Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/9‏/2011

النخيب: شيطانها في تفاصيلها -10

تحقيق: عشتار العراقية
ابدأ من حيث انتهيت في الجزء التاسع من هذه المعلقة (معلقة بين السماء والأرض لأني تعطلت في انهاء اجزائها وعذرا للقاريء) . لدينا جهة ما تريد ان تؤكد وجهة نظرها فقامت بهذه الجريمة. ولكن ماذا اذا لم تكن جريمة وكانت تمثيلية؟ اشترك فيها جميع الاطراف من اجل الدفع الى تطبيق المادة 140 كشرط اساسي كردي
 من الغريب ماحدث. (جريمة) تقع في منطقة بين السنة والشيعة، فتسمع آثارها وصداها وتوابعها ونتائجها في الشمال عند الكرد. مما يعني انها لم تحدث او لم تمسرح (تشبه مسرحية بكل تفاصيلها وماتبعها من غزوة مجلس محافظة كربلاء للانبار واقتياد متهمين واستعراضهم في شوارع كربلاء) بحيث تثير الشيعة على السنة او بالعكس لتكون مقدمة لمطالبة الكرد بالانفصال!
في 1 تشرين اول 2009 
قال يوسي الفير (هنا) وهو مسؤول سابق في الموساد "في اسرائيل لدينا مصلحة خاصة في استقلال كردستان العراق، لأنكم ايها الكرد مثلنا، لستم عربا في الشرق الاوسط العربي واستقلالكم يدعمنا مباشرة والعكس بالعكس" واضافة الى العمل في الموساد، كان يوسي الفير من كبار مستشاري رئيس الوزراء ايهود باراك وهو كاتب ومستشار في القضايا الاسرائيلية - العربية ومدير منظمة غير حكومية مستقلة اسمها (مجال الامن السياسي PSD) وقد شغل منصب مدير وقائم بالاعمال في مركز يافي للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل ابيب وكذلك كان مدير مكتب اسرائيل /الشرق الاوسط التابع للجنة اليهودية الامريكية. وهو يعزو اهمية استقلال كردستان في العراق الى كون اسرائيل الوحيدة (غير عربية) في محيط دول عربية في المنطقة. ويضيف "اذا كان هناك شعبان مستقلان هما اليهودي والكردي فهذه رسالة مهمة للعرب بأن الشرق الاوسط ليس للعرب فقط فهناك شعوب اخرى ايضا"  وقال انه سوف يبذل جهده لايصال اهمية استقلال كردستان  للاسرائيليين بعد انسحاب الامريكان وقد يوصل الرسالة ايضا الى واشنطن"
11 كانون الاول 2010
رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني،  في كلمته أمام المؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه،  يقول" إن موضوع حق تقرير المصير بالنسبة للشعب الكردي سيتم طرحه في المؤتمر، ما أثار ردود أفعال ايجابية داخل الإقليم ومتباينة خارجه."

آذار 2011
عقب الاطاحة بنظامي زين العابدين ومبارك وانتشار الاحتجاجات في ليبيا واليمن وسوريا، كتب ايوب نوري (هنا) وهو كردي يعيش في الولايات المتحدة مقالا قال فيه "تحتاج القيادة والبرلمان والحكومة الكردية وكل الاحزاب الى اجتماع عاجل لتنسيق الجهود من اجل الاستقلال"
 والكاتب نوري ليس وحده في هذه المطالبة وإنما هو يمثل شريحة واسعة من الكتاب والمثقفين الاكراد الذين ينادون بالانفصال. ويرون الوقت مناسبا جدا - بسبب اهتزاز المنطقة بالتغييرات، وكذلك ضعف الحكومة المركزية في العراق. ونلاحظ ذلك من تعليق كتبه احد الاكراد على المقالة أعلاه قائلا "مع كل الاحترام لاولئك الاساتذة الذين يعيشون في بلاد بعيدة (يقصد الاكاديميين الغربيين الذين يرون أن الوقت غير مناسب لاعلان الانفصال) فإن الحقيقة هي ان العراق في أضعف حالاته وهذه الموجة من الاحداث الدميقراطية قد تتلاشى مع الوقت، والاكراد لن يجدوا تركيا في وضع افضل (مالم يثور اكراد كردستان الشمالية .. وهذا سيكون وضعا افضل بكثير) وهكذا ارى ان هذا هو الوقت الامثل."

9 تموز 2011
  استقلال الجنوب السوداني  أجج المشاعر القومية لدى الكرد، مثلما أثار عندهم العديد من الأسئلة المتعلقة "بحق تقرير المصير"، وحلم تأسيس دولة خاصة بهم في أجزاء كردستان الكبرى. 

13 تموز
دعت ثمانون منظمة مدنية في محافظة دهوك في الـ 13 تموز الماضي، الأمم المتحدة لإجراء استفتاء لتقرير مصير كردستان العراق.

نهاية تموز 
أعلن ناشطون ومثقفون كرد في مؤتمر صحافي عقدوه في مدينة دهوك، عن تشكيل منظمة مدنية لدعم قيام دولة كردستان المستقلة، مؤكدين أن الأجواء الحالية مهيأة للاستقلال، كما أشاروا إلى أن المنظمة، وهي الأولى من نوعها التي تجيزها حكومة إقليم كردستان، ستعمل على نشر الوعي القومي بين السكان.  

 4 ايلول 2011
متظاهرون في مدينة السليمانية يطالبون مواطني إقليم كردستان العراق والأحزاب السياسية برفع شعار يؤكد على استقلال الإقليم وتأسيس دولة كردية وضرورة الضغط على المجتمع الدولي لتأييد هذا المطلب.

في 12 ايلول 2011
عقد اجتماع موسع بناء على دعوة البرزاني ضم  رئاسة وممثلي برلمان وحكومة اقليم كوردستان مع كافة مسؤولي وممثلي الكتل الكوردستانية في بغداد من وزراء واعضاء برلمان ومسؤولين آخرين. 

12 ايلول مساء - جريمة النخيب
 
2011/09/21 
  أعلن حسن العلوي زعيم كتلة العراقية (البيضاء) خلال امسية ثقافية في اربيل أن الوقت حان لإعلان دولة الكرد وكيانهم القومي، مؤكدا أن "دول الجوار التي تخوفكم وتهددكم مشغولة عنكم"، وأضاف العلوي أن "إيران مشغولة بمشروعها النووي، وتركيا مشغولة بمشروع الدولة العثمانية الجديد الذي ستعلن الخطوة الأولى منه في حال سقوط النظام في سوريا" وتابع العلوي أن  الكرد "ضيعوا الكثير من الفرص عبر التاريخ، وعليهم أن لا يضيعوها هذه المرة، فقد أعطيت لهم فرصة لم تعط لشعوب أخرى لكنهم لم يضيعوها فقط، بل حتى لم يفكروا بها كونهم يفتقرون للوحدة القومية" . 

 في 22 ايلول 2011
التقى السيد مسعود بارزاني رئيس أقليم كوردستان في زيارتين منفصلتين جماهير قضاءي خانقين وكلار، وأكد لهم أن قوات البيشمركة التي قدمت الى المنطقة قد جاءت لتبقى فيها وفي خدمة ضمان أستقرار وأمن عموم المواطنين فيها من كرد وعرب وتركمان وغيرهم والى أن تتمكن قوات الحكومة الأتحادية أو تنوي حماية أرواح أبناء تلك المناطق وممتلكاتهم وأستقرارهم وقال: أؤكد لكم ثانية أن خانقين وجلولاء والسعدية هي مناطق كوردستانية تأريخياً وجغرافياً وسندافع عن كوردستانيتها حتى الأخير، داعياً الى المزيد من وحدة صفوف شعب كوردستان أزاء تحديات الحاضر والمستقبل وأكد: إن أعادة ترتيب البيت الكوردستاني ووحدة صفوف شعب كوردستان هي أساس حماية مكتسباتنا.
 تلاحظون تصاعد الاحداث من الجانب الكردي (مؤتمرات+زيارات+تصريحات+تأسيس منظمات+ارسال جيش الخ)، فماذا عن جانب الطغمة الحاكمة في المنطقة الخضراء؟
 هناك تحركات واسعة على الأرض من جانب أسامة النجيفي الذي ينتمي الى القائمة  العراقية فهو يزور طهران وتركيا وشمال العراق. وهناك انقسام بين تصريحات جماعة التحالف الوطني (تحالف الحكيم والمالكي ومن معهما)، حيث يبدو أن المالكي ضد الفدرالية ومؤيد للمركزية الشديدة (حسب تصريحات الكردي محمود عثمان الذي لديه فضيلة واحدة وهو صراحته في الحديث هنا) في حين تقول الأخبار بعد النخيب أن التحالف الوطني (والمالكي جزء منه) طالب بتطبيق المادة 140 حول المناطق المتنازع عليها. كذلك طالب مجلس محافظة كربلاء بهذا المطلب أيضا.

ماذا اذا كان هناك اتفاق بين التحالف الوطني والاكراد؟ وتعاون الإثنان في إحداث ضجة في النخيب يعقبها مطالبة بتطبيق المادة 140 فيستفيد منها جماعة ايران والاكراد؟ هل يتحالف جزء من التحالف مع الأكراد؟ وهل يتحالف جزء من (العراقية) مع الأكراد؟ إضافة الى (العراقية البيضاء) ؟ ماذا يفعل النجيفي في جولاته؟ هل هناك تفاهمات باتجاه فصل شمال العراق مقابل تنازلات كردية لحكام الخضراء؟ ماهو الدور الكردي في أحداث النخيب؟ أعيدوا النظر في التوقيتات أعلاه. يجلب الإنتباه يوم 12 ايلول . في الصباح هناك اجتماع لكل المسؤولين الأكراد ، وفي المساء من نفس اليوم تحدث النخيب!! هل كان البرزاني على علم بما سيحدث في النخيب (المتنازع عليها) في نفس اليوم ولهذا كان اجتماعه مع كل الفعاليات الكردية في الصباح لتفادي توجيه اصابع الاتهام اليهم؟ هل كان المفترض ان تقوم حرب أهلية بين الشيعة والسنة في غرب ووسط العراق؟ هل تذكرون وعيد البرزاني في تشرين ثاني 2005 بأنه اذا قامت حرب اهلية في العراق فسوف يعلن الانفصال (هنا)؟
 (أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في حديث اليوم الجمعة الى شبكة ان تي في التلفزيونية التركية ان لا خيار امام اكراد العراق سوى اعلان الاستقلال اذا اندلعت حرب اهلية في العراق. وسئل بارزاني في روما عن امكان استقلال اقليم كردستان، الامر الذي يشكل هاجسا لتركيا ودول اخرى في المنطقة تضم اكرادا فقال وقانا الله حربا اهلية، ولكن اذا تحارب الاخرون في ما بينهم واذا شهد (العراق) انفجارا، فلا خيار اخر لنا. وشدد بارزاني على ان الحق في الاستقلال هو حق طبيعي وشرعي للاكراد، لكنه اكد ان المطلب الوحيد لشعبه حاليا هو تطبيق الدستور الجديد للتقدم نحو عراق ديموقراطي وفدرالي وتعددي.) 
كان هذا حتى قبل عام 2006 الذي حدث فيه تفجير سامراء وانطلاق شبه حرب طائفية في العراق. ولم يعلن الكرد عندها الانفصال، لأن الظروف الخارجية لم تكن مواتية. لم يكن هناك خط نابوكو ، ولم يكن هناك مصالح كردية- تركية تجارية بهذا الاتساع، ولم تكن سوريا مضطربة، ولم تكن عقود النفط والغاز قد ابرمت . هل يشعلون الآن حربا أهلية؟ وهل تنبه المالكي ومن وراءه الى هذا، فقاموا بتهدئة الأوضاع بسرعة قبل اتساعها؟
ليس لدي إجابات، وإنما أنا اتساءل وأضع ملاحظاتي وأدعوكم للتفكير معي بصوت عال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق