"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

16‏/1‏/2010

زرعوا فحصدوا : من الفلوجة الى كابسترانو !!

هذه القصة مهمة ، وقد جاءت بخبر من سطرين ، في موقع خاص بمدينة نائية في جنوب كاليفورنيا، ولكني خطفت لكم الخبر خطفا، لأنه يقول شيئا كبيرا. ولأني عودتكم على نشر ما لاتهتم به المواقع الأخرى مع انه في منتهى الأهمية.

مدينة سان خوان كابسترانو، مدينة قديمة يعود تاريخها الى القرن الثامن عشر ، بنيت حول ارسالية كاثوليكية اسمها سان خوان كابسترانو، وهو اسم قديس. المدينة في مقاطعة اسمها اورانج كاونتي orange county، ولا اعرف اذا كانت الترجمة الصحيحة هي (مقاطعة البرتقال) او (المقاطعة البرتقالية)، ومدينة سان خوان تعتبر من اكثر مناطق كاليفورنيا (رومانسية وسحرا) وفيها سكان من اصول اسبانية وافريقية وهنود حمر واصول انجلوساكسونية ايضا. ولجمال المنطقة وهدوئها اشتهرت ايضا بسكنى الأثرياء في قصور تبلغ اسعارها ملايين الدولارات. سكان المدينة لا يتجاوزون 35 ألف نسمة.

هذا مجرد تعريف بالمدينة، وهذه صورة تقاطع في مركز المدينة.


الخبر يقول :
شوهد رجل يقود سيارة تويوتا كورولا رمادية، يضع بالبوية علامات x حمراء على أبواب بعض المحلات في سان خوان كابسترانو. أحد المواطنين اتصل بالشرطة في الساعة 12.15 بعد الظهر يوم الخميس وادلى بأوصاف الرجل الذي يتردد على منطقة سان خوان كريك ، وهو من اصل اسباني ، في نهاية العشرينيات من العمر ، طوفه 5 اقدام ، ويزن 150 رطل ، شعره اسود وعيناه بنتيان. وهو جندي عائد من حرب العراق.

أهم مافي الموضوع علامة (x) التي يضعها هذا الجندي العائد على الابواب في مدينته.

لدي صورة من الفلوجة هي هذه :



حيث كانت القوات الأمريكية تضع الاشارة الحمراء اكس على البيوت التي تم تفتيشها. الصورة هذه اشتهرت ليس بسبب الاشارة وانما بسبب رد فعل الفتاة على مرور الجندي الأمريكي ، انها تضع يديها على اذنيها انتظارا ... لماذا ؟! هذا هو رد فعلها على خبرتها من تفتيش بيتها . ماذا فعلوا ياترى في حينها؟

العلامة اكس الحمراء لم تقتصر على الفلوجة، بل كان هذا ديدن الجنود في وضع علامات على بيوت الناس وجباههم في هذا السجن الكبير المسمى (العراق) . ولكن الصور التي توفرت لدي هي من الفلوجة. هذه صورة اخرى لعلامة اكس ومعها كلمات محزنة تصور حالة (الأمن والأمان) التي يعيشها الناس تحت ظلال هذه الديمقراطية الأمريكية . والصورة ايضا من الفلوجة .



(توجد عائلة في البيت) .. !! ولكن هل كان هذا سيعرقل هجمات العدو؟

العبرة في القصة : أن ذلك الجندي الأمريكي قد غادر الفلوجة (ولنتصور انه خدم في الفلوجة) والفلوجة تشبه سان خوان ، في انها مدينة صغيرة هادئة اشتهرت بكثرة مساجدها وهي قرينة سان خوان التي اشتهرت بارساليتها وقديسها. وعاد الى مدينته ليضع العلامة اكس الحمراء على بيوتها ومحلاتها . تأملوا المعنى .. والرمزية .. وافهموا القصة كما تريدون أن تفهموها.

وكما شاهدتهم ذلك الشارع الجميل في المدينة الهادئة سان خوان (في أول صورة) ، اليكم هذه الصورة لشارع من شوارع الفلوجة الرئيسية، بعد أن غادرها ذلك الجندي من سان خوان كابسترانو.








هناك 3 تعليقات:

  1. أورانج كاونتي هي (مقاطعة البرتقال) تقع على الساحل الغربي الامريكي جنوب مدينة لوس انجلوس , اشتهرت بزراعة وانتاج البرتقال في اربعينات او خمسينات القرن الماضي وكانت فيها معامل شركة المشروب الغازي (مشن أوف كاليفورنيا) !


    عراق

    ردحذف
  2. شكرا للايضاح ياعراق. إذن هل يرمز اسم المشروب
    mission of California الى اسم ارسالية سان خوان كابسترانو ؟ حيث اسمها ايضا
    mission of san juan etc.

    ردحذف
  3. ما متأكد من تشابه التسميات , فيما لو كانت على هذا الاساس أو لا !!

    عراق

    ردحذف