Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

5‏/7‏/2011

ايران: شهر عسل مع الناتو في ايطاليا؟

  في 4 تموز 2011 عن وكالة مهر الايرانية - لأول مرة تساهم ايران في اجتماع الجمعية البرلمانية (مجموعة البحر المتوسط والشرق الاوسط) التابعة لمنظمة الناتو والتي افتتحت في لامادالينا في ايطاليا في 4 تموز ولمدة يومين. حضر الاجتماع نائب وزير الخارجية الايراني لشؤون اوربا علي اهاني ومن المتوقع ان يلقي خطابا، كما سيعقد محادثات مع عدد من المشاركين في الاجتماع وهناك ممثلون عن 25 دولة . سوف يناقش المجتمعون الاوضاع في البحر الابيض المتوسط والشرق الاوسط والخليج العربي، ونقل السلطة في بعض الدول العربية ودور ايران في المنطقة والوضع في العراق وعمليات الناتو في منطقة البحر الابيض المتوسط. وتقدم المجموعة الخاصة للابيض المتوسط والشرق الاوسط GSM  فرصة للبرلمانيين من دول الناتو والشرق الاوسط وشمال افريقيا (ميناMENA) لمناقشة القضايا السياسية والامنية ولتشجيع التعاون. وقد انشئت هذه المجموعة في 1996

ملاحظة على الهامش: اياد علاوي يحضر المؤتمر ايضا وألقى خطابا لم ينقل شيئا عنه سوى قناة (البابلية) . 
**
ولكن العلاقة بين ايران والناتو مرت بمذاق العسل والبصل، على الأقل في ظاهر  الأمور. وقد جمعتها لكم منذ 2003 عند الإعداد لغزو العراق.
 
 31 كانون الثاني  2003 - صحيفة الشرق الاوسط /إيران تحضر قمة حلف الناتو المقبلة وواشنطن تهيئ لها دورا في الحرب على العراق

بعد عقدين من العداء مع حلف شمال الاطلسي (الناتو) وافقت إيران على حضور القمة المقبلة للحلفمباشرة مع وزير الدفاع الاميركي، دونالد رامسفيلد، قبل وقت قصير من افتتاح القمة المرتقبة. قرار الناتو بدعوة ايران الى جانب ست دول من منطقة آسيا الوسطى والقوقاز لحضور قمتها المقبلة يعتبر انقلابا حقيقيا بالنسبة للجانب الإيراني ففي عهد الشاه قوبلت بالصد، تكرارا، كل محاولات طهران لإقامة علاقات مباشرة مع الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة. وطبقا لمصادر إيرانية وبريطانية، فإن خرازي سيزور لندن للالتقاء برئيس الحكومة البريطانية توني بلير. وتقول هذه المصادر ان الاجتماع سيركز، بصورة رئيسية، على الدور الذي من الممكن ان تلعبه ايران في أي تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة لإطاحة نظام صدام حسين في العراق. ومن المقرر ان يرافق خرازي خلال زيارته وفد إيراني من المتوقع ان يضم وزير الدفاع على شمخاني. جدير بالذكر ان التقارب الإيراني مع الناتو، الذي صادق عليه المرشد الاعلى علي خامنئي، بدأ مع زيارة وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الى ايران مرتين العام الماضي، اذ نجح سترو في إقناع القادة الايرانيين بأن من مصلحة ايران التخلي عن شعاراتها الثورية لتبني بدلا عن ذلك سياسة خارجية واقعية قائمة على اساس المصالح الوطنية. جدير بالذكر ان ايران لعبت دورا نشطا في دعم حملة الولايات المتحدة لإطاحة نظام طالبان في كابل عام 2001. دعوة حلف الناتو لإيران قدمها للقادة الايرانيين رئيس الوزراء التركي الجديد ،عبد الله غول ،خلال زيارة له استغرقت يوما واحدا الى طهران الشهر الماضي. وتبدي الحكومة التركية الحالية اهتماما بقبول ايران بصفة مشارك او مراقب ليس فقط في الناتو بل في «منظمة الامن والتعاون في اوروبا» التي انتخبت كل جيران ايران في منطقة آسيا الوسطى لعضوية المنظمة. وكانت مساعي إقامة صلة بين ايران وحلف الناتو قد جاءت في اعقاب إبداء طهران استعدادها لدعم الجهود الرامية لنزع سلاح العراق او حتى إطاحة نظام صدام حسين بالقوة.
 **
 في 19 تشرين اول 2007/قائد الناتو فى أفغانستان يتهم ايران بتهريب الاسلحة الى طالبان

قال الجنرال دان ماكنيل قائد قوات حلف شمال الاطلسى /الناتو/ فى أفغانستان انه لا يمكن تصديق أن الحكومة الايرانية لا تعلم بامدادات السلاح غير القانونية التى تصل الى مقاتلى حركة طالبان. وعلق ماكنيل على اعتراض قوات الحماية الامنية الدولية التابعة للناتو لشحنة كبيرة من المتفجرات المتطورة فى الجزء الغربى من أفغانستان فى الخامس من سبتمبر الماضى بالقول يبدو أن مصدر الشحنة ايران بشكل واضح وحسب الوضع الجغرافى.
 **
27 مارس 2009 /أول محادثات بين إيران والناتو خلال 30 عاماً

عقد دبلوماسي إيراني محادثات غير رسمية مع مسؤولين من حلف شمال الاطلسي "الناتو" لأول مرة خلال ثلاثين عاماً. وأكد كبير مفاوضي الناتو مارتن ايردمان أنه التقي بالسفير الإيراني لدى الاتحاد الاوروبي علي أصغر خاجي قبل أكثر من اسبوعين. ووصف ايردمان المحادثات بأنها "خطوة جيدة أخرى لدمج إيران في المجتمع الدولي"، مضيفاً "أنا متاكد أنه ستكون هناك لقاءات للمتابعة".

 ملاحظة: ولكننا نعلم الآن  انها لم تكن المرة الأولى.
**
1 نيسان 2009/الحديث عن توصيل شحون الناتو الى افغانستان عبر ايران مبكر

رغم وحدة مصالح الغرب وطهران في مسألة احلال الاستقرار في افغانستان، يشك الخبراء في ان ايران قد تصبح نقطة الترانزيت لتوصيل الشحون المدنية للناتو الى افغانستان. قال كينيت كاتسمان الخبير الامريكي حول ايران لترند نيوز "يمكن ان تعارض الولايات المتحدة الامريكية (...)، بريطانيا العظمى وغيرها من البلدان الاعضاء في الناتو الاستفادة من ايران بصفة نقطة الترانزيت لتوصيل الشحون الى افغانستان". بعد اغلاق قاعدة ماناص في كيرغيزيا ان تحالف الناتو واجه الصعوبات في توصيل الشحون للجيوش في افغانستان. الى جانب امكانية الترانزيت عبر اراضي روسيا بحث الخبراء حول اللوجستية طريق توصيل الشحون الى افغانستان عبر ايران. شارك ممثلو طهران الرسمية في المؤتمر المكرس لمسائل الامن في افغانستان يوم الثلاثاء في لاهاي
المقرر ان تعقد في ميونخ في فبراير (شباط) المقبل. ومن المقرر ان يترأس وفد ايران الى القمة وزير الخارجية كمال خرازي. وقد ذكرت مصادر ايرانية واميركية ان من المقرر ان يجري خرازي محادثات
**
30 اكتوبر 2009 - صحيفة الشرق الأوسط /أمين عام حلف الناتو في الإمارات: كلنا قلقون من طموحات إيران النووية

كانت ملفات عدة تخص الأمن الخليجي مجال نقاش مكثف أمس في أول زيارة لأمين عام حلف شمال الأطلسي «الناتو» اندرس فوغ راسموسن، إلى منطقة الخليج منذ توليه منصبه في أغسطس (آب) الماضي، على رأسها التطورات في إيران والعمل على استقرار أفغانستان وبناء علاقات تعاون وثقة بين الحلف ودول الخليج على المدى البعيد. ويشدد «الناتو» على المصالح المشتركة مع الخليج ضمن إطار توسيع نشاطه في القرن الـ21، خاصة بعد إطلاق مبادرة اسطنبول للتعاون، التي تنظم شراكة بين «الناتو» ودول الخليج. وكان الملف الإيراني من القضايا التي أثيرت في مؤتمر «العلاقات الإماراتية ـ الناتو: التنسيق المشترك للمضي قدما لمبادرة اسطنبول للتعاون». وقال راسموسن: «نحن كلنا قلقون بجدية من طموحات إيران النووية في منطقة أساسية في الاستقرار والأمن العالمي». وأفاد مصدر مطلع حضر الاجتماعات المغلقة لـ«الشرق الأوسط» أنه تم بحث التهديد الإيراني ليس فقط من جانب الملف النووي بل من جانب «النفوذ السياسي، الذي تسعى إليه إيران ومخاطر صواريخها الباليستية». وأضاف المصدر أن الجانب الإماراتي طلب من «الناتو» إبقاء دول الخليج على علم بالتطورات التي تحصل في حوارات مجموعة 5+1 مع إيران من جهة، وعدم معالجة الملف النووي بمعزل عن بقية الوقائع في المنطقة والتأثير الإيراني في ملفات عدة مثل العراق واليمن. وحذر راسموسن أنه إذا استمرت «الطموحات النووية الإيرانية، وإذا حصلت إيران على أسلحة نووية قد يؤدي ذلك إلى تهديد لأعضاء حلفنا، لهذا أؤيد الجهود الحالية لوضع أكبر ضغط دبلوماسي ممكن على إيران للتأكد من انصياعها لالتزاماتها الدولية».
**
 29 تشرين ثاني 2010 /ملك البحرين طالب واشنطن بضرب ايران 

حث حمد بن عيسى آل خليفة العاهل البحريني رئيس القيادة الأميركية في الشرق الاوسط الجنرال ديفيد بتريوس على بذل المزيد من الجهد والعمل لوقف البرنامج النووي الايراني واشراك الدول العربية في العراق ،حسب صحيفة الغارديان البريطانية. وطالب العاهل البحريني الجنرال بترايوس من زيادة المشاركة العربية في العراق للحيلولة دون نفوذ ايران والمساعدة لإحباط مخططات ايرانية في العراق، حسب تعبيره. واشار حمد الى ايران باعتبارها مصدر الكثير من المشاكل في كل من العراق وأفغانستان.

وطالب باستخدام القوة واية إجراءات لازمة وضرورية لإنهاء برنامج ايران النووي ، مؤكداً "يجب وقف البرنامج النووي الايراني باية وسيلة ممكنة ، مضيفاً :"خطر السماح باستمراره اكبر من خطر وقفه."

واضاف العاهل البحريني انه وافق على طلب الناتو (منظمة حلف شمال الأطلسي) لاستخدام قاعدة عيسى الجوية لمهمات الناتو الاستطلاعية باستخدام (أواكس) في المنطقة.
 **

التعليق: ماذا نفهم؟ هل لاحظتم من كل الأخبار أن الخليج يقول شيئا والناتو يقول أشياء ، وايران تتحرك .. بصمت!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق