Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

25‏/2‏/2012

نشيد وطني عراقي جديد تعددي فدرالي


بقلم: حسين حسن بك اوغلو  
نشرت بعض المواقع الالكترونية مقالات بخصوص اضافة كلمات كردية وتركمانية إلى مضمون النشيد الوطني العراقي الذي اختيرت أبياته من قصيدة الشاعر العراقي العربي المعروف محمد مهدي ألجواهري وفي سياق هذا الموضوع الحساس طالب الإخوة الأكراد اضافة أو إدراج أبيات أو كلمات  لشاعر كردي ليكون رمزا للأكراد فيه ومطالبة الإخوة التركمان أيضا  إدراج أبيات لشاعر تركماني  ليكون بصمة لهم في النشيد الوطني العراقي .

هذا الأمر اثار غضب وامتعاض الكثير من البرلمانيين والمسؤوليين الحكوميين ومواطنين آخرين لان هذه مهزلة جديدة أضيفت إلى المهزلة الأولى عندما أقدمت الحكومة العراقية إلى ارتكاب خطا جسيم بإضافة اللغة الكردية في جواز سفر العراقيين على اعتبار إن الأكراد شركاء في الوطن وغبرهم من العراقيين هم مواطنون من الدرجة الأدنى أو مواطنون مستوردون من الخارج . نحن لم نر ولم نقرأ لأية دولة كتبت نشيدها الوطني وجواز سفرها بعدة لغات  ، فقط رأيناها في دولة العراق.
بقية الامتعاض هنا


 التعليق: شكو بيها؟ حتى اذا لم تر ولم تقرأ من قبل، فالعراق الجديد هو الأول في كل شيء. بالعكس انا ارى ان النشيد سيكون ناقصا جدا اذا خلى من اللغة الانجليزية بلهجة امريكانية، واقترح ان تكون (اللازمة) التي يرددها الكورس بعد كل بيت من قصيدة الجواهري،كالآتي:
Thank You, Thank You, Americaaaaa
او :
God bless America
كما سيكون النشيد ناقصا بدون اللغة الفارسية ، ومنعا للحرج والحساسيات، يمكن التحايل بأإلزام الكورس بغناء النشيد بلكنة فارسية مثلما ينطقها كل الرواديد.

هناك تعليق واحد:

  1. ذكرتينا بنكتة العلم. سألوا أعضاء مجلس النواب العراقي على العلم العراقي الجديد شلون تريدونه؟
    طلب العرب: بوضع صورة للعگال
    الاكراد طلبوا:وضع صورة جلال الطالباني على العلم
    التركمان قالوا :نريد صورة قلعة كركوك
    المسيحيون : طلبوا بوضع صورة ثلاث حمامات سلام
    ووضعوا مطالب الجميع بالكمبيوتر وظهرت النتيجة النهائية:
    صورة جلال الطالباني لابس عگال وگاعد يم قلعة كركوك يبيع طيور .

    ردحذف