Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

14‏/12‏/2011

اتفاقية تلبيس الكلاو!

اتفاقية الشابو
تحذركم منها: عشتار العراقية
في موقع يهتم بشؤون المرتزقة الأمريكان  في العراق وغيرها من البلاد المحتلة، وفي مناقشة للأوضاع القانونية لهؤلاء الذين يزعم عملاء المنطقة الخضراء، مرة انهم سيقدمون الحماية وهي ليست الحصانة، ومرة انهم يرفضون بالطلاق منح الحماية او الحصانة لهؤلاء. وطبعا هذا الكلام من باب الترفيه والتسلية لأن الكلام ليس عليه گمرك، وجدت الموقع يؤكد في نهاية خبره هنا "ماتزال الولايات المتحدة تسعى للوصول الى اتفاق مع الحكومة  العراقية لمنح حماية قانونية  لآلاف المرتزقة الذين سيبقون في العراق . الدبلوماسيون لديهم حصانة دبلوماسية ولكن يبقى ان يجدوا طريقة لحماية المرتزقة. ويقول مسؤولو الخارجية الامريكية انهم في سبيلهم للوصول الى اتفاق مظلة دبلوماسي مع العراق حول هذا الموضوع." ومظلة هي ليست الكلمة الحرفية ولكنها المستخدمة في الادبيات الدبلوماسية العربية، وحقيقة الكلمة الواردة في النص هي (قبعة) بالفرنسية Chapeau .
بحثت عن الكلمة ومعناها بعلاقتها بالاتفاقيات، فوجدت أن أفضل من فسرها هو معلق (بريطاني على الأكثر)، على أحد المواقع ردا على من تساءل مثلي عن معنى ( اتفاقية الشابو) فأجابه هنا قائلا "من تجربتي في العمل مع الاتفاقيات البريطانية - الاميركية (في سياق الجيش الامريكي في بريطانيا) هو ان الولايات المتحدة تحب ان تجعلنا نوقع على (اتفاقية قبعة) تحدد مباديء العلاقة في إطارعام، ثم كلما تريد الولايات المتحدة امتيازا جديدا تحاول ان تقنعنا بان اتفاقية القبعة تلزمنا بمنحهم ذلك الامتياز".
تذكروا هذا حين يأتي المالكي من واشنطن ليقول لكم انه وقع على اتفاقية (مظلة) او (قبعة) ، تذكروا ان القبعة بالعراقي يعني"كلاو" !!

هناك تعليق واحد:

  1. ابو ذر العربي15 ديسمبر 2011 9:00 م

    المشكلة عند العملاء انهم مكشوفون للامة كلها وهم لا زالوا مصرين على كذبهم تماما كما اسيادهم
    ارجو ان يبقوا على وهمهم هذا وان لا يهربوا فيصبح البحث عنهم بحاجة الى مجهر
    ان الله يمهل ولا يهمل وهو يرى ان شلال الدماء او النهر العراقي الثالث من دماء العراقيين لن يذهب سدى" وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"
    ولكم تحياتي

    ردحذف