في القاعدة مثلي يتساءلون للدلالة على كونها موسادية ، لماذا لا تستهدف اسرائيل لو كانت حقا هي ضد الاحتلال الخ . اما استخدامها لغة عبرية، فهي غلطة الشاطر، لأن القاعدة حين تهدد امريكا لا تستخدم لغة انجليزية . والاسرائيليون كانوا سيفهمون لو تكلم البيان بالعربية واذا لم يكن احد منهم يتحدث العربية فعندهم مئات المراكز البحثية التي يمكنها ان تترجم لهم.

    ردحذف
  4. سيدتي عشتار العراقية

    بما انك تميلين لللاخبار بتحليلاتك التي تصدر من المواقع الكردية والمواقع الامريكية التي تدير بايادي كردية ايضاً

    فانك اصبحت مثل السيارة القديمة المهور ماكينتها وگمتي تخلطين (ماي ودهن)
    فيرنادلچ تصليح عند الفيترجي

    اتمنى ان ينشر هذاالرأي ولا يتم مسحه
    شكراً

    ردحذف
  5. عزيزي خبير مكائن السيارات.

    اذا اردت ان تعرف مواصفات سيارة صنعت في ألمانيا هل تذهب الى المواقع المعنية في ألمانيا أم الى المواقع الصينية او التايوانية؟

    يبدو انك لم تقرأ لي من قبل لأنك لو قرأت ما اكتبه منذ عام 2008 لوجدت اني اعتمد في فهم العمليات الامريكية على المواقع الامريكية وفهم العمليات الصهيونية على المواقع الصهيونية وهكذا. اني استمد الادلة التي ادينهم فيها من عقر ديارهم ومن تصريحاتهم، فأين تريدني ان اتجه اذا اردت الكتابة عن الأكراد؟ او ان افهم المستكردين ؟

    لم تسعفنا بخبرتك في الموتورات الى اي المواقع نتجه. ويبدو انك في الواقع اخطأت بالدخول هنا، فهذه مغارة ضيقة لا تسع سيارتك الفارهة.

    ردحذف
  6. الاخ الفيترجي: ألم يكن من الاسهل عليك التوجه الى المواقع التي ذكرتها , والتي استقت منها الكاتبة معلوماتها, لتقترح أصلاح ماكناتها خشية خبطها "سَماً و سَما"؟



    عراق

    ردحذف
  7. عراق .. وين يروح ؟ لا .. احنا ما صدكنا يكون في الغار فيترجي مخصوص يفهم في خلطة الماي والدهن، وقد عرض على سيارتي القديمة خدماته في التصليح. ياللا شباب .. كل من عنده سيارة تحتاج تصليح ، يجي بيها في الساحة المهجورة امام الغار.

    ردحذف
  8. عشتورة,
    قبل قراءة بقية "فصول هذه المؤامرة"أعتقد أنك و انطلاقاً من مهنيتك, تقرأين السطور فقط بتمعنَ!

    لي قراءة لما بين السطور!


    عراق

    ردحذف
  9. هل تقصد (من فجر الكنيسة) ؟ كل ما فعلته حتى الان هو استعراض المعلومات ، ولم ادخل في التحليلات. واتمنى ان تدلو بدلوك، ولا تنسى انك انت الذي اوحيت لي بالخيط الأول، وكل اضافة منك مهمة.

    ردحذف
  10. حسناً...مَن له القدرة على أدارة هكذا مؤامرة؟؟
    هل هي جهة "انسانية" فعلاً تطمح لـ "لم شمل" المسيحيين في سهل نينوى؟ لو لم يكن هناك "تفتيت" من نوع آخر ؟؟ (غير الانفصال الكردي والنزاع العربي-الكردي المحتمل ) الذي ذكرته!

    قراءتي لما بين السطور تشمل:
    الحرب التي دخلتها السي آي أي مع البنتاغون من خلال تسريب الوثائق.

    وعلاوي الذي رفض التحادث "هاتفياً"مع أوباما بشأن حل مشكلة الحكومة العراقية, ولم يتردد لحظة لحلحلة المشكلة بعد اتصاله مع نائبه؟؟ بعد التعهد له برئاسة "الدراسات الاستراتيجية"

    هنالك الكثير من الخيوط الخفية التي كانت السبب في هذه المؤامرة!!



    عراق

    ردحذف
  11. لو كنت انتظرت شوية !! لتعرف الجهات (الانسانية) .. ولكن اريد أن اذكرك انها ليست المرة الاولى التي يستهدف فيها المسيحيون في اشخاصهم او قسسهم او كنائسهم في العراق والعملية جارية على قدم وساق منذ 2006 وقبل فترة كان هناك تفجير لكنيسة (سيدة النجاة) في البصرة . وقبلها وبعدها استهداف المسيحيين في الموصل وماجاورها. ولكن ربما هذه اكبر واقعة في بغداد ولهذا لفتت الانظار.

    ردحذف
  12. هلاوات ...
    خلوهه خلوهه تعلك للسيارة الفارهة .. عود خل يلاكيله فيترجي أخو خيته يكدر يصلحهه للفارهة مالته ..!!
    وكع ومحد سم عليه
    .........

    السؤال اليلح علي من وكت إن هل ممكن تستطيع أطراف عديدة الاتفاق والاجتماع والتخطيط والنجاح لتفيذ مهمة واحدة ؟

    دائما تعدد الأطراف يترك أثرا واضحا ، وعلامات دالة كثيرة .
    .............

    من خلال مراقبتي ..رأيت اجابية أو حسنة لهذه العملية :
    إن جميع العراقيين متفقون على رفضها حتى من يصدق بوجود جماعة مقاتلة تطلق على نفسها " دولة العراق الإسلامية " وحتى من كان يؤيد ضربها للوزارات والمقرات الحكومية " مثلي " و الأكثر حماسا كذلك .... الجميع رفضها ولم يجد لها مبررا .

    إن هذه العملية كانت العتبة الفارقة فعلا .

    ردحذف