"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

20‏/3‏/2009

من عجائب نساء العراق الجديد !


هذه الصورة من موقع المعهد العراقي لصاحبته رند الرحيم فرانكي وفيه تبرر صرف بعض التمويل الذي تحصل عليه بأنها اقامت ورشة في العراق لتعليم النساء العراقيات كيف يضعن ورقة مطوية في صندوق الانتخابات.

تصوروا المرأة العراقية التي خبرت الحروب والحصار والغزو والاحتلال والتي حلت محل الرجال وهم على الجبهات في تشغيل المصانع وتخضير المزارع وقيادة التراكتورات ، وحمل السلاح ايضا، تحتاج الى منظمة أجنبية تمولها منظمات اخرى من اجل وضع صندوق مزيف وسبورة فيها 1 و2 و3 لتعليمها كيف تطوي ورقة وتضعها في صندوق.

تنشر هذه الصورة بدون خجل من اجل خداع الممولين الاغبياء بأن المرأة العراقية جاهلة ولم تر في حياتها صندوقا خشبيا ترمى فيه اوراقا. طيب كل اضرحة الاولياء فيها مثل هذه الصناديق وتضع فيها النساء حتى اكثرهن امية نقودا مطوية او اوراقا فيها شكاوي لله ومن غير ان يدخلن ورشة سابقة للتدريب على هذا.

هناك 5 تعليقات:

  1. عشتورة.... هاي شبيچ , نسيتي ..؟ هاي نفس اللعبة القديمة اللي چانوا يلعبوها البنات ايام زمان مال (ون, تو , ثري ..... آلبي .......حمدية بنت الچلبي .... شعرها أصفر ذهبي....) وبعدين البنات يختارون وحدة حلوة حتى أتصير بنت الچلبي !! مو هييه هاي صايرة لعبة الانتخابات او الاقتراع مال هل الوگت !!!


    عراق

    ردحذف
  2. عزيزتي عشتار
    السلام عليك ورحمه الله وبركاته
    اكتبي ما زال قلمك قادر وارسلي لنا ونوري افكار من لا زال تحت المخدر المسمى ( تحرير)
    اكتبي ودعينا نرى ما يحيط بنا
    عزيزتي انت تذكرين ان الست الخزاعي قد زورت جواز سفر بان كتبت انها ربه بيت كي تكمل دراستها بالعهد الماضي
    اقول لك اني انا احدى البنات ولم اكن متزوجه قد سافرت الى انكلتره واكملت دراستي العليا وباسمي الصريح ودون تزوير اتعلمين لماذا لاني كنت قد حصلت على اعلى درجه تؤهلني للدراسه واخذ المنحه الدراسيه وقد سافرت معي وبعدي العديد من البنات غير المتزوجات بكل سهوله دون تغير عنوان وظائفهن
    هل تعلمين لماذا حرم النظام السابق سفر المراه غير المتزوجه الى الخارج لوحدها
    حسنا اليك القصه الحقيقيه والتي يعرفها كل من كان قد سافر للدراسه في الثمانينات وخصوصا من النساء
    عزيزتي
    سمح النظام السابق للنساء بالتنافس على الدراسه والبعثات والمنح الدراسيه خارج العراق
    في نفس الفتره بل وفي انكلتره بالذات وفي جامعه باث ولندن وادنبره كان هناك عدد كبير من البنات والردال العراقيين يدرسون باختصاصات كثيره واذكر منهم طالبات الماجستير في قسم الترجمه بجامعه باث حيث كان الدكتور صفاء خلوصي قد اسسا قسم ترجمه بجامعه باث وقد ارسلت وزاره الثقافه والاعلام عدد كبير لتكمله الماجستير لفتره سنتين ورغم ان الدراسه بذلك القسم كانت سهله جدا اي انه من الممكن اتمامها في سته اشهر الا انها كانت في فتره سنتين والسبب كي يحصل الطالب على المنحه التي تؤهله لجلب الاثاث والسياره .... لا اطيل عليك ولكن بدلا من تستفيد تلك الزمره من هذه الظروف وبدلا من ترفع رؤوس من ارسلها واهلها وبالذات بعض الطالبات فقد اسان التصرف وذلك بمعاشره الطلاب الانكليز بل واكثر من ذلك عثن في الدنيا فسادا ....ولم يكن ذلك مقصورا على طالبات البعثات في انكلتره وليس فقط مقصور على طالبات وزاره الثقافه والاعلام بل على نطاق واسع ولكني اذكر لك ما راته عيني وما سمعته اذناي ,,,,,المهم حينما عدت انا للبلاد بعد اكمالي الدراسه والحمد لله ورفعت راسي وراس عائلتي وراس بلدي ... بعدها بمده قليله صدر القرار بمنع سفر النساء غير المتزوجات الا بوجود محم وذلك لاني سمعت بل رايت بام عيني التقارير التي وصلت الى بغداد بهذا الخصوص
    تلك هي القصه الحقيقيه

    ردحذف
  3. عزيزتي غير معرف

    ياريت تكتبون اي اسم في نهاية التعليق حتى استطيع ان اخاطبكم في حالة وجود اكثر من واحد (غير معرف).

    الست الخزاعي اعتبرت ان هذا نوعا من الذكاء والنضال الذي خاضته ضد الحكم الوطني، مع ان كتابة المهنة (ربة بيت) في الجواز كانت شائعة لاسباب اخرى. انا مثلا في جوازي مكتوب (ربة بيت) لأن اجور اصدار الجوازات في وقتها (وانا في الخارج) كانت كبيرة ولكن هناك تخفيض لربات البيوت.

    ولكني اريد أن ابين لك سببا آخر لمنع اصحاب المهن واساتذة الجامعات من السفر الى الخارج خاصة ايام الحصار ، بسبب الخوف من تسرب العقول العراقية وهذا ما يحدث الان.

    اما منع النساء بدون محرم ايام الحصار فقد كان بسبب انخراط بعضهن في اعمال مشينة بكرامة المرأة العراقية في الاردن او الخليج بسبب ضيق الاحوال المادية كما نعرف، كما حدث بشكل كبير بعد الغزو والاحتلال.

    ردحذف
  4. عزيزي عراق

    ترة آني ما أفطن على هاي اللعبة ، ولكن كما تصفها هي نفس لعبة الانتخابات.

    ولكن سؤالي هو : شمدريك بلعب البنات ؟ چنت تلعب وياهن؟

    ردحذف
  5. عشتورة....وين راحت الفطنة ؟
    ليش الا العب وياهم حتى اعرف شديلعبون..؟
    قابل بنات المحلة چانوا يلعبون بالطرف .. والولٌد يلعبون بالصين الشعبية ؟


    عراق

    ردحذف