"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

5‏/7‏/2010

العراق يعرض (عينة) من الفساد في مؤتمر بالقاهرة

بعث الي الصديق مصطفى كامل هذا الخبر عن مواقع عراقية وعنون رسالته "خبر مضحك"، ونص النكتة هو هذا :

قدم امين عام مجلس الوزراء الدكتور علي العلاق رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفساد ورقة عمل خلال المؤتمر السنوي العام الحادي عشر لمكافحة الفساد الذي عقد في القاهرة تحت شعار «اﻹبداع والتجديد فى اﻹدارة العربية»

حملت عنوان «نحو ستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد».وتضمنت ورقة العمل في المؤتمر الذي عقد بالتعاون مع وزارة التنمية الادارية المصرية ومنظمة الشفافية الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنظمة العربية لمكافحة الفساد، مسيرة الدولة العراقية في القضاء على الفساد والاجراءات التي اتخذتها من اجل منع الفساد ووضع العراقيل امام الفاسدين والمفسدين. وشارك في المؤتمر اضافة الى العلاق كل من رئيس بيت الحكمة الدكتور شمران سركال يونس ورئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ الستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الدكتور خالد خضير دحام المعموري من هيئة النزاهة ورئيس جامعة القادسية ورئيس جامعة كربلاء ورئيس الجامعة المستنصرية وعضو من محافظة بغداد وعضو من جامعة البصرة ومن وزارة النفط وعضو تدريسي من جامعة ديالى.

ومن اهم المحاور التي يناقشها المؤتمر هي ممارسات الفساد ومساعي مكافحته في البلدان العربية، وتحليل الفجوة وتوصيف وتقويم حالة ومظاهر ممارسات الفساد وتشخيص مواقع وفرص انتشارها باعتماد معايير ومدركات الفساد الدولية وأعمال ومساعي الحكومات والمؤسسات والمنظمات العربية في مواجهة الفساد وممارسات الشفافية والمساءلة وتقويم سياسات مكافحة الفساد وآثارها، اما المحور الثاني، فيناقش متطلبات تصميم وصياغة ستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد والملامح العامة للخطط الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في البلدان العربية والتشريعات والأطر المؤسسية لتنفيذ ستراتيجيات مكافحة الفساد وتكامل الأساليب والبرامج والسياسات في تنفيذها.

++

والخبر اكثر من نكتة. اولا لأن الصحف التي تناقلت الخبر ، نسيت ان تذكر ان الجهة صاحبة المؤتمر والتي ينبثق عنها منذ 11 عاما هي "المنظمة العربية للتنمية الادارية" التابعة للجامعة العربية. لاحظوا ان اسمها لم يرد في الخبر اعلاه . هذه واحدة.

العنوان الذي يقول"العراق يعرض تجربته ..." كان واقعيا الى درجة كبيرة لأن العراق أخذ في الواقع الى المؤتمر "عينة " من الفساد كوسيلة للايضاح. اقرأوا تشكيلة الوفد: عضو من هنا وعضو من هناك. حسنا. ليست لدي كل المعلومات عن الاعضاء المحترمين الذين ذهبوا لعرض الفساد على الجامعة العربية ، ولكن لنأخذ عينة "عضو من جامعة البصرة" لأن الجامعة لديها موقع على الانترنيت والحمد لله وجدت معلومة عن هذا (العضو) . وعليه نستطيع أن نقيس بقية (الأعضاء).

اليكم هذا الخبر الخاص بالإيفاد الى المؤتمر من موقع جامعة البصرة:

قررت جامعة البصرة إيفاد السادة المدرجة أسمائهم أدناه إلى جمهورية مصر العربية وذلك للمشاركة في المؤتمر السنوي العام الحادي عشر تحت شعار (الإبداع والتجديد في الإدارة العربية نحو إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد) والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية للفترة من 3- 5 تموز 2010

د. شعبان صدام الإمارة/ مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية

أ.د. علاء عبد الخالق حسين جواد السواد/ التدريسي في كلية الطب البيطري

م. مصطفى عبد المجيد حسين/ التدريسي في كلية الطب

م.د. مهدي صالح حنوش/ مدير مكتب رئيس الجامعة

أ.م.د. هاشم علي هاشم/ التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد

خمسة (أعضاء) من جامعة البصرة وحدها. وتعالوا نشوف شنو علاقة تدريسي في كلية الطب البيطري، وتدريسي في كلية الطب ، ومدير مكتب رئيس الجامعة ، ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية في موضوع (الابداع والتجديد في الادارة العربية نحو استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد) ماعلاقة هؤلاء بخطط الاستراتيجية الوطنية ؟ ربما يكون للتدريسي في كلية الادارة والاقتصاد شيء من الفهم العلمي للموضوع بصفته استاذا لعلم الادارة والاقتصاد. فإذا لم يكن هذا الوفد عينة على الفساد، فماذا يكون؟

وليس هذا فقط وانما يبدو ان الإداريين : مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية ومدير مكتبه سيأخذان بدلات سفر اضافية لحضورهما دورة تقيمها المنظمة العربية للتنمية الادارية ايضا في القاهرة ايضا بعد هذا المؤتمر . اقرأوا الخبر:

قررت جامعة البصرة إيفاد السادة المدرجة أسمائهم أدناه إلى جمهورية مصر العربية وذلك للمشاركة في الدورة (موازنة البرامج والأداء) المقررة ضمن برنامج المنظمة العربية للتنمية الإدارية للفترة من 6- 8 تموز 2010

د. شعبان صدام الإمارة/ مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية
م.د. مهدي صالح حنوش/ مدير مكتب رئيس الجامعة

وكما ترون لا علاقة ايضا بالدورة بطبيعة وظيفتيهما.

أريد أن أعرف حجم الوفد العراقي لهذا المؤتمر، اذا كانت جامعة البصرة وحدها ارسلت خمسة اعضاء!!

الفساد ضارب في الجامعات . وقد روى لي أحد رجال الأعمال البريطانيين من أصل عراقي أنه أراد ان يبيع اجهزة كومبيوتر الى احدى الجامعات المعروفة في بغداد، وكانت رشوة رئيس الجامعة السفر الى لبنان للراحة و الاستجمام، وحين تمت الصفقة ، امتنع المحاسب في الجامعة عن دفع حساب الصفقة الا بعد ان ترتب له سفرة مثل رئيس الجامعة قائلا "اشمعنى فلان ؟" ولما كان رجل الاعمال لم يقبض فلوسه بعد، وليس لديه سيولة مالية فقد اقنع المحاسب ان يرتب له سفرة في شمال العراق. وقد رضي هذا بهذه الرشوة الصغيرة. أي ان الرشوة اصبحت حقا متعارفا عليه ويمكن المطالبة به بصراحة ووضوح وصوت عال.

هناك تعليقان (2):

  1. ليس فهذا حسب ياعشتارتنا ، ولكن تصوري ان العلاق رئيس الوفد، هو امين عام مجلس الوزراء، يعني المسؤول التنفيذي عن اعلى هيئة تنفيذية في العراق، بينما يعرف ان (حكومة العراق) اليوم اكثر الحكومات فسادا في العالم، يعني ان العلاق هو المسؤول التنفيذي الاول عن كل العقود التي يجري تمريرها بشتى انواع الفساد، بدءا من الاخلاقي وانتهاء بالمالي، وما بينهما.
    ومع ذلك يعرض تجربته في مكافحة الفساد.
    ثم ماذا يعني (وضع العراقيل امام الفاسدين والمفسدين)؟
    هل يعني تسهيل هروبهم من مركز الشرطة، كما حصل مع وزير الكهرباء الاسبق ايهم السامرائي، ام يعني العفو عنهم، كما حصل مع وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني، ام قبول استقالتهم وتكريمهم كما حصل مع وزير الكهرباء الاخير كريم وحيد، ام ام ام...الخ.
    اي استخفاف بمشاعر الناس وعقولهم، بل اي غباء هذا؟

    ردحذف
  2. من الغرابة ان يتألف الوفد من اشخاص ليس لهم علاقه بالمؤتمر وخاصه اعضاء جامعة البصرة وخاصة الكتور علاء عبد الخالق والمثير للاستغراب انه يحضر مؤتمر ضد الفساد وهو اساس الفساد بكلية الطب البيطري في جامعة البصره فمنذ تأسيس الكلية وهو يبتز الطلبة العرب بشتى الوسائل لكي يحصل على المبالغ التي تؤهلهم للنجاح ...واستمر الوضع ليصل الى التحرش بالطالبات والعلاقات المشبوهه والرشوه بكل اشكالها اضافة الى عدم امتلاكه اي علمية خاصة التلون الذي يمتلكه هذا الشخص فكان بعثيا نشيطا والان هو من الاحزاب الحاكمه بالعراق فأتقي الله يادكتور وكفر عن سيئاتك والله غفور رحيم وامل من رئيس الجامعه اختار ناس اكفاء ليمثلو الجامعه بهكذا مؤتمرات وليس ناس يمثلون بؤرة الفساد .

    ردحذف